قبة شيخ علي الهكاري في مدينة زاخو (دراسة اثرية، ميدانية)
الكلمات المفتاحية:
الاثار، قبة الشيخ، الهكاري، زاخوالملخص
تعد مدينة زاخو من المدن التاريخية المهمة التي تحتوي على مواقع اثرية يرث لها الحاضر، تشتهر المدينة بتنوع اثارها وثقافتها. تضم المدينة مواقع تاريخية من مختلف العصور، حيث جسر زاخو (پرا دهڵال) من أشهر اثارها، فضلا عن خرائب كنيسته التاريخية والقلعة الداخلية(القشلة)والجوامع والكنائس المسيحية واليهودية وسوقها القديم. وقد زارها العديد من الرحالة والمستشرقين، منهم السيده گروتيد بيل (Gertrude Bell)، والتي زارت المدينة سنتي ١٩٠٩-١٩١٠م والتقطت الكثير من الصور لأحياء واثار المدينة التأريخية، والتي تعد من أجمل وأحسن الصور التي التقطت قديما للمدينة. رغم ان المهتمين والرحالة والباحثين اهتموا بالمواقع الأكثر شاخصةُ في المدينة، ولكن لم يتطرقوا الى مواقع أخرى، من ضمنها المراقد والأضرحة التاريخية، كمرقد علي خان بك ومرقد شيخ علي.
في هذا البحث سنتطرق وبشكل تفصيلي لاحد أبرز المواقع الدينية والاجتماعية والتاريخية في المدينة، الا وهو قبة الشيخ علي الجيران – الهكاري، والتي لم تنال نصيبها من البحث والتنقيب، سنحاول وباستخدام التقنيات الحديثة دراسة وإظهار كل التفاصيل الموجودة في القبة التاريخية ولأول مرة.
ان القبة اعلاه تم صيانتها بشكل غير علمي وموضوعي مما فقدها الكثير من معالمها الاثرية، وعند الصيانة تم استخدام المواد الحديثة في ترميمها، منها الاسمنت والاصباغ الحديثة والتي ادت الى
ا- كتب والمجلات
- الآلوسي، عادل، الخط العربي نشأته وتطوره، ط١، القاهرة، ٢٠٠٨، مكتبة الدار العربية للكتاب.
- ئالهی،عبدالله خورشيد قادر، العمارة الإسلامية في العمادية وضواحيها حتى القرن الثاني عشر الهجري / الثامن عشر الميلادي دار سبيريز للطباعة والنشر،دهوك، ٢٠١٣.
- الباشا، حسن، موسوعة العمارة والاثار والفنون الزخرية، القاهرة ،1999.
- باقر،طه وسفر،فؤاد،المرشد الى مواطن الاثار والحضارة،بغداد1962.
- البدليسي، شرفخان، شرفنامه، الجزء الاول، نقله الى العربية: جميل بندي روژبياني،بغداد: ١٩٥٣.
- البغدادي، ابن النجار، ذيل تاريخ بغداد، دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية،لبنان/ بيروت، ج ٣.
- حميد، عبد العزيز واخرون، الخط العربي، مطابع التعليم العالي، بغداد ١٩٩١.
- ابن خلكان، ابي عباس شمس الدين احمد بن محمد بن ابي بكر، وفيات الاعيان، منشورات شريف الرضي، م ٣، قم/ إيران، ص ٣٤٥.
- دوسكی،تحسین ئیبراهیم، شێخ ئیسلامێ ههكاری(٤٠٩-٤٨٦مشهختی ١٠١٨-١٠٩٣ زایینی)ناسندنهكا كورت وپرسیارهكا گرنگ، گۆڤارا دیرۆك، هژمار ١، ژ وهشانێن كومپانیا پالو یا راگههاندنێ، دهۆك، ٢٠١٣.
- دێرهشی،سهعید، كهلهێن ئاڤا، ژ وهشانێن دهزگههێ سپیرێز، چاپخانا وهزارهتا پهروهردێ، دهۆك: ٢٠٠٥.
