المفهوم الديني للمَعْابَد في بلاد الرافدين

المؤلفون

  • نعمان جمعة ابراهيم قسم الآثار/ جامعة صلاح الدين/ اربيل
  • عزيز محمد امين زيباري قسم الآثار/ جامعة صلاح الدين/ اربيل
  • كاروان صديق بكر قسم الآثار/ جامعة صلاح الدين/ اربيل

الكلمات المفتاحية:

الدين، المعابد، بلاد الرافدين

الملخص

ان هذا البحث الموسوم ب( المفهوم الديني للمعابد في بلاد الرافدين ) يعالج موضوع المعبد كأحدأشكال العمارة المرتبط أساسا بالمعتقدات الدينية.في حضارة بلاد الرافدين . على الرغم من قلة المعلومات عن أصول المعابد وظهورها الا أن ملامح المعتقدات الدينية بالدفن ظهرت في كهف شانيدر على جثث إنسان نياندرتال، ومع ترك الأنسان للكهوف واستقراره في القرى الموسمية ثم القرى الدائمية بعد توصله الى معرفة الزراعة. أذ أخذت بوادر الفكر الديني تتبلور شيئا فشيئا تحت تأثير مجموعة من العوامل منها الطبيعية والاقتصادية فضلاً عن العامل الديني الذي يعدّ من أهم العوامل تأثيراً في تغير نمط الحياة ومعها تطورت أماكن السكنى حتى انفصلت البيوت السكنية عن أماكن العبادة .

 ان أقدم أدلة على ظهور المعابد في بلاد الرافدين جاءت من كوبكلي تبة في أعالي بلاد الرافدين من العصر الحجري الحديث قبل الفخار، بعد أكتشاف مجموعة من المباني غير واضحة المعالم تعتريها الغموض في الوظائف الدينية. ومع تطور الأعمال الأركيولوجية-(الأثارية) عثر المنقبون على بقايا لأبنية ذات طرز بدائية في مناطق مختلفة من بلاد الرافدين كما في تل الصوان، رغم صعوبة تشخيص وتحديد معالمها المعمارية فقد فسرها الآثاريون بأنها أبنية طقوسية.

 ومع بداية العصور التأريخية أي بعد أبتكار الكتابة في أواخر الألف الرابع وبداية الألف الثالث قبل الميلاد أخذت عمارة المعابد صورة شبه كاملة من الناحية المعمارية والتصميمية أخذت شكلها وسماتها العامة في عصر العبيد (4500- 3500 ق.م)، العصر السابق للعصور التأريخية. وبدأت بالتطور التدريجي حتى أحتلت مكانة متميزة في معتقدات سكان بلاد الرافدين أمكن الاستدلال على مظاهر تطورها وخصائصها المعمارية وسماتها الدينية من خلال العديد من البقايا العمارية والمدونات والنصوص المسمارية التي تناولت جوانب عديدة للمعابد، ظلت المعابد منذ ظهورها تخدم أغراض دينية بوصفها بيت الأله على الأرض وبقيت مكاناً مقدساً للعبادة ولأقامة الطقوس والشعائر.

وبغية الألمام بالموضوع  ولتقديم صورة واضحة عن مفهوم المعبد ومهامه الدينية، فقد أتبعنا المنهج الوصفي والتحليلي من خلال عرض جوانب أساسية للمعابد، ذلك بالأعتماد على المصادر التي تناولت حضارة بلاد الرافدين وكتابات المؤرخين العراقيين  وعلماء الآثار وتقارير نتائج التنقيبات الأثارية.

المراجع

القرأن الكريم.

كتيَبى ثيرؤز (التوراة)، 2017، وةرطيَرِانى بؤ كوردى:كؤمةلَةى نيَو دةولَةتى كتيَبى ثيرؤز،كؤريا.

أبراهيم، نعمان جمعة، 2003، حضارة العصر الحجري الحديث في كوردستان العراق، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة صلاح الدين، كلية الأداب،قسم الأثار، أربيل.

إبراهيم،نعمان جمعة، 2009، تقديس الحيوانات في بلاد الرافدين في ضوء المشاهد الفنية من الألف التاسع حتى نهاية الألف الثالث ق.م، أطروحة دكتوراه غيرمنشورة،جامعة صلاح الدين، كلية الأداب، قسم الآثار، أربيل.

