توظيف آيات القرآن في التصوير الاسلامي دراسة تحليلية
الكلمات المفتاحية:
توظيف الآيات، التصوير الاسلامي، التحريم، الكراهةالملخص
نتناول في هذا البحث فرعاً مهماً من فروع الفن الاسلامي الا وهو التصوير حيث تم دراسة مجموعة من اللوحات الفنية التي اتخذت من القصص القرآنية موضوعاً لها في مخطوطات متعددة اضافة الى المصادر التي حوت على عدد من هذه اللوحات , وامتد البحث ليشمل قصص القرآن من النبي آدم عليه السلام الى عصر النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم , وتم توثيق عدد من الاحداث التاريخية من خلال آيات القرآن الكريم مع محاولة تحليل لهذه اللوحات بما يمنح القارئ وضوحاً أكثر في فهم اللوحة الفنية
المراجع
القرآن الكريمal- bukhari , a. m. (2002). sahih bukhari. Beirut.
الكتاب المقدس. (1986). بيروت: منشورات دار الشروق.
معراج نامه اثر اسلامي مصور (المجلد 1). (1987). مصر.
al- albani, m. n.-d. (2000). israa and miraj (Vol. 1). Amman.
al- ayashi, a.-n. a.-s.-s. (1991). interpretation of al- ayashi. beirut.
al azdi, a. b.-a.-s. (1987). sunan abi dawood. Beirut.
al- basha, h. (1959). islamic painting in the middle ages. cairo.
al- majlisi, m. b. (1983). bahar al- anwar (Vol. 3). Beirut.
al- nishapuri, a. b. (n.d.). prophets stories. egypt.
al- sayuti, j.-d. (2003). al- dur al- manthur fi al- tafsir al- mathur (Vol. 1). cairo.
al- tabari, a. m. (1967). history of al- tabari:the history of the apostles and kings (Vol. 2). egypt: Knowledge House.
al- tabatabai, m. h. (1997). libra in the interpretation of the quran. beirut.
al- tarfi, a. a. (n.d.). prophets stories .
al-azraqi, a.-w. b. (2003). makkah news and the effects it contained. Al-Asadi Library.
aljazaeri, n. (2002). the light shown in the stories of the prophets and messengers. Beirut.
farghali, a.-h. m. (2000). islamic painting , its inception and the position of islam towards it, its origins and schools. Cairo.
grabber, u. (2007). miniatures are an introduction to persian painting. (A. I. Mallah, Trans.) Damascus.
hasan , z. m. (1955). atlas of islamic arts and pictures. Beirut.
hassan, z. m. (1981). china and the arts of islam. Beirut.
ibn al - atheer , a.-h.-k. m. (1987). full history . beirut.
ibn kathir, i.-d.-f. i. (1997). the beginning and the end. egypt.
mahrez, j. m. (1962). islamic pantinng and its schools. egypt: The Egyptian General Organization for Authorship, Translation, Printing and Publishing.
nishapuri, i. b. (984 Hijri). prophets stories.
okasha, t. (1977). islamic religious and arab painting. Beirut: The Arab Foundation for Studies and Publishing.
okasha, t. (1987). miraj namah (Vol. 1). egypt.
Orient House. (1986). bible. beirut.
ابو الحمد محمود فرغلي. (2000). التصوير الاسلامي نشأته وموقف الاسلام منه واصوله ومدارسه (المجلد 2). القاهرة.
ابي اسحق احمد بن محمد بن ابراهيم النيشابوري . (ب.ت). قصص الانبياء المسمى بالعرائس. مصر.
ابي الحسن علي بن ابي الكرم محمد بن محمد بن عبد الواحد الشيباني ابن الاثير. (1987). الكامل في التاريخ (الإصدار مج 1، المجلد 1). بيروت.
ابي النصر محمد بن عياش السلمي السمرقندي العياشي. (1991). تفسير العياشي (الإصدار ج2، المجلد 1). بيروت.
ابي الوليد محمد عبد الله بن احمد الازرقي . (2003). أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار (المجلد 1). مكتبة الاسدي.
ابي جعفر محمد بن جرير الطبري. (1967). تاريخ الطبري تاريخ الرسل والملوك (الإصدار ج1، المجلد 2). مصر: دار المعارف.
ابي داود بن سليمان الاشعث السجستاني الازدي. (1987). سنن ابي داود (الإصدار ج5، المجلد 1). بيروت.
ابي عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري. (2002). صحيح البخاري (المجلد 1). بيروت.
ابي عبد الله بن محمد بن احمد بن مطرف الطرفي. (ب.ت). قصص الانبياء.
اسحق بن ابراهيم بن منصور بن خلف النيشابوري. (984هـ). قصص الانبياء.
اولج جرابر. (2007). المنمنمات مدخل الى فن التصوير الفارسي. (عبد الاله الملاح، المترجمون) دمشق.
ثروت عكاشة . (1977). التصوير الاسلامي الديني والعربي (المجلد 1). بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
ثروت عكاشه. (1987). معراج نامة اثر اسلامي مصور (المجلد 1). مصر.