- دێرهشی، سهعید، بهرپهڕهك ژ دیرۆكێ، وهشانێن زانكویا دهۆكێ، چاپخانا زانكویا دهۆكێ، (دهۆك: ٢٠١١).
11.الدوسكي، كاميران عبدالصمد احمد، بهدينان في أواخر العهد العثماني (١٨٧٦-١٩١٤)، مؤسسة موكرياني للبحوث والنشر، مطبعة خاني، ط ١، أربيل: ٢٠٠٧.
- الذهبي، شمس الدين محمد بن احمد عثمان، ميزان الاعتدال في نقد الرجال، تحقيق الشيخ علي محمد معوض والشيخ عادل احمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية ،بيروت، ١٩٩٥م.
- رؤوف، عماد عبد السلام، المعجم التاريخي لإمارة بهدينان، منشورات الاكاديمية الكردية، مطبعة حاج هاشم، أربيل، ٢٠١١.
14.رؤوف، عماد عبد السلام ومحمد امين، نرمين علي، شواهد المقبرة السلطانية ي العمادية دراسة تاريخية- اثرية، منشورات الاكاديمية الكردية ،اربيل،٢٠١١.
15.رێكانی، هێرش كهمال، عهشیرهتێن بههدینان ١٥١٤-١٩١٩ز دانهنیاسینهكا جوگرافی و كورتهیهك ژ دیرۆكا وان، سهنتهرێ بێشكچی بۆ ڤهكولینێن مرۆڤایهتی، دهۆك: ٢٠١٩.
16.زاخوي، سعيد حاجي صديق، زاخو الماضي والحاضر، مطبعة خاني، ط١،دهوك: ٢٠٠٩.
- زكي، محمد حسن، فنون الإسلام، دار الرائد العرب، ١/٤، بيروت: ١٩٨١.
- السمعاني، ابو سعيد عبد الكريم بن محمد بن منصور، الانساب، دار الكتب العلمية، ط ١، ج ٥، بيروت/ لبنان، ١٩٩٨.
- عبد الشلال، جاسم، علماء قدموا الى الموصل من الكرد ومن كردستان، مديرية الطباعة والنشر في دهوك، مطبعة هاوار، دهوك: ٢٠١٢.
- ابن عساكر، ابو القاسم عليبن حسن الشافعي، تاريخ مدينة دمشق، دراسة وتحقيق، علي الشيري، دار الفكر، بيروت، ١٩٩٦.
- ابن العديم، كمال الين ابو القاسم عمر بن احمد، بغية الطلب في تاريخ حلب، عنى بنشره، علي سويم، مطبعة الجمعية التاريخية التركية، انقرة، ١٩٧٦.
- عطية، احمد ابراهيم، حماية وصيانة التراث الأثري، القاهرة ٢٠٠٣.
- عمادي، طارق باشا، عمادية اثار وتاريخ، لندن: ٢٠١٢.
- العمري، ياسين خيرالدين خطيب، غاية المرام في تاريخ محاسن بغداد دار السلام،بغداد، ١٩٦٨.
- غنيمة، محمد عبد الرحيم، تاريخ الجامعات الاسلامية الكبرى، دار الطباعة المغربية تطوان، ١٩٥٣.
- فياض،عبدالحفيظ والايوبي،ديانا،موسوعة الزخرفة الملونة،٢٠٠٥،
- المايي، أنور، الأكراد في بهدينان، مطبعة هاوار، ط ٣، دهوك: ٢٠١١.
- ابن المستوفي، شرف الدين ابو البركات المباك بن احمد الأربلي، تاريخ أربل المسمى (نباهة البلد الخامل بمن ورده من الأنامل)، تحقيق سامي بن سيد خماس الصفار، دار الرشيد، بغداد، ١٩٨٠.