الأحمد، سامي سعيد، 2013، المعتقدات الدينية في العراق القديم، بيروت.

أحمد، عماد شاكر، 2009، مملكة أورارتو دراسة تأريخية حضارية (880-714ق.م)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة صلاح الدين، كلية الآداب، قسم التأريخ القديم، أربيل.

إسماعيل، بهيجة خليل، 2001، "مظاهر وحدة حضارة بلاد الرافدين في المعتقدات الدينية"، وقائع ندوة وحدة حضارة بلاد الرافدين، دائرة التراث العربي والإسلامي في المجمع العلمي، عقدت في16-17شباط 2000م، مطبعة المجمع العلمي، بغداد.

أوبنهايم، ليو، 1981، بلاد مابين النهرين، ترجمة:سعدي فيضي، بغداد.

أوتس، ديفيد وجوان، 1988، نشوء الحضارة، ترجمة:لطفي الخورى، بغداد.

بارو، أندرية، 1980، بلاد أشور، ترجمة:عيسى سلمان وسليم طه التكريتي، بغداد.

باقر، طه، 1947، "المعابد في العراق القديم"، مجلة سومر، مجلد:3، ج1، بغداد.

باقر، طه، 2009، مقدمة في تأريخ الحضارات القديمة، ج1، دار الوراق للطباعة والنشر، بيروت.

باقر، طه، 2010، مقدمة في أدب العراق القديم، دار الوراق للطباعة والنشر، بيروت.

باقر، طه، 2011، مقدمة في تأريخ الحضارات القديمة حضارة وادي النيل وبعض الحضارات القديمة فارس-الإغريق-الرومان...، ج2، دار الوراق للطباعة والنشر، بيروت.

باقر، طه - والآخرون، 1980، تأريخ العراق القديم، ج2، مطبعة جامعة صلاح الدين، بغداد.

برستد، جيمس هنري، 1955، إنتصار الحضارة تأريخ الشرق القديم، ترجمة: أحمد فخري، مصر.

برونوفسكي،ج، 1981، إرتقاء الإنسان، ترجمة:موفق شخاشيرو، سلسلة عالم المعرفة يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب-الكويت.

برينتيس، بورهارد، 1999، نشوء الحضارات القديمة، ترجمة:جبرائيل كباس، دمشق.

بلباس، كاروان صديق بكر، 2015، المعابد الطولية من العصر العبيد حتى نهاية العصر البابلي القديم(4000-1595ق.م)، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية الآداب، جامعة صلاح الدين، قسم الآثار، أربيل.

بوتيرو، جان، 1970، الديانة عند البابليين، ترجمة:وليد الجادر، بغداد.

الجبوري، علي ياسين، 2010، قاموس اللغة الأكدية-العربية، هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، أبوظبي.

الجبوري، علي ياسين، 2016، قاموس اللغة السومرية-الأكدية-العربية، دار الكتب الوطنية ، أبوظبي.

الجرجاني، علي بن محمد السيد الشريف، 2004، معجم التعريفات (816هـ/1413م)، تحقيق ودراسة:محمد صديق المنشاوي، دار الفضيلة، القاهرة.

جرك، أوسام بحر، 1998، الزقورة ظاهرة حضارية مميزة في العراق القديم، رسالة ماجستيرغيرمنشورة، كلية الأداب، قسم الأثار، جامعة بغداد.

جندي، خليل، 1998، نحو معرفة حقيقة الديانة الأيزيدية، دهوك.

حسين، ليث مجيد، 1991، الكاهن في العصر البابلي القديم، رسالة ماجستير، غيرمنشورة، كلية الأداب، قسم الأثار، جامعة بغداد.

الحسيني، عباس علي، 2004، مملكة أيسن بين الأرث السومري والسيادة الأمورية، سورية.

حنون، نائل، 2007، حقيقة السومريين ودراسات أخرى في علم الآثار والنصوص المسمارية، سورية.

خصباك، شاكر، 1973، العراق الشمالي دراسة لنواحيه الطبيعية والبشرية، بغداد.

الخطابي، علي سالم عبدالله، 2011، خصائص المعبد العمارية من عصر فجرالسلالات إلى نهاية العصر البابلي القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، قسم الآثار، جامعة الموصل.

