اسم الآلة في اللغات العاربة دراسة مقارنة

Authors

  • Hassanin Haider Abdulwahid قسم اللغات العراقية القديمة كلية الآثار / جامعة الموصل

Keywords:

Machine, Arabiet, Akkadian, Derivate, Morphology

Abstract

 

Among the sections towards the Akkadian language is what is known as "machine", which is a derivative, like the name of the machine in the rest of the Arabiet language, especially Arabic, Ugaritic, Aramaic, Hebrew, Syriac and Mandaean.

The subject of our research is the name of the machine in the Arabic language. A comparative study was based on counting Akkadian basis for the study in terms of the statement of derivation and formulation and support analysis of examples of vocabulary and text and compare it with the Arab sister more similar and closer.

References

(1) اللغات العاربة : هي تسمية حديثة والأكثر شيوعاً الآن في المباحث العربية أطلقت على اللغات التي تكلمت بها الأقوام التي نشأت في شبه الجزيرة العربية ، والتي كانت تسمى سابقاً "اللغات السامية" ، وكان أول من أطلق هذه التسمية هو اليهودي النمساوي شلوتزر في العام1781م ، حيث عد جميع المتكلمين بهذه اللغات ينحدرون عن جد واحد هو سام بن نوح مستنداً في ذلك إلى ما ورد في كتاب العهد القديم عن انساب سام بن نوح ، وقد أثبتت الدراسات العلمية عدم دقة هذه التسمية من الناحية التاريخية واللغوية والانثروبولوجية وبات من الضروري إيجاد تسمية أدق من الواقعين العلمي والتاريخي ، فظهرت تسميات عدة كان أولها تلك التي أطلقها الأستاذ جواد علي في كتابه (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام) ، إذ أطلق على تلك اللغات اسم (اللغات العربية) ، وكان ذلك العام 1954 ، وقد أشار الأستاذ طه باقر بضرورة استبدال مصطلح "السامية" بتسمية أخرى هي (لغات الجزيرة) أو (اللغات العربية) ، وفي العام 1978 اقترح الأستاذ الدكتور عامر سليمان استعمال مصطلح اللغات العربية القديمة ، وذهب الدكتور سامي سعيد الأحمد إلى استعمال مصطلح اللغات الجزرية في العام 1981 ، وفي العام 1999 أوصى الدكتور محمد بهجت قبيسي استعمال مصطلح (اللهجات العربيات) للدلالة على تلك اللغات ، فأطلق على الأكدية (اللهجة العربية الأكدية) ، والآرامية (اللهجة العربية الآرامية) ، وهكذا ... ، إلا ان آخر التسميات وأكثرها شيوعاً كما ذكرت هي تسمية (اللغات العاربة) ، تلك التي أطلقها الدكتور خالد إسماعيل في العام 2000 ، واعتمدها المجمع العلمي العراقي في العام 2001 . ينظر :

علي ، جواد ، المفصل في تأريخ العرب قبل الإسلام ، ج2 ، بغداد ، 1954 ، ص287-288 .

باقر ، طه ، المقدمة ، مصدر سابق ، ص68 .

سليمان ، عامر ، والفتيان ، احمد مالك ، محاضرات في التأريخ القديم ، الموصل ، 1978 ، ص100 .

الأحمد ، سامي سعيد ، المدخل إلى تأريخ اللغات الجزرية ، بغداد ، 1981 ، ص3 .

قبيسي ، محمد بهجت ، ملامح في فقه اللهجات العربيات من الأكدية والكنعانية وحتى السبائية والعدنانية، دمشق ، 1999 ، ص12 .

إسماعيل ، خالد ، فقه اللغات العاربة ، مصدر سابق ، ص7 .

سليمان، عامر، اللغة الاكدية (البابلية – الآشورية)، 2005، طبعة منقحة ومزيدة، الموصل، ص67 .

( ) سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان، كتاب سيبويه،1975، تحقيق: عبدالسلام محمد هارون، القاهرة، ج4، ص94.

( ) سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان، المصدر نفسه، ص94.

( ) السيوطي، عبدالرحمن جلال الدين، همع الهوامع في شرح جمع الجوامع،2001، تحقيق: عبدالعال سالم مكرم، القاهرة، ج6، ص56.

( ) الحملاوي، احمد بن محمد، شذى العرف في فن الصرف، 2000، ط1، عمان، ص74.

( ) الحملاوي، احمد بن محمد، المصدر نفسه، ص74.

( ) سليمان، عامر، اللغة الاكدية (البابلية – الآشورية)، مصدر سابق، ص181.

( ) لم ترد أوزان اسم الآلة في (1 – 2-3)، صراحة في قواعد اللغة الاكدية بل تم استنباطها من تحليل النصوص اللغوية الاكدية ومقارنتها مع مثيلاتها في اللغة العربية.