- النقشبندي، أنور إبراهيم عبد الرزاق، أطلالة على تاريخ بامرني في عهد شيوخ النقشبندية، مطبعة بلند، ط ١، دهوك: ٢٠١٧.
- هروري، درويش يوسف،نبذة عن تاريخ زاخوعبر العصور الاسلامية،مجلة دهوك،العدد26،نيسان2005
- هروري، درويش يوسف ، بلاد هكاري دراسة سياسية حضارية ٩٤٥-١٣٣٦م، دار العربية للموسوعات، ط١، بيروت ٢٠٠٦.
- الهسنياني، صالح شيخو، علماء الكرد وكوردستان من القرن الاول الهجري الى الوفيات: ١٤٠٠هـ/١٩٨٠م، مديرية الطبع والنشر في دهوك، مطبعة هاوار،دهوك: ٢٠١٢.
- یاسین، كۆڤان ئیحسان، ئامێدیێ و گوندێن بسهرڤه، ئینسكلوپیدیا پارێزگهها دهۆكێ، بهرگێ ههشتێ دهۆك: ٢٠١٨.
- یاسین، كۆڤان ئیحسان و یێن دی، گۆمبهتا میر عالیخان بهگی ل زاخۆ، چاپخانا خانی، دهۆك: ٢٠١٣.
- یوسف،عبدالرقيب، شهجهرا شێخ ئیسلامێ ههكاری، گۆڤارا دهۆك، هژمار ٢٦، دهوك:٢٠٠٥.
ب- لقاءات:
36.مقابلة شخصية مع السيد(سعيد حجي صديق زاخوي)باحث وكاتب من مدينة زاخو بتاريخ ٢٥/١٢/٢٠١٩.
37.مقابلة شخصية مع السيد (سكفان يوسفي) كاتب من مدينة زاخو بتاريخ (٢٥/١٢/٢٠١٩).
ج- دراسات ميدانية
38.دراسة ميدانية بتاريخ ٢٥/١٢/٢٠١٩ مع كل من المهندس المعماري: اوميد هاني شكري والمساح: سنكر أحمد طيب
- أرشيف الصور القديمة للسيد سوارجاسم شعباني والسيد محمد جغسي والسيد سكفان يوسفي.
ثبت الصور
ت
الوصف
المصدر
1
جانب من الموقع الجغرافي للقبة سنة ١٩٦١،
من ارشيف(محمد جغسي) وارشيف (سوار جاسم شعباني)
2
القبة في سنة ١٩٨١
من أرشيف (سكفان يوسفي)
3
القبة في ثمانينيات
من أرشيف سوار جاسم شعباني.
4
الموقع الجغرافي باستخدام صورة طائرة بدون طيار (Drone)
تصوير جوي /الباحثان
5
الموقع الجغرافي باستخدام صورة طائرة بدون طيار (Drone) حيث يظهر جانب من النهر وطبيعة الموقع حاليا.
تصوير جوي /لباحثان
6
يظهر فيها التجاوزات الموجودة على القبة في مختلف العصور
تصوير جوي /لباحثان
7
يظهر فيها القبة حيث حالتها الان.
تصوير الباحثان
8
البوابة الجديدة.
تصوير الباحثان
9
جانب داخلي من القبة
تصوير الباحثان
10
ضريح الشيخ علي.
تصوير الباحثان
11
شاهد القبر(الرأس) الغربي رقم (٢)
تصوير الباحثان
12
شاهد القبر(الأرجل) الشرقي رقم (٢)
تصوير الباحثان
13
قبر ذنوبة بن قباد بك والبعض يعتقد انها قبر شيخ يوسف الزاخوي.
تصوير الباحثان
ثبت الاشكال
ت
الوصف
المصدر
1
منظر ثلاثي الابعاد للقبة من الخارج
الباحثان
2
منظر ثلاثي الابعاد للقبة
الباحثان
3
جانب من القبة وشكلها من الجانب
الباحثان
4
جانب الداخلي من القبة باستخدام رسم ثلاثي الابعاد.
