عمارة قصر وكنيسة المطران بهنام بني
الكلمات المفتاحية:
عمارة، كنيسة المطران، بهنام بنيالملخص
يعد قصر المطران من المعالم التراثية المهمة المرتبطة باسم مدينة الموصل ، إذ سمي حي كامل في الجانب الأيمن من مدينة الموصل باسم قصر المطران ، ولما لهذا الاسم من أهمية حيث يشتهر الحي بكثرة مَحَالّه ِالخاصة بإكسسوارات السيارات والسمكرة والمَحاَلّ التجارية الأخرى.
يقع القصر داخل مزرعة معروفة باسمه ِ (قصر المطران )، والتي كانت تزرع فيها أنواع المزروعات ولاسيما الفستق الحلبي .
والأمر المهم الذي دفعني إلى البحث هذا المَعلَم التراثي هو أن الحي الذي سُمي باسمهُ وصاحب القصر الذي كثُر الحديث عنهُ الذي عرف عنهٌ وطينته ومحبته لمدينة الموصل وكثير من الناس سواء في مدينة الموصل أو خارجها يعرفون الأسم بقصر المطران لكن يجهلون من هو صاحبهُ ، فغرمتُ أن أقوم بدراسة عن القصر والكنيسة الملحقة ليكونَ بحثاً علمياً أكاديمياُ ميدانياُ وكون القصر جرت عليهِ تغيرات كثيرة متعاقبة حتى أصبح في يوم من الأيام مخفراً للشرطة وقد الحقت بالقصر في فترات لاحقة كنيسة سميت باسم المطرا ن بهنام بني
المراجع
1)الموصلي : بهنام سليم حبابة : الأسر المسيحية في الموصل ، المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ، ط1 ، سنة 2012م، ص59.
2) بيعة الطاهرة : وهي البيعة العتيقة تمييزاً لها عن كنيسة الطاهرة الجديدة وهيئتها تدل على قدميتها وأول ذكر تاريخي لها في محلة القلعة وهو مخطوط كتب لهذه الكنيسة سنة 1672م ،للمزيد ينظر : الدومنيكي جان موريس فييه : الأثار المسيحية في الموصل ، بغداد ، سنة 2000م ، ص178.
3) الأسر المسيحية في الموصل ، ص59.
4) البطريرك أنطون سميحري :كان أصلهُ يعقوبياً من ال سميحري الموصليين ولد سنة 1801م وذهب إلى دير مار بهنام فأحرز العلوم الضرورية للدعوة الأقليرسية وفي 15 اب 1822م رُسمه كاهناً وفي عام 1826م أنتدبهُ البطريرك جرجس جبار سيار اليعقوبي إلى ديار بكر وكرسهُ مطراناً على ماردين . للمزيد ينظر : (أرملة : أسحق : الزهرة الذكية في البطريركية السريانية الأنطاكية ، مطبعة الأجتهاد ، بيروت ، 1909م، ص103 .
5) قاشا : سهيل : تاريخ أبرشية الموصل للسريان الكاثوليك ، مطبعة شفيق ، بغداد ، 1958م، ص102.
6) الموصلي ، سليمان صائغ : تاريخ الموصل ، دار الكتب العلمية ، لبنان ، 2013م ، ج2 ، ص 305
7)حوش الخان : الحوش هو فناء البيت والخان هو المكان لإيواء حيوانات النقل كان جزء من حي قريش سكنتهُ قبيلة البكريين واغلبية من نصارى الموصل السريان وكان فيهِ المطبعة الكلدانية مقابل الكنيسة سنة 1865م .للمزيد ينظر : الربيعي : عماد غانم : موجز تاريخ أهالي نينوى ، 1999م ، 148.
8)تحقيق : قاشا : سهيل : مذكرات المطران مارقورلس بولس وأتيال البخديدي (1831-1916م) ، ط1 ، 2001م ، ص 255-256.
9) الجمعة ، أحمد قاسم : دور الموصل المعماري في أغناء التراث العربي خلال العصور العربية الأسلامية ، ندوة دور الموصل في التراث العربي ، الموصل ، 1988م، ص1 _2.
10)الديوه جي ، سعيد : تاريخ الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، 2001م ، ج2، ص131
11)بيداويد ، روفائيل : الموصل في القرن الثامن عشر حسب مذكرات دومينكو لانزا ، ط2 ، المطبعة الشرقية الحديثة ، الموصل ، 1953 م ، ص10 .
(9)heude , a. : avoyage ap the Persian gulf, LONDON ,1817 , p . 218.
12) رؤوف ، عماد عبد السلام : الموصل في العهد العثماني فترة الحكم العثماني( 1139-1249هـ ) (1727_1834هـ) ، مطبعة الأداب في النجف الأشرف ، 1975م، ص448.
13) عواد ، كوركيس : ريازة الكنائس القديمة ، مجلة سومر ، مج 7 ، 1947م، ص109.
14) الموصلي ، ياسين خير الله العمري : غرائب الأثر في حوادث ربع القرن الثالث عشر ، دار الوراق للنشر ، 2017م، ص23.
