Abdullah bin Asaad Al-Yafei (768 AH) and his book, Mirror of Heaven and Lesson for the Vigilant

Authors

  • بشرى أحمد جواد عبد الحليم جلعوط جامعة الأنبار – كلية التربية للعلوم الإنسانية – قسم التاريخ
  • أ.د. عثمان عبد العزيز صالح جامعة الأنبار – كلية التربية للعلوم الإنسانية – قسم التاريخ

Keywords:

اليافعي, مرآة الجنان

Abstract

   This research aims to study the life of Abdullah bin Asaad Al-Yafei, and his approach in writing his book (Mirror of Heaven and Lesson of the Vigilant in Knowing What is Considered from the Incidents of Time). The importance of this study lies in the fact that it sheds light on the biography of Imam Al-Yafei from his birth to his death, and sheds light on the importance of his book and his historical approach in writing this work. The research plan was divided into two sections: The first section included: his name, lineage, upbringing, family, scientific biography and travels, sheikhs, and death. The second section included an introduction to the book (Mirror of Heaven and Lesson of the Vigilant) in terms of: its name, date of composition, edition of the book, arrangement of the book, and importance of the book. 

References

( ) الأسنوي، عبدالرحيم جمال الدين، ت772هـ/1370م ، طبقات الشافعية، تح: كمال يوسف الحوت، ط1، دار المتب العلمية، بيروت، لبنان، 1407هـ/1987م، 2/ 330 ؛ ابن حجر العسقلاني ، ابو الفضل أحمد بن علي ت: 852هـ/1448م ، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، تح: محمد عبد المعيد ضيان، ط2، مجلس دائرة المعارف العثمانية، حيدر أباد/ الهند، 1392هـ/ 1972م، 3/ 18؛ الشوكاني، محمد علي بن محمد بن عبدالله اليمني، ت1200هـ/1785م، البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، دار المعرفة، بيروت، لبنان، د. ت، 1/ 378.

( )ابن العماد الحنبلي ، عبد الحي بن أحمد ابو الفلاح ،ت: 1089هـ/1678م ، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، تح: محمود الأرناؤوط، ط1، دار ابن كثير، دمشق، بيروت، 1046هـ/ 1986م، 1/ 65.

( ) ابن الملقن. سراج الدين ابو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري ت804هـ/ 1401م، طبقات الأولياء، تح: نور الدين شريبة من علماء الأزهر، ط2، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر، 1415هـ/ 1994م، 1/ 555-556؛ ابن فهد ،ابوالفضل محمد بن محمد بن محمد تقي الدين المكي الشافعي،ت:871هـ/1466م،لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ ،ط1،دار الكتب العلمية،1419هـ/1998م، ص 102،ابن تغري بردي ،ابو المحاسن جمال الدين يوسف بن عبد الله الظاهري،(ت:874هـ/1469م)، المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي،تح:محمد محمد أمين ،تقديم الدكتورسعيد عبد الفتاح عاشور،د.ط،الهيئة المصرية للكتاب،د.ت،7/74.

( )ابن شاهين الظاهري ،زين الدين عبد الباسط بن أبي الصفاء غرس الدين خليل الملطي القاهري،ت:920هـ/1514م،نيل الأمل في ذيل الدول ،تح:عمر عبد السلام تدمري،ط1،المكتبة العصرية،بيروت،لبنان،1422هـ/2002م، 1/ 136.

( ) ابن حجر العسقلاني ، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ،3/ 18 .

( )ابن فهد ، لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ ،ص 102 .

( ) السخاوي،شمس الدين ابو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن ابي بكر بن عثمان بن محمد،ت:902هـ:1496م، التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة،ط1،دارالكتب العلمية،بيروت،لبنان،1414هـ/1993م، 2/ 18؛ ابن العماد الحنبلي، شذرات الذهب في اخبار من ذهب،١/٦٥؛ الشوكاني، البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، ١/ ٣٧٨.

( ) ابن قاضى شهبة ، ابو بكر بن أحمد بن محمد بن عمر الأسدي الشهبي ت851هـ/1447م ، طبقات الشافعية، تح: الحافظ عبد العليم خان، ط1، عالم الكتب، بيروت، 1407هـ/ 1986م، 3/ 95.