الباحثان
5
قبر شيخ علي من أعالي القبة باستخدام نظام ثلاثي الابعاد.
الباحثان
6
النقوش وزخارف على الجهة شمالية من القبر رقم (٢).
الباحثان
7
النقوش وزخارف على الجهة الجنوبية من القبر رقم (٢).
الباحثان
8
موقع كل من قبر قباد بك وابنته ذنوبة بنظام ثلاثي الابعاد
الباحثان
9
توزيع القبور داخل القبة
الباحثان
10
منظر ثلاثي الابعاد لقبة عليخان بك داخل زاخو.
الباحثان
11
منظر ثلاثي الابعاد لقبة نقشبندية في بامرني.
الباحثان
12
منظر ثلاثي الابعاد لقبة سلطان حسين ولي داخل العمادية.
الباحثان
ثبت المخططات
ت
الوصف
المصدر
1
مخطط القبة ومقاييسها.
الباحثان
2
المقطع العمودي من القبة.
الباحثان
صورة رقم(1)
جانب من الموقع الجغرافي للقبة سنة ١٩٦١ من ارشيف (محمد جغسي) وارشيف (سوار جاسم شعباني)
صورة رقم (2)
القبة في سنة ١٩٨١التقط من قبل(سكفان يوسفي)
صورة رقم (3)
القبة في ثمانينيات من أرشيف سوار جاسم شعباني.
صورة (4)
الموقع الجغرافي باستخدام صورة طائرة بدون طيار (Drone)تصوير جوي / الباحثان
صورة رقم (5)
الموقع الجغرافي باستخدام صورة طائرة بدون طيار (Drone) حيث يظهر جانب من النهر وطبيعة الموقع حاليا.تصوير جوي / الباحثان
صورة رقم (6)
يظهر فيها التجاوزات الموجودة على القبة في مختلف العصور تصوير جوي / الباحثان
صورة رقم(7)
يظهر فيها القبة حيث حالتها الان تصوير الباحثان
صورة رقم(8)
البوابة الجديدة. تصوير الباحثان
صورة رقم (9)
جانب داخلي من القب تصوير الباحثان
صورة رقم (10)
ضريح الشيخ علي تصوير الباحثان
صورة رقم(11)
شاهد القبر(الرأس) الغربي رقم (٢) تصوير الباحثان
صورة رقم (12)
شاهد القبر(الأرجل) الشرقي رقم (٢) تصوير الباحثان
صورة رقم (13)
قبر ذنوبة بن قباد بك والبعض يعتقد انها قبر شيخ يوسف الزاخوي.تصوير الباحثين
شكل رقم (1)
منظر ثلاثي الابعاد للقبة من الخارج الباحثان
شكل رقم(2)
منظر ثلاثي الابعاد للقبة الباحثان
شكل رقم(3)
جانب من القبة وشكلها من الجانب الباحثان
شكل رقم (4)
جانب الداخلي من القبة باستخدام رسم ثلاثي الابعاد.الباحثان
شكل رقم (5)
قبر شيخ علي من أعالي القبة باستخدام نظام ثلاثي الابعاد. الباحثان
شكل رقم (6)
النقوش وزخارف على الجهة الشمالية من القبر رقم (٢).الباحثان
شكل رقم (7)
النقوش وزخارف على الجهة الجنوبية من القبر رقم (٢).الباحثان
شكل رقم (8)
موقع كل من قبر قباد بك وابنته ذنوبة بنظام ثلاثي الابعاد الباحثان
شكل رقم (9)
توزيع القبور داخل القبة الباحثان
شكل رقم (10)
منظر ثلاثي الابعاد لقبة عليخان بك داخل زاخو.الباحثان
شكل رقم (11)
منظر ثلاثي الابعاد لقبة نقشبندية في بامرني. الباحثان
شكل (12)
منظر ثلاثي الابعاد لقبة سلطان حسين ولي داخل العمادية.الباحثان
مخطط رقم(1)
مخطط القبة ومقاييسها.الباحثان
مخطط رقم (2)
المقطع العمودي من تشويه اجزاء منها خاصة الاجزاء الخارجية، وفي الداخل فقد الكثير من النقوش والزخارف والكتابات والتي لم تعد موجودة اليوم.
