عمارة قصر وكنيسة المطران بهنام بني

Authors

  • Abdullah Suhail Mohamed Zaidan

Keywords:

عمارة, كنيسة المطران, بهنام بني

Abstract

The Bishop's Palace is one of the important heritage landmarks associated with the name of the city of Mosul, as an entire neighborhood on the right side of the city of Mosul was named after the Bishop's Palace, and because of the importance of this name, the neighborhood is famous for its many shops for car accessories, body shops, and other commercial stores .

The palace is located inside a farm known by its name (Bishop's Palace), which used to grow various types of crops, especially pistachios.

The important thing that inspired me to research this heritage landmark is that the neighborhood named after it and the owner of the palace that was much talked about, who was known for his good character and love for the city of Mosul, and many people, whether in the city of Mosul or outside of it, know the name as the Bishop’s Palace, but they do not know the owner, so I wanted to conduct a study on the palace and the attached church to be a scientific, academic, field research, and because the palace underwent many successive changes until one day it became a police station, and a church was attached to the palace in later periods and was named after Bishop Behnam Bani .

References

1)الموصلي : بهنام سليم حبابة : الأسر المسيحية في الموصل ، المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ، ط1 ، سنة 2012م، ص59.

2) بيعة الطاهرة : وهي البيعة العتيقة تمييزاً لها عن كنيسة الطاهرة الجديدة وهيئتها تدل على قدميتها وأول ذكر تاريخي لها في محلة القلعة وهو مخطوط كتب لهذه الكنيسة سنة 1672م ،للمزيد ينظر : الدومنيكي جان موريس فييه : الأثار المسيحية في الموصل ، بغداد ، سنة 2000م ، ص178.

3) الأسر المسيحية في الموصل ، ص59.

4) البطريرك أنطون سميحري :كان أصلهُ يعقوبياً من ال سميحري الموصليين ولد سنة 1801م وذهب إلى دير مار بهنام فأحرز العلوم الضرورية للدعوة الأقليرسية وفي 15 اب 1822م رُسمه كاهناً وفي عام 1826م أنتدبهُ البطريرك جرجس جبار سيار اليعقوبي إلى ديار بكر وكرسهُ مطراناً على ماردين . للمزيد ينظر : (أرملة : أسحق : الزهرة الذكية في البطريركية السريانية الأنطاكية ، مطبعة الأجتهاد ، بيروت ، 1909م، ص103 .

5) قاشا : سهيل : تاريخ أبرشية الموصل للسريان الكاثوليك ، مطبعة شفيق ، بغداد ، 1958م، ص102.

6) الموصلي ، سليمان صائغ : تاريخ الموصل ، دار الكتب العلمية ، لبنان ، 2013م ، ج2 ، ص 305

7)حوش الخان : الحوش هو فناء البيت والخان هو المكان لإيواء حيوانات النقل كان جزء من حي قريش سكنتهُ قبيلة البكريين واغلبية من نصارى الموصل السريان وكان فيهِ المطبعة الكلدانية مقابل الكنيسة سنة 1865م .للمزيد ينظر : الربيعي : عماد غانم : موجز تاريخ أهالي نينوى ، 1999م ، 148.

8)تحقيق : قاشا : سهيل : مذكرات المطران مارقورلس بولس وأتيال البخديدي (1831-1916م) ، ط1 ، 2001م ، ص 255-256.

9) الجمعة ، أحمد قاسم : دور الموصل المعماري في أغناء التراث العربي خلال العصور العربية الأسلامية ، ندوة دور الموصل في التراث العربي ، الموصل ، 1988م، ص1 _2.

10)الديوه جي ، سعيد : تاريخ الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، 2001م ، ج2، ص131

11)بيداويد ، روفائيل : الموصل في القرن الثامن عشر حسب مذكرات دومينكو لانزا ، ط2 ، المطبعة الشرقية الحديثة ، الموصل ، 1953 م ، ص10 .

(9)heude , a. : avoyage ap the Persian gulf, LONDON ,1817 , p . 218.

12) رؤوف ، عماد عبد السلام : الموصل في العهد العثماني فترة الحكم العثماني( 1139-1249هـ ) (1727_1834هـ) ، مطبعة الأداب في النجف الأشرف ، 1975م، ص448.

13) عواد ، كوركيس : ريازة الكنائس القديمة ، مجلة سومر ، مج 7 ، 1947م، ص109.

14) الموصلي ، ياسين خير الله العمري : غرائب الأثر في حوادث ربع القرن الثالث عشر ، دار الوراق للنشر ، 2017م، ص23.

15) الموصلي ، ياسين خير الله العمري : غرائب الأثر في حوادث ربع القرن الثالث عشر ، دار الوراق للنشر ، 2017م، ص23.

