تصوير التيجان الملكية في فنون بلاد الرافدين
الكلمات المفتاحية:
تصوير، تيجان، فنونالملخص
.
المراجع
( )Bienkowski, P., and millard, A., Dictionary of The Ancient Neareast, (Phil adelphia – 2000)P.83
( )عامر سلمان، العراق في التاريخ القديم موجز التاريخ الحضاري، (موصل- 1993)، ص28_29
( ) وليد الجادر، الحرف والصناعات اليدوية في العصر الاشوري المتاخر (النساجون والنسيج)، (بغداد_1972)، ص 257
( ) ازهار شيت، الدعاية والاعلام في العصر الاشوري الحديث، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الموصل، كلية الآثار،(موصل _2000)، ص25، ليال خليل، الحلي على مشاهد النحت الاشوري، رسالة ماجسير غير منشور، جامعة الموصل، كلية الآثار،(موصل_2008)، ص17.
( )وليد الجادر "الازياء والاثاث"، حضارة العراق، ج4، (بغداد_1985)،ص358.
( )هاري، ساكز، قوة اشور، ترجمة: عامر سليمان، ( بغداد- 1991)، ص221.
( )انطوان مورتكات، الفن في العراق القديم، ترجمة: عيسى سلمان وسليم طة التكريتي، (بغداد_ 1975)، ص74.
( ) انطوان مورتكات ، الفن في العراق....، ص74.
( ) قرأت سابقأ (شبعاد Shub-Ad) وهي زوجة ملك غير معروف. ينظر نيسن، المقبرة الملكية في اور وموقعها الزمني ضمن التايخ البابلي" ،ترجمة: فوزي رشيد، سومر، ج(22)، (1966)، ص 72؛ الصيواني، شاه محمد علي، اور، (بغداد_1976)، ص44.
( ) الصيواني شاه محمد علي ،اور .....، ص57.
) (Richard,L.Z.and Lee,H,Treasures From The Royal Tombs of ur, (Philadelpia_ 1998), P. 89;
Woolley, L. Ur Excavations the Royal cemetery, vol. II, (London-1934), p.84; Somervili, B.A., Empires of Ancient Mesopotamia, (America -2010), P.72.
( ) Woolley, L. Ur Excavations…,P.84.
( )Ibid, P.84.
( )اوراق الصفصاف: ذكرت بالسومرية خالو بـ Kha- LU.UR تقابلها في البابلية “halapu” وفي العربية "الخلاف " (الصفصاف)، والصفصاف جنس شجر من فصيلة الصفصاطيات ينمو المناطق الباردة والمعتدلة وعلى الاخص بالعرب في المياه وزراعته متوفرة في جنوب العراق، وقد خصصت أنواع منه لا سيما ما تعرف (بالصفصاف المستحي) للتزيين، فضلاً ذلك ذكرت المصادر الطبية البابلية أستعمالات عدة منها أستعمال بذره للقروح وللأمراض الجلدية، وتم تشخيصة لبعض الأمراض النسائية لا سيما عند نزيف الحيض. ينظر:- طه باقر، "دراسة في النباتات المذكورة في المصادر المسمارية"، سومر، مج(8)، (1925)، ص 21؛ المنجد في اللغة والأعلام، ص 427.
( ) أشجار الزان: نوع من أنواع الشجر العظيم الطويل، المستقيم الجذع الأملس اللحاء، يبلغ أرتفاعة حوالي (40م). ينظر: معجم الوسيط، ص 408.
( ) وقد عّدت تلك الأشرطة الأمامية بمثابة لباس طقسي للدخول الى العالم الآخر، اذ أن تصميم تلك النباتات " لاسيما تلك التي تحيط بالجبين" قد أرتبطت بطقوس العبور أي طقوس خاصة" طقوسملابس للدخول الى العالم السفلي". ينظر:-
Zuzanna, W., Tracing The Diadem Wearers: an inguiry in to The Meaning of Simple- Form Head Adornments form The Chalcolithic and Early Bronze Age in The Near East, (Warsaw- 2014), P.109-110.
( )Ibid, P109-110, Fig.(10).
( )Woolley, L. Ur Excavations the Royal cemetery, vol. II, (London-1934). Somervili, B.A., Empires of Ancient Mesopotamia, (America -2010), P.84.
( ) woolley, L.Ur Excavations….,p, 84.
( ) Richard. L,Z., and Lee ,H., Treasures from the Royal….,p,90.
( )Ibid, p,92;woolley,L ., Ur Excavations…,p,84.
