Social activities and organization of customs and traditions of the Bani Lam clans
Keywords:
الانشطة, تنظيم, تقاليد, بني لامAbstract
That distinguish them, And although this distinction is simple, It is noticeable that many of the customs and traditions are similar to some tribes in their traditions and customs, and many of these customs are similar in all parts of Iraq, except that there are partial differences that distinguish some tribes from others. Some of these activities are contrary to the teachings of the Islamic religion, but they were the prevailing ones in the tribal society, and they do not respond to the call of religion unless it is consistent with their values, because their violation of it leads to the reduction of their social status. It is not hidden from many that there are authentic customs stemming from the society itself and foreign customs imposed on it as a result of the influences it has gone through. Perhaps this foreigner has become, over time, A part of the society itself, and studying this aspect requires means and tools that we do not see as falling within our specialization, in addition to being outside the subject of the researchThe Bani Lam tribes have their own customs and traditions
References
)) حسن ماضي النبهاني وعطية منشد الصالحي, مضيف العشيرة ودوره في المصالحة والحركات الوطنية, ط1, دار الجواهري, 2015, ص16.
)) احلام محي نعوم مرجي, المصدر السابق, ص42.
))الملا رزاق الملا هاشم اللامي, المصدر السابق, ص40-45 ؛ جاسم حسين الصكر, شيخ العشيرة ودوره السياسي في سنوات الانتداب البريطاني 1920-1932, ط1, دارالفرات,الحلة, 2009, ص225.
)) للون الابيض لازم بني لام من الجاهلية والاسلام والعهود اللاحقة وحتى الان, فمن سجايا بني لام وضع قطعة قماش ابيض اللون يسمى البويت فوق بيوت الشعر لكي يعرفهم من يقصدهم لغرض الاستجارة حتى لقبوا باهل البويت, حافظت عشائر بني لام على رايتها وترثها وخاضت معارك عديدة من اجل ذلك, فعندما احتلت القوات العثمانية مدينة العمارة عام 1861م طلب الوالي العثماني عبد القادر الكوملندي من العشائر هناك تغيير راياتهم الى اللون الاحمر تماشيا مع السياسة العثمانية وكنوع من اعلان الولاء للدولة العثمانية الا ان الشيخ نعمة العرار العبد العالي رفض تبديل الراية, مما دفع الوالي العثماني بشن حملة عسكرية على اراضي بني لام حتى وقعت بين الطرفين معركة عرفت باسم معركة الراية اذ انتصرت بني لام وهزمت قوات الوالي العثماني. للمزيد ينظر: ملا رزاق الملا هاشم اللامي, المصدر السابق, ص25.
)) مقابلة شخصية اجراها الباحث مع الشيخ غضبان الحنين ابو ريشة, يوم (السبت) المصادف 25/11/2023, الساعة 5:00 م, قرية الكبسون, العمارة.
)) مقابلة شخصية اجراها الباحث مع الشيخ حسين اليعكوب اليوسف، شيخ عشيرة العليخان, يوم (السبت) المصادف 9122023, في تمام الساعة 8:00 مساءا, قرية الجباب ناحية الشيخ سعد ؛ اتصال هاتفي اجراه الباحث مع الشيخ وسام حمدان شبيب المزبان, من احفاد الشيخ شبيب المزبان, يوم (الثلاثاء) المصادف 27/2/2024, الساعة 8:00 م.
)) احلام محي نعوم مرجي, المصدر السابق, ص42.
)) الملا رزاق الملا هاشم اللامي، المصدر السابق، ص 42.
)) حسن ماضي النبهاني وعطية منشد الصالحي, المصدر السابق, ص42.
)) مقابلة شخصية اجراها الباحث مع الاعلامي اسعد كاظم العبد العالي اللامي, من احفاد الشيخ قمندار الفهد, يوم (الخميس) المصادف 29/2/2024, في تمام الساعة 4:00م, بغداد, مدينة الصدر.
)) مقابلة شخصية اجراها الباحث مع الشيخ غضبان حنين ابو ريشة, شيخ عشيرة العبد العالي, يوم (الاربعاء) المصادف 12/1/2024, مقابلة سابقة.
