تورو ميورا ودوره في الدراسات العربية
الكلمات المفتاحية:
تورو ميورا، المنطقة العربية، اليابان، الاستعرابالملخص
لم يعد مفهوم اهتمام اليابان بالدراسات العربية مقتصرا على دراسة واحدة بل أخذ يشمل الدراسات الاجتماعية والتاريخية والفلسفية والتغيرات الذي صاحبت هذا التطور في الجامعات اليابانية، ومن أهمها: جامعة طوكيو وجامعة وسيدا. ومن المستعربين (*) المعروفين بالاهتمام بالدراسات العربية الذي ركز في أبحاثه على كيفية نشر الدراسات العربية والاسلامية هو تورو ميورا (Toru Miura). وفي هذا البحث ثمة محاولة لكشف المعرفة عن رأي ( تورو ميورا) في تطور الدراسات العربية في اليابان من خلال كتابته وآرائه واعتماده على المصادر الأصلية، بعيدا عن الدراسات الغربية الاستشراقية، فقد قام تورو بزيارة العديد من الدول العربية ودول الشرق الاوسط لجمع المصادر وترجمتها إلى اللغة العربية، ونقل معلوماتها إلى الطلبة اليابانيين في الجامعات اليابانية لدفعهم للدراسة والبحث في قضايا الدول العربية، والعمل في الترجمة من العربية إلى اليابانية، وبالعكس، ولهذا تركت مؤلفاته أثرا واضحاً في فكر الأكاديميين اليابانيين ونتاجاتهم، لا سيما قاموس الاسلام، لينتج من بعده جيلاً من المستعربين المهتمين بالدراسات العربية والشرق أوسطية .
(*)مصطلح اطلق على المؤرخين اليابانيين والباحثين المتخصصين في قضايا عربية واسلامية معتمدة على المصادر الاصلية بعيدا عن المصادر الاوربية والغربية الاستشراقية على امتداد العالم العربي متكون من جيلين الجيل الاول قبيل الحرب العالمية الثانية والثاني بعد الحرب العالمية ولحد الان منهم الاستاذ كيكو ساكاي، اكيرا عوتو، للمزيد انظر: p235، AJAMES no.36-2 2020 中東研究博士論文要旨, , 相樂悠太
المراجع
- Tanada Islamic ,Studies in Wartime Japan Ait Analysis of Historical Materials of the Greater Japan Muslim League, Japan Association for Middle East Studies,no 23-2 2007..
- Yozu Itagaki, Islamic Studies in Japan and Specific Retationship with the Middle East, Japan Association for Middle East Studies,no17-2,1995.
- Toru Miura.. “Perceptions of Islam and Muslims in Japanese High Schools: Questionnaire Survey and Textbooks”, Annals of Japan Middle Eastern Studies Association, 2001,no 21,p173-191
- ---------,Islamic and Middle Eastern Studies in Japan: Towards Understanding in a Inter active and Comparative Way”. Proceedings of IAS-AEI International Conference, New Horizons in Islamic Area Studies: Islamic Scholarship across Cultures & Continents. Kuala Lumpur: Asia-Europe Institute, University of Malaya.2010.
- ------------,The State of Training and Research in Middle Eastern Studies in Japan”, Asian Research Trends New Series6:2011, 85-110.
- ----------,Dynamism in the Urban Society of Damascus: The Ṣāliḥiyya Quarter from the Twelfth to the Twentieth Centuries16-11-2015,
- ----------,Urban Society in Damascus as the Mamluk Era was ending, The Middle East Documentation Center (MEDOC), 2006.
- ----------,Perception of Islam and Muslims in Japanese High Schools: Questionnaire Survey and Textbooks, Annals of Japan Association for Middle East Studies,no21,2006.
- -----------,Chapter XIII Transregional Comparison of the Waqf in Pre-modern Times: Japan, China, and Syria, 出版社Toyo Bunko, ,2018,
- -----------,Transregional Comparison of the Waqf and Similar Donations in Human History, Intellectual Discourse, 2-7-2018.
- ----------,Formality and Reality in Shari‛a Court Records: Socio-Economic Relations in the Ṣāliḥiyya Quarter of Nineteenth Century Damascus, The Memoir of the Toyo Bunko,2002.
- -----,Islamic Urban Studies: Historical Review and Perspectives, Toyo Bunko,1995.
- ---------,Court Contracts and Agreements among Parties in the Islamic Middle East, Annals of Japan Association for Middle East Studies,no19,2003.
- ----------,The Past aBd PreseRt ofIslamic and Middle Eastern Studies in Japan: Using the Bthhiagrup]ly ofIstanzic Studies in . Japan It seems and Mlddle Eastem 1868-I988, Japan Association for Middle East Studies,no17,1988
- . 三浦透,1-8-2011,. 個人情報.
تورو ميورا، السيرة الذاتية ،جامعة اوتشانونوميزو،1/8/2011.
- --------,The Middle East in Studying and Teaching World History in Japan, Japan Association for Middle East Studies ,(no.28-2 2012.
- ----------,Professor Sato Tsugitaka and His Achievements ,The Memoirs of the Toyo Bunko,no 69, 2011.
- -----------,Perceptions of Islam and in Japanese High Schools Questionnaire ,Japan Association for Middle East Studies, 21-2 ,2006.
- Usuki Akira,Special Issue Japan and the Middle East before World War II, Japan Association for Middle East Studies,no3,2001.
- Ogawa Koji.. “Earnest High School Teachers of World History force their Students into Slavery Labor in a Hell of Memorizing , 2009.
- Miyazi Kazuo, Middle East Studies in Japan, Middle East Studies in Japan ,Vol. 34, No. 1,2000.
- Department of Education,General Remarks on Japanese Education, PART I,Tokyo,1914.
- Sinan Levent ,Doctoral Theses in Middle East Studies, The Graduate School of Asia-Pacific Studies, Waseda University, 2014
- 三浦徹『羊皮紙に書かれた法的契約』,2019年4月16日
- 板垣 雄三,如水会 一橋フォ-ラム21 [第74期],日本の思想・一橋人の文明観―アジアと世界へのまなざし, 第2回(2010/6/1).
يوزو إيتاجاكي، منتدى جوسوي كاي هيتوتسوباشي الحادي والعشرون [الرابع والسبعون]، الفكر الياباني ونظرة شعب هيتوتسوباشي للحضارة - آراء حول آسيا والعالم، الثاني (1 حزيران 2010).
- تورو ميورا، ترجمة الوثائق العربية، جامعة طوكيو،16 نيسان 2016.
- جائزة الشيخ زايد للكتاب تجتمع بلجنة التحكيم اليابانية في جامعة طوكيو، أبو ظبي، 16 ايلول 2014
- وكالة الانباء الأمارات، "جائزة الشيخ زايد للكتاب 17 عاما من الإنجازات الأدبية الثقافية عربيا وعالميا "،16 ايار 2023.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.