عناصر القصة الملحمية
الكلمات المفتاحية:
عناصر، القصة الملحميةالملخص
يلقى هذا البحث الضوء على عناصر القصة الملحمية من احداث وشخصيات وعقدة ومكان وزمان الملحمة وفكرة وغيرها من عناصر ، إذ يتم صياغة القصة الملحمية بصورة شعرية، ومن أشهر القصص الملحمية هي ملحمة كلكامش التي تم تدوينها على الواح من طين بالخط المسماري .
المراجع
الأحمد ، سامي سعيد ، جلجامش ، ( بغداد : افاق عربية ، 1990 ) .
الأحمد ، سامي سعيد ، ملحمة جلجامش ، ( بغداد : دار التربية ، 1984 ) .
باقر ، طه ، مقدمة في أدب العراق القديم ، ( بغداد : دار الحرية ، 1976) .
باقر ، طه ، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ، ( بغداد : دار الوراق ، 2009 .ج1 ).
باقر ، طه ، ملحمة جلجامش ، (بيروت : دار الوراق للنشر ، 2014 ) .
باقر ، طه ، ملحمة جلجامش وقصص اخرى عن جلجامش والطوفان ، ( بغداد : وزارة الثقافة والأعلام ، 1980 ) .
باقر، طه ، فرنسيس ، بشير ، نصوص من الأدب العراقي القديم ملحمة جلجامش والطوفان ، مجلة سومر ، ج1، ج6 ، 1950 .
باقر، طه ، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ، ( بغداد : د . مط ، 1951 ) .
البياتي ، سوسن هادي جعفر ، أساطير العراق القديم – البابلية والسومرية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة تكريت ، كلية التربية – قسم اللغة العربية ، 2004 .
جبور ، عبد النور ، المعجم الأدبي ، ( ب . م : دار العلم للملايين ، 1979 ) .
الجنابي ، قيس كاظم ، ثلاثية الراووق والبناء "دراسة في الأدب الروائي عند عبد الخالق الركابي" ، (بغداد : دار الشؤون الثقافية ، 2000 ) .
حسن ، حامد سرمك ، ملحمة جلجامش : دراسة في القضايا والأصول ، مجلة مركز دراسات الكوفة، كلية الآداب ، ع 51 ، 2018 .
حسن ، محمد خليفة ، الاسطورة والتاريخ في التراث الشرقي ( دراسة في ملحمة جلجامش ) ، ( د.م: عين للدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية ، 1997 ).
حموتو ، ازاد ، ، جلجامش ، ( ب.م: دار الزمان ، 2019 ) .
حنون ، نائل ، ملحمة جلجامش ، ( دمشق : دار الخريف للنشر والتوزيع ، 2006 ) .
الحيالي ، فيحاء مولود علي ، الأساطير والملاحم المنفذة في فنون بلاد الرافدين ، اطروحة دكتوراه ، جامعة بغداد ، كلية الاداب ، قسم الاثار ، 2016 .
الخوري ، لطفي ، معجم الأساطير ، ( بغداد : دار الشؤون الثقافية ، 1990 ) ، ج1 .
د.ادزارد.م.ه.ف.بوب.ف.رولنغ، قاموس الالهة والأساطير ، تع : محمد وحيد خياط ، ط2، (بيروت : دار الشرق العربي ، 2000 ) .
دالي ، ستفاني ، أساطير من بلاد ما بين النهرين ( الخليقة الطوفان ، جلجامش وغيرها ) ، تر : نجوى نصر ، ( بيروت : بيسان للنشر والتوزيع ، 1997 ) .
دانيال ، كلين ، موسوعة علم الاثار ، تر ، ليون يونس ، ( بغداد : دار المأمون للترجمة والنشر ، 1991) ، ج 2 .
دياكونونوف ، أ.م. ترافيموف ، ب.س ، جماليات ملحمة جلجامش ، تر : عزيز حداد ، (بغداد : مكتبة الصياد ، 1973 ) .
رشيد ، فوزي ، الشرائع العراقية القديمة ، ( بغداد : دار الشؤون الثقافية العامة ، 1987 ) .
ساندرز ، ملحمة جلجامش ، تر : محمد نبيل نوفل ، فاروق حافظ القاضي ، ( مصر : دار المعارف ، 1970 ) .
السعدون ، نبهان حسون ، الحدث في القصة القرآنية قصة موسى ( علية السلام ) أنموذجاً ، مجلة كلية العلوم الاسلامية ، مج7 ، ع 14/2 ، 2013 .
