أعلام مدينة زَوْزَن وأثرهم العلمي خلال القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي - دراسة تأريخية -
الكلمات المفتاحية:
اعلام، زوزن، اثرهم، العلميالملخص
توصلنا خلال البحث إلى عدد من النتائج ابرزها:
- تعد مدينة زَوْزَن جزء من مدن خراسان، قيل هي من أعمال نيسابور وقيل بين نيسابور وهراة،
- تميزت بموقع اقتصادي انعكس على تجارتها واسواقها وازدهارها الاقتصادي الذي كان له الاثر في دفع عجلة التقدم العلمي لهذه المدينة لاسيما القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي.
- حفلت العديد من المؤلفات التاريخية الأساسية والحديثة بتفاصيل دقيقة لأنواع العلوم، وفروعها، واغراضها، واهميتها، وقد اشتهر عدد من علماء زَوْزَن ببعض من هذه العلوم.
- عرف عدد من علماء زَوْزَن ومفكريها وفضلائها، بالموسوعية لاتقان أغلبهم أكثر من علم لاسيما العلوم الشرعية والدينية.
- كان لأعلام مدينة زَوْزَن العديد من الرحلات العلمية، خارج مدينتهم، لتلقي العلم واستقاءه على اصوله من مشاربه الأصلية.
- ورد العديد من علماء المدن بالمشرق الإسلامي، إلى زَوْزَن، للسماع من أشهر شيوخها وعلمائها وحضور مجالسهم والنهل من مصنفاتهم العلمية.
- لم ترد خلال البحث بسير التراجم للعلماء من اشتهر بالعلوم التطبيقية، مما أكد أن أغلب أتجاه علمائها نحو العلوم الشرعية لارتباطها بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
- كان بعض اعلامها من بيوتات علمية مشهورة في زَوْزَن، لها دورها العلمي، لاسيما انها كونت عوائل توارثت العلم والمعرفة والفكر كبيت "البحاثي".
- تتلمذ على يد علمائها، عدد كبير من طلاب العلم، الذين أصبحوا فيما بعد من مشاهير علماء عصرهم.
- بلغ بعضهم المكانة العلمية والإدارية والدينية المرموقة بين علماء عصرهم حتى أطلق على البعض منهم، الإمام، الرئيس، القاضي، المفتي.
- ألف عدد من أعلام زَوْزَن العديد من المؤلفات والمصنفات باختصاصاتهم التي دلت بلاشك على الفكر الواسع لهم، وإمكانياتهم، واطلاعاتهم العلمية.
- قدم العديد من علماء العالم الإسلامي إلى مدينة زَوْزَن لتلقي العلم أو تعليمه، حتى أن البعض منهم سكن المدينة، وحاول البعض ان يعكس جوانب علمية مهمة في مدة البحث خاصة جوانبها الأدبية وأبرز أدبائها، ونماذج من مقطوعاتهم الأدبية كالباخرزي.
لم تقتصر شهرة علماء زَوْزَن على مدينتهم فقط، بل تعداها إلى ابعد من ذلك للمدن التي رحلوا إليها (كابي القاسم الزوزني) محدث خراسان والعراق
المراجع
• ابن الأثير: محمد بن محمد الشيباني (ت: 630 ﮬ/1232م)
- الكامل في التاريخ، بلا. تحقيق، بلا. طبعة، دار صادر للطباعة والنشر: بيروت، 1386 ﮬ/ 1966م.
- اللباب في تهذيب الأنساب، بلا.طبعة، المطبعة والناشر: دار صادر، بيروت، بلا.تاريخ.
• الإدريسي: محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس (ت: 560 ﮬ/ 1164م)
- نزهة المشتاق في اختراق الآفاق، الطبعة الأولى، المطبعة والناشر: عالم الكتب، بيروت، 1409ﮬ/ 1989م.
• الباخرزي: علي بن الحسن بن علي بن أبي الطيب ( ت:467 هـ / 1074م)
- دمية القصر وعصرة اهل العصر ,تحقيق :الدكتور محمد التونجي، الناشر، دار الفكر، بيروت - لبنان، 1971م.
• البكري: أبو عبيد الله الأندلسي (ت: 487 ﮬ/ 1094م)
- معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع، التحقيق والضبط: مصطفى السقا، الطبعة الثالثة، الناشر: عالم الكتب، بيروت، 1403 ﮬ/ 1983م.
• التهانوي : محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمد صابر (ت: بعد 1158هــ /1746م)
- كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، تحقيق: د. علي دحروج، تقديم واشراف ومراجعة: د. رفيق العجم، نقل النص الفارسي إلى العربية: د. عبدالله الخالدي, الطبعة الأولى، مطبعة : مكتبة لبنان ناشرون ، 1996م.
