تنظيم الحوادث وأساليب عرضها عند محمد سهيل طقوش في كتابه(تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام)
الكلمات المفتاحية:
طقوش، تاريخ الزنكيين، الموصل، بلاد الشامالملخص
ان طقوش من المؤرخين البارعين في سرد الاحداث التاريخية وكيفية سردها كما أنه يرجح الروايات وينقد بنفس الوقت، فضلا عن ذلك لا يهمل أي حادثة ولأي سبب كان، وهذا الامر لم يكن من فراغ وانما جاء بعد متابعة حثيثة من قبل طقوش لان عدَ من رواد الاحداث التاريخية وحداثة التاريخ الاسلامي، لما يمتلكه من موهبة فذه بهذا الجانب، وهذا الامر ثبت له خلال الاطلاع على اغلب الكتب التي ألفها، في الحوادث السياسية والعسكرية والاجتماعية في تلك الحقبة.
وكان للكتب المختلفة التي أولفت بهذا الجانب من قبله دور كبير لا تقل أهمية عن الكتب التي ألفها لرفد المكتبة التاريخية بدراسات مهمة في معالجة الكثير من القضايا التي شابهها الكثير من الخلل، وبهذا لا يمكن أن نغفل الحوادث التاريخية التي سردها طقوش بهذا الجانب.
كما أن طقوش أتبع خلال أغلب كتاباته التاريخية المنهج التحليلي النقدي في نفس الوقت، لما يمتلكه من فطنة وحنكة في ذكر الاحداث الحوادث التاريخية، هذا فضل عن ترجيح الروايات التاريخية.
المراجع
)) أتصال هاتفي مع دكتور محمد سهيل طقوش عبر موقع الواتساب في الساعة التاسعة مساءاُ يوم السبت الموافق 5/3/2025.
) ) طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص 15- 461.
) ) ابن الاثير و ابن كثير وابن خلدون وأخرون، طقوش، رسالة عبر موقع الواتساب، يوم الاثنين 8/3/ 2025.
)) طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص20.
)) طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص21.
)) طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص21.
)) طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص37.
)) طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص39.
)) طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص41.
)) أبن الاثير، الكامل، ج8، ص140؛ طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص45.
)) طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص46.
)) ابن الاثير، االكامل، ج8، ص331؛ طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص111.
)) طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص113.
)) طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص129.
)) ابن القلانسي، تاريخ دمشق،ص437؛ طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص156.
)) طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص196.
)) طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص206.
)) ابن الاثير، الباهر، ص159؛ طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص35.
)) ابن الاثير، الباهر، ص32؛ طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص88.
)) ابن الاثير، الباهر، ص76؛ طقوش، تاريخ الزنكيين في الموصل وبلاد الشام، ص317.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.