عليه سيتناول الباحثين بمقدمة وأربع مواضيع رئيسية اولها الجغرافية وتاريخ الموقع وذلك باستخدام الصور القديمة مع صور الأقمار الصناعية، كما نركز على السلسلة التاريخية لتطور الموقع الاثري او ما يسمى ب (Typology)، فضلا عن ذكر تاريخ الأشخاص الذين دفنوا في القبة، مع ذلك هناك تضارب في المصادر التاريخية حول كنية (شيخ علي)، هل هو شيخ علي الهكاري الذي يعد اول شخصية تصوفيه في كردستان؟ ام الذي دفن في قرية(ديرةش) وهي قرية على بعد(٧)كم من جنوب شرق العمادية([i]).في منطقة العمادية هو مرقد الشيخ علي او ما يسمى بـ (شيخ الإسلام)؟ من خلال هذاالبحث سنسلط الضوء على هذا السؤال.
وفي المبحث الثاني سنتناول وصف دقيق للقبة، فضلا عن القياسات والتخطيط العماري والمواد الانشائية المستخدمة، مع ذكر مراحل صيانة هذه البناية والتغيرات التي طرأت على هذه البناية من خلال العصور التاريخية. وبما انه يوجد داخل البناية عدد من القبور، سنحاول وصفها وتحليليها، بما فيها الزخارف والنقوش الموجودة على احدى القبور.
واخيرا سنتطرق وبشكل تفصيلي دراسة مقارنة للقبة بالقباب الأخرى الموجودة في المنطقة، منها قبة علي خان بك التي تقع داخل المقبرة القديمة في زاخو، وأيضا قباب كل من بامرني والعمادية. وسيتم المقارنة بمواد البناء ونوع العمارة والنقوش والمقرصنات وأنواع الشبابيك والبوابات. ومن خلال هذه الدراسة يمكننا تحديد تاريخ القبة بمقارنتها بالقباب الأخرى. والله ولي توفيق
المراجع
ا- كتب والمجلات
الآلوسي، عادل، الخط العربي نشأته وتطوره، ط١، القاهرة، ٢٠٠٨، مكتبة الدار العربية للكتاب.
ئالهی،عبدالله خورشيد قادر، العمارة الإسلامية في العمادية وضواحيها حتى القرن الثاني عشر الهجري / الثامن عشر الميلادي دار سبيريز للطباعة والنشر،دهوك، ٢٠١٣.
الباشا، حسن، موسوعة العمارة والاثار والفنون الزخرية، القاهرة ،1999.
باقر،طه وسفر،فؤاد،المرشد الى مواطن الاثار والحضارة،بغداد1962.
البدليسي، شرفخان، شرفنامه، الجزء الاول، نقله الى العربية: جميل بندي روژبياني،بغداد: ١٩٥٣.
البغدادي، ابن النجار، ذيل تاريخ بغداد، دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية،لبنان/ بيروت، ج ٣.
حميد، عبد العزيز واخرون، الخط العربي، مطابع التعليم العالي، بغداد ١٩٩١.
ابن خلكان، ابي عباس شمس الدين احمد بن محمد بن ابي بكر، وفيات الاعيان، منشورات شريف الرضي، م ٣، قم/ إيران، ص ٣٤٥.
دوسكی،تحسین ئیبراهیم، شێخ ئیسلامێ ههكاری(٤٠٩-٤٨٦مشهختی ١٠١٨-١٠٩٣ زایینی)ناسندنهكا كورت وپرسیارهكا گرنگ، گۆڤارا دیرۆك، هژمار ١، ژ وهشانێن كومپانیا پالو یا راگههاندنێ، دهۆك، ٢٠١٣.
