مواقع الالفين الرابع والثالث قبل الميلاد في منطقة بيت داكوري (دراسة اثارية)
الكلمات المفتاحية:
موقع، بيت داكوري، دراسةالملخص
.
المراجع
- الصورة رقم 1.
- اضبارة رقم 31, وثيقة رقم 31.
- الصورة رقم 2.
- جريدة الوقائع العراقية, العدد 3656,تاريخ 10/2/1997.
- الصورة رقم 2.
- جريدة الوقائع العراقية, العدد 3656,بتاريخ 10/2/1997.
- اضبارة رقم 34, وثيقة رقم 34.
- الخريطة رقم 1.
- اضبارة رقم 49, وثيقة رقم 49.
- الخريطة رقم 1.
- الصورة رقم 6.
- جريدة الوقائع العراقية, العدد 1993, بتاريخ 9/4/1942.
- اضبارة رقم 66, وثيقة رقم 66.
- الخريطة رقم 1.
- اللوح رقم 2, الشكل 5. وكذلك ينظر اللوح رقم 5, الشكل 1.
- اللوح رقم 2, الشكل 6.
- Moorey, P. R, Ancient Mesopotamian Materials and Industries: The Archaeological Evidence, (Oxford, 1994), p. 62.
- الحسيني, عباس علي, تقنيات ومناهج المسح الاثري: جمدة زابي انموذجاً, سومر66, (2021), ص 18.
- حمادي, احمد فليح, المواقع الاثرية على جانبي المصب العام ضمن حدود قضاء عفك في محافظة القادسية (دراسة اثارية), رسالة ماجستير غير منشورة, (جامعة القادسية- كلية الاثار- قسم الاثار, 2020), ص 83.
- المصدر نفسه, ص 92.
Marchetti, N., and Alhussainy, A., and others, The Iraqi-Italian QADIS Project: Report on Six Seasons of Integrated Survey, forthcoming Sumer, p. 14.
- Alhussainy, A., Preliminary Results Of The 2018-2019 MI.Enlil- Arakhtum Survey, ICAANE11, p. 16.
- اللوح رقم 1, الشكل 1. وكذلك اللوح رقم 6, الشكل 15, 16, 17.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- Harden, D. B, The Typological Examination of Sumerian pottery From Jamdat Nasar And Kish, Iraq, Vol. 1, (1934), p. 73.
- اللوح رقم 1, الشكل 2.
- اللوح رقم 1, الشكل 3. وكذلك اللوح رقم 7, الشكل 17.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- اللوح رقم 1, الشكل 5. وكذلك اللوح رقم 5, الشكل 13, 14, 15, 16.
- سعيد, مؤيد, الفخار منذ عصر فجر السلالات حتى نهاية العصر البابلي القديم, حضارة العراق, ج3, (بغداد, 1985), ص38.
-Frankfort, H, Studies in Early Pottery Of The Near East, Bart.1, (London, 1924), P. 15.
- اللوح رقم 28, الشكل 4.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- Postgate, J, N, Abo Salabikh, Iraq, Vol, 38, (1975), p.9.
- اللوح رقم 1, الشكل 7
- اللوح رقم 1, الشكل 8
- اللوح رقم 4, الشكل 11. وكذلك اللوح رقم 5, الشكل 18, واللوح 6, الشكل 1, 2, 3.
- خليل, غيث حبيب, وادي الرافدين في عصر فجر السلالات, رسالة ماجستير غير منشورة, (جامعة بغداد- كلية الاداب- قسم الاثار, 2004), ص 93.
- اللوح رقم4, الشكل12
- كريم, حسام هادي, مكانة مدينة شروباك في الحضارة العراقية القديمة ( دراسة اثارية في ضوء النصوص المسمارية والاعمال الحقلية), رسالة ماجستير غير منشورة, (جامعة القادسية- كلية الاثار- قسم الاثار, 2020), اللوح رقم 29, ص247.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- Postgatw, J, N., and Moon, J, A., Excavations at Abu Salabikh, Iraq, Vol. 44, No. 2, (1982), p. 105.
- اللوح رقم3 , الشكل 1.
- اللوح رقم3, الشكل1.
اللوح رقم4, الشكل رقم 9. وكذلك اللوح رقم 6, الشكل 14, 15, 16, 17.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- خليل, غيث حبيب, وادي الرافدين في عصر فجر السلالات, المصدر السابق, ص 22. ; Frankfort, H., and Jacobsen, Th., Tell Asmar and Khafaje, OIC, Vol. 13, (Chicago, 1932), p. 90..
- اللوح رقم4, الشكل رقم 10. وكذلك اللوح رقم 7, الشكل 8, 9, 10.
- Postgatw, J, N., and Moon, J, A., Excavations at Abu Salabikh, Op.Cit, p.106.
- اللوح رقم3, الشكل2. وكذلك اللوح رقم 5, الشكل 2, 3, 4, 5, 6, 7.
