الثقافة التربوية لدى معلمي التاريخ
الكلمات المفتاحية:
الثقافة التربوية، معلمي التاريخالملخص
يهدف البحث الى معرفة (الثقافة التربوية لدى معلمي التاريخ) ولتحقيق اهداف البحث اتبع الباحث اجراءات المنهج الوصفي في اختيار عينة البحث، اذ تكونت من (200) معلم ومعلمة من معلمي التاريخ في المدارس الابتدائية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة بغداد/ الرصافة الثانية, وقد اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة.
قام الباحث فيما بعد ببناء مقياس (الثقافة التربوية), حيث تكون مقياس الثقافة التربوية من (34) فقرة، بعد ذلك تم التحقق من الخصائص السايكومترية للمقياس كالصدق والثبات, ثم قام بتطبيقه على افراد العينة. وبعد تحليل البيانات احصائياً حصل على النتائج الاتية:
- الثقافة التربوية لدى معلمي التاريخ ضعيفة، بسبب عدم مشاركة الكثير منهم في ندوات ومؤتمرات ثقافية تربوية ترفع من مستوى ثقافتهم.
- لا تتأثر الثقافة التربوية بمتغير الجنس، نتيجة تعرضهم للظروف الاجتماعية والتنشئة التربوية نفسها.
المراجع
- إبراهيم، ناصر، (1983): التربية وثقافة المجتمع، دار الفرقان ، بيروت .
- أبو مغلي، سميح، (2002): التنشئة الاجتماعية للطفل، دار اليازوي العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
- الامام، مصطفى والعجيل ، صباح وعبد الرحمن ، انور حسين ، (1990). التقويم والقياس ، دار الحكمة ، بغداد، العراق.
- البزاز, حكمت عبد الله, (2001): احاديث في التربية والتعلم السلسلة التربوية, دار الكتب والوثائق, بغداد, العراق.
- ثورندايك، روبرت، هيجن، اليزابيث، (1989): القياس والتقويم في علم النفس والتربية، ترجمة: عبدالله زيد الكيلاني وعدس ، عبد الرحمن، مركز الكتب، الاردن.
- الحيلة، محمد محمود، (2007): تكنلوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.
- الخطيب، احمد حامد، (1985): دليل البحث والتقويم التربوي، دار المستقبل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
- السامرائي, هاشم, (1987): طرائق التدريس العامة وتنمية التفكير, دار الامل, عمان, الاردن.
- سعيد، سمية، (2018): البيئة الثقافية التربوية للاستاذ زانعكاسها على ادائه التربوي، سالة ماجستير منشورة، جامعة محمد بو ضياق، الجزائر.
- سلطان، محمود السيد، (1983): مقدمة في التربية، دار الشروق، المملكة العربية السعودية.
- الشريف, عبد العزيز، (2015) : الاعلام والتربية, دار يافا للنشر والتوزيع, فلسطين.
- صوفي، ابراهيم خليل، (2013): المعلم والمنظومة التربوية، دار العلم للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
- الطوخي, هيثم محمد ونسرين محمد عبد الغني، (2017): "الثقافة التربوية في القرن الحادي والعشرين", دار العلوم التربوية، القاهرة.
- عامر, طارق عبد الرؤف، (2008): أصول التربية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية, مكتبة لسان العرب, القاهرة، مصر.
- العاني, وجيهة ثابت, (2005): مؤتمر الاطفال والشباب في مدن الشرق الأوسط وشمال افريقيا التصدي لتحديات التعليم, دبي, (16-18مايو).
- عفيفي، محمد الهادي(1983): الأصول الثقافية للتربية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.
- عقوني, محمد، (2017): المدرس المتميز المبدع الناجح, دار کتاب بديا للنشر والتوزيع, الجزائر.
- علي، محمد السيد، (2001): التربية العملية وتدريس العلوم, الطبعة الاولى , دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان، الأردن.
- عياد، أحمد محمود، (2015): محاضرات في أصول التربية، الجزء الأول، كلية التربية جامعة المنوفية.
- كزيز, امال، (2020): الثقافة التربوية بين الفعل والممارسة, المركز الديمقراطي العربي, برلين، المانيا.
- اللقاني, احمد حسين, (1989): المواد الاجتماعية وتنمية التفكير, عالم الكتب, القاهرة، مصر.
- مرعي, توفيق احمد, الحيلة، محمد محمود, (2004): المناهج التربوية الحديثة, دار المسيرة, عمان، الأردن.
- ملحم، سامس محمد، (2010): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط6، عمان، الاردن.
- مندور, محمد، (1962): الثقافة واجهزتها, مركز تنمية المجتمع, دار المعارف, مصر.
- المؤمن، علي معمر، (2008): مناهج البحث في العلوم الاجتماعية, المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.
- ناصر، ميادة علي، (2019): معايير التربية الحديثة، مؤسسة المعرفة للنشر، بغداد.
- النبهان، موسی، (2004): أساسيات القياس في العلوم السلوكية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
المصادر الاجنبية
- Aiken, L.R.(1979):psychological testing and assessment. Boston, Allyn and bacon.
- Anastasi, A.(1988):Psycologyical Testing (6th Ed ) New York Macmillan.
- Ebel, R.L (1972): Essentials Of Educational Measurement N.J Englewood Cliffs, Prentice-Hall.
- Filimonyuk L.A.(2014) : Methodology of The Formation of Pedagogical Culture of Teachers , European Journal of History ,3, 53-36.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.