تخطيط قلعة كركوك دراسة آثرية ، عمارية ، ميدانية
الكلمات المفتاحية:
تخطيط، دراسة، قلعة، اثريةالملخص
أن تخطيط قلعة كركوك تميزت بتوافقها مع ظروف الموقع واستخدام مواد البناء المحلية المتوفرة في البيئة المحيطة، وأنها توافقت مع العوامل المناخية سواء كان ذلك على مستوى النسيج العمراني الذي جاء نسيجا متلاصقا والشوارع الضيقة والمتعرجة، أوعلى مستوى المسكن بانفتاح المسكن على الفناء الداخلي، كما ظهر التلائم مع المناخ من خلال الانتقال إلى فراغات المسكن المختلفة سواء كان يوميا أو موسميا حسب حالة المناخ. كما خلص البحث إلى أن العمارة التراثية كانت متوافقة ومتلائمة مع العوامل الاجتماعية ومع عادات السكان التابعة من الدين الإسلامي.
و ختمت البحث بمجموعة من الملاحظات التي تتركز على المستجدات أو المتغيرات التي أثرت في القلعة، ثم انعكست بعد ذلك على عمارتها، وأدت إلى ايجاد عمارة جيدة من طراز خاص أذ يمكن القول بأن العمارة المعاصرة هدمت كل القيم والمفاهيم والمعايير التي كانت سائدة، واوجدت هوة واسعة بين الإنسان والمجتمع الذي يعيش فيه الحضري انذاك، كما نجد أن هذه القلعة تحتاج الى المحافظة على استمرارية التراث العمراني في عمارة القلعة المعاصرة والقديمة، فإنه يتطلب إعادة إحياء العناصر التراثية الصالحة لحل المشكلات العصرية الآنية، وذلك بأخذ رأي المستخدمين للمبنى، وهذا يعني أن تكون العمارة نتاج تفاعل الإنسان مع البيئة المحلية وذلك لتحقيق متطلبات المجتمع واحتياجاته.
من الصعب إجراء أعمال الترميم الإنشائى أو المعمارى أو التجديد الشاملة للمبنى التراثى بالأماكن الصغيرة الضيقة ولاسيما فى حالة وجود شاغلين لها، مما يعرقل العمليات الفنية التى تتطلب معدات وأعمال صب وتدعيم للمبنى، وضرورة إخلاء المبنى من شاغليه لإجراء الترميم حتى لا يشكل خطورة على حياة العامل والكوادر الاثارية المشرفة على المشروع اعادة اعمار القلعة.
وللمحافظة على استمرارية التراث المعماري المحلي في عمارة قلعة كركوك المعاصرة فإنه يلزم اتباع التوصيات الآتية:-
- أن تكون لوسائل الاعلام دور بناء في زيادة الوعي لدى المجتمع الريفي بالقيم الموجودة في العمارة التراثية، والتركيز على أنها نابعة من المجتمع وتعبر عنه ويجب المحافظة عليها.
- الاهتمام بتدريس العمارة التراثية في أقسام العمارة، أذ يتعلم الطلاب أبعاد وتقنيات ومزايا المواد المحلية وكيفية الاستفادة من خبرات الاجداد، بحيث يتولد لدى المعماري الكفاءة والوعي بضرورة الاهتمام بالتراث.
- ضرورة أن تقوم اقسام العمارة والاثار من خلال الابحاث التي تتم بها بدراسة العمارة التراثية والتركيز على مفرداتها وكيفية تطويرها والاستفادة منها في العمارة المعاصرة( الجهات، الفتحات، الاضاءة، التهوية، ملاقف الهواء، طرق الإنشاء، مواد البناء).
- ضرورة إنشاء قاعدة بيانات تضم كافة المعلومات الخاصة بتوثيق العمارة التراثية على أن تكون هذه المعلومات متاحة لكل من يريد دراسة التراث العمراني لقلعة كركوك.
- إقامة متحف خاص يضم اللقى الأثرية في المنطقة.
- الاهتمام بالتوعية الاعلامية عن المنطقة،وإدراج الإرشاد السياحي وتوعية المواطنين بالمحافظة علي الآثار واللقى الأثرية.
- المواقع تحتاج للحماية من المسؤولين والتي تتمثل في الهيئة القومية للآثار والمتاحف ضد السرقات وأعمال النهب.
- السعي لإدراج تلك المواقع في قائمة اليونسكو وتطبيق إدارة المصادر في المواقع الأثرية في المنطقة.
- توثيق تقارير عن الأعمال الأثرية السابقة في المجلات والدوريات الشهرية.
- ترميم المباني الطينية والحجرية المتمثلة في القلعة بوصفها الموقع الوحيد والمهم تاريخياً.
- تشجيع الطلاب على عمل الدراسات الاثارية في المنطقة والتي لم تطالها يد البحث والتنقيب بعد.
- تسوير المواقع الأثرية للحفاظ عليها من دخول سائقي (التركترات) وأصحاب الدور الكبير بغية إحداث أضرار بالمواقع الأثرية وظهور بقايا الانسان.
المراجع
القرآن الكريم : آل عمران.
إبن الأثير: عزالدين أبو الحسن علي بن أبي الكرم أبي الكرم محمد بن محمد الشيباني الجزري ( ت 630 هـ - 1232 م)، الكامل في التاريخ، ج 6، دار الكتب العلمية بيروت.
ابن المستوفي: شرف الدين أبي البركات المبارك بن أحمد الأربلي ( ت 637- 1239م) 1980م ، تاريخ اربيل ، المسمى نباهة البلد الخامل بمن ورده من الامثال، تحقيق سامي بن سيد خماس القهار ، ج1 ، دار الرشيد.
الحموي، الشيخ شهاب الدين ابي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي، 1955م، معجم البلدان، دار صادر، بيروت.
قائمة المراجع الكوردية
بةهرؤز: سمكو ، 2008ز، ميذووي هونةرى تةلارسازي ناوضةي كةركوك، ضاثخانةي خاك .
روذبة ياني: زاهير،2001ز، قةلاي كركوك ئةفسانة و ميَذوو ، مجلة هاوارى كركوك ، ع 5.
روذبةياني: جميل ، 2006ز، كةركوك / ناوى – ميذووي كوني – دانيشتواني – دةسةلاتةكاني، ضاثخانةي ئارابخا – كركوك ، ض 1 .
شواني : فاتيح عبدالله، 2005ز، ثاريزطايي كةركوك ، ضاثحانةي ضرامان ، كركوك.
كاكةيي: هاشم، 2001ز، شارةزوور لة روانطةي سى بابةتي ميذوويي دا، طوظاري رؤشنبيري نوي ، ذ123.
كلى: نظام الدين، 2001ز، كركوك دراسةيةكي طشتي، مجلة هاوار كركوك ، ذ5،.
محمد: على محمود، 2006ز، كركوك شارى قةلاو ئاطر و خوين ، ض1 ، ضاثحانةي ارابخا.
يوسف: عبد الرقيب، 1999ز، بةرطرى لة قةلاي كةركوك و هةندي زانيارى شوينةوارى نوى لة قةلا كةركوك دا، طؤظارى كةركوك ، ذمارة 1.
قائمة المراجع العربية
اثري: محمد بهجة ، 1981م، ذرائع العصبيات العنصرية في اثار الحروب وحملات نادر الشاه على العراق في رواية شاهد عيان ، مطبعة المجمع العلمي العراقي ، فصل الثاني من الكتب.
أدموندز: سي جي ، 1971م كورد و ترك و عرب ،( ت.جرجيس فتح الله)، مطبعة التايمس ، بغداد
الانصاري: رؤوف محمد، 1999م، كركوك العراقية حاضنة قوميات ذات حضارات وثقافات متعددة، جريدة الحياة، العدد د13356، السبت تشرين الأول (اكتوبر) .
اولسن: روبرت دبليو،1983م حصار الموصل والعلاقات العثمانية الفارسية 1718-1743م، ( ت. عبدالرحمن بن الحاج امين بن الجليلي)، ط1، مطبعة دار العلوم للطباعة و النشر، الرياض .
البدليسى: شرفخان، 1953، الشرفنامة ( ت: ملا جميل روز بياني ) مطبعةالنجاح، بغداد.
البرادوستي: زيدان رشيد خان أودل، المأذن الاتابكية في العراق (دراسة معمارية فنية ميدانية) رسالة ماجستير غير منشورة جامعة مؤتة ، الاردن البرادوستي:2007، 85؛
بكنعهام: جيمس، 1968.رحلتى إلى العراق سنة 1816 م ، (ت. سليم طه التكريتى)، ج1، بغداد.
بوتيرو: جان، بلاد الرافدين: 1990م، الكتابة العقل الآلهة، ترجمة البير ابونا، مراجعة الدكتور وليد الجادر، بغداد.