• الجرجاني: حمزة بن يوسف بن ابراهيم السهمي (ت:427هـ/1027م )
- تاريخ جرجان، الطبعة الرابعة، المطبعة والناشر: عالم الكتب للطباعة والنشر، بيروت - لبنان، 1407هـ.
• ابن الجوزي: أبو الفرج عبد الرحمن بن علي (ت:597 ﮬ/ 1200م)
- المنتظم في تاريخ الأمم والملوك، دراسة وتحقيق: محمد عبد القادر عطا ومصطفى عبد القادر عطا، راجعه وصححه: نعيم زرزور، الطبعة الأولى، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان،1412هـ/ 1992.
• حاجي خليفة: مصطفى بن عبد الله الرومي (ت: 1067 ﮬ/ 1656م )
- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، تصحيح وتعليق: محمد شرف الدين يالتقايا، رفعت بيلكه الكليسي، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت - لبنان، بلا. تاريخ.
• الحميري: محمد بن عبد المنعم (ت: 900 ﮬ/ 1494م)
- الروض المعطار في خبر الأقطار، حققه: الدكتور إحسان عباس، الطبعة الثانية، طبع على مطابع هيدلبرغ، الناشر: مكتبة لبنان، بيروت – لبنان، 1984م.
• ابن حوقل : أبو القاسم النصيبي ( ت:367 هــ/977م)
- صورة الارض ، الطبعة الثانية، مطبعة فؤاد بيبان وشركاؤه ،منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت - لبنان، بلا. تاريخ.
• الخطيب البغدادي: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت (ت:463ﮬ/ 1070م)
- تأريخ بغداد، دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، الطبعة الأولى، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 1417 هـ/ 1997م.
• ابن خلدون: عبد الرحمن بن محمد ( ت: 808 ﮬ/1405م)
- تاريخ ابن خلدون، المحقق: خليل شحادة ، الطبعة الثانية ، الناشر: دار الفكر ، بيروت – لبنان، 1408هـ/ 1988م.
• الخوارزمي: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن يوسف (ت:387 ﮬ/ 997م)
- مفاتيح العلوم، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، بلا. تاريخ.
• الذهبي: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز (ت:748ﮬ/1347م)
- تاريخ الإسلام، تحقيق: الدكتور عمر عبد السلام تدمري ، الطبعة الأولى، المطبعة والناشر: دار الكتاب العربي، بيروت - لبنان، 1407هـ / 1987م.
- تذكرة الحفاظ، بلا. تحقيق، بلا. طبعة، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، بلا. تاريخ.
- سير أعلام النبلاء ، (ج16) ، تحقيق : أكرم البوشي ، اشراف وتخريج : شعيب الأرناؤوط ، الطبعة التاسعة ، الناشر: مؤسسة الرسالة ، بيروت - لبنان ، 1413هـ / 1993م .
- العبر في خبر من غبر، تحقيق: فؤاد سيد، مطبعة حكومة الكويت، الناشر: التراث العربي، الكويت، 1961م.
• الزبيدي: محمد بن محمد بن عبد الرزاق المرتضى (ت:1205 هـ/ 1791م)
- تاج العروس، تحقيق: علي شيري، بلا. طبعة، المطبعة والناشر: دار الفكر، بيروت، 1414 هـ/ 1994م.
• زين الدين الهمداني: أبو بكر محمد بن موسى بن عثمان الحازمي الهمداني (ت: 584ﮬ/ 1188م)
- الأماكن أو ما اتفق لفظه وافترق مسماه من الأمكنة، المحقق: حمد بن محمد الجاسر، بلا. طبعة، بلا. مطبعة، الناشر: دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر، بلا. مكان ، 1415ﮬ.
• ابن الساعي: علي بن أنجب بن عثمان بن عبد الله (ت:674ﮬ/ 1275م)
- الدر الثمين في أسماء المصنفين، حققه وعلق عليه: أحمد شوقي بنبين، محمد سعيد حنشي، الطبعة الأولى، الناشر: دار الغرب الإسلامي، تونس، 1430هـ / 2009 م.
• السبكي: تاج الدين عبد الوهاب بن علي (ت: 771 ﮬ/ 1369م)
- طبقات الشافعية الكبرى،ج5، تحقيق: محمود محمد الطناحي، د. عبد الفتاح محمد الحلو، المطبعة: دار إحياء الكتب العربية – فيصل عيسى البابي الحلبي، بلا. مكان، بلا. تاريخ.
