إشكاليات التسمية بين المسجد والجامع في العمارة الإسلامية
الكلمات المفتاحية:
المسجد، الجامع، التسمية، العمارة الاسلاميةالملخص
لقد استبدلت كلمة مسجد بجامع في العمارة الإسلامية وبين عامة الناس كذلك، حتى اصبحنا لانسمع بكلمة مسجد الا قليلاً , ان ما هو مألوف بين الناس ان الجامع فيه منبر وتقام فيه صلاة الجمعة ، اما المسجد فليس فيه منبر ولا تقام فيه صلاة الجمعة ، والحقيقة ان النسبة الأكبر من المساجد فيها منابر و تقام فيها صلاة الجمعة لذلك اخذ يتردد اسم الجامع اكثر من اسم المسجد ، وكلما كان المسجد كبيراً و يرتاده اعداد كبيرة من المصلين ثبتت تسميته بالجامع , و من الخطأ ان يسمى مسجد في المفهوم الدارج , وهذه الحقيقة المغلوطة التي نعمل على تصحيحها في هذا البحث ، لابد من ان هناك عوامل اثرت ودفعت بتحويل بعض المساجد الى ان تسمى جوامع، مع ان اطلاق تسمية جامع على بعض المساجد لم ترد في القران الكريم او سنة الرسول (r) ، او حتى في عهد الخلفاء الراشدين ، وهذا ما لاحظناه خلال البحث والتقصي قبل الخوض في إشكاليات التسمية بين المسجد والجامع لابد لنا ان نعرض العوامل التي اثرت على تخطيط وعمارة المسجد حتى اصبح بالشكل او الاشكال التي وصلت اليها تخطيط وعمارة المساجد ابتداءً من مسجد الرسول مروراً بالمساجد الأخرى .
المراجع
1) ابن ماجة، أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني وماجة اسم أبيه يزيد (المتوفى: 273هـ) ، سنن ابن ماجه ، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية - فيصل عيسى البابي الحلبي ، د ت .
2) ابن منظور, محمد بن مكرم بن على أبو الفضل جمال الدين الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711هـ) ، لسان العرب ، دار صادر ، بيروت ,ط3, 1414 هـ ,ج5.
3) أبو البقاء, أيوب بن موسى الحسيني الكفوي, كتاب الكليات , تحقيق : عدنان درويش و محمد المصري, دار النشر : مؤسسة الرسالة , بيروت , 1419هـ - 1998م.
4) الإمام أحمد بن حنبل ، مسند الإمام أحمد بأحكام الأرناؤوط، المكتبة الشاملة . - آن دُوزِي ، رينهارت بيتر (ت: 1300هـ)، تكملة المعاجم العربية ، نقله إلى العربية وعلق عليه: محمَّد سَليم النعَيمي ، لناشر: وزارة الثقافة والإعلام، الجمهورية العراقية ، 2000، ج2.
5) البخاري ، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي ، الجامع المسند الصحيح المختصر م أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه = صحيح البخاري ، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر،دار طوق النجاة مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي، ، الطبعة: الأولى، 1422هـ ، عدد الأجزاء:9.
6) البَلَاذُري, أحمد بن يحيى بن جابر بن داود (ت: 279هـ) , جمل من أنساب الأشراف , تحقيق: سهيل زكار ورياض الزركلي , دار الفكر , بيروت , 1417 هـ - 1996 م , ج5.
7) البَلَاذُري, أحمد بن يحيى بن جابر بن داود (ت: 279هـ)، فتوح البلدان, دار ومكتبة الهلال, بيروت , 1988م.
8) بن دريد ،أبو بكر محمد بن الحسن الأزدي (ت: 321هـ)، الاشتقاق , تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون , دار الجيل، بيروت , لبنان, 1991.
9) جبل , محمد حسن حسن , معجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم (مؤصَّل ببيان العلاقات بين ألفاظ القرآن الكريم بأصواتها وبين معانيها) , مكتبة الآداب ,القاهرة , 2010,ج4, ص 2047.