الخطيب، عبدالرحمن يونس، 2014، المياه في حضارة وادي الرافدين، بيت الحكمة، بغداد.

خليف، بشار، 2011، نشوء فكرة الألوهة مقاربة تأريخية-فكرية، مراجعة وتدقيق: محمد محفل، سورية.

دانيال،كلين، 1990، موسوعة علم الآثار، ترجمة:ليون يوسف، ج1، بغداد.

دانيال،كلين، 1991، موسوعة علم الآثار، ترجمة:ليون يوسف، ج2، بغداد.

داوود، فادي، 2004، أسس الهندسة المعمارية السورية القديمة المنشأ-الفلسفة-النسب الكونية من العدد واحد إلى العدد تسعة، سورية.

دباغ، تقي –والجادر، وليد، 1983، عصور ماقبل التأريخ، بغداد.

الدباغ، تقي، 1992، الفكر الديني القديم، بغداد.

الدباغ، تقي، 1967، "آلهة فوق الأرض دراسة مقارنة بين المعتقدات الدينية القديمة في الشرق الأدنى واليونان"، مجلة سومر، مجلد:23، بغداد.

دوكنتنسون، هنري- وفان لير، ويليم، 1964، "تقرير أولي عن اسبار في تل رماد عام1963"، الحوليات الآثرية السورية، المجلد:14، سورية.

الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبدالقادر، 2014، مختار الصّحاح، طبعة:6، بيروت.

الراوي، شيبات ثابت، 2001، الطقوس الدينية في بلاد الرافدين حتى نهاية العصر البابلي الحديث، أطروحة دكتوراه غيرمنشورة، كلية الآداب، قسم الآثار، جامعة بغداد.

رميض، صلاح، 2005، "عمارة المعبد في العراق القديم"، مجلة هزارميرد، عدد:26، سليمانية.

رو، جورج، 1984، العراق القديم، ترجمة وتعليق: حسين علوان، بغداد.

زينوفيف،أ.ف-وزينوفيف،أ.أ، 2007، هرم ستونهينج الإفتراضي، ترجمة: محمد عبد علي، سورية.

ساغان،كارل، 1996، تنانين عدن، ترجمة:نافع لبس، دمشق.

ساكز، هارى، 1979، عظمة بابل، ترجمة:عامر سليمان، الموصل.

السعدي، حسين عليوي عبدالحسين، 2015، وظائف الآلهة في بلاد الرافدين، أطروحة دكتوراه غيرمنشورة،كلية الآداب، قسم الآثار، جامعة بغداد.

سعيد، مؤيد، 1988، "الفنون والعمارة في العراق القديم"، العراق في موكب الحضارة "الأصالة والتأثير"، ج1، بغداد.

سفر، فؤاد، 1947، "حفريات مديرية الأثار العامة في أريدو"، مجلة سومر، مجلد:3، ج2، بغداد.

سليمان، عامر- والفتيان، أحمد مالك، 1987، محاضرات في التأريخ القديم، مطبعة الجامعة الموصل.

سليمان، عامر، 2000، الكتابة المسمارية، الموصل.

الشاكر، فاتن موفق فاضل علي، 2002، رموز أهم الألهة في العراق القديم-دراسة تأريخية دلالية، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية الآداب، قسم التأريخ القديم، جامعة الموصل.

الشاكر، فاتن موفق فاضل علي، 2008، جوانب من المعتقدات الدينية في بلاد الشام حتى نهاية الألف الثاني ق.م، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الأداب، قسم التأريخ القديم، جامعة الموصل.

الشمس، ماجد، 1988، الحضر العاصمة العربية، بغداد.

الشهابي، قتيبة، 2006، معجم المواقع الأثرية في سورية، سورية.

الشيخ، عادل عبدالله، 1995، عمارة العراق في العصرين الحجري الحديث والحجري المعدني حتى نهاية طور العبيد، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الأداب، قسم الأثار، جامعة بغداد.

الشيخلي، عبدالقادر عبدالجبار، 2014، الوجيز في تاريخ العراق القديم، ط2، بغداد.

أبو الصوف، بهنام ، 2014، رحلتي مع آثار العراق مذكرات الآثاري العراقي بهنام أبو الصوف، مراجعة: عبدالسلام صبحي طه، بيروت.