دێرهشی،سهعید، كهلهێن ئاڤا، ژ وهشانێن دهزگههێ سپیرێز، چاپخانا وهزارهتا پهروهردێ، دهۆك: ٢٠٠٥.
دێرهشی، سهعید، بهرپهڕهك ژ دیرۆكێ، وهشانێن زانكویا دهۆكێ، چاپخانا زانكویا دهۆكێ، (دهۆك: ٢٠١١).
الدوسكي، كاميران عبدالصمد احمد، بهدينان في أواخر العهد العثماني (١٨٧٦-١٩١٤)، مؤسسة موكرياني للبحوث والنشر، مطبعة خاني، ط ١، أربيل: ٢٠٠٧.
الذهبي، شمس الدين محمد بن احمد عثمان، ميزان الاعتدال في نقد الرجال، تحقيق الشيخ علي محمد معوض والشيخ عادل احمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية ،بيروت، ١٩٩٥م.
رؤوف، عماد عبد السلام، المعجم التاريخي لإمارة بهدينان، منشورات الاكاديمية الكردية، مطبعة حاج هاشم، أربيل، ٢٠١١.
رؤوف، عماد عبد السلام ومحمد امين، نرمين علي، شواهد المقبرة السلطانية ي العمادية دراسة تاريخية- اثرية، منشورات الاكاديمية الكردية ،اربيل،٢٠١١.
رێكانی، هێرش كهمال، عهشیرهتێن بههدینان ١٥١٤-١٩١٩ز دانهنیاسینهكا جوگرافی و كورتهیهك ژ دیرۆكا وان، سهنتهرێ بێشكچی بۆ ڤهكولینێن مرۆڤایهتی، دهۆك: ٢٠١٩.
زاخوي، سعيد حاجي صديق، زاخو الماضي والحاضر، مطبعة خاني، ط١،دهوك: ٢٠٠٩.
زكي، محمد حسن، فنون الإسلام، دار الرائد العرب، ١/٤، بيروت: ١٩٨١.
السمعاني، ابو سعيد عبد الكريم بن محمد بن منصور، الانساب، دار الكتب العلمية، ط ١، ج ٥، بيروت/ لبنان، ١٩٩٨.
عبد الشلال، جاسم، علماء قدموا الى الموصل من الكرد ومن كردستان، مديرية الطباعة والنشر في دهوك، مطبعة هاوار، دهوك: ٢٠١٢.
ابن عساكر، ابو القاسم عليبن حسن الشافعي، تاريخ مدينة دمشق، دراسة وتحقيق، علي الشيري، دار الفكر، بيروت، ١٩٩٦.
ابن العديم، كمال الين ابو القاسم عمر بن احمد، بغية الطلب في تاريخ حلب، عنى بنشره، علي سويم، مطبعة الجمعية التاريخية التركية، انقرة، ١٩٧٦.
عطية، احمد ابراهيم، حماية وصيانة التراث الأثري، القاهرة ٢٠٠٣.
عمادي، طارق باشا، عمادية اثار وتاريخ، لندن: ٢٠١٢.
العمري، ياسين خيرالدين خطيب، غاية المرام في تاريخ محاسن بغداد دار السلام،بغداد، ١٩٦٨.
غنيمة، محمد عبد الرحيم، تاريخ الجامعات الاسلامية الكبرى، دار الطباعة المغربية تطوان، ١٩٥٣.
فياض،عبدالحفيظ والايوبي،ديانا،موسوعة الزخرفة الملونة،٢٠٠٥،
المايي، أنور، الأكراد في بهدينان، مطبعة هاوار، ط ٣، دهوك: ٢٠١١.
ابن المستوفي، شرف الدين ابو البركات المباك بن احمد الأربلي، تاريخ أربل المسمى (نباهة البلد الخامل بمن ورده من الأنامل)، تحقيق سامي بن سيد خماس الصفار، دار الرشيد، بغداد، ١٩٨٠.