16) الدندان : وهو الشيخ الذي لهُ مقام خارج الموصل في بستان وسط البساتين وقبره ُيقع قبرهُ في دار المحامي محي الدين أبي الخطاب في الدندان نسبة أليهِ وكان فوق قبرهِ قبة صغيرة ثم سقطت وكان قبرهُ يُزار ويقال أنهُ من الأولياء الكبار وأنشئت دور حولها .للمزيد ينظر :الموصلي ، أحمد بن الخياط الموصلي : ترجمة الأولياء في الموصل الحدباء ، تحقيق :سعيد الديوه جي ، مطبعة الجمهورية ، الموصل ، 1966م ، ص 108 .

17)الرواق :الرواق في المصطلح الأثري فهو فهو في العمارة المدنية البيت أو الوحدة السكنية الكاملة المرافق ذات الدورين ، أما في العمارة الدينية هو المساحة المحصورة بين صفين من الأعمدة أو بين صف أعمدة وجدار يشترط أن تكون موازية لجدار القبلة أو ممتدة من الشمال إلى الجنوب .للمزيد ينظر: رزق ،عاصم محمد ،معجم مصطلحات العمارة والفنون الأسلامية ، ط1 ، مكتبة مدبولي ، مصر ، 2000م،ص125.

18)الكنيف : في الدار الكنيف سمي بذلك لسترهِ وهو المخرج المستراح والخلاء والجمع (أُخلية) ومستراحاتٌ ويقال للكنيف الممدود من السطح إلى الأسفل الكرياس . العسكري : أبو هلال : كتاب التلخيص في معرفة أسماء الأشياء ، تحقيق عزة حسن ، دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر ، سورية ، ط2 ، 1996م، ص176..

19)ذنون ، يوسف وأخرون : العمائر الدينية في مدينة الموصل ( نماذج من التوثيق العام ) ، مكتب الأنشاءات الهندسية- الموصل ، 1983من ج3، ص4 .

20) ذنون ، يوسف وأخرون : العمائر الخدمية في مدينة الموصل نماذج من التوثيق العام ،مكتب الأنشاءات الهندسي – الموصل ، 1982م، ج2، ص3.

21)أثناسيوس : معجم المصطلحات الكنسية ، ط1 ، دار نوبار ، 2003م، ج3 ، ص174.

22) الكلداني ، بطرس نصري : كتاب ذخيرة الأذهان في تواريخ المشارقة والمغاربة السريان ، طبع في دير الدومنيكيين ، مج 1 ، 1905م ، ب.ص

23)اللون الأرزق :لهُ رمزية بالديانة المسيحية بلون الفضاء أو بلون البحر يرمز إلى الحياة وإلى الرب الذي يعطي الحياة وهذا اللون يحمي العالم كأحشاء الأم يرمز إلى السماء وإلى المساحات الواسعة والهادئة وإلى البعد العمودي والسلام والحلم والأبداع والأيحاء للمزيد ينظر:الجواري ، عبدالله سهيل محمد : عمارة الكنائس في مدينة الموصل منذ الفتح الأسلامي حتى سنة 658هـ-1260م،ط1،دار ماشكي ، الموصل ،2023م،ص196.

24) الأيقونة: أداة صلاة وتضرع ووسيلة لتمجيد الخالق ، أمام الأيقونة نسجد نرسم علامة الصليب نضيْ الشموع ، نشعل الزيت ، الأيقونة نبخرها بوجودها نلتمس قوة روحية أذا ظهرت كفن تطويري متقن وجميل فهي منذ البدء مقرونة بالوعظ والتعليم .خوري ، أيما غريب :الأيقونة شرح وتأمل ، منشورات الريم ،ط2،مطبعة النور،بيروت،2000م، ص7-8.

25) السرداب فارسية معربة ومركبة من (سرد) أي بارد ومن اب أي ماء . للمزيد ينظر : خضير ، فريال مصطفى : البيت العراقي في العصر الأسلامي 140هـ / 279هـ ، رسالة ماجستير ، كلية الأداب ، جامعة بغداد ، 1977م ، ص188.

26)حسن ، حميد محمد : البيت العراقي في العصر العثماني عناصرهُ المعمارية الزخرفية ، رسالة ماجستير ، جامعة بغداد ، كلية الأداب ، 1982م، ص76.

27)ميتز ، أدم : الحضارة الأسلامية في القرن الرابع الهجري ، ترجمة : محمد عبد الهادي أبو ريدة ، ط3 ، القاهرة ، 1957م ، ج1 ، ص204 .

28)جاسم ،حسن ساقي : المباني الشاخصة غير المدروسة في مدينة الموصل أبان العصر العثماني ، رسالة ماجستير ، جامعة الموصل ، كلية الأثار ، 2022م، ص85

Downloads

Published

2025-04-21

Issue

Section

Archeology

How to Cite

عمارة قصر وكنيسة المطران بهنام بني. (2025). Journal of Studies in History and Archeology, ملحق 95, 481-510. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/1204

Similar Articles

1-10 of 49

You may also start an advanced similarity search for this article.