أبو الصوف، بهنام، 1968، "التنقيب في تل الصوان الموسم الرابع 1967"، مجلة سومر، مجلد:34، بغداد.

أبو الصوف، بهنام، 1971، "التنقيب في تل الصوان-الموسم الخامس-شتاء 1967-1968"، مجلة سومر، عدد:27، ج1-2، بغداد.

صالح، قحطان رشيد، 1987، الكشاف الأثري في العراق، وزارة الثقافة والإعلام المؤسسة العامة للآثار والتراث، بغداد.

عبدالجواد، توفيق أحمد، 2008، تأريخ العمارة والفنون في العصور الأولى، ج1، مصر.

علي، فاضل عبدالواحد، 1989، من الواح السومر إلى التوراة، بغداد.

علي، فاضل عبدالواحد، 1973، "عشتار وتموز جذور المعتقدات الخاصة بهما في حضارة وادي الرافدين"، مجلة سومر، مجلد:29، بغداد.

علي، فاضل عبدالواحد-وسليمان، عامر، 1979، عادات وتقاليد الشعوب، بغداد.

القره داغي، رافدة عبدالصمد، 2008، كردستان العراق في التأريخ القديم في ضوء المصادر المسمارية من الألف الثالث ق.م حتى 612ق.م، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية، قسم التأريخ القديم، جامعة السليمانية.

كاريلي، بول، 1979، "آشور ومعبدها في ضوء النصوص القديمة"، مجلة سومر، عدد:35، بغداد.

الكبيسي، مصطفى، 2010، معابد غير المسلمين في البلاد الإسلامية وأحكامها الفقه الإسلامي، دارالنفائس، الآردن.

كريمر، صموئيل نوح، 1971، الأساطير السومرية، ترجمة: يوسف داود، بغداد.

كريمر، صموئيل نوح، 1973، السومريون تأريخهم وحضارتهم وخصائصهم، ترجمة: فيصل الوائلي، كويت.

كسار، أكرم محمد عبد، 1982، عصر حلف في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأداب، قسم الأثار، جامعة بغداد،

كنجو، يوسف-وتسونيكي، واكيرا، 2018، تأريخ سورية في مئة موقع أثري، تعريب:يوسف كنجو، الطبعة الثانية، دمشق.

كوفان، جاك، 1973، "تقرير أولي عن موسم التنقيب الثالث في تل مريبط1973"، الحوليات الأثرية السورية، المجلد:24، سورية.

لابات، رينية، 2004، قاموس العلامات المسمارية، ترجمة: البير أبونا وأخرون، الموصل.

لافاتوري، ف.، 1984، "تقرير أولي عن منطقة تلول الريحان في حمرين"، مجلة سومر، عدد:40،ج1-2، بغداد.

لويد، سيتون، 1993، أثار بلاد الرافدين من العصر الحجرى القديم حتى الغزو الفارسي، ترجمة: محمد طلب، سورية.

ليثابي، وليم ريتشارد، 2011، العمارة والأسطورة والروحانيات، ترجمة:طه الدوري، هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، الإمارات العربية المتحدة.

ابن منظور، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الأنصاري، 2005، لسان العرب، مجلد:1-20، بيروت.

الماجدي، خزعل، 1997، أديان ومعتقدات ماقبل التأريخ، الأردن.

الماجدي، خزعل، 2014، آلهة شام دراسة في شجرة وأساطير الآلهة الكنعانية، دارنون، الأردن.

مارف، دلشاد عزيز، 2006، أختام إسطوانية غير منشورة في متحف السليمانية ((دراسة تحليلية))، رسالة ماجستير غيرمنشورة، كلية الآداب، قسم الآثار، جامعة صلاح الدين، أربيل.

محمد أمين، سعد عمر، 2005، القرابين والنذور في العراق القديم، رسالة ماجستيرغيرمنشورة، كلية الأداب، قسم التأريخ القديم، جامعة الموصل.

محيسن، سلطان، 1994، المزارعون الأوائل، دمشق.

محيسن، سلطان، 2004، عصور ماقبل التأريخ، دمشق.

مرعي، عيد، 2010، رحلة في عالم الآثار آثاريون ومدن أثرية، دمشق.

