الفيلسوف ابن الفرانقي (ت286ه/899م) دراسة في سيرته و نشاطه العلمي
الكلمات المفتاحية:
فيلسوف، ابن الفرانقي، زندقةالملخص
شهد العصر العباسي ظهور العديد من الفلاسفة الذين كان لهم دور في الحياة الفكرية إلا أن توجهاتهم اختلفت من فيلسوف إلى آخر، ونظراً لأن العصر قد شهد متغيرات عدّة وتمازج في أفكار ونظريات فلسفية كثيرة؛ لذلك أتهم الكثير من الفلاسفة بالخروج عن الفكر الإسلامي وتبني أفكار فلسفية أخرى لاسيما فكر الزندقة.
أبن الفرانقي فيلسوف مسلم، بانَت شخصيته في الدولة العباسية، كواحد من مؤدبي أولاد الخلفاء، كان مؤدباً للخليفة العباسي أبو العباس أحمد بن الموفق بالله (ت 278هـ/891 م) ، ونديماً ومستشاراً ومرافقاً له في سفره وحروبه، دَوّن ما حدث وما رأى بأم عينيه في أثناء تجوّاله مع الخليفة يعتبر شاهد عيان لكل الأحداث التي دونها و هو برفقة الخليفة
المراجع
-أبن أبي أصيبعة، احمد بن القاسم بن خليفة بن يونس(ت 668ه/ 1270م):
1-عيون الأنباء في طبقات الأطباء، تحقيق: نزار رضا، بيروت، دار مكتبة الحياة، (د، ت) .
- بهنام، هدى شوكت :
2- ما تبقى من رحلة أحمد بن الطيب السرخسي، بحث منشور في مجلة المورد، العدد4، 1410ه/ 1989م، المجلد الثامن عشر .
-أبن حجر العسقلاني، أحمد بن علي بن محمد ( ت 852ه/ 1449م):
3- لسان الميزان، تحقيق:عبد الفتاح أبو غدة، ط1، دار البشائر الإسلامية، 1423ه/ 2002م .
-الحميدي، محمد بن فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد (ت 488ه/ 1095م):
4- جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس، ( القاهرة : الدار المصرية للتأليف و النشر، 1386ه / 1966م ).
- الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد (ت 463ه/ 1072م):
5- تاريخ بغداد و ذيوله، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، ط1( بيروت: دار الكتب العلمية، 1417ه/ 1997م) .
6- غنية الملتمس إيضاح الملتبس، تحقيق: يحيى بن عبد الله البكري، ط1( الرياض: مكتبة الرشد، 1422ه/ 2001م) .
- الدارقطني، أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد ( ت 385ه/ 996م):
7- ذكر أسماء التابعين و من بعدهم ممن صحت روايته عن الثقات عند البخاري و مسلم، تحقيق: بوران الضناوي و كمال يوسف الحوت، ط1، مؤسسة الكتب الثقافية، 1406ه/1985م.
-الدفاع، عبد الله :
8- رواد علم الفلك في الحضارة العربية والإسلامية، ط2، مكتبة التوبة، 1414ه/ 1993م .
- الذهبي، محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز( ت 748ه/ 1348م):
9- تاريخ الإسلام و وفيات المشاهير و الأعلام، ط1( بيروت: دار العلم للملايين، 1423ه /2002م ).
10-سير أعلام النبلاء، ( القاهرة : دار الحديث، 1427ه/ 2006م) .
-السبكي، تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين (ت 771ه/ 1369م):
11- طبقات الشافعية الكبرى، تحقيق: محمود محمد الطناحي، ط2، دار هجر للطباعة و النشر ، 1413ه/ 1993م.
-الزبيدي، محمد مرتضى الحسيني( ت 1205ه/ 1790م):
12- تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق: جماعة من المختصين،( الكويت: وزارة الإرشاد و الأنباء، 1422ه/ 2001م) .
-الزركلي، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي ( ت 1396ه/ 1976 م):
13- الأعلام، ط15، دار العلم للملايين، 1423ه/ 2002م.
-أبن الساعي، تاج الدين علي بن أنجب بن عثمان بن عبد الله (ت 674ه/ 1276 م):
14-الدر الثمين في أسماء المصنفين، تحقيق: أحمد شوقي بنين و محمد سعيد حنشي، ط1 ( تونس : دار الغرب الإسلامي، 1430ه/ 2009م ) .
- سبط أبن الجوزي، أبو المظفر شمس الدين يوسف (ت 654ه/ 1257 م):
15- مرآة الزمان في تواريخ الأعيان، تحقيق: زاهر إسحق و آخرون، ط1 ( دمشق: دار الرسالة العالمية، 1434ه/2013م ) .
-الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك، بن عبد الله (ت 764ه/1363م):
16- الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط و تركي مصطفى، ( بيروت : دار إحياء التراث العربي، 1420ه/ 200م ).
- ضيف، أحمد شوقي عبد السلام (ت 1426ه/2005م):
17- تاريخ الأدب العربي، ط1 ( مصر: دار المعارف، 1416ه/ 1995م ) .
- أبن العبري، أبو الفرج غريغوريوس أبن أهرون بن توما الملطي( ت 685ه/ 1286م):
18- تاريخ مختصر الدول، تحقيق: أنطون صالحاني اليسوعي، ط3 ( بيروت : دار الشرق، 1413ه/ 1992م ).
-أبن العديم، عمر بن أحمد بن هبة الله بن أبي جرادة ( ت 660ه/ 1262م):
19-بغية الطلب في تاريخ حلب، تحقيق: سهيل زكار، دار الفكر، (د . ت).
-أبن فضل الله العمري، أحمد بن يحيى بن فضل الله القرشي (ت 749ه/ 1349م):
20- مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، ط1( أبو ظبي: المجمع الثقافي ، 1423ه/ 2002 م ).
-أبن القفطي، أبو الحسن جمال الدين علي بن يوسف بن إبراهيم (ت 646ه/ 1249 م):
21- إخبار العلماء بأخبار الحكماء، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، ط1( بيروت : دار الكتب العلمية، 1426ه/ 2005م ).
- كحالة، عمر رضا(ت 1408ه/ 1987م):
22- معجم المؤلفين، بيروت، دار إحياء التراث العربي، (د.ت).
-المستعصمي، محمد بن أيدمر (ت 710ه/ 1311 م):
23- الدر الفريد و بيت القصيد، تحقيق: كامل سلمان الجبوري، ط1 (بيروت، دار الكتب العلمية، 1436ه/ 2015م ).
- ابن منظور، أبو الفضل محمد بن مكرم بن علي ( ت 711ه/ 1312م):
24- لسان العرب، ط3 ( بيروت، دار صادر، 1414ه/ 1993م) .
- ياقوت الحموي، أبو عبد الله شهاب الدين بن عبد الله (ت 626ه/ 1229 م):
25-معجم الأدباء، تحقيق: إحسان عباس، ط1 ( بيروت : دار الغرب الإسلامي، 1414ه/ 1993م).
26-معجم البلدان، ط2 ( بيروت: دار صادر، 1416ه/ 1995م ) .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.