- Marchetti, N., and Al- Hussainy, A., and othars, The Rise of Urbanized Landscapes in Mesopotamia: The QADIS Integrated Survey Results and the Interpretation of Multi- Layered Historical Landscapes, ZA, (2019), p. 217.
- اللوح رقم3, الشكل3. وكذلك اللوح رقم 7, الشكل 1, 3.
- Gibson, M, Excavations at Nippur Eleventh Season, OIC ,Vol.22, (London, 1975), P. 105.
- اللوح رقم3, الشكل4. وكذلك اللوح رقم 5, الشكل 8, 9, 10, 11.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- Postgatw, J, N., and Moon, J, A., Excavations at Abu Salabikh, Op.Cit, p.140.
- اللوح رقم3, الشكل5. وكذلك اللوح رقم 7, الشكل 2, 4.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- كريم, حسام هادي, المصدر السابق, اللوح رقم (51), ص 256.
- اللوح رقم 2, الشكل 8. وكذلك اللوح رقم 6, الشكل 18, واللوح رقم 5, الشكل 1.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- Postgate, J. N., "Abu Salabikh, Op. Cit, p. 12.
- اللوح رقم 2, الشكل 9.
- Postgate, J. N., "Abu Salabikh, Op. Cit, p, 19.
- اللوح رقم4, الشكل رقم 5. وكذلك اللوح رقم 6, الشكل 6, 7, 8, 9.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- McMahon, A., The Early Dynastic to Akkadian Transition.. The Area WF Sounding at Nippur. (Oriental Institute of the University of Chicago, 2006), p. 71.
- اللوح رقم4, الشكل رقم 6.
- كريم, حسام هادي, المصدر السابق, اللوح رقم (12), ص 215.
- اللوح رقم 3, الشكل 1. وكذلك اللوح رقم 6, الشكل 5, 6, 7, 8.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- Marchetti, N., and Al- Hussainy, A., and othars, The Rise of Urbanized Landscapes in Mesopotamia:, Op. Cit, p. 223
- اللوح رقم 3, الشكل 2.
- حمادي, احمد فليح, المصدر السابق, ص 89.
- اللوح رقم 3, الشكل 3. وكذلك اللوح رقم 7, الشكل 19, 20, 21.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- Marchetti, N., and Al- Hussainy, A., and othars, The Rise of Urbanized Landscapes in Mesopotamia:, Op. Cit, p. 227.
- اللوح رقم 3 الشكل 4.
- Marchetti, N., and Al- Hussainy, A., and othars, The Rise of Urbanized Landscapes in Mesopotamia:, Op. Cit, p. 223.
- اللوح رقم 3 الشكل 5.
- اللوح رقم4, الشكل رقم 1. وكذلك اللوح رقم 5, الشكل 13, 14, 15, 16, 17, 18.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- Harden, D. B, Op. Cit, p. 74.
- اللوح رقم4, الشكل رقم 3. وكذلك اللوح رقم 7, الشكل 5, 6.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- Martin, H, P., Fara: A Reconstruction of the Ancient Mesopotamian City of shuruppak, (Birmingham,1988), p 52.
- اللوح رقم4, الشكل رقم 4. وكذلك اللوح 6, الشكل 1, 2, 3, 4, 5.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- حمادي, احمد فليح, المصدر السابق, ص 101.
- اللوح رقم 3, الشكل 6. وكذلك اللوح رقم 6, الشكل 9, 10, 11, 12.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- Marchetti, N., and Alhussainy, A., and others, The Iraqi-Italian QADIS Project:, Op. Cit, P. 20.
- اللوح رقم 3, الشكل 7. وكذلك اللوح رقم 7, الشكل 22, 23.
- جدول ألوان الموجودات الفخارية وأنواعها ونسيج الطينة المصنوعة منها.
- Marchetti, N., and Al- Hussainy, A., and othars, The Rise of Urbanized Landscapes in Mesopotamia:, Op. Cit, p. 223.
- في هذا الكتاب يوجد نظام قائماً على ثلاث خصائص لونية التي هي:- (اصل اللون، قيمة اللون، الكروما) وقسم اصول الألوان الى خمسة أصول رئيسة هي الأحمر والأخضر والأزرق والأصفر والأرجواني وبين كل لونين يوجد لون متوسط ينتج من مزج لونين رئيسين وهنا يريد ان يحدد الدقة في اللون عن طريق عشرة الوان أخرى فرع.
- نصر الدين, محمود, الأشعة السينية ويعض تطبيقاتها, (تونس, 2008), ص 13.
- اللوح رقم 8 الشكل, 7.
- اللوح رقم 8 الشكل 3.
- اللوح رقم 8 الشكل 2.
- اللوح رقم 8 الشكل 5.
- اللوح رقم 8 الشكل 8.
- اللوح رقم 8 الشكل 1, 4.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.