( ) المحراث: الآلة التي يتم بوساطتها حرث الأرض واللفظ مشتق من الفعل (حرث)، (الحاء والراء والثاء)، أصلان متفاوتان. ومن هذا الباب (حرث الزرع)، والمرأة حرث الزوج، فهذا تشبيه وذلك أنها مزدرع ولده. ينظر:

ابن فارس، أبو الحسين احمد، معجم مقاييس اللغة، 2008، راجعة: انس محمد الشامي، القاهرة، مادة(حرث)، ص204، وينظر:

حنون، نائل، اللغتان السومرية والاكدية، قواعد نصوص – مفردات،2016، بيروت، ط1، ص383.

( ) مدهنة: الآلة التي يتم بها دهن السراج، وهي من الفعل(دهن)، (الدال والهاء والنون أصلٌ واحد (و(الدهن) معروف وهو الشحم أو الزيت. و(الدهان) الأديم الأحمر. ينظر:

الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبدالقادر، مختار الصحاح، 1983، الكويت، مادة (دهن)، ص213. وينظر:

الجبوري، علي ياسين، قاموس اللغة الاكدية – العربية، 2010، ابو ظبي، ص135.

( ) مبخرة: الأداة التي يتم بها حرق البخور وغيرها. وهي من الفعل (بَخَرَ) حيث إن الباء والخاء والراء أصل واحد، وهي رائحة أو ريح تثور من ذلك البخار، ومنه البخور بفتح الباء. ينظر:

ابن فارس، مصدر سابق، مادة (بخر)، ص77.

وبالإمكان ملاحظة مدى تطابق المفردة الاكدية مع مثيلتها العربية (مبخرة) من حيث اللفظ والمعنى: ينظر:

Black, J, And Others. A Concise Dictionary of Akkadian,Wiesbaden, , (CDA), p37:a

( ) مسحاق: الآلة التي يتم بها سحق البذور وغيرها وهي من (سحق) حيث إن السين والحاء والقاف أصل واحد و(سَحَق) الشيء (فانسحق) أي سهكه وبابه قطع. ينظر:

الفيروز أبادي، محمد بن يعقوب بن السراج، القاموس المحيط، 2009، تحقيق: د. محمود مسعود احمد، ج2، ط1، بيروت، مادة(سحق)، ص706 وينظر:

Von Soden, W., Akkadisches Handwörterbuch,Wiesbaden ,-,(AHW), H,P.333: a

( ) مدخنة: الأداة التي يخرج منها الدخان في كور الخبز او صنع الفخار و(مدخنة) من (دخن)، (الدال والخاء والنون)، أصل واحد، وهو الذي يكون عن الوقود، ثم يشبه به كل شيء يشبهه من عداوة ونظيرها.

فالدخان معروف وجمعه: دواخن على غير قياس. ويقال: دخنت النار تدخن: إذا ارتفع دخانه. ينظر:

مصطفى إبراهيم, وآخرون, المعجم الوسيط, ج1, القاهرة, .ت, مادة (دخن), ص278. وينظر:

الجبوري, علي ياسين, مصدر سابق, ص769 العمود أ.

( ) mekbastum: مكبسة: من المصدر kabāsum وبالإمكان ملاحظة مدى التطابق في اللفظ والمعنى بينها وبين مثيلتها العربية مكبسة. ينظر:

الرازي, حمد بن ابي بكر, مصدر سابق, مادة (كبس) , ص562 . وينظر:

CDA;P.107:b.

( ) مثقال: أداة وزن الذهب والفضة ومثيلاتها. واللفظ مشتق من (ثقل) (الثقل) واحد (الأثقال) كحمل وأحمال ومنهم قولهم أَعطه ثقله أي وَزنه. وقوله تعالى: وأخرجت الأرض إثقالها قالوا أجساد بني أدم و(الثقل) ضد الخفة وقد (ثقل) الشئ بالضم فهو (ثقيل)، ينظر:

الجوهري، إسماعيل بن حماد، معجم الصحاح،2007، تقديم، خليل مأمون شيحا، ط2، بيروت، مادة (ثقل)، ص141، وينظر:

حنون، نائل، مصدر سابق، ص432.

( ) مبَرد: آلة النجار لبرد الخشب وتنعيمه. وهي من (بَرَدَ) حيث الباء والراء والدال أصل واحد. وهو (بَرَد) الحديد أو الخشب بالمبرد. ينظر:

الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبدالقادر، مصدر سابق، ص46. وينظر:

AHW,K, 459: a

( ) معجان: وعاء عجن دقيق الخبز وغيرها. والمعجان من (عجن) حيث إن العين والجيم والنون أصل صحيح يدل على اكتناز شيء لين غير صلب. ومن الباب: عجن الخباز العجين يعجنه عجناً.

