دمى فخارية غير منشورة من المتحف العراقي

دمى فخارية غير منشورة من المتحف العراقي

Authors

  • قصي صبحي عباس
  • عادل شاكر وهام

Abstract

ملخص البحث باللغة العربية :

تهيأت لنا الفرصة للحصول على مجموعة جيدة من ( القطع المصادرة من دمى فخارية من المتحف العراقي ) , وبعد أجراء الفحص والتدقيق بعناية تم إختيار عدد من هذه الدمى الفخارية لتكون مادة البحث المقدم , وقد شمل البحث دراسة تطبيقية لجميع التفاصيل الخاصة بهذه الدمى من تصوير , ورسم أشكال الدمى التوضيحية , وكذلك الجداول الخاصة بأشكالها , وأرقامها المتحفية , فضلاً عن قياساتها وألوانها وحالتها , وبما أن أي دراسة تحتاج الى إجراء مقارنة لهذه القطع الفنية من أجل التحقق والوقوف على المزيا التقنية والفنية , ونسبة هذه القطع الى الدور الحضاري الذي تعود إليه , فقد اعتمدت الدراسة لهذه الدمى ( الطريقة الآثارية الفنية الوصفية والتحليلية ) , أما موضوع - Subject [i] ومضمون- Content [ii] الدمى الفخارية المختارة فهو ( المرأة الأم )

 

[i] الموضوع - Subject : هو الفكرة التي يعبر عنها الفنان بالأشكال الظاهرة التي تمثل العمل الفني . للمزيد ينظر : الزيادي . عادل شاكر وهام , فن النحت في العصر البابلي القديم , رسالة ماجستير غير منشورة , ( جامعة بغداد , كلية الآداب , قسم الآثار , 2014 ) , ص14 .

[ii] المضمون -  Content : هو جوهر العمل الفني . الخالدي . غازي , كيف نقرأ اللوحة , ( بغداد , 1999 ) , ص90.

Downloads

Published

2021-03-29

Issue

Section

المقالات

How to Cite

دمى فخارية غير منشورة من المتحف العراقي: دمى فخارية غير منشورة من المتحف العراقي. (2021). Journal of Studies in History and Archeology, 2(71). https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/173