Depicting royal crowns in Mesopotamian art
Keywords:
تصوير, تيجان, فنونAbstract
.
References
( )Bienkowski, P., and millard, A., Dictionary of The Ancient Neareast, (Phil adelphia – 2000)P.83
( )عامر سلمان، العراق في التاريخ القديم موجز التاريخ الحضاري، (موصل- 1993)، ص28_29
( ) وليد الجادر، الحرف والصناعات اليدوية في العصر الاشوري المتاخر (النساجون والنسيج)، (بغداد_1972)، ص 257
( ) ازهار شيت، الدعاية والاعلام في العصر الاشوري الحديث، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الموصل، كلية الآثار،(موصل _2000)، ص25، ليال خليل، الحلي على مشاهد النحت الاشوري، رسالة ماجسير غير منشور، جامعة الموصل، كلية الآثار،(موصل_2008)، ص17.
( )وليد الجادر "الازياء والاثاث"، حضارة العراق، ج4، (بغداد_1985)،ص358.
( )هاري، ساكز، قوة اشور، ترجمة: عامر سليمان، ( بغداد- 1991)، ص221.
( )انطوان مورتكات، الفن في العراق القديم، ترجمة: عيسى سلمان وسليم طة التكريتي، (بغداد_ 1975)، ص74.
( ) انطوان مورتكات ، الفن في العراق....، ص74.
( ) قرأت سابقأ (شبعاد Shub-Ad) وهي زوجة ملك غير معروف. ينظر نيسن، المقبرة الملكية في اور وموقعها الزمني ضمن التايخ البابلي" ،ترجمة: فوزي رشيد، سومر، ج(22)، (1966)، ص 72؛ الصيواني، شاه محمد علي، اور، (بغداد_1976)، ص44.
( ) الصيواني شاه محمد علي ،اور .....، ص57.
) (Richard,L.Z.and Lee,H,Treasures From The Royal Tombs of ur, (Philadelpia_ 1998), P. 89;
Woolley, L. Ur Excavations the Royal cemetery, vol. II, (London-1934), p.84; Somervili, B.A., Empires of Ancient Mesopotamia, (America -2010), P.72.
( ) Woolley, L. Ur Excavations…,P.84.
( )Ibid, P.84.
( )اوراق الصفصاف: ذكرت بالسومرية خالو بـ Kha- LU.UR تقابلها في البابلية “halapu” وفي العربية "الخلاف " (الصفصاف)، والصفصاف جنس شجر من فصيلة الصفصاطيات ينمو المناطق الباردة والمعتدلة وعلى الاخص بالعرب في المياه وزراعته متوفرة في جنوب العراق، وقد خصصت أنواع منه لا سيما ما تعرف (بالصفصاف المستحي) للتزيين، فضلاً ذلك ذكرت المصادر الطبية البابلية أستعمالات عدة منها أستعمال بذره للقروح وللأمراض الجلدية، وتم تشخيصة لبعض الأمراض النسائية لا سيما عند نزيف الحيض. ينظر:- طه باقر، "دراسة في النباتات المذكورة في المصادر المسمارية"، سومر، مج(8)، (1925)، ص 21؛ المنجد في اللغة والأعلام، ص 427.
( ) أشجار الزان: نوع من أنواع الشجر العظيم الطويل، المستقيم الجذع الأملس اللحاء، يبلغ أرتفاعة حوالي (40م). ينظر: معجم الوسيط، ص 408.
( ) وقد عّدت تلك الأشرطة الأمامية بمثابة لباس طقسي للدخول الى العالم الآخر، اذ أن تصميم تلك النباتات " لاسيما تلك التي تحيط بالجبين" قد أرتبطت بطقوس العبور أي طقوس خاصة" طقوسملابس للدخول الى العالم السفلي". ينظر:-
Zuzanna, W., Tracing The Diadem Wearers: an inguiry in to The Meaning of Simple- Form Head Adornments form The Chalcolithic and Early Bronze Age in The Near East, (Warsaw- 2014), P.109-110.
( )Ibid, P109-110, Fig.(10).
( )Woolley, L. Ur Excavations the Royal cemetery, vol. II, (London-1934). Somervili, B.A., Empires of Ancient Mesopotamia, (America -2010), P.84.
( ) woolley, L.Ur Excavations….,p, 84.
( ) Richard. L,Z., and Lee ,H., Treasures from the Royal….,p,90.
( )Ibid, p,92;woolley,L ., Ur Excavations…,p,84.
( ) أشار ليونارد وولي الى أن حلقات الشعر ربما قد استخدمت كحلق للأذن أيضاً، بدلالة وجودها قرب الرأس في القبر، فضلاً عن وجودها قرب الكتف ولبسه كحلق شعر أذ أستخدمت للزينة وثبتت شعر الرأس. ينظر:
Maxwell,K,R., Western Asiatic Jewwellery 3000-612 B.C, (London- 1971),p.5.