)) ارتداء عقال الراس مائلا الى جهة اليمين هو تقليد قديم عند بني لام، وفي حقيقة الأمر أنه عندما كان الفرسان يركبون خيولهم وإبلهم ويكرون ويفرون في المعارك كان يميل العقال غالبا بغير قصد من الفارس، اذ إن الخيل أو الإبل أكثر ما تميل إلى جهة اليمين، وما دعا إلى التفاخر بهذه الظاهرة أنها كانت بمثابة شهادة للفارس بفروسيته وبشدة بأسه، ومن هنا أصبحت إمالة العقال إلى جهة اليمين لكل معتز ومفتخر بشجاعته وبأصله النبيل، وهي اليوم دلالة على أن من أمال عقاله إما أنه فارس، أو أجداده فرسان، وإمالة العقال لازالت في الأجيال الحالية. للمزيد ينظر: مشاعل بنت عيد الرويلي, ميلة عقال .. التاريخ يفسر, جريدة الجزيرة, 2021, على الموقع https://www.al-jazirah.com/2021/20210528/rl2.htm؛ ملحق رقم (5).
( ) اتصال هاتفي اجراه الباحث مع الشيخ عارف محمد يعقوب اليوسف اللامي، من شيوخ عشيرة العلي خان, يوم (الثلاثاء) المصادف 1222024, في تمام الساعة 8:00 مساءا.
( ) ولفريد شيسغر، عرب الهور، ت. سلمان عبد الواحد، دار المرتظى، بغداد، 2008، ص71.
)) مقابلة شخصية اجراها الباحث مع الشيخ غضبان حنين ابو ريشة, شيخ عشيرة العبد العالي, يوم (الاربعاء) المصادف 12/1/2024, مقابلة سابقة.
)) فردوس عبد الرحمن كريم اللامي، المصدر السابق، ص49؛ رحلة مدام ديولافوا من المحمرة الى البصرة وبغداد _1881م، ت. علي البصري, ط1، مطبعة اسعد، بغداد، 1958، ص36-38؛ ملحق رقم (6).
)) تزوج الشيخ غضبان البنيان من زوجته الاولى ( ديرية) وام ابنه الاكبر عبد الكريم من بيت سدخان النصيري من بني لام والزوجة الثانية ( نشد) ام ابنه الثاني حاتم وهي ابنه احد شيوخ عشائر كنانة من بيت ال عمر والزوجة الثالثة اسمها (زهرة) وهي ام ولده فاخر وهي ابنة الشيخ موسى بن محمد الحطاب شيخ عشيرة السواعد وزوجته الرابعة اسمها (رضاته) ابنة سلمان المنشد شيخ ال زيرج وام بناته خزنه ومودة وزوجته الخامسة (ركن) ام ولده مزعل وابنة الشيخ زاير علي احد شيوخ عشائر بني طرف في الاحواز وزوجته السادسة (فهمية) وهي ابنة الشيخ طلال احد شيوخ عشائر بني كعب وكما تزوج الشيخ غضبان من ابنة الامير رضا خان سردار شيخ لورستان وتزوج زوجته السابعة (بليخش) ام ابنه ياسين من عشيره الجورانية وزوجته الثامنة (بزونة) وهي ام ابنه الاصغر خزعل وهي ابنة زامل الضمد شيخ كنانة في عرب ستان وزوجته التاسعة (فتنه) ام ابنه خلف وهي ابنة الشيخ شبيب المزبان عم الشيخ غضبان وزوجته العاشرة من بيت شفلح النصيري وام لابنته قسمه واما النساء الاخريات التي تزوجهن الشيخ غضبان فلم ينجبن له اولاد لذلك لم يتم ذكرهن. احلام محي نعوم مرجي، المصدر السابق، ص 23 - 24.
)) تزوج الشيخ عبد الكريم جوي لازم المزبان من زوجته الاولى( شايعة ) وهي بنت حسن المويد الجنديل وام ابنه غلام علي وزوجته الثانية (صيتة) وام لأولاده محمد ومزعل وهي ابنت احد شيوخ عشائر السراي ال كليب وزوجته الثالثة (طلبة) ابنة جتب السعيد واخت ذياب الجتب اما الزوجات الاخريات فلم يتم ذكرهن لعدم انجابهن. اتصال هاتفي اجراه الباحث مع الشيخ هلال محمد عبد الكريم الجوي, شيخ عشيرة ال مزبان, يوم ( الاربعاء) المصادف 20/12/2023, الساعة 8:30 مساءا.
