نظرة جديدة حول شخصية البطل العاري "لاخمو""لخامو" في ضوء ختم أسطواني غير مدروس من المتحف العراقي
الكلمات المفتاحية:
نظرة جديدة، شخصية البطل العاري ، ختم أسطوانيالملخص
.
المراجع
- CAD,L,P.41:b; Lambert,W.G.,“The Pair Laḫmu—Laḫamu in Cosmology”, Orientalia,NOVA SERIES, Vol. 54, No. 1/2,( 1985), pp. 189-202.
- Wiggermann,F.A.M,Mesopotamia Protective Spirits The Ritual Texts,Groningen,1992,p166.;Amiet,P,La Glyptique Mesopotamienne Archique,Paris,1961,pl.40.fig612.;Black.J,Creen.A,Gods,Demons and Symbols Of Ancient Mesopotamia,Texas,2003,p144.
- Nijhowne.J,Politics,Religion,and Cylinder Seals,Astudy of Mesopotamian Symbolism In The Second Millennium B.C,BAR,International Series 772,England,1999,p44.
- CAD,L,P.41:b.
- CAD,L,P.42:a.
- Lambert,W.G., Babylonian Wisdom Literature, Oxford (1960), (Lambert BWL), 128:38.
- CAD,L,P.42:a.
- Craig,j.a, Assyrian and Babylonian Religious Texts being Prayers, Oracles, Hymns &c. vol. 1,Leipzig,1895.(= Craig, ABRT), 2, 8, r. i: 1.
- King,L.W, Enuma Elish,the Epic Of Creation,2010.(En.el.),I,P 141.
- Black.J,Creen.A,2003,Fig9,p17.
- CAD,L,P.42:a.
- Barton,G.A., Sumerian Business and Administrative Documents From The Earliest Times To The Dynasty Of Agade, PBS, Vol.9, Philadelphia,1915,30:2.
- Borger,R ,Die Inschriften Asarhaddons Köng von Assyrien Published in(Afo,9),Germany (1967),(Borger Esarh), 33:10.
- Borger,R ,Die Inschriften Asarhaddons Köng von Assyrien Published in(Afo,9),Germany (1967),(Borger Esarh), 87:24.
- Langdon,S., Die Neubabylonischen Konigsinschriften, Leipzig, (1912).(VAB,4), 222, ii :16.
- Abteilung،V.،Vorderasiatischee Schriftdenkmäler Der königlichen Museen Zu Berlin،Leipzig,1908 .(VAS،6), 213, ii :15
- Bottéro, J., Texts Économiques et Administratifs ,Paris (1957), (ARM,7), 102:2.
- Schroeder,O.,Keilschrifttexte Aus Assur Verschiedenen Inhalts .Wissenschaftliche Veröffentlichung Der Deutschen Orient-Gesellschaft 35,Leipzig(1920).(KAV), 98:9.
- Nijhowne.J,1999,P44,Tab(5.9).
– Amiet.P,La Glyptiqe Mesopotamienne Archique,Paris,1977,Pl.40,No.612.
– Collen.D,Catalogue of The Western Asiatic Seals In The British Musem ,Cylinder Seals II,Akkadian Post Akkadian Ur III-periods,London,1985,No.33-76.
– Porada.E,"The Collection Of The Pierpont ,Morgan Library",Cropus of Ancient Near East Seals In North American Collections,Vol.1,Washington,1948,Pl.24,fig.154,Pl.52,fig.359,362E.
- Black.J,Creen.A,2003,P114,fig.91.
Wiggermann,F.A.M,1992,p166.;Amiet,P,Paris,1961,pl.40.fig612.;Black.J,Creen.A,Texas,2003,p144.
– Black.J,Creen.A,2003,P75.
– Black.J,Creen.A,2003,P131.
– Collen.D,1985,NO.191.
– الجواري،منى ماهود مسلم،الأختام العيلامية وتأثرها بحضارة بلاد الرافدين،أطروحة دكتوراه غير منشورة،جامعة بغداد-كلية الآداب-قسم الآثار،2023،ص224،شكل 154.
- Frankfort.H,Cylinder Seals ,London,1939,p88,Pl.XVII.
- Ibid,p88,Fig29.
- Nijhowne.J,1999,P98,Fig.237.
- Ibid,p97,Fig.171.
- الجميلي،قصي صبحي عباس،"ألواح وقطع فخارية غير مدروسة من موقