تصوير العمائم والعبي والحجاب والقبعات في فنون بلاد الرافدين
الكلمات المفتاحية:
العمائم، الحجاب، فنون، بلاد الرافدينالملخص
.
المراجع
([1])رجب عبد الجواد، المعجم العربي لاسماء الملابس، ط1، (القاهرة -2002)، ص 326، بدري محمد فهد، ألعمامة، (بغداد-1968)، ص5.
([1])اعتمدت العمائم من قبل الرجال اذ عرفت بأسم (الجراوية) البغدادية، وهي عبارة عن قطعة من القماش تلف حول طاقية (عرقجين) ينظر:
بدرية محمد فهد، العمامة....، ص5.
)[1](Hansen,D.”Art of The Early city states” , Art of the first cities,(london-2003), p. 25, fig (11.b).
)[1]( Verlag, P., and Mainz, R., Der Garten In Eden Jahrtausende kunst und kultur an euphrat und Tigris, (Ber lin_1979), p. 92, fig(34)
([1])Gavin young, Return to the marshes life with the marsh Arabs of Iraq, (london-1977), p.58_59
)[1](Verlag, p., and Mainz, R., der Garten…., p.38, fig (8),
انطوان مورتكات، الفن في العراق القديم، ترجمة: عيسى سلمان وسليم طة التكريتي، (بغداد_ 1975).ص 32-34، شكل رقم (6-7-8-10)
)[1]( Hansen, D., Art of the Early….., p.22;
فرج بصمة جي، "مسلة صيد الاسود من الوركاء" ، سومر ،ج1،مج (5)، (1949)، ص49.
)[1]( Hansen, D., Art of the Early…., p23-24;
انطوان مورتكارت، الفن في العراق ....، ص40
([1])صبحي انور رشيد، تاريخ الفن في العراق القديم، فن الاختام الاسطوانية، ج1، (بغداد)، ص43، لوح (22)
([1]) قرية بير حسن: تقع على بعد (25كم) الى الشمال الشرقي من ديار بكر جنوب شرق الاناضول. ينظر
عادل ناجي، "النحت الاكدي"، سومر، مج(24)، (1968)، ص 94.
([1])عادل ناجي، "النحت الاكدي... ، ص94-95.
([1])عادل ناجي، المصدر نفسه، ص95،
Hansen, D. ,”Art of the Akkadian Dynasty” Art of the First Cities, (NewYork-2003), p.203-204;
انطون مورتكات، الفن في العراق....، ص173.
([1]) للمزيد عن المسلة ينظر:
هالة عبد الكريم، المسلات الملكية في العراق القديم دراسة تاريخية- فنية، رسالة ماجستير غير منشورة، (موصل- 2003).ص78-79:
كرار فوزي، الملك نرام-سين (سيرته ومنجزاته)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الاداب، قسم الاثار، (بغداد-2017)، ص149.
كذلك ينظر: طارق مظلوم، "النحت من عصر فجر السلالات حتى العصر البابلي الحديث" حضارة العراق، ج4، (بغداد-1985)، ص44.
)[1] (Porada, E., The Collection of the Pierpont Morgan Library, vol. I, p,22, fig (166).
([1])هناك من يذكر اعداد تلك الحلزونات الدائرية او" الحلقات" التي تتوزع على النحو الاتي:
الصفوف المترتبة عمودياً على "العمامة" كان مايقارب عددها حوالي ستة صفوف، اما عدد الصفوف المترتبة افقياً حول العمامة فقد وردت حوالي تسعة عشر صفاً، وهذه الارقام ربما ثابتة نسبياً في جمع التماثيل. ينظر :
حنان شاكر حمدان، جوديا امير سلالة لكش الثانية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الاداب، قسم الاثار، (بغداد-2003)، 70-71 .
)[1]( Evans, j. M., ”Approaching the Divine: Mesopotamian Art at the End of the Third millennium B.C“, Art of the First Cities, (london-2003), p.430-431.
([1])انطوان مورتكات، الفن في العراق .....، ص215.
([1])زهير صاحب وحميد نفل، تاريخ الفن ....، ص142.