)) تزوج الشيخ يعگوب اليوسف من زوجته الاولى (سنية) وهي ابنه الشيخ عباس الحسن من بيت جنديل وزوجته الثانية (زينهن) من بيت علي خان وام ابنه محمد اليعگوب و زوجته الثالثة (چايهين) من الساده العلاق بيت مطر و زوجته الرابعة (طلبة) بنت فضل من بيت علي خان وزوجته الخامسة (حميده) بنت الشيخ رشيد من بني سعيد وهي والده ابنه حسين وزوجته السادسة انجليزية من بيت عبد الخان. اتصال هاتفي اجراه الباحث مع الشيخ عارف محمد يعقوب اليوسف اللامي، من شيوخ عشيرة العلي خان, يوم (الثلاثاء) المصادف 1222024, في تمام الساعة 8:00 مساءا.
)) تزوج الشيخ قمندار الفهد من زوجته الاولى (محناية) احدى بنات شيوخ عشيرة السواعد وام ولده شاكر وزوجته الثانية (زهرة) من بنت شيخ عشيرة المياح و ام ولده كاظم وزوجته الثالثة (شاهة) من بني لام وام ولده حاتم وزوجته الرابعة (فريضة) من بني اللام وام ولده لطيف و زوجته الخامسة (سعدة) من بني للام ام اولاده فيصل ومحسن زوجته السادسة (حيهن) من بني للام ام اولاده سفاح و كريم وزوجته السابعة (موهة) ابنة شيخ عشيرة السواعد وام اولاده جاسب وتركي وناصر وزوجته التاسعة هي بنت بدر الرميض شيخ مشايخ ال صالح وام اولاده حسن و خلدون وسعدون وزوجته العاشرة (غند) من بني للام انجبت له بنت وزوجته العاشرة من عشيرة البو دراج لكن لم تنجب له. مقابلة شخصية اجراها الباحث مع الاعلامي اسعد كاظم العبد العالي اللامي, من احفاد الشيخ قمندار الفهد, يوم (الخميس) المصادف 29/2/2024, في تمام الساعة 4:00م, بغداد.
( ) تزوج الشيخ عبد الحسن اليوسف من زوجته الاولى( ثريا) من بني لام ابنه بوري الحبيب وهي وهي ام ولده رضا وعبد الامير وعبد الصاحب وعامر و زوجته الثانية سعدة ابنة موسى الفري من بني لام وام ولده محمد وزوجته الثالثة (نوفة) من بني لام ابنة عباس الفرحان وام ولده علي وزوجته الرابعة (زهلولة) من بني لام ابنة هبسي العباس الحمد وام ولده مقداد ونوري وزوجته الخامسة( نوفة) وزوجته السادسة فاطمه من شيوخ بني عقبه وام اولاده شبر وشبير وصارم وصادق. مقابلة شخصية اجراها الباحث مع الشيخ صارم عبد الحسن اليوسف، شيخ عام عشيرة الحمد، بغداد، يوم الجمعة المصادف 222024,في تمام الساعة 4:30 عصرا, بغداد منطقة البنوك.
)) عبدالسلام الترمانيني, الزواج عند العرب, ط1, مطبعة عالم المعرفة, الكويت, 1998, ص177.
)) عبد حسن المفوع السوداني، العادات والتقاليد العشائرية في العمارة، ط1, مطبعة الجاحظ, بغداد، 1990، ص ٧٣.
)) العراضة العشائرية وهي عبارة عن موقف تضامني اجتماعي عشائري، وهي من ضمن الاعراف العشائرية التي تأسست على مدى ازمان طويلة، مجموعة من الافراد تنتمي الى عشيرة او مجموعة من العشائر تأتي للتضامن مع عشيرة اخرى للتعبير عن تضامنها وموقفها مع تلك العشرية في مواقف الحزن من قبيل موت رئيس احد العشائر او فقد شخص له اثر في تلك المجتمعات او في مواقف الغزو وغيرها، وتقال فيها الاشعار الحماسية. للمزيد ينظر: حسن حسين جواد الحميري, العراضة العشائرية العراقية, على الموقع.https://almawrid,news.