( )Richard. L,Z., and lee ,H., Treasures from the Royal….,p,92; woolley,L ., Ur Excavations…,p,84.
( ) Richard. L.Z., and Lee ,H., Treasures from the Royal….,p.90.
( ) فاضل عبد الواحد، عشتار ومأساة تموز، (بغداد -1973)، ص 141.
( ) هاري ساكز، عظمة بابل، ترجمة: عامر سليمان، (الموصل- 1979)، ص 434.
( ) صموئيل كريمر، من ألواح سومر، ترجمة: طه باقر، (بغداد- 2010)، ص 321.
( )اندري بارو، سومر فنونها وحضارتها...، ص324،
Parrot, A., Sumer Translated By Stuart Gilbert And james Emmons, (France-1960), p. 268
) ( Schlossman, B.l, “Portraiture in Mesopotamia in The late Third and Early Second Millennium B. C, part II, The early second millennium, “ Afo, Band (xxvIII), (1981-1982), P. 144, Fig.(1-2)
( ) انطوان مورتكات، الفن في العراق ....، ص216.
( )خالد حيدر، أحجار الحدود البابلية (كدورو) ،دراسة تحليلية ،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل، كلية الأداب، قسم الأثار، (موصل، 2000)، ص47.
Hall, H. R, Babylonian and Assyrian Sculpture in The British Museum, (London_1928), p.32, PL(IX.3), Frankfort, H., The Art and Architecture….., p. 130, fig. (147).
( )كان هذا النموذج الاول للتاج المزود بنتوء (او قطب) ثم شاع استعمالة في العصر الاشوري الحديث
) ( Hink, W. M. J., A New Boundary…, P. 13, fig. (50)
( )انطوان مورتكات، الفن في العراق.....، ص305،
Amiet, p., L, Art Antique de Procho-orient, (paris-1977), p. 393, fig-(516).
( )Hall, h.r. H. R., Babylonian and Assyrian…., p.32 , pl.(IX.2).
( )Stephen, B., Hand book to life in Ancient Mesopotamia, (Newyork_2003), p.q3, fig. (3.11);
Staatliche,m., DAS Vorderasiatische Museum, (Berlin_1992), p.109, fig(54).
( )البولوس (POLOS) :- تسمية يونانية لنوع اسطواني من أنواع أغطية الرأس، ويظهر مثل ذلك الغطاء في بلاد الرافدين، فضلاً عن الفنون التشكيلية في سوريا وبلاد الأناضول لا سيما في الألف الثاني ق.م ينظر:هارتموت كيونة، الاختام الأسطوانية في سورية بين (3300-330 ق.م)،ترجمة:تيونيغن، (1980)، ص 168.
( ) أنطون مورتكارت، الفن في العراق...، ص 340، لوح رقم (244).
) ( Madhloom,T.A,The Chronology…p.9,p.74.
( ) Ibid,p.74.
( ) عدت الشرائط المدلاة من التيجان ذوات أغراض و مدلولات دينية اذ كانت غالباً ما تشكل هذه الشرائط من أمام او من خلف التيجان وتترك نهاياتها مدلاة حيث تزين نهاياتها اما بأهداب او حلي تتخذ شكل الوردة. ينظر: وليد الجادر، الحلي والصناعات اليدوية..، ص 258-259؛
Madhloom, T.A,The Chronology…., (pl.xxxII.I).
) ( Baqir,T., ”Iraq Covernment Excavatyons at AqarQuf Third Interim Report, (1944-1945), Iraq, vol.(VIII), (1946),PL.XII,Fig.(5).
( ) Madhloom, T.A, The Chronology…, p.74.
( ) الشكل المخروطي كان معروفاً من قبل البابليين "تاج مخروطي الشكل يعلو قمته صف من الريش" لاسيما في عهد الملك مردوخ نان أخي، لذلك الملك في المسلة البيضاء صور وهو مرتدياً تاج المملكة البابلية كما كان يفعل ذلك كل الملوك الأشوريين الذين جاءوا بعد الملك تجلا تبلاصر الأول ينظر:
Madhloom, T.A, the chronology…,p74;
أنطون مورتكات، الفن في العراق...، ص 361.
( )المصدر نفسه، ص 316؛ Ibid ,p75
( ) المصدر نفسه، ص 316؛ Ibid,p 75
) (Madhloom, T.A, The Chronology…, P.74.
( ) هذه الوردة المركزية ربما قد عملت من الذهب. ينظر :
OPPenheim, L., “The Golden Garments of The Gods", JNES, vol. VIII, (America _l949), p.172.