السواح ، فراس ، جلجامش ملحمة الرافدين الخالدة ، ( دمشق : دار علاء الدين ، 1996) .
الشمالي ، باسم مصطفى ، عبد الله السيد ، تمثيل شخصيات ملحمة جلجامش الرافدينه في النحت البارز القديم ، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية ، مج 29 ، ع 1 ، 2013 .
الطائي ، غفران جعفر ، الطبيعة في أدب العراق القديم ، ( دمشق : دار ارام ، 2019 ) .
ظاهر ، عشتار سمير ، دراسة نصوص مسمارية غير منشورة من عصر اور الثالثة ( 2112 – 2004 ق . م ) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الآداب – قسم الاثار ، 2007 .
العابو ، عبد الرحمن ، البطولي في أساطير الشرق القديم وملاحمة ، ( دمشق : دار علاء الدين ، 2014)
عبدالحكيم ، منصور ، طوفان نوح (ع) في القران والأساطير القديمة ، ( حلب : دار الكتاب العربي، 2012 ) .
عكة ، أسعد محمد ، أساطير الخلق وأصل الحياة ، مجلة أفاق عربية ، ع 11-12 ، 1982.
علي ، عبدالواحد ، عشتار ومأساة تموز ، ( دمشق : الاهالي للطباعة والنشر والتوزيع ، 1999).
علي ، فاضل عبد الواحد ، سومر أسطورة وملحمة ، ط2 ، ( بغداد : دار الشؤون الثقافية العامة ، 2000)
حموتو ، آزاد ، جلجامش ، (ب.م: دار الزمان ، 1919) .
ف.ك. ساندرز ، ملحمة جلجامش ، تر : محمد نبيل نوفل ، فاروق حافظ القاضي ، ( القاهرة : دار المعارف ، 1970 ) .
فيروللو . شارل . أساطير بابل وكنعان ، تر : ماجد خيربك ، ( دمشق : مطبعة الكاتب العربي ، 1990 )
قاشا ، الاب سهيل ، تاريخ الفكر في العراق القديم ، (طرابلس: مكتبة الفكر الجديد ، د . ت ) .
كريمر ، صموئيل ، من الواح سومر ، تر : طه باقر ، ( بغداد : مكتبة المثنى ، ب.ت ) .
محمد ، عبد الهادي ، حضارات ومماليك بلاد الرافدين " مهد الحضارات القديمة " ، (القاهرة : مركز الراية للنشر والاعلام ، 2021 ) ، ج1 .
محمد ، عبد الهادي ، حضارات ومماليك بلاد الرافدين " مهد الحضارات القديمة " ، ( القاهرة : مركز الراية ، 2021 ) ج1 .
النعيمي ، عدي عبد الوهاب ، الأدب الملحمي في العراق القديم – دراسة تحليلية - في ضوء المصادر المسمارية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الموصل ، كلية الاثار ، قسم اللغات العراقية القديمة ، 2020.
هروشكا ، بوهوسلاف وآخرون ، الأساطير في حضارة وادي الرافدين ، تر : عصام عبداللطيف احمد ، (بغداد : بيت الحكمة ، 2006 ) .
هلال ، محمد غنيمي ، الأدب المقارن ، ط8 ، ( القاهرة : نهضة للطباعة والنشر ، 2007) .
هلال ، محمد غنيمي ، النقد الأدبي الحديث ، ط3 ، ( القاهرة : دار مصر للطباعة والنشر، 1997 ) .
Albight, W.F. , Gilgames and Engidu , Mesopotamia Genii of Feaindity , JAOS , Vol. 40. U,S,A, 1920 .
Foster, B.R. , The Epic of Gilgamesh, New York & London, 2000 .
George , A.R., The Babylonian Gilgamesh Epic lntroduction Critical Edition and Cuneiform Texts , Vol. 1 , New Jersy , 2003 .
Langdon , Stephen , The Epic of Gilgamesh , Vol. X, No. 3, Philadelphia , 1917 Pettinato , G., La Saga Di Gilgamesh, Rusconi, 1992 .
Pritchard , J., Ancient Near Eastern Texts Relation to the old Testament, New Jersey , 1969 .
Sanders, N. K. The Epic of Gilgamesh , Assyrian International , News Agency , Books online .
Sollberger, E., The Tummal Inscription, J.C.S., Vol. 16, 1969, p.40
Wolfram Soden von, PWG in : Propyläen Weltgeschichte, Band Hersg. G. Mann u. A. Heuβ. Frankfurt am Main u. Berlin , 1985 .