( ) عبد حسن المفوع السوداني، المصدر السابق، ص ٧٣ .
)) لقاء تلفزيوني (ديوان الجنوب) عرض على قناة الجنوبية, مع الشيخ سعدون غلام علي اللامي شيخ عشائر بني لام, بتاريخ 28/8/2021. احمد الحمد المندلاوي، جولة مع الهوسة الشعبية، جريدة الجزيرة, 2021, على الموقع
https://www.al-jazirah.com/2021/20210528/rl2.htm
)) فلانين هدجكوك، المصدر السابق، ص, ص14-147.
)) عبد علي سلمان عبد الله، المجتمع الريفي في العراق، منشورات وزارة الثقافة والاعلام، العراق، 1980، ص90-91.
)) مهدي الحسناوي، الاهوار حضارة سومر جنائن الماضي سحر الحاضر، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2004، ص71-79 ؛ مقابلة شخصية اجراها الباحث مع الشيخ حسين اليعكوب اليوسف، شيخ عشيرة العليخان, يوم (السبت) المصادف 9122023, في تمام الساعة 8:00 مساءا, قرية الجباب ناحية الشيخ سعد.
)) عبد علي سلمان عبد الله ، المصدر السابق، ص92.
)) مقابلة شخصية اجراها الباحث مع الشيخ حسين اليعكوب اليوسف, يوم (السبت) المصادف 9122023, مقابلة سابقة.
)) عبد الأمير عبد الحسن هاشم، قضاء علي الغربي، دراسة في النواحي الإدارية والاجتماعية والاقتصادية 1921- 1958م، رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الإنسانية ابن رشد، جامعة بغداد،2014 ، ص 149 .
( ) كافن ماكسويل، قصبة في مصب الريح، ت : صادق عبد الصاحب التميمي، مكتبة الحياة، بيروت، ص35.
)) حنا بطاطو، المصدر السابق ،ص98 ؛ عبد الكريم علوان ، المصدر السابق، ص49- 50.
( )عبد الأمير عبد الحسن هاشم, المصدر السابق, ص154-155.
)) المصدر نفسه, ص155؛ اتصال هاتفي اجراه الباحث مع الشيخ وسام حمدان شبيب المزبان, من احفاد الشيخ شبيب المزبان, يوم (الثلاثاء) المصادف 27/2/2024, الساعة 8:00 م.
)) اتصال هاتفي اجراه الباحث مع الاستاذ صادق عبد الحسين نصيف الشاطي، شيخ عام عشيرة الطعان يوم الخميس المصادف1312024، الساعة 12:15 ظهرا.
)) مصطفى محمد حسنين, نظام المسؤولية عند العشائر العراقية العربية المعاصرة_ دراسة في اعراف المسؤولية وتقاليد العقاب عند العشائر العراقية, ط1, جامعة بغداد, بغداد, 1967, ص54.
)) فريق المزهر ال فرعون، القضاء العشائري، ط1، مطبعة النجاح، بغداد ، 1941، ص36.
)) اسامة عبد الامير البدران, تاريخ المضيف العراقي, ط1, دار الرفاه, بغداد, 2013, ص73 ؛ كذلك, العشيرة وادأب العشرة, ط1, دار الرفاه, بغداد, 2010, ص71.
)) وهو القانون الذي اصدره جون نيكسون القائد العام للقوات البريطانية المحتلة سنة 1915 وقد تألف القانون من ستة ابواب ضمت ثلاثة وستين بندا, لقد استخدمت الإدارة البريطانية هذا النظام "سلاحاً مستهدفة تركيز السلطة الإدارية بيد الحكام السياسيين أولا، وشيوخ القبائل ثانيا, وتعاملت بموجبه مع قضايا المجتمعات العشائرية وفق ما هو سائد بينها من الاعراف والعادات التي كانت تحل بموجبها العديد من المشاكل والخلافات من حوادث القتل والجرح والزنى والاعتداء وأتلاف المحاصيل وقتل الحيوان وغيرها, وكانت هذه المشاكل تحسم عادة بـ "الفصل" أو "الدية" أو ما هو متفق عليه بين أفخاذ العشيرة والعشائر الأخرى, فقد حدد هذا النظام طريقة دفع الدية أو الفصل. للمزيد ينظر : ابراهيم جاسم محسن جرخي, نظام دعاوى العشائر المدنية والجزئية في العراق 1916-1958, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الاداب, جامعة بغداد, 2015, عدة صفحات ؛ علي ناصر حسين ، الإدارة البريطانية ..، المصدر السابق, ص88.