• السمعاني: عبد الكريم بن محمد بن منصور المروزي (ت: 562 ﮬ/1196م)
- الأنساب ، تقديم وتعليق: عبد الله عمر البارودي ، الطبعة الأولى، المطبعة: دار الجنان للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، 1988م.
• السيوطي: جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر ( ت:911 ﮬ/1505م)
- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الناشر: المكتبة العصرية، صيدا – لبنان ، بلا. تاريخ.
- لب اللباب في تحرير الأنساب، بلا. تحقيق، بلا. طبعة، المطبعة: دار صادر، بيروت، بلا. تاريخ.
• الصفدي: صلاح الدين خليل بن أيبك (ت:764ﮬ/1362م)
- الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، المطبعة والنشر: دار إحياء التراث، بيروت-لبنان، 1420هــ / 2000م.
• ابن عبد الحق البغدادي : عبد المؤمن ( ت: 739 هـ / 1338 م)
- مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع ، الطبعة الاولى ، الناشر :دار الجيل ، بيروت ،1412هـ.
• عبد الغافر الفارسي: عبد الغافر ابن إسماعيل (ت: 529 ﮬ/ 1134م)
- تاريخ نيسابور (المنتخب من السياق)، انتخاب: الحافظ أبو اسحاق إبراهيم بن محمد بن الأزهر الصريفيني (581-641 ﮬ)، الناشر: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين، قم – إيران ، 1403 ﮬ.
• ابن عساكر : أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة ( ت: 571 هـ / 1175م)
- تاريخ مدينة دمشق ، تحقيق علي شيري ، بلا. طبعة ، المطبعة والناشر : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت - لبنان ، 1415هـ.
• ابن العماد الحنبلي: عبد الحي بن أحمد بن محمد بن العماد العكري الحنبلي: أبو الفلاح (ت:1089 ﮬ / 1678م)
- شذرات الذهب في أخبار من ذهب، ج3، بلا. تحقيق، بلا. طبعة، بلا. مطبعة، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، بلا. تاريخ.
• الفارابي : أبو نصر محمد بن محمد (ت: 339هـ/ 950م)
- احصاء العلوم، بلا. طبعة ، بلا . مطبعة ، الناشر: دار الانهاء القومي ، بيروت - لبنان ،1991م.
• ابن فارس: أحمد بن فارس (ت: 395 هـ/ 1004م)
- معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، بلا. طبعة، المطبعة والناشر: مكتبة الإعلام الإسلامي، بلا. مكان ، 1404 هـ.
• أبو الفداء: عماد الدين إسماعيل بن محمد بن عمر (ت:732ﮬ/1331م)
- تقويم البلدان ، دار صادر ، بيروت ، بلا. تاريخ.
- طبقات الشافعيين ، تحقيق : د. أحمد عمر هاشم ، د. محمد زينهم محمد عزب ، الناشر: مكتبة الثقافة الدينية، بلا. مكان ، 1413هـ/1993م.
- المختصر في أخبار البشر، المطبعة: شركة علاء الدين، الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت – لبنان، بلا. تاريخ.
• الفيروز آبادي: مجد الدين محمد بن يعقوب (ت: 817 هـ/ 1414م)
- القاموس المحيط، بلا. طبعة، بلا. مطبعة، بلا. مكان، بلا. تاريخ.
• القزويني: عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم، أبو القاسم الرافعي (ت: 623ﮬ/ 1226م)
- التدوين في أخبار قزوين، تحقيق: عزيز الله العطاردي، الناشر: دار الكتب العلمية، 1408هــ / 1987م.
• القزويني: زكريا بن محمد بن محمود ( ت: 682هـ / 1283م )
- آثار البلاد وأخبار العباد ، بلا طبعة ، المطبعة :دار صادر ، بيروت - لبنان ، بلا . تاريخ.
• القفطي: جمال الدين أبو الحسن علي بن يوسف (ت:646ﮬ/1248م)
- إنباه الرواة على أنباه النحاة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الأولى، المطبعة العصرية، الناشر: المكتبة العصرية ، صيدا – بيروت - لبنان،1424هـ / 2004م.
• محيي الدين القرشي : عبد القادر بن محمد بن نصرالله ( ت: 775 هـ/ 1373 م)
- الجواهر المضية في طبقات الحنفية ، بلا . طبعة ،بلا. مطبعة ، الناشر: مير محمد كتب خانة ، كراتشي ، بلا. تاريخ.
• ابن منظور، أبو الفضل محمد بن مكرم (ت: 711 هـ/ 1311م)
- لسان العرب، بلا. طبعة، بلا. مطبعة، الناشر: أدب الحوزة، بلا. مكان ، 1405 هـ.