الهوامش :-
ورد اسم جلجامش مكتوباً بأشكال عدة في النصوص المسمارية أغلبها مسبوق بالعلامة الدالة على الالوهية منها كيش بل كاميش (dGlš . BlL . GA . MEš ) وكيش توبار ( dGlš . TU . BAR ) وكي إل كاميش ( Gl . lL. GA . MES ) وورد أيضاً ( dgiš ) مسبقاً بالعلامة الدالة أيضاً ، وذكرته بعض المصادر الرومانية بصيغة كيلكاموس ( gilgamos ) وفي اثبات آرامية لبعض الملوك البابلية ذكر البطل بصيغة ( جلميموس ) و ( كلمكوس ) ولا يعلم معنى اسم جلجامش بالضبط وذكرت ترجمة له بــ ( الأكدية ) معناها المحارب أو القائد الذي في المقدمة ومعنى اسمه السومري (الرجل الذي سيكون نواة لشجرة جديدة ) أي (الرجل الذي = سيولد أسرة ) . ينظر :- George , A.R., The Babylonian Gilgamesh Epic lntroduction Critical Edition and Cuneiform Texts , Vol. 1 , New Jersy , 2003 , P. 10 – 15.
- Langdon , Stephen , The Epic of Gilgamesh , Vol. X, No. 3, Philadelphia , 1917 , P. 208.
- Pettinato , G., La Saga Di Gilgamesh, Rusconi, 1992, P. 10 ff.
مصب الأنهار : هو المكان الذي يعيش فيه اوتونبشتم وزوجته بعد أن حصل على الخلود، وهذا المكان لم يعرف باسم خاص ، بل وصف على انه يقع عند ( فم الانهار ) ، ينظر: حسن ، محمد خليفة ، الأسطورة والتاريخ ، ص 95 .
ورد ذكر خو – واوا بالصيغة السومرية ( HU.PI.PI ) أو ( TUR) ، أما في اللغة الأكدية ، فقد ورد عدة تسميات غالباً ما تسبقها العلأمات الدالة على الالوهية (humbabatum) أو (dhawawa) أو (dhumbaba ) وإن المعنى غير واضح ، وهناك من اعطاه اسم حيوان زاحف ، ينظر : المصدر نفسه ، ص 120 .
وردت الرؤيا ( الأحلام ) بوصفها تقنيةً فنيةً يستعين بها الاديب في توصيل مادته الأدبية ، إذ يستخدم الحلم تنويهاً للإحداث التي ستحصل في المستقبل بوصف الحلم تفسيراً للواقع . ينظر : الجنابي ، قيس كاظم ، ثلاثية الراووق والبناء "دراسة في الأدب الروائي عند عبد الخالق الركابي" ، (بغداد : دار الشؤون الثقافية ، 2000 ) ، ص 124 .
جبل نصير : حيث الجبل الذي استقرت عليه سفينة نوح جبال ( اراراط ) . واراراط اسم ارمينية القديم (اورارطو ) ، وإذا صحت قراءة اسم الجبل في ملحمة ( نصير ) فلعل معناه (جبل الخلاص) ، وورد اسم جبل نصير في أخبار الملك الاشوري ( آشور ناصر بال الثاني ) ( 883 – 859 ق . م ) ، وانه يقع بموجب هذه الأخبار إلى جنوبي وادي الزاب الصغير ، وقد ذكر مصحوباً باسم (الكوتيين ) ، وقد عينه بعض الباحثين بجبل ( بيره مكَرون ) ، الجبل الشهير القريب من السليمانية ، الذي يرتفع نحو 9 الأف قدم ، ويبعد عن ( شروبك ) موطن (اوتو – نبشتم) بنحو 450 كم إلى الجهة الشمالية الشرقية ، وكان يعرف إلى عهد قريب أيضاً باسم ( بير عمر كودرون) ، وجاء اسم الجبل الذي استقرت عليه سفينة نوح البابلي ، بحسب رواية (بيروسوس ) ( برعوشا ، الكاتب البابلي القرن الثالث ق . م ) باسم جبل الـ(كوردبين) أي جبل الأكراد ، وفي المآثر العربية ( القرآن الكريم ) والمآثر السريانية كان الجبل الذي استقرت عليه سفينة نوح جبل الجودي . ينظر : باقر ، طه ، ملحمة = جلجامش ، (بيروت : دار الوراق للنشر ، 2014 ) ، ص 184 ؛ قاشا ، الاب سهيل ، تاريخ الفكر في العراق القديم ، طرابلس: مكتبة الفكر الجديد ، د . ت ) ، ص 56 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.