النقشبندي، أنور إبراهيم عبد الرزاق، أطلالة على تاريخ بامرني في عهد شيوخ النقشبندية، مطبعة بلند، ط ١، دهوك: ٢٠١٧.
هروري، درويش يوسف،نبذة عن تاريخ زاخوعبر العصور الاسلامية،مجلة دهوك،العدد26،نيسان2005
هروري، درويش يوسف ، بلاد هكاري دراسة سياسية حضارية ٩٤٥-١٣٣٦م، دار العربية للموسوعات، ط١، بيروت ٢٠٠٦.
الهسنياني، صالح شيخو، علماء الكرد وكوردستان من القرن الاول الهجري الى الوفيات: ١٤٠٠هـ/١٩٨٠م، مديرية الطبع والنشر في دهوك، مطبعة هاوار،دهوك: ٢٠١٢.
یاسین، كۆڤان ئیحسان، ئامێدیێ و گوندێن بسهرڤه، ئینسكلوپیدیا پارێزگهها دهۆكێ، بهرگێ ههشتێ دهۆك: ٢٠١٨.
یاسین، كۆڤان ئیحسان و یێن دی، گۆمبهتا میر عالیخان بهگی ل زاخۆ، چاپخانا خانی، دهۆك: ٢٠١٣.
یوسف،عبدالرقيب، شهجهرا شێخ ئیسلامێ ههكاری، گۆڤارا دهۆك، هژمار ٢٦، دهوك:٢٠٠٥.
ب- لقاءات:
مقابلة شخصية مع السيد(سعيد حجي صديق زاخوي)باحث وكاتب من مدينة زاخو بتاريخ ٢٥/١٢/٢٠١٩.
مقابلة شخصية مع السيد (سكفان يوسفي) كاتب من مدينة زاخو بتاريخ (٢٥/١٢/٢٠١٩).
ج- دراسات ميدانية
دراسة ميدانية بتاريخ ٢٥/١٢/٢٠١٩ مع كل من المهندس المعماري: اوميد هاني شكري والمساح: سنكر أحمد طيب
أرشيف الصور القديمة للسيد سوارجاسم شعباني والسيد محمد جغسي والسيد سكفان يوسفي.
ثبت الصور
ت الوصف المصدر
جانب من الموقع الجغرافي للقبة سنة ١٩٦١، من ارشيف(محمد جغسي) وارشيف (سوار جاسم شعباني)
القبة في سنة ١٩٨١ من أرشيف (سكفان يوسفي)
القبة في ثمانينيات من أرشيف سوار جاسم شعباني.
الموقع الجغرافي باستخدام صورة طائرة بدون طيار (Drone) تصوير جوي /الباحثان
الموقع الجغرافي باستخدام صورة طائرة بدون طيار (Drone) حيث يظهر جانب من النهر وطبيعة الموقع حاليا. تصوير جوي /لباحثان
يظهر فيها التجاوزات الموجودة على القبة في مختلف العصور تصوير جوي /لباحثان
يظهر فيها القبة حيث حالتها الان. تصوير الباحثان
البوابة الجديدة. تصوير الباحثان
جانب داخلي من القبة تصوير الباحثان
ضريح الشيخ علي. تصوير الباحثان
شاهد القبر(الرأس) الغربي رقم (٢) تصوير الباحثان
شاهد القبر(الأرجل) الشرقي رقم (٢) تصوير الباحثان
قبر ذنوبة بن قباد بك والبعض يعتقد انها قبر شيخ يوسف الزاخوي. تصوير الباحثان
ثبت الاشكال
ت الوصف المصدر
منظر ثلاثي الابعاد للقبة من الخارج الباحثان
منظر ثلاثي الابعاد للقبة الباحثان
جانب من القبة وشكلها من الجانب الباحثان
جانب الداخلي من القبة باستخدام رسم ثلاثي الابعاد. الباحثان
قبر شيخ علي من أعالي القبة باستخدام نظام ثلاثي الابعاد. الباحثان
النقوش وزخارف على الجهة شمالية من القبر رقم (٢). الباحثان
النقوش وزخارف على الجهة الجنوبية من القبر رقم (٢). الباحثان