• ابن ناصر الدين: محمد بن عبد الله أبي بكر بن محمد بن أحمد بن مجاهد (ت: 842 ﮬ/1438م)
- توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم والقابهم وكناهم، تحقيق: محمد نعيم العرقسوسي، الطبعة الثانية، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، 1414هـ / 1993م.
• ابن النجار البغدادي:محب الدين أبو عبدالله محمد بن محمود(ت:643هـ/ 1245م)
- ذيل تاريخ بغداد ، دراسة وتحقيق : مصطفى عبد القادر يحيى ، الطبعة الأولى ، الناشر: دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، 1417هـ / 1997م.
• النويري، شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب (ت: 733 هـ/ 1332م)
- نهاية الأرب في فنون الأدب، مطابع: گوستاتسوماس وشركاه، الناشر: وزارة الثقافة والأرشاد القومي – المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، القاهرة، بلا. تاريخ.
• ياقوت الحموي: شهاب الدين أبو عبد الله (ت: 626 ﮬ/1228م)
- معجم البلدان، مطبعة: دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، 1399هـ /1979م.
- معجم الأدباء، الطبعة الثالثة، بلا. مطبعة، الناشر: دار الفكر، بيروت، 1400ﮬ.
ثانياً: المصادر الثانوية:
• آغابزرك الطهراني
- الذريعة الى تصانيف الشيعة ، الطبعة الثانية ، المطبعة والناشر : دار الأضواء ، بيروت - لبنان ، بلا. تاريخ.
• الأمين: السيد محسن
- أعيان الشيعة ، تحقيق وتخريج : حسن الأمين ، المطبعة : دار التعارف للمطبوعات ، بيروت - لبنان ، بلا. تاريخ.
• ابن باشا البغدادي: إسماعيل
- هدية العارفين، بلا. طبعة، بلا. مطبعة، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، بلا. تاريخ.
- إيضاح المكنون ، تصحيح : رفعت بيلكة الكليسي ،الناشر: دار إحياء التراث العربي ، بيروت - لبنان ، بلا . تاريخ.
• البروجردي : السيد حسين
- تفسير الصراط المستقيم ، صححه وعلق عليه : الشيخ غلام رضا بن علي أكبر، مطبعة الصدر ، الناشر : مؤسسة أنصاريان للطباعة والنشر، قم - ايران، 1416هـ / 1995م.
• الخوئي: السيد
- معجم رجال الحديث، الطبعة الخامسة، بلا. مطبعة، بلا. مكان، 1413 ﮬ/ 1992م.
• الزركلي : خير الدين
- الأعلام ، الطبعة الخامسة ، الناشر: دار العلم للملايين ،بيروت - لبنان ، 1980م.
• سركيس : اليان
- معجم المطبوعات العربية ، مطبعة بهمن ، الناشر : آية الله المرعشي النجفي ، قم - ايران ،1410 هـ.
• الشاهر ودي : الشيخ علي النمازي
- مستدركات علم رجال الحديث، الطبعة الأولى ، طهران ، 1415هـ.
• القاضي ابن عبد الرسول : عبد النبي بن عبد الرسول الأحمد نكري (ت: القرن 12 الهجري )
- دستور العلماء، عرب عباراته الفارسية : حسن هاني فحص ، الطبعة الأولى، الناشر: دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ،2000م.
• القمي: الشيخ عباس
- الكنى والألقاب، تقديم: محمد هادي الأميني، الناشر: مكتبة الصدر، طهران، بلا. تاريخ.
• كحالة: عمر رضا
- معجم المؤلفين، بلا. طبعة، بلا. مطبعة، الناشر: مكتبة المثنى، بيروت – لبنان، ودار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، بلا. تاريخ.
• اللجنة العلمية في مؤسسة الإمام الصادق (ع)
- موسوعة طبقات الفقهاء، اشراف: جعفر السبحاني، الطبعة الأولى، مطبعة اعتماد، الناشر: مؤسسة الإمام الصادق عليه السلام، قم – إيران، 1418 ﮬ.
• النحال : محمود بن عبد الفتاح
- إتحاف المرتقي بتراجم شيوخ البيهقي ، قدم له : الشيخ مصطفى العدوي ، إشراف ومراجعة وضبط وتدقيق : الفريق العلمي لمشروع موسوعة جامع السنة ،الطبعة الأولى ،الناشر: دار الميمان للنشر والتوزيع ، بلا. مكان ، 1429هـ / 2008م.
ثالثاً: الدوريات:
• التكريتي : سليم طه
- أثر الحديث في نشأة التاريخ ،مجلة أقلام ، ج9، السنة الثانية ، 1966م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.