)) ابراهيم جاسم محسن جرخي, المصدر السابق, الصفحات 44-52-92.
)) إيمــان عايــــش محيسن البياتي، المصدر السابق، ص 115؛ حسام الدين بن موسى عفانة ، المصدر السابق، ص443
)) محمد باقر الجلالي، المصدر السابق، ص 97 -134؛ ابراهيم جاسم محسن جرخي, المصدر السابق, الصفحات 44-52 ؛ حسن ماضي النبهاني وعطية منشد الصالحي,المصدر السابق.
( ) محمد باقر الجلالي, المصدر السابق, ص97-143.
( ) عبد الحسن مفوع السوداني, المصدر السابق, ص73.
)) خشل كل امرأة 8 دنانير. اتصال هاتفي اجراه الباحث مع عادل حسين الجبر اليود الله، من وجهاء عشيرة اليود الله, يوم (الاربعاء) 27122023, في تمام الساعة 3:30 مساء.
)) محمد باقر الجلالي، المصدر السابق، ص 97 -134 .
)) عبد النبي جاسم بتور الحلفي، المصدر السابق، ص 61 .
)) وتعني ترحيل ذوي الجاني من أماكن سكنهم القريبة من أهل المجني عليه إلى أماكن سكن بعيدة وغالباً ما تكون الجلوة في قضايا القتل العمد والجلوة في القضاء العشائري لا تقتصر على الجاني وإنما قد تشتمل الآباء والأجداد والأخوة والأعمام وكل من له صلة بالجاني إلى الجد الثالث وأحياناً قد تصل إلى الجد الخامس وهذا يشتمل النساء والأطفال. للمزيد ينظر: حسام الدين بن موسى عفانة، فتاوى يسألونك, ج2، ط1، مكتبة دنديس، فلسطين، ١٤٣٠هـ، ص 443 .
)) إيمــان عايــــش محيسن البياتي، المصدر السابق، ص 116 .
)) محمد محمد صادق الصدر, فقه العشائر, دار ومكتبة البصائر, بيروت, 2011, ص ٢7-30.
( ) محمد باقر الجلالي، المصدر السابق، ص135.
)) الفك وهو ما يسلم من نقود بدلا عن المرأة التي تقرر في اثناء الفصل وهذا معمول به كثيرا بين عشائر بني لام. للمزيد ينظر: شاكر مجيد ناصرالشطري, تاريخ العرب والعشائر العراقية العربية والكردية, ج1, ط1, دار الجواهري, بغداد, 2012, ص16.
)) احلام محي نعوم مرجي، المصدر السابق، ص 70.
)) عبد حسن المفوع السوداني، المصدر السابق, ص١٠٥.
)) فؤاد خليل ، المصدر السابق, ص 42.
)) ملا رزاق الملا هاشم, المصدر السابق, ص27.
( ) علي الوردي، دراسة في طبيعة المجتمع العراقي، ط1, دار الرواق, 1965, ص197؛ محمد باقر الجلالي، المصدر السابق، ص 98-135.
)) عبد حسن المفوع السوداني، المصدر السابق, ص١٠8.
( ) محمد باقر الجلالي ،المصدر السابق،ص135.
)) احلام محي نعوم مرجي ، المصدر السابق ، ص 71 .
)) جوسان وسافينياك، أعراف قبيلة الفقراء، ت. محمود سلام زناتي، مجلة العرب، ج١١-١٢، ٢٧ تشرين الثاني ١٩٩٢، ص٧٥٦.
)) مدام ديولافوا, المصدر السابق, ص167.
)) مقابلة شخصية اجراها الباحث مع الاعلامي اسعد كاظم العبد العالي اللامي, من احفاد الشيخ قمندار الفهد, يوم (الخميس) المصادف 29/2/2024, في تمام الساعة 4:00م, بغداد.
Downloads
Published
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.