([1])انطوان مورتكات، الفن في العراق .....، ص282؛
Frankfort, H., The Art and the Architecture of the Ancient Orient, (London:1970), p.118, fig (133).
([1]) انطوان مورتكات، الفن في العراق ....، ص264.
)[1](Sallberger, E., "Old Babylonian worshipper Figurines" Iraq, vol.(31), (1969), P. 92;
اندري بارو، سومر فنونها وحضارتها....، ص340؛
انطوان مورتكات، الفن في العراق....، ص276.
([1]) اندري بارو، سومر فنونها وحضارتها....، ص334؛ انطوان مورتكات، الفن في العراق....، ص235.
([1]) اندري بارو، سومر فنونها وحضارتها....، ص338؛ زهير صاحب وحميد نفل، تاريخ الفن....، ص167؛ انطوان مورتكات الفن في العراق ...،ص243.
)[1]( Porada ,E., The collection of the Pierpont…, p.65, fig. (569)
)[1]( Ibid, p.85, fig. (692).
([1]) Porada ,E., The collection of the Pierpont…, P. 95-96, fig. (786)
Ibid, P. 95-96, fig. (786). ([1])
([1]) أنطوان مورتكات, الفن في العراق..., ص 133, شكل (95)؛ اندري بارو, سومر فنونها وحضارتها..., ص 175, لوح ( 154).
([1]) Aruz, J., Art of The First…, P. 153, Fig . ( 92 ab).
([1]) عبد الرحمن يونس, "التحجب في العراق القديم وأثره في الحياة العامة"، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، مج3، (الموصل-2006).ص 13؛ ايمان هاني, الحياة الاجتماعية..., ص 76.
([1]) المصدر نفسه, ص 13؛ المصدر نفسه، ص76.
([1]) صورت امرأة على لوح وهي تتقدم عدد من الجمال إذ من المعتقد ان هذا اللوح هو جزء من الألواح التي تمثل انتصار جيوش الملك تجلاتبلاصر الثالث على الملكة شمشي (ملكة العرب), لذا فربما أنها تمثل تلك الملكة شمشي ملكة العرب التي أسرت أثناء الحملات العسكرية على منطقة الجزيرة العربية واقتيدت إلى بلاد اشور كأسيرة كما ذكر ذلك الملك تجلاتبلاصر في حولياته. ينظر: عيسى سلمان, الأزياء الآشورية..., ص 140, شكل رقم ( 57).
([1]) عيسى سلمان, الأزياء الآشورية، ص 142, شكل رقم( 58).
([1]) المصدر نفسه, ص 147, شكل رقم ( 60).
([1]) فاضل عبد الواحد وعامر سليمان, عادات وتقاليد الشعوب القديمة، ( موصل-1979).ص 76؛ عبد الرحمن يونس, التحجب في العراق..., ص 13.
([1]) عيسى سلمان, الأزياء الآشورية..., ص 144, شكل رقم( 59).
)) انطون مورتكارت ، الفن في العراق ...،ص127؛ اندري بارو ، سومر فنونها و حضارتها ... ، ص 173-175.
(2) Margueron ,j.c.''Mari And the Syro – Mesopotamia World" , Art of the first cities , (London-2003) , p.153 , fig (q2.b) .
(3) Ibid , p.154 , stromenger ,E., The Art of Mesopotamia ... , Fig (109) .
)) انطون مورتكارت ، الفن في العراق ...،ص134 ، لوح رقم (97) .
))انطون مورتكارت ، الفن في العراق ...،ص129 ، شكل رقم (90) .
(2)Margueron ,j.c.''Mari And the Syro..., p.154.
)3) يذكر (margueron) بان تلك القبعات ربما تكون مرتبطة بالإلهة ، لكن تمثال (Narundi) التي تؤرخ الى سلالة اور الثالثة تظهر بغطاء راس مقرن كما في عصر السلالات مما يشير الى ان هذا النوع من غطاء الراس كان مفضلا لدى الالهات المؤنثات ينظر Ibid p .154.
)) الازياء البابلية شكل رقم (19) .
)) اندري بارو ، سومر فنونها وحضارتها...،ص354.