مهدي، علي محمد، 1975، دور المعبد في المجتمع العراقي من دور العبيد حتى نهاية دور الوركاء، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأداب، قسم الأثار، جامعة بغداد.

مورتكات، أنطوان، (ب.س.ط)، تأريخ الشرق الأدنى القديم، تعريب: توفيق سليمان- وآخرون، بغداد.

موسى، مريم عمران، 1996، الفكر الديني عند السومريين في ضوء المصادر المسمارية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، قسم الآثار، جامعة بغداد.

ميشائيل، لينا ولسن، 2012، إلالهة إنانّا/عشتار في الموروث الحضاري لبلاد الرافدين، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية الأداب، قسم الأثار، جامعة صلاح الدين، أربيل.

ميلارت، جيمس، 1990، أقدم الحضارات في الشرق الأدنى، ترجمة:محمد طلب، دمشق.

هستد، كوردن، 1948، الأسس الطبيعية لجغرافية العراق، ترجمة: جاسم محمد، بغداد.

هواس،هاوار نجم الدين، 2015، العصر الحجري الحديث المبكر في أواسط زاغروس دراسة أثرية مقارنة لمواقع بيستان سور وشمشارة(شرق العراق) وجاني وشيخ آباد(غرب إيران) في ضوء التنقيبات الحديثة، رسالة ماجستير غيرمنشورة،كلية الآثار، قسم الآثار المصرية، جامعة القاهرة.

الهيتي، قصي منصور عبدالكريم، 1995، عبادة الإله سين في حضارة بلاد الرافدين، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية الأداب، قسم الأثار، جامعة بغداد.

وولي، السير ليونارد، 1956، مدخل إلى علم الأثار، ترجمة:حسن الباشا، مصر.

ئاكرةيى، عماد شاكر أحمد، 2019، المعتقدات الدينية في كردستان حتى نهاية الألف الثاني قبل الميلاد، أطروحة دكتوراة غيرمنشورة، كلية العلوم الإنسانية، قسم التأريخ القديم، جامعة دهوك.

يوخنا، دوني جورج، 1986، عمارة الألف السادس قبل الميلاد في تل الصوان، رسالة ماجستيرغير منشورة، كلية الأداب، قسم الأثار، جامعة بغداد.

يونس محمد، صباح حميد، 2003، نينوى خلال غصر السلالة السرجونية (721-612ق.م)، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، قسم التأريخ القديم، جامعة الموصل.

-المصادر الأجنبية:

Algaze, G., (1996), “Habubaa on the Tigris Archice Nineveh Reconsiders”, Journal of Near Eastern Studies.JNES, Vol:4, No:2, Chicago.

AYTEN, A.H., and CEYLAN, N., (2017), “Anatolian Cities in History”, GOBEKLI TEPE, Vol.301, Turkey.

Black, J, And, Anthony, G., (1992), The Gods Demons and Symbols of Ancient Mesopotamia-GDSAM., British Museum.

Black, J., and et-all (1999), A Concise Dictionary of Akkadian-CDA., Wiesbaden, Deutsche.

Bouman, H., (1969), The Land of Ur, Oxford.

Braid wood, R., and Howe. B., (1960), “prehistoric investigation in Iraqi Kurdistan”, Studies in Ancient Oriental Civilazations-SAOC, Vol.31, Chicago.

Braidwood, L.S., (1987), “Prehistoric Archaeology Along the Zagros Flanks”, Oriental Institute publications-OIP, Vol:105, Illions, Chicago.

Brinkman, J.A., and et-all, (1984), The Chicago Assyrian Dictionary-CAD, Vol:15, “S”, Chicago, ILLIONIS.

Brinkman, J.A., and et-all, (1989), The Chicago Assyrian Dictionary-CAD, Vol:17, “SH1”, Chicago, ILLIONIS.

Civil, M., and et-all, (1968), The Chicago Assyrian Dictionary-CAD, Vol:2, “A”, Chicago, ILLIONIS.

Civil, M., and et-all, (1989), The Chicago Assyrian Dictionary-CAD, Vol:1, “A2”, Chicago, ILLIONIS.

Crawford, H., (2002), Sumer and the Sumerians, London.

Dietrich, O., (2012), “the First Temple of the World (Gobekli Tepe)”, Actual Archaeology, No.2, Turkey.