( ) Barnett, R. D, and Falkner, M., The sculptures Assurnasirpal TI, Tig Lath- Pileser III And Esarhaddon from The Central and S.w palaces At Nimrud, ( London-1962), PL. (xcv TTI, LXXT).
( )وليد الجادر، الحرف والصناعات ....، ص 258.
( ) وليد الجادر، الحرف والصناعات اليدوية في العصر الاشوري المتاخر (النساجون والنسيج)، (بغداد_1972)،ص 259.
) ( Madhloom, T.A, The Chronlogy ……, P. 75.
( ) مسلة سنجرلي: نحتت هذه المسلة في حجر الديورات، يبلغ ارتفاعها الكلي حوالي (3,80م) وقد عثر عليها في سنجرلي (جنوب شرق بلاد الاناضول، وهي تمثل موقع مدينة السمأل القديمة)، ينظر :
هالة عبد الكريم، المسلات الملكية في العراق القديم دراسة تاريخية- فنية، رسالة ماجستير غير منشورة، (موصل- 2003)، ص 220.
( ) وليد الجادر، الحرف والصناعات .....، ص 259؛
وليد الجادر وضياء العزاوي، ألملابس والحلي عند الاشوريين، ص87.
( ) مزاحم محمود وعامر سليمان، نمرود مدنية الكنوز الذهبية، (بغداد- 2000) ص373.
( )مزاحم محمود وعامر سليمان، ونمرود مدينة الكنوز ...، ص 373
( ) المصدر نفسه، لوح رقم (159-160)؛ شمس الدين فارس وسلمان عيسى الخطاط، تاريخ الفن القديم، (بغداد-1980)، ص102 ، شكل (175).
) (Oates,D., And Joan ,Nimrud AN Assyrian Imperial City Revealed ,(London_ 2004), P. 100, fig. 4.a;
فرج بصمة پجي، كنوز المتحف العراقي، (بغداد-1972)، ص 294.
( ) شمورمات (اسمها سميرأميس ذكرت في الكتابات الاكلاسيكية ) الاسم مركب من كلمتين الاولى (شمو: معنى"حمامة" و "شرمات": المحبوبة فكون معنى الاسم الملكة "محبوبة الحمامة " وهي زوجة الملك الاشوري شمسي ادد الخامس، ويرى بعضهم بأنها حكمت وصية على ابنها ادد نيراري الثالث بعد وفاة زوجها مدة خمس سنوات، لذا تعد الملكة الوحيدة التي حكمت البلاد فعلاً في التاريخ الاشوري ينظر :
Sarah, C.M ,”Neo-Assyrian Royal women and male Identity: Status as a Social Tool", JAOS, Vol, (124), No.1, (America-2004), P.52-53;
بهنام ابو الصوف، ظلال الوادي العريق، (بغداد-1994) ص128-129؛ هبة حازم، نساء القصر الاشوري، رسالة ماجستير غير منشور، جامعة الموصل، كلية الاثار، (موصل -2002 )ص 104- 105.
) ( Strommenger, E. ,The Art of Mesopotamia….., P.362 ,PL. (XLI).
( ) اشور شرات: اسمها بمعنى " ملكة اشور " ينظر :
هبة حازم، نساء القصر الاشوري، رسالة ماجستير غير منشور، جامعة الموصل، كلية الاثار، (موصل -2002 )، ص118
( ) Parrot, A., The Assyrian Costumes and Crowns, (London _1961), P132-133;
وليد الجادر وضياء العزاوي، الملابس والحلي ....،ص98-99
( ) جاندراك هوزايا، ازياؤنا التراثية بابلية اشورية، (اربيل _2004)، ص9؛
عيسى سلمان ، الازياء الاشورية .....، ص148.
) ( Mark, V. D. M., The Ancient Mesopotamia City, (New york_1997),P. 52.
( ) Andrae, “Die Stelenveihen in Assur”, Dsa (Osnabück_ 1972), p.8.
( ) Mark, V. D. M. The Ancient ……,P. 52-53.
) ( Gadd, c.j., “The Harran Inscriptions of Nabonidus” AS, Vol. (8), (1995), p.39_41;
مؤيد سعيد، "صور حديثة لنبونئيد ملك بابل"، سومر، مج (37)،، (1981)، ص68.
( ) وهناك مسلات اخرى مشابهة لهذا المسلة وبنفس هيئة الملك. للمزيد عنها ينظر:
مؤيد سعيد، "صور حديثة لنبونئيد ملك بابل"، سومر، مج (37)،، (1981)، ص68؛
هالة عبد الكريم، المسلات الملكية ....، ص256_266، شكل (150_151_152).
Downloads
Published
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.