)) فيحاء مولود ، الواح فخارية من مواقع حوض حمرين من العصر البابلي القديم (دراسة فنية-حضارية) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الآداب ، قسم الآثار ، ( بغداد- 2006).، شكل رقم (46P).
)) المصدر نفسه، شكل رقم (46P).
)) الازياء البابلية، شكل رقم (32)؛
porada , E., The Collection of The Pierpont Morgan Library ,(u.s.a-1947) ,p65,pL.(LxxIx), fig (576).
الازياء البابلية شكل رقم (33)؛
Porada , E , the collection of ...,p.65, Fig (574),pL.(LxxIx) .
(2) وهناك قبعات اخرى مشابهة لها صورت على اختام اسطوانية من العصر البابلي الوسيط لمتعبدين مرتدين القبعات ذاتها ينظر :
الازياء البابلية ، شكل رقم (34)؛
Porada , E , the collection of ...,fig (570,571).
)3) Ibid p.65 , fig (574) ;
المصدر نفسه شكل رقم (35)
)4) Ibid , p.66, . pL (LxxxI)fig (588) .
([1])كان يزين جدار احدى القاعات الكبيرة في احد قصور مدينة كوريكالزو (عقرقوف حاليا ) اذ يمثل الرسم صفا من الرجال ربما من الموظفين او مسؤولين في الدولة" يدخلون القصر ويخرجون منه ، وقد خططت اشكالهم باللون الاسود لتلوين شعر الراس والذقن بينما الاجسام لونت باللون الأحمر، ينظر:- انطون مورتكارت ، الفن في العراق...، ص303 ; لمياء محمد ، بلاد بابل (كاردونياثس) في العهد الكشي (سلالة بابل الثالثه) ، رسالة ماجستيرغير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الاداب ، قسم الاثار ، (بغداد-2004) ، ص93.
))انطون مورتكارت ، الفن في العراق ...، ص303 ; ثروت عكاشة، تاريخ الفن العراقي سومر و بابل و اشور، (بيروت ) ، ص387 ; زهير صاحب و حميد نفل , تاريخ الفن ...، ص 180-181.
(1)Gadd, C.J.,The Stones ..., pL.22 ;Black , J .,And green , A.,Gods , Demons ... ,P.151,PL.(123).
)2)Madhloom , T.A , The Chronology... ,P.71 , P.81.
)3)Ibid , PL. (xI.1).
)) وهي عبارة عن مسلة مستطيلة الشكل ذات قمه محدبة ، وقد ضم الوجه الامامي منها نقشا كتابيا بالخط الارامي بينما ضم الوجه الاخر حقلين تصويرين يمثلان مشاهد نحتية نفذت بالنحت البارز يفصل بينهما شريط بارز . ينظر :- صبحي انور رشيد ، "دراسة تحليلية للتأثير البابلي في اثار تيماء" ، سومر مج (29) ، (بغداد-1973) ، ص129; هاله عبدالكريم ، المسلات الملكية ...، 239-240.
)) تضاربت الاراء حول الشخصية المصورة على المسلة فبعضهم ذكر انه اله الا ان ذلك يخالف تماماً اسلوب تمثيل الالهة في المنحوتات اذ لم يظهر الشخص مرتديا التاج المقرن والملابس ذات الطيات الخاصة بالالهة ، اذ وضع على راسه قبعة مخروطية الشكل بدل التاج المقرن الذي تضعه الالهة عادة ، وثوبه عادي لا يشبه الثياب التي ترتديها الالهة ، لذلك ان الشخصية المصورة على المسلة لاتمثل الها ربما ملكا ، وان تصميم القبعة المخروطية لا يمكن ان تكون اشورية فهناك من يذكر بان زيه يعود الى العصور الاشورية ، لذا فان القبعة المخروطية التي يضعها الملك فوق راسه في هذه المسلة يؤكد استخدامها و شيوعها في الاستعمال من قبل البابليين في العصر البابلي الحديث و هذا ما يمكن ملاحظته عند مشاهدة الاعمال الفنية العائدة لهذا العصر حيث شاع فيه هذا النوع من القبعات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.