( ) أشار ليونارد وولي الى أن حلقات الشعر ربما قد استخدمت كحلق للأذن أيضاً، بدلالة وجودها قرب الرأس في القبر، فضلاً عن وجودها قرب الكتف ولبسه كحلق شعر أذ أستخدمت للزينة وثبتت شعر الرأس. ينظر:
Maxwell,K,R., Western Asiatic Jewwellery 3000-612 B.C, (London- 1971),p.5.
( )Richard. L,Z., and lee ,H., Treasures from the Royal….,p,92; woolley,L ., Ur Excavations…,p,84.
( ) Richard. L.Z., and Lee ,H., Treasures from the Royal….,p.90.
( ) فاضل عبد الواحد، عشتار ومأساة تموز، (بغداد -1973)، ص 141.
( ) هاري ساكز، عظمة بابل، ترجمة: عامر سليمان، (الموصل- 1979)، ص 434.
( ) صموئيل كريمر، من ألواح سومر، ترجمة: طه باقر، (بغداد- 2010)، ص 321.
( )اندري بارو، سومر فنونها وحضارتها...، ص324،
Parrot, A., Sumer Translated By Stuart Gilbert And james Emmons, (France-1960), p. 268
) ( Schlossman, B.l, “Portraiture in Mesopotamia in The late Third and Early Second Millennium B. C, part II, The early second millennium, “ Afo, Band (xxvIII), (1981-1982), P. 144, Fig.(1-2)
( ) انطوان مورتكات، الفن في العراق ....، ص216.
( )خالد حيدر، أحجار الحدود البابلية (كدورو) ،دراسة تحليلية ،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل، كلية الأداب، قسم الأثار، (موصل، 2000)، ص47.
Hall, H. R, Babylonian and Assyrian Sculpture in The British Museum, (London_1928), p.32, PL(IX.3), Frankfort, H., The Art and Architecture….., p. 130, fig. (147).
( )كان هذا النموذج الاول للتاج المزود بنتوء (او قطب) ثم شاع استعمالة في العصر الاشوري الحديث
) ( Hink, W. M. J., A New Boundary…, P. 13, fig. (50)
( )انطوان مورتكات، الفن في العراق.....، ص305،
Amiet, p., L, Art Antique de Procho-orient, (paris-1977), p. 393, fig-(516).
( )Hall, h.r. H. R., Babylonian and Assyrian…., p.32 , pl.(IX.2).
( )Stephen, B., Hand book to life in Ancient Mesopotamia, (Newyork_2003), p.q3, fig. (3.11);
Staatliche,m., DAS Vorderasiatische Museum, (Berlin_1992), p.109, fig(54).
( )البولوس (POLOS) :- تسمية يونانية لنوع اسطواني من أنواع أغطية الرأس، ويظهر مثل ذلك الغطاء في بلاد الرافدين، فضلاً عن الفنون التشكيلية في سوريا وبلاد الأناضول لا سيما في الألف الثاني ق.م ينظر:هارتموت كيونة، الاختام الأسطوانية في سورية بين (3300-330 ق.م)،ترجمة:تيونيغن، (1980)، ص 168.
( ) أنطون مورتكارت، الفن في العراق...، ص 340، لوح رقم (244).
) ( Madhloom,T.A,The Chronology…p.9,p.74.
( ) Ibid,p.74.
( ) عدت الشرائط المدلاة من التيجان ذوات أغراض و مدلولات دينية اذ كانت غالباً ما تشكل هذه الشرائط من أمام او من خلف التيجان وتترك نهاياتها مدلاة حيث تزين نهاياتها اما بأهداب او حلي تتخذ شكل الوردة. ينظر: وليد الجادر، الحلي والصناعات اليدوية..، ص 258-259؛
Madhloom, T.A,The Chronology…., (pl.xxxII.I).
) ( Baqir,T., ”Iraq Covernment Excavatyons at AqarQuf Third Interim Report, (1944-1945), Iraq, vol.(VIII), (1946),PL.XII,Fig.(5).
( ) Madhloom, T.A, The Chronology…, p.74.
( ) الشكل المخروطي كان معروفاً من قبل البابليين "تاج مخروطي الشكل يعلو قمته صف من الريش" لاسيما في عهد الملك مردوخ نان أخي، لذلك الملك في المسلة البيضاء صور وهو مرتدياً تاج المملكة البابلية كما كان يفعل ذلك كل الملوك الأشوريين الذين جاءوا بعد الملك تجلا تبلاصر الأول ينظر:
Madhloom, T.A, the chronology…,p74;
أنطون مورتكات، الفن في العراق...، ص 361.
( )المصدر نفسه، ص 316؛ Ibid ,p75
( ) المصدر نفسه، ص 316؛ Ibid,p 75
) (Madhloom, T.A, The Chronology…, P.74.
( ) هذه الوردة المركزية ربما قد عملت من الذهب. ينظر :
OPPenheim, L., “The Golden Garments of The Gods", JNES, vol. VIII, (America _l949), p.172.