Dietrich, O., and et-al., (2012), “The Role of Cult and feasting in the emergence of Neolithic Communities. New evidence from Gobekli tepe, south-eastern Turkey”, ANTIQUITY, Vol.86, Cambridge.

Edzad, D.O., (1997), “The Names of Sumerian Temples”, Cuneiform Monograph-CM., Vol:7, Netherlands.

El – Wailly, F., and Abu Es – Soof, B., (1965), “The Excavation at Tell Es – Sawwan First Preliminary report (1964)”, Sumer, Vol.21, No.1-2.

Forest, D.J., (1999), “Les Premiers Temples de Mesopotamia”, British Archaeological Reports-BAR., Vol.765, London.

Frankfort, H., (1939), Cylinder Seals a Documentary Essay on the Art and Religion of the Ancient Near East, London.

Frayne, D., (1993), “Sargonic and Gutian Periods (2334-2113BC.)”, The Royale Inscriptions of Mesopotmia Early Periods-RIME., Vol.2, Toronto.

Frayne, D.R., (1998), “Presargonic Period (2700-2350B.C)”, the Royal Inscriptions of Mesopotamia Early Periods, RIME.,Vol.1, Toronto.

Fuji, H., and Et-al, (1981), “Preliminary Report of Excavation at Gubba and Sangor”, Hamrin Report, Vol.6, Hiroshima.

Fukai, S.and Et-al, (1970), Telul Eth-thalathat, Tokyo.

Gelb, J.I., and et-all (1965), The Chicago Assyrian Dictionary-CAD, Vol:2, “B”, Chicago, ILLIONIS.

Gelb, J.I., and et-all, (1958), The Chicago Assyrian Dictionary-CAD, Vol:4, “E”, Chicago, ILLIONIS.

George, A. R, (1990), the Epic of Gilgamesh, London.

George, A.R., (1993), House most High the Temples of Ancient Mesopotamia, Indiana.

Goff, B.L., (1963), Symbols of Prehistoric Mesopotamia, London.

Haran, M., (1985), Temples and Temple-services in ancient Israel an inquiry into biblical cult phenomena and the historical setting of the prestily school, Eisenbrauns, Indiana.

Helback, H., (1972), “Samarra Irrigation Agriculture at Choga mami in Iraq”, Iraq, Vol.34, No.1.

Hill, H.D., and et-al, (1990), “Old Babylonian Public Buildings in the Diyala Region”, Oriental Institute Publications-OIP., Vol.98, Chicago.

Jacquetta, H., and Woolley, S.L., (1963), “Prehistory and the beginning of civilization”, History of Mankind, Vol.1, London.

James, E.O., (1985), The Cult of the Mother Goddess, London.

Jordan, M., (2004), Dictionary of Gods and Goddesses-DGG., 2Ed, USA.

Kipfer, A.B., (2010), Encyclopidic Dictionary of Archaeology, USA.

Kodas, E., (2012), Piliers au PPNA final-PPNB ancien au nord du Proche-Orient: élément symbolique ou système architectural, Statues-menhirs et pierres levées du Néolithique à aujourd'hui, Actes du 3° colloque international sur la statuaire mégalithique, Saint-Pons-de-Thomières, du 12 au 16 septembre 2012, Sous le parrainage de M. Jean GUILAINE, Professeur honoraire au Collège de France, membre de l'Institut Edité sous la direction De Gabriel RODRIGUEZ, Paris.

Krispijn, Theo J.H., (2016), Glossary of Middle-Elamite Inscriptions from Susa and Djoha Zambil, OCMW / LIAS Leiden University.

Laroche, E., (1980), Glossaire de la language hourrite, Paris.

Leick, G., (2003) Dictionary of Ancient Near Eastern Mythology-DANEM., London.

Leick, G., (2003), Dictionary of Ancient Near East Architecture-DANEA., 2Edition, London.

Lurker, M., (2005), The Routledge Dictionary of Gods and Goddesses Devils and Demons, New York.

Mc Adam, E., (1990), “Excavation at Qermez dere” , A preliminary report 1986”, Sumer , Vol.46, No.1-2, Baghdad.

Mc Cown, D., and Haines, R., (1967), “Nippur I Temple of Enlil, Scribal Quarter, and Soundings”, Oriental Institute Publications-OIP., Vol.78, Chicago.