15) الموصلي ، ياسين خير الله العمري : غرائب الأثر في حوادث ربع القرن الثالث عشر ، دار الوراق للنشر ، 2017م، ص23.
16) الدندان : وهو الشيخ الذي لهُ مقام خارج الموصل في بستان وسط البساتين وقبره ُيقع قبرهُ في دار المحامي محي الدين أبي الخطاب في الدندان نسبة أليهِ وكان فوق قبرهِ قبة صغيرة ثم سقطت وكان قبرهُ يُزار ويقال أنهُ من الأولياء الكبار وأنشئت دور حولها .للمزيد ينظر :الموصلي ، أحمد بن الخياط الموصلي : ترجمة الأولياء في الموصل الحدباء ، تحقيق :سعيد الديوه جي ، مطبعة الجمهورية ، الموصل ، 1966م ، ص 108 .
17)الرواق :الرواق في المصطلح الأثري فهو فهو في العمارة المدنية البيت أو الوحدة السكنية الكاملة المرافق ذات الدورين ، أما في العمارة الدينية هو المساحة المحصورة بين صفين من الأعمدة أو بين صف أعمدة وجدار يشترط أن تكون موازية لجدار القبلة أو ممتدة من الشمال إلى الجنوب .للمزيد ينظر: رزق ،عاصم محمد ،معجم مصطلحات العمارة والفنون الأسلامية ، ط1 ، مكتبة مدبولي ، مصر ، 2000م،ص125.
18)الكنيف : في الدار الكنيف سمي بذلك لسترهِ وهو المخرج المستراح والخلاء والجمع (أُخلية) ومستراحاتٌ ويقال للكنيف الممدود من السطح إلى الأسفل الكرياس . العسكري : أبو هلال : كتاب التلخيص في معرفة أسماء الأشياء ، تحقيق عزة حسن ، دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر ، سورية ، ط2 ، 1996م، ص176..
19)ذنون ، يوسف وأخرون : العمائر الدينية في مدينة الموصل ( نماذج من التوثيق العام ) ، مكتب الأنشاءات الهندسية- الموصل ، 1983من ج3، ص4 .
20) ذنون ، يوسف وأخرون : العمائر الخدمية في مدينة الموصل نماذج من التوثيق العام ،مكتب الأنشاءات الهندسي – الموصل ، 1982م، ج2، ص3.
21)أثناسيوس : معجم المصطلحات الكنسية ، ط1 ، دار نوبار ، 2003م، ج3 ، ص174.
22) الكلداني ، بطرس نصري : كتاب ذخيرة الأذهان في تواريخ المشارقة والمغاربة السريان ، طبع في دير الدومنيكيين ، مج 1 ، 1905م ، ب.ص
23)اللون الأرزق :لهُ رمزية بالديانة المسيحية بلون الفضاء أو بلون البحر يرمز إلى الحياة وإلى الرب الذي يعطي الحياة وهذا اللون يحمي العالم كأحشاء الأم يرمز إلى السماء وإلى المساحات الواسعة والهادئة وإلى البعد العمودي والسلام والحلم والأبداع والأيحاء للمزيد ينظر:الجواري ، عبدالله سهيل محمد : عمارة الكنائس في مدينة الموصل منذ الفتح الأسلامي حتى سنة 658هـ-1260م،ط1،دار ماشكي ، الموصل ،2023م،ص196.
24) الأيقونة: أداة صلاة وتضرع ووسيلة لتمجيد الخالق ، أمام الأيقونة نسجد نرسم علامة الصليب نضيْ الشموع ، نشعل الزيت ، الأيقونة نبخرها بوجودها نلتمس قوة روحية أذا ظهرت كفن تطويري متقن وجميل فهي منذ البدء مقرونة بالوعظ والتعليم .خوري ، أيما غريب :الأيقونة شرح وتأمل ، منشورات الريم ،ط2،مطبعة النور،بيروت،2000م، ص7-8.
25) السرداب فارسية معربة ومركبة من (سرد) أي بارد ومن اب أي ماء . للمزيد ينظر : خضير ، فريال مصطفى : البيت العراقي في العصر الأسلامي 140هـ / 279هـ ، رسالة ماجستير ، كلية الأداب ، جامعة بغداد ، 1977م ، ص188.
26)حسن ، حميد محمد : البيت العراقي في العصر العثماني عناصرهُ المعمارية الزخرفية ، رسالة ماجستير ، جامعة بغداد ، كلية الأداب ، 1982م، ص76.
27)ميتز ، أدم : الحضارة الأسلامية في القرن الرابع الهجري ، ترجمة : محمد عبد الهادي أبو ريدة ، ط3 ، القاهرة ، 1957م ، ج1 ، ص204 .
28)جاسم ،حسن ساقي : المباني الشاخصة غير المدروسة في مدينة الموصل أبان العصر العثماني ، رسالة ماجستير ، جامعة الموصل ، كلية الأثار ، 2022م، ص85
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.