ينظر: ابن فارس، أبو الحسين أحمد ، مصدر سابق، ص644 ، وينظر:

الجبوري، علي ياسين، مصدر سابق، ص299 العمود: آ.

( ) منفاخ: آلة نفخ الهواء في الأتون والمنفاخ من (نفخ)، حيث إن النون والفاء والخاء أصل صحيح يدل على انتفاخ وعلو منه انتفخ الشيء انتفاخاً ويقال: انتفخ النهار: علا، ينظر:

بن فارس، أبي الحسين احمد، مصدر سابق، مادة (نفخ)، ص999، وينظر:

حنون، نائل، مصدر سابق، ص442.

( ) الغلاييني، مصطفى، جامع الدروس العربية،2005، القاهرة، ص162.

( ) لجام: من (لَجَم) وهو فارسي معرب و(اللجام) اداة لجم الفرس أي ايقافه واللجام ما تشده الحائض، ينظر:

الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبدالقادر، مصدر سابق، ص593. وينظر:

Oppeinheim ,A.L., And Others, The Assyrian Dictionary of the University of Chicago (CAD), , A, II, P.181: a

( ) حزام: أداة شد الشيء وجمعه والحزام من (حزم) حيث إن الحاء والزاي والميم أصل واحد و المتحزم: المتلبب، ينظر:

ابن فارس، أبو الحسين احمد، مصدر سابق، ص206، وينظر:

CAD, I, P.318, b:l ;AHW, I , P.408: b.

( ) مجرفة: أداة جرف (كسح) الطين وغيره، أصلها ج ر ف، و (الجرُف) بضم الراء وسكونها ما تجرفه السيول واكلته من الأرض، ينظر:

الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبدالقادر، مصدر سابق، مادة (جرف)، ص100. وينظر:

الجبوري، علي ياسين، مصدر سابق، ص42، العمود: ب.

( ) مغزل: أداة غزل الصوف والقطن أصلها من (غَزَل) حيث إن الغين والزاي واللام ثلاث كلمات متباينات، لا تقاس منها واحدة بأخرى.

فالأولى: الغزْل، يقال: غزلت المرأة غزلها.

والثانية: الغزَل، وهو حديث الفتيان والفتيات.

والثالثة: الغزال وهو معروف.

ينظر: ابن فارس، أبو الحسين احمد، مصدر سابق، مادة (غزل)، ص709، وينظر:

حنون، نائل، مصدر سابق، ص403.

( ) مرجل: أداة حرق الخشب وتحويله إلى فحم.

( ) مقشار: أداة إزالة القشور وغيرها وهي من (ق ش ر) و (القشر) واحد (قشور) و (القشرة) أخص منه. و (قشر) العود وغيره أي نزع عنه قشرهُ، ينظر: الرازي، محمد بن أبي بمكر بن عبدالقادر، مصدر سابق، ص535 وينظر: وعند إبدال حرف الشين الاكدي (š) محل حرف الراء الأكدي (r) تصبح المفردة الاكدية (qarāšu) اقرب لمثيلتها العربية (قشر)، ينظر:

CAD, q,p.128: a

( ) إبراهيم، كروان عامر سليمان، الاسم في اللغة الاكدية، دراسة مقارنة،2001، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل، ص113.

( ) سليمان، عامر، وآخرون، المعجم الاكدي، ج1، بغداد، 1999، ص122.

) ( CAD, M, II, P.235 :b.

( ( CAD,N,I,p.361:a.

( ) CAD,M,II,p.233:b.

) ( CAD,M,I,p.165:a.

) ( ARM,2,34,6.

( ) الغلاييني، مصطفى، جامع الدروس العربية،2005، موسوعة في ثلاثة أجزاء، القاهرة، ص162.

( ) غياتي، سعد محمد، ملخص قواعد اللغة العربية، القاهرة، د.ت، ص75.

( ) الغلاييني، مصطفى، مصدر سابق، ص162.

( ) اللغة الاوغاريتية: نسبة إلى اوغاريت (رأس شمرا) الواقعة على بعد 13 كم شمال مدينة اللاذقية في سوريا على سواحل البحر المتوسط. وتعد اللغة الاوغاريتية إحدى اللغات العاربة التي اكتشفت سنة 1929، عن طريق العثور على نصوص مسمارية مدونة بحروف هجائية مقتبسة من الخط المسماري البابلي القديم واشتملت اغلب هذه النصوص على مواضيع دينية وأدبية. وقد ورد اسم المدينة اوغاريت للمرة الأولى في رسائل تل العمارنة في رسالة للفرعون المصري امينوفس الثالث، للمزيد ينظر:

إسماعيل، خالد، مقدمة في قواعد الاوكاريتية، عمان، ص3.