Mieroop, M.V.D., (2007), A History of the Ancient Near East Ca.3000-323Bc., 2Ed., UK.

Morpert, N., and Munchagev, R., (1969), “Excavation at Yarim Tepe”, Sumer, Vol:25, Baghdad.

Negahban, E.O., (1991), “Excavations at Haft Tepe”, Iran, University Museum Monograph, Vol.70, Pheladelphia.

Novak, M., (1993), “the Architecture of Nuzi and its Significance in the Architectural History of Mesopotamia”, Studies on the Culture of Nuzi and the Hurrians -SCCNH., Vol.10, New York.

Olmstead, A.T., (1959), History of the Persian Empire, Chicago.

Parrot, A., (1949), Ziggurats et Tour de Babel, Paris.

Potts, D., (2010), “Elamite Temple Building, From The Foundations to the Crenellations, Essays on Temple Bbuilding in the Ancient Near East and Hebrew Bible”, by: Boda M.J., and Novotny, J., Alter Orient und Altes Testament-AOAT., Band.366, Germany.

Roof, M., (1984), “Ubaid House and Temples”, Sumer, Vol.40, Baghdad.

Rüster, C., and Neu, E.,(1989), „Studien zu den Boğazköy-Texten“, Hethitisches Zeichenlexikon-HZl., Beiheft.2, Wesbaden.

Sadoughianzadeh, M., (2013), “Gender Structure and Spatial Organization: Iranian Traditional Spaces”, Sage Journals, Vol.3, Issue.4, USA.

Schmidt, K., (2000), “Gobekli Tepe, South Eastern Turkey. A preliminary report on the (1995-1999)”, Excavation Paléorient, Vol.26, No.1, Paris.

Tobler, A. J., (1950), Excavation at Tepe Gawra, Vol.1, Philadelphia.

Todd, Ian A., (1976), Catal Huyuk Inperspective, USA .

Toorn, K., and Et-al., (1999), Dictionary of Deities and Demons in the Bible-DDDB., Boston.

Von Soden, W., (1965), Akkadisches Handwrterbuch-AHw, Band:1,Wiesbaden.

Von Soden, W., (1981), Akkadisches Handworterbusch-AHw., Band:III, Vol.S-Z, Wesbaden.

Wright, E.C., (1944), “The Significance of the Temple in The Ancient Near East The Temple in Palestine –Syria”, The American Schools of Oriental Research-ASOR, Vol.7, Part3, No.4, New Haven.

Zabern, P.V., (2006), Astrid Nunn, Altag im Alten Orient, munchen.

- مصادر الأنترنيت:

-Rodriguez, E., (2019), Enter the Encyclopedia Britannica: Topic Review [Online] Mount-Ararat. Available From: https://www.britannica.com.[Accessed:21 September 2020).

- Oliver, (2017), Enter the tepetelegrams.wordpress.com: Topic Review [Online] short overviews of the architecture of Göbekli Tepe’s older layer comes Enclosure B. Available From: https://www.tepetelegram.wordprss.com.[Accessed:26 September 2020).

-المصادر الفارسية:

-مشكور،محمد جواد، 1966، تأريخ أورارتو، تهران.

- المصادر التركية:

ANCIN, M.C., (2011), URARTU DINI MIMARISI; KARE CELLA LI TAPINAK KOMPLEKSLERI, YUKSEK LISANS TEZI, ISTANBUL UNIVERSITISI, TURKY.

Schmidt, K.,(2010), GÖBEKLI TEPE,Çev.RÜSTEM ASLAN, ISTANBUL.

SEVIN, Veli, (2003), ANADOLU ARKEOLOJISI, ISTANBUL.

الخرائط

(الخارطة-1 ) توضح المواقع الأثرية في شمال وجنوب بلاد الرافدين

مأخوذة بتصرّف من المصدر (مورتكات، 1975، 14).

الخارطة-2 يبين المواقع التي تحت تأثير طوبكلي تبة في شمال بلاد الرافدين، مأخوذة بتصرف من (Kodaş, 2012, 104)

التنزيلات

منشور

2023-01-07

إصدار

القسم

علم الآثار

كيفية الاقتباس

المفهوم الديني للمَعْابَد في بلاد الرافدين. (2023). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 78, 221-263. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/409

المؤلفات المشابهة

1-10 من 76

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.