موقع كل من قبر قباد بك وابنته ذنوبة بنظام ثلاثي الابعاد الباحثان
توزيع القبور داخل القبة الباحثان
منظر ثلاثي الابعاد لقبة عليخان بك داخل زاخو. الباحثان
منظر ثلاثي الابعاد لقبة نقشبندية في بامرني. الباحثان
منظر ثلاثي الابعاد لقبة سلطان حسين ولي داخل العمادية. الباحثان
ثبت المخططات
ت الوصف المصدر
مخطط القبة ومقاييسها. الباحثان
المقطع العمودي من القبة. الباحثان
صورة رقم(1)
جانب من الموقع الجغرافي للقبة سنة ١٩٦١ من ارشيف (محمد جغسي) وارشيف (سوار جاسم شعباني)
صورة رقم (2)
القبة في سنة ١٩٨١التقط من قبل(سكفان يوسفي)
صورة رقم (3)
القبة في ثمانينيات من أرشيف سوار جاسم شعباني.
صورة (4)
الموقع الجغرافي باستخدام صورة طائرة بدون طيار (Drone)تصوير جوي / الباحثان
صورة رقم (5)
الموقع الجغرافي باستخدام صورة طائرة بدون طيار (Drone) حيث يظهر جانب من النهر وطبيعة الموقع حاليا.تصوير جوي / الباحثان
صورة رقم (6)
يظهر فيها التجاوزات الموجودة على القبة في مختلف العصور تصوير جوي / الباحثان
صورة رقم(7)
يظهر فيها القبة حيث حالتها الان تصوير الباحثان
صورة رقم(8)
البوابة الجديدة. تصوير الباحثان
صورة رقم (9)
جانب داخلي من القب تصوير الباحثان
صورة رقم (10)
ضريح الشيخ علي تصوير الباحثان
صورة رقم(11)
شاهد القبر(الرأس) الغربي رقم (٢) تصوير الباحثان
صورة رقم (12)
شاهد القبر(الأرجل) الشرقي رقم (٢) تصوير الباحثان
صورة رقم (13)
قبر ذنوبة بن قباد بك والبعض يعتقد انها قبر شيخ يوسف الزاخوي.تصوير الباحثين
شكل رقم (1)
منظر ثلاثي الابعاد للقبة من الخارج الباحثان
شكل رقم(2)
منظر ثلاثي الابعاد للقبة الباحثان
شكل رقم(3)
جانب من القبة وشكلها من الجانب الباحثان
شكل رقم (4)
جانب الداخلي من القبة باستخدام رسم ثلاثي الابعاد.الباحثان
شكل رقم (5)
قبر شيخ علي من أعالي القبة باستخدام نظام ثلاثي الابعاد. الباحثان
شكل رقم (6)
النقوش وزخارف على الجهة الشمالية من القبر رقم (٢).الباحثان
شكل رقم (7)
النقوش وزخارف على الجهة الجنوبية من القبر رقم (٢).الباحثان
شكل رقم (8)
موقع كل من قبر قباد بك وابنته ذنوبة بنظام ثلاثي الابعاد الباحثان
شكل رقم (9)
توزيع القبور داخل القبة الباحثان
شكل رقم (10)
منظر ثلاثي الابعاد لقبة عليخان بك داخل زاخو.الباحثان
شكل رقم (11)
منظر ثلاثي الابعاد لقبة نقشبندية في بامرني. الباحثان
شكل (12)
منظر ثلاثي الابعاد لقبة سلطان حسين ولي داخل العمادية.الباحثان
مخطط رقم(1)
مخطط القبة ومقاييسها.الباحثان
مخطط رقم (2)
المقطع العمودي من القبة الباحثان.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.