( ) إسماعيل، خالد، فقه اللغات العاربة المقارن،2000، اربد، ص227.

( ) إسماعيل، خالد، فقه اللغات العاربة...، مصدر سابق، ص252.

( ) اللغة العبرية: تعد اللغة العبرية من أشهر اللهجات الكعنانية على الإطلاق وأوسعها انتشاراً وأكثرها إنتاجا وقد دونت بها جميع أسفار العهد القديم وكتب المشأة والجمار أو التلمود وعلى الرغم من تسميتها بالعبرية إلا أنها ليست لغة جميع العبريين بل لغة فرع من فروعهم وهم بنو إسرائيل للمزيد ينظر:

التونجي، محمد، اللغة العبرية وآدابها،1975، مطبعة جامعة عين شمس، ص23 وما بعدها.

( ) الاسم الجامد هو الاسم الذي لم يؤخذ من غيره ولم يشتق من أسم أو فعل، ينظر: غياتي، سعد محمد، مصدر سابق، ص12.

( ) المجمعي, أنمار عبد الجبار جاسم, اسم الآلة في التوراة (أسفار موسى الخمسة), 2001, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بغداد, ص 15-16.

( ) اللغة الآرامية: الآرامية لفظة تشمل مجموعة لغوية غنية ومعقدة تتفرع إلى لهجات عادية نطقت بها القبائل الآرامية المنتشرة في البادية السورية وقد أخذ الآراميون من الفينيقيين فن الكتابة الأبجدية ويعود تاريخ أقدم نصوصهم إلى القرنين العاشر والتاسع ق. م، وأخذت الآرامية بالانتشار شرقاً وغرباً حيث حلت محل الاكدية في العراق القديم في القرن الرابع ق.م والعبرية في أواخر القرن ذاته والفينيقية في القرن الأول ق.م وأصبحت اللغة الرسمية في كل من العراق وسوريا وفلسطين. للمزيد ينظر:

أبونا، الأب ألبير، قواعد اللغة الآرامية،2001، اربيل، ص16.

( ) أبونا، الأب ألبير، مصدر سابق، ص134.

( ) اللغة السريانية: وهي لهجة مدينة الرها الواقعة في البادية السورية، وتحتل اللغة السريانية مركزاً وسطاً بين اللهجات الشرقية والغربية وهي من أغنى اللهجات الآرامية مفردات وأدبا وتراثاً. وتعد المواضيع الدينية السمة الغالبة على مضامين نصوصها فضلا عن بعض النصوص النثرية والشعرية حيث تعود أقدم نصوصها إلى بدايات العصور الميلادية حتى جاء القرن الثامن الميلادي وحلت العربية محلها للمزيد ينظر:

Muraoka, T, Classical Syriac A Basic Grammar, Wiesbaden, 1997, P.15.

( ) السرياني، اقليميس يوسف داوود الموصلي، اللمعة الشهية في نحو اللغة السريانية على كلا مذهبي الغربيين والشرقيين، 1879، الموصل، ص304.

( ) علي، خالد إسماعيل، في بعض الخصائص المشتركة بين الآرامية (السريانية) واللهجات العربية، 1984، مجلة المجمع العلمي العراقي، مج 8، بغداد، ص145-146.

( ) جاسم، انمار عبدالجبار جاسم، اسم الآلة في اللغة السريانية، وقائع مؤتمر الأدب السريانية السادس، اربيل، 2009، ص88-89.

( ) المندائية: هي إحدى اللهجات الآرامية التي تكلم بها الصائبة المندائيون ومارسوا طقوسهم الدينية ودونوا بها كتبهم. تعد مدينة (حران) الواقعة جنوب غرب تركيا أكبر تجمع للطائفة المندائية فضلا عن البطائح في جنوب العراق على الحدود العراقية الإيرانية. ولا زالت لهم لهجة محلية تسمى بـ (الرطنة) وهي مزيج من العربية والآرامية والفارسية، للمزيد ينظر: موسكاتي، سباتينو، وآخرون، مدخل الى نحو اللغات السامية المقارن، 1985، ترجمة: د. مهدي المخزومي ود. عبدالجبار المطلبي، بيروت، ص28.

( ) حطاب، أمين فيصل، قواعد اللغة المندائية، 2002، مراجعة: أ.د. يوسف متي قوزي، ط1، بغداد، ص93-94.

( ) حطاب، أمين فصل، مصدر سابق، ص151-152.

Downloads

Published

2023-01-30

Issue

Section

Archeology

How to Cite

اسم الآلة في اللغات العاربة دراسة مقارنة. (2023). Journal of Studies in History and Archeology, 76, 529-538. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/486

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.