10) الجبي (ت: ق 5هـ)، شرح غريب ألفاظ المدونة، المحقق: محمد محفوظ ,دار الغرب الإسلامي، بيروت , لبنان , ط2، 1425 هـ - 2005 م.
11) الجوزي ,جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (المتوفى: 597هـ), زهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر, المحقق: محمد عبد الكريم كاظم الراضي, مؤسسة الرسالة , لبنان, بيروت,1984. - السامرائي ، محمد فاضل ، النحو العربي احكام ومعانٍ ، دار ابن كثير ، 2014،ج2.
12) الرواضية ، صالح محمد ، زياد بن ابيه ودوره في الحياة العامة في صدر الإسلام ، جامعة مؤته ، 1994.
13) سلــــــوى إبراهيم توفيق محمد , نُظم تخطيط المساجد السلجوقية وأثرها في تخطيط مساجد العراق ، رسالة ماجستير ،قسم الاثار , كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 2014 .
14) السمهودي، نور الدين علي بن أحمد ( تُوفّـــــــي 911هــ/1505م)، وفاء الوفى بأخبار دار المُصطفى، دار إحياء التُراث العربي، بيروت,ط2، 1971، ج1.
15) شافعي ، فريد محمود ، العمارة العربية الإسلامية ماضيها وحاضرها ومستقبلها ، الرياض ، 1982.
16) الشعراوي، محمد متولي (ت: 1418هـ) ، تفسير الشعراوي – الخواطر ، مطابع أخبار اليوم ، 1997م ، ج 9.
17) الصفدي, صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله (ت: 764هـ), الوافي بالوفيات ,المحقق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى , دار إحياء التراث , بيروت, 1420هـ- 2000م, ج15.
18) الطبري , محمد بن جرير أبو جعفر , تاريخ الأمم والرسل والملوك , دار الكتب العلمية , بيروت , ط1، 1407 ،ج 2 .
19) الطحاوي ، أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري المعروف بالطحاوي (ت: 321هـ) , شرح مشكل الآثار , تحقيق: شعيب الأرنؤوط, مؤسسة الرسالة, 1415 هـ، 1494 م, ج3.
20) عبدالجواد , احمد ، موسوعة البيئة للوطن العربي ، اغرب المجتمعات , الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2001.
21) العميد , طاهر مظفر ، تخطيط المدن العربية الإسلامية ، مطبعة وزارة التعليم العالي ، 1986.
22) العينى ,أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين (ت: 855هـ), البناية شرح الهداية , دار الكتب العلمية , بيروت، لبنان ، 1420 هـ - 2000 م, ج3.
23) فوزي , فاروق عمر , الجيش والسلاح ، عناصر الجيش العربي الإسلامي ،بغداد ، 1988, ج3.
24) القيرواني, يحيى بن سلام بن أبي ثعلبة التيمي بالولاء من تيم ربيعة البصري ثم الإفريقي (ت: 200هـ), تفسير يحيى بن سلام , تقديم وتحقيق: الدكتورة هند شلبي , دار الكتب العلمية، بيروت ,لبنان , 1425 هـ - 2004 م ,ج1.
25) كرزويل ، ك ، الاثار الإسلامية الأولى ، نقله الى العربية عبدالهادي عبلة و واخرج نصوصه وعلق عليه احمد غسان سبانو ، دار قتيبة ، دمشق ، 1984.
26) مسلم ، بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري ،صحيح مسلم،تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ،د ت، عدد الأجزاء : 5.
27) النسائي ، أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي، سنن النسائي ، تحقيق : عبدالفتاح أبو غدة، مكتب المطبوعات الإسلامية – حلب الطبعة الثانية ، 1406 ه- 1986م ، ج8.
28) نصار ، عمار عبودي محمد حسين ، تطور كتابة السيرة النبوية عند المؤرخين المسلمين حتى نهاية العصر العباسي ، بغداد ، 2005.
29) اليمني، نشوان بن سعيد الحميري (ت: 573هـ), شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم , المحقق: حسين بن عبد الله العمري و مطهر بن علي الإرياني و د يوسف محمد عبد الله , دار الفكر المعاصر ,بيروت , لبنان, 1999, ج3.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.