( ) Barnett, R. D, and Falkner, M., The sculptures Assurnasirpal TI, Tig Lath- Pileser III And Esarhaddon from The Central and S.w palaces At Nimrud, ( London-1962), PL. (xcv TTI, LXXT).
( )وليد الجادر، الحرف والصناعات ....، ص 258.
( ) وليد الجادر، الحرف والصناعات اليدوية في العصر الاشوري المتاخر (النساجون والنسيج)، (بغداد_1972)،ص 259.
) ( Madhloom, T.A, The Chronlogy ……, P. 75.
( ) مسلة سنجرلي: نحتت هذه المسلة في حجر الديورات، يبلغ ارتفاعها الكلي حوالي (3,80م) وقد عثر عليها في سنجرلي (جنوب شرق بلاد الاناضول، وهي تمثل موقع مدينة السمأل القديمة)، ينظر :
هالة عبد الكريم، المسلات الملكية في العراق القديم دراسة تاريخية- فنية، رسالة ماجستير غير منشورة، (موصل- 2003)، ص 220.
( ) وليد الجادر، الحرف والصناعات .....، ص 259؛
وليد الجادر وضياء العزاوي، ألملابس والحلي عند الاشوريين، ص87.
( ) مزاحم محمود وعامر سليمان، نمرود مدنية الكنوز الذهبية، (بغداد- 2000) ص373.
( )مزاحم محمود وعامر سليمان، ونمرود مدينة الكنوز ...، ص 373
( ) المصدر نفسه، لوح رقم (159-160)؛ شمس الدين فارس وسلمان عيسى الخطاط، تاريخ الفن القديم، (بغداد-1980)، ص102 ، شكل (175).
) (Oates,D., And Joan ,Nimrud AN Assyrian Imperial City Revealed ,(London_ 2004), P. 100, fig. 4.a;
فرج بصمة پجي، كنوز المتحف العراقي، (بغداد-1972)، ص 294.
( ) شمورمات (اسمها سميرأميس ذكرت في الكتابات الاكلاسيكية ) الاسم مركب من كلمتين الاولى (شمو: معنى"حمامة" و "شرمات": المحبوبة فكون معنى الاسم الملكة "محبوبة الحمامة " وهي زوجة الملك الاشوري شمسي ادد الخامس، ويرى بعضهم بأنها حكمت وصية على ابنها ادد نيراري الثالث بعد وفاة زوجها مدة خمس سنوات، لذا تعد الملكة الوحيدة التي حكمت البلاد فعلاً في التاريخ الاشوري ينظر :
Sarah, C.M ,”Neo-Assyrian Royal women and male Identity: Status as a Social Tool", JAOS, Vol, (124), No.1, (America-2004), P.52-53;
بهنام ابو الصوف، ظلال الوادي العريق، (بغداد-1994) ص128-129؛ هبة حازم، نساء القصر الاشوري، رسالة ماجستير غير منشور، جامعة الموصل، كلية الاثار، (موصل -2002 )ص 104- 105.
) ( Strommenger, E. ,The Art of Mesopotamia….., P.362 ,PL. (XLI).
( ) اشور شرات: اسمها بمعنى " ملكة اشور " ينظر :
هبة حازم، نساء القصر الاشوري، رسالة ماجستير غير منشور، جامعة الموصل، كلية الاثار، (موصل -2002 )، ص118
( ) Parrot, A., The Assyrian Costumes and Crowns, (London _1961), P132-133;
وليد الجادر وضياء العزاوي، الملابس والحلي ....،ص98-99
( ) جاندراك هوزايا، ازياؤنا التراثية بابلية اشورية، (اربيل _2004)، ص9؛
عيسى سلمان ، الازياء الاشورية .....، ص148.
) ( Mark, V. D. M., The Ancient Mesopotamia City, (New york_1997),P. 52.
( ) Andrae, “Die Stelenveihen in Assur”, Dsa (Osnabück_ 1972), p.8.
( ) Mark, V. D. M. The Ancient ……,P. 52-53.
) ( Gadd, c.j., “The Harran Inscriptions of Nabonidus” AS, Vol. (8), (1995), p.39_41;
مؤيد سعيد، "صور حديثة لنبونئيد ملك بابل"، سومر، مج (37)،، (1981)، ص68.
( ) وهناك مسلات اخرى مشابهة لهذا المسلة وبنفس هيئة الملك. للمزيد عنها ينظر:
مؤيد سعيد، "صور حديثة لنبونئيد ملك بابل"، سومر، مج (37)،، (1981)، ص68؛
هالة عبد الكريم، المسلات الملكية ....، ص256_266، شكل (150_151_152).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.