( ) اليافعي،عفيف الدين عبد الله بن اسعد،ت:768هـ/1367م، الإرشاد والتطريز،تح:محمدأديب الجادر،ط1،دارالكتب العلمية،بيروت،لبنان،1424هـ/2003م،ص6-7.

( ) اليافعي، الإرشاد والتطريز، ص6-7.

( ) ابن تغري بردي، أبو المحاسن جمال الدين يوسف الظاهري الحنفي ت874هـ/1469م، النجوم الزاهرة في اخبار ملوك مصر والقاهرة، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الكتب، مصر، 11/ 93.

( ) ابن حجر، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، 3/ 18-19.

( ) الأسنوي، طبقات الشافعية، 2/ 331.

( ) ابن حجر العسقلاني ، الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ،3/ 18.

( )تقي الدين الفاسي ،محمد بن احمدالحسني المكي،ت:832هـ/1428م، العقد الثمين فى تاريخ البلد الأمين،تح:محمد عبد القادراحمد عطا،ط1 ،دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان،د.ت، 6/ 407؛ السخاوي ،التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة ،الشريفة ،2/ 18.

( ) ابن حجر العسقلاني ، ابو الفضل احمد بن علي ،:852هـ/1448م،إنباء الغمر بأبناء العمر، تح: حسن حبشي، د. ط، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية – لجنة إحياء التراث الإسلامي، مصر، 1389هـ/ 1996م، 1/ 499.

( ) ابن تغري بردي، المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي، 7/ 187.

( ) ابن العماد الحنبلي ، شذرات الذهب، 8/ 595.

( ) الرحبة: وهي ناحية بين المدينة والشام من وادي القرى. ابن عبدالحق البغدادي ،صفي الدين عبد المؤمن ابن شمائل القطيعي الحنبلي ،ت:739هـ/1338م، مراصد الاطلاع على أسماء الامكنة والبقاع، ط1،دار الجبل ،بيروت،1412هـ/1991م، 2/ 608.

( ) ابن حجر، انباء الغمر بأبناء العمر، 1/ 499.

( ) الابناسي، ابو اسحاق برهان الدين ابراهيم بن موسى بن ايوب المصري الشافعي ولد سنة 725هـ/1324م، وهو احد اعيانشيوخ الشافعية في القاهرة سمع بمكة على الفقيه خليل بن عبد الرحمن المالكي صحيح البخاري، رحل إلى دمشق فقرأ بها على عمر بن الحسين بن اميلة جامع الترمذي، كان بارعاً في الفقه والعربية، توفي سنة 802هـ/1399م ، تقي الدين الفاسي، ذيل التقييد في رواة السنن والاسانيد، تح: كمال يوسف الحوت، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1410هـ/ 1990م، 1/ 456-457؛ ابن قاضي شهبة، طبقات الشافعية، 4/ 5،6.

( ) ابن حجر، انباء الغمر بأبناء العمر، 2/ 245.

( ) الأمبوطي: شهاب الدين احمد بن اسد بن عبد الواحد، ولد سنة 808هـ/1405م، من العلماء المقرئين تلا على ابن الجوزي وبرع في القراءات وكان اقرأ زمانهُ، توفي بعد عودته من الحج سنة 872هـ/1467م. السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكرت: 911هـ/1505م، نظم العقيان في اعيان الاعيان، تح: فليب حتي، د. ط، المكتبة العلمية، بيروت، د. ت، 1/ 36.

( ) ابن العماد، شذرات الذهب، 9/ 80.

( ) تقي الدين الفاسي، ذيل التقييد في رواة السنن والأسانيد، 2/ 158.

( ) السخاوي، التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة، 2/ 222.

( ) السخاوي، شمس الدين ابو الخيرمحمد بن عبد الرحمن ،ت:902هـ/1496م، الضوء اللامع لأهل القرن التاسع،د.ط،منشورات دار مكتبة الحياة،بيروت،د.ت، 12/ 96.

( ) السخاوي، ، الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، 12/ 77.

Downloads

Published

2025-04-30

Issue

Section

historiography

How to Cite

Abdullah bin Asaad Al-Yafei (768 AH) and his book, Mirror of Heaven and Lesson for the Vigilant. (2025). Journal of Studies in History and Archeology, 96, 239-268. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/1240