جلال الدين السيوطي. (2003). الدر المنثور في التفسير المأثور (الإصدار ج3، المجلد 1). القاهرة.
جمال محمد محرز. (1962). التصوير الاسلامي ومدارسه. مصر: المؤسسه المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر.
حسن الباشا . (1959). التصوير الاسلامي في العصور الوسطى. القاهرة.
زكي محمد حسن. (1981). الصين وفنون الاسلام. بيروت.
زكي محمد حسن . (1955). أطلس الفنون والتصاوير الاسلامية. بيروت: دار الرائد العربي.
عماد الدين ابي الفداء اسماعيل بن عمر ابن كثير . (1997). البداية والنهاية (الإصدار ج1، المجلد 1). مصر.
محمد حسين الطباطبائي. (1997). الميزان في تفسير القرآن (الإصدار ج29). بيروت.
محمد باقر المجلسي. (1983). بحار الانوار الجامعة لدرر اخبار الائمة الاطهار (الإصدار ج21، المجلد 3). بيروت.
محمد ناصر الدين الالباني. (2000). الاسراء والمعراج وذكر احاديثهما وتخريجها وبيان صحيحها من سقيمها (المجلد 1). عمان.
نعمة الله الجزائري . (2002). النور المبين في قصص الانبياء والمرسلين (المجلد 2). بيروت.
References
al- bukhari , a. m. (2002). sahih bukhari. Beirut.
al- albani, m. n.-d. (2000). israa and miraj (Vol. 1). Amman.
al- ayashi, a.-n. a.-s.-s. (1991). interpretation of al- ayashi. beirut.
Al- azdi, a. b.-a.-s. (1987). sunan abi dawood. Beirut.
al- basha, h. (1959). islamic painting in the middle ages. cairo.
al- majlisi, m. b. (1983). bahar al- anwar (Vol. 3). Beirut.
al- nishapuri, a. b. (n.d.). prophets stories. egypt.
al- sayuti, j.-d. (2003). al- dur al- manthur fi al- tafsir al- mathur (Vol. 1). cairo.
al- tabari, a. m. (1967). history of al- tabari:the history of the apostles and kings (Vol. 2). egypt: Knowledge House.
al- tabatabai, m. h. (1997). libra in the interpretation of the quran. beirut.
al- tarfi, a. a. (n.d.). prophets stories .
al-azraqi, a.-w. b. (2003). makkah news and the effects it contained. Al-Asadi Library.
Al-jazaeri, n. (2002). the light shown in the stories of the prophets and messengers. Beirut.
farghali, a.-h. m. (2000). islamic painting , its inception and the position of islam towards it, its origins and schools. Cairo.
grabber, u. (2007). miniatures are an introduction to persian painting. (A. I. Mallah, Trans.) Damascus.
hasan , z. m. (1955). atlas of islamic arts and pictures. Beirut.
hassan, z. m. (1981). china and the arts of islam. Beirut.
ibn al - atheer , a.-h.-k. m. (1987). full history . beirut.
ibn kathir, i.-d.-f. i. (1997). the beginning and the end. egypt.
mahrez, j. m. (1962). islamic pantinng and its schools. egypt: The Egyptian General Organization for Authorship, Translation, Printing and Publishing.
nishapuri, i. b. (984 Hijri). prophets stories.
okasha, t. (1977). islamic religious and arab painting. Beirut: The Arab Foundation for Studies and Publishing.
okasha, t. (1987). miraj namah (Vol. 1). egypt.
(لوحة رقم -1 - تمثل طرد ادم وحواء )
( لوحة رقم -2- تمثل هابيل وقابيل)
( لوحة رقم- 3- تمثل النبي نوح)
( لوحة رقم- 4- تمثل النبي نوح واصحابه في السفينة)
( لوحة رقم- 5- تمثل النبي هود وقوم عاد)
( لوحة رقم -6- تمثل النبي صالح وناقته)
( لوحة رقم- 7- تمثل النبي ابراهيم )
(لوحة رقم -8- تمثل قصة الفداء)
(لوحة رقم- 9- تمثل مولد النبي اسحق)
(لوحة رقم- 10- تمثل عذاب قوم لوط)
( لوحة رقم -11- تمثل خروج النبي يوسف من الجب )
( لوحة رقم- 12- تمثل لقاء النبي يوسف بالنبي يعقوب)
( لوحة رقم -13- تمثل النبي موسى والسحرة )
( لوحة رقم- 14- تمثل النبي يونس)
( لوحة رقم- 15- تمثل النبي ايوب)
( لوحة رقم- 16- تمثل النبي سليمان)
( لوحة رقم -17- تمثل اصحاب الكهف)
( لوحة رقم- 18- تمثل السيدة مريم عن عكاشه)
( لوحة رقم- 19- تمثل النبي عيسى)
( لوحة رقم -20- تمثل النبي محمد عند السدرة عن مخطوطة معراج نامه)
( لوحة رقم -21 - تمثل عذاب اكلي اموال اليتيم عن معراج نامه)
( لوحة رقم- 22- تمثل حادثة المباهلة عن مخطوطة البيروني)
(لوحة رقم -23- تمثل حادثة تنصيب الامام علي عن البيروني)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.