جاف: وريا جاف، 1998، كركوك دراسة سياسية – اجتماعية ، اربيل.
الجاوشلي: هادي رشيد، 1985م،تراث أربيل التأريخي ، مطبوعات الأمانة العامة لإدارة الثقافة و الشباب، مطبعة جامعة الموصل .
جي. ب. اسمونس(د.ت) فاتحة انتشار المسيحية في امبراطورية الايرانيين، استاذ الدراسات الإيرانية في ، نقله إلى العربية وعلق جرجيس فتح الله المحامي، مطبعة جامعة كوبنهاكن.
حبي: يوسف،(د.ت )التواريخ السريانية مجلة المجمع العلمي العراقي هيئة اللغة السريانية، بغداد، مج 6 .
حسين: محسن محمد ، 1976م، أربيل في العهد الاتابكي ، مطبعة الاسعد ، بغداد.
خضر: اراس اسماعيل، العناصر المعمارية والنقوش الزخرفية غي العمائر العثمانية الباقية في اقليم كوردستان العراق خلال 1106-1326ه- 1700-1920م) اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة القاهرة 2014م.
رشيد: جمال و فوزي ،1990، التاريخ الكورد القديم، ط1 اربيل.
زكي: محمد أمين ، 1961م( خلاصة تأريخ الكورد وكوردستان ) من أقدم العصور التأريخية حتى الأن ط2 .
سافرستيان: ارشاك، 1948م، الكورد وكوردستان، مطبعة هارفيل،لندن.
سلمان: عيسى ، ونجاة يونس ، ونجلة العزي ، وهناءعبد الخالق، 1982م، العمارات العربية الاسلامية في العراق ، ج1 ، دار الرشيد بغداد.
ضابط: شاكر صابر،1966م، العلاقات الدولية ومعاهدات بين العراق والإيران ،(د. م)، بغداد.
طاهر: عبد المطلب ، 1999م، كركوك في التاريخ ، مجلة شانيدةر ، ع 10 ، مطبعة دائرة الاثار، اربيل .
طاهر: عبد المطلب، 1983م، داقوقاء في التاريخ ، مجلة كركوك ، مطبعة المجمع العلمي العراقي.
عبدالرزاق: عباس حسين: 1973م، نشأة مدن العراق وتطورها ، مطبعة معهد البحوث والدراسات العربية، العراق.
عبدة: عبدالله كامل موسى 2002، العباسيون وآثارهم المعمارية في العراق ومصر وافريقيا، دار الافاق العربية ط1 القاهرة .
العتيبي: مرزوق هلال ( 2001م)، عمارة وعمران مدينة مكة المكرمة "دراسة في جدلية المقدس والوضعي"، رسالة ماجستير، كلية الهندسة - جامعة القاهرة .
عثمان: محمد عبد الستار،(د.ت) المدينة الاسلامية، دارالافاق العربية.
قادر: جبار قادر، 2001 م، السياسة الحكومية بحق الكرد في كركوك خلال العهد الملكي 1921-1958م، مجلة كركوك ع 2 .
نورس: علاء موسى كاظم، 1975م، حكم المماليك في العراق ( 1750 – 1831 م ) بغداد ، دار الحرية .
نورس: علاء موسى كاظم، 1979 م.العراق في العهد العثماني(1700-1800م) ، دار الحرية ، بغداد .
هنري: براستد جميس ،1926 م، تاريخ العصور القديمة، ترجمة داود قربان بيروت.
ولستن: ليونهارت، 2008 -1428 هـ، رحلة المشرق (طرابلس – دمشق – حلب – الرقة – دير الزور –بغداد – عانة – الفلوجة – هيت –كركوك –أربيل) في النصف الثاني من القرن السادس عشر الميلادى، ط1، مطبعة الدار العربية للموسوعات، بيروت.
وهبي: توفيق، جريدة الاتحاد العدد 344 الجمعة 12-11-1999 السنة الثامنة.
المراجع الاجنبية
Faroqhi: Suraya، Towns abd townsemen of ottoman Anatolia ، Cambridge University Prees 1984.
Gwilhilm grunddzurge and kurtur der Hurriter، Dramstadt 1982.
K. W. Smithies، Principles of Design in Architecture.1981.
Üzuncarasili: Ismail Hakki، Büyuk Ösmanli Trihi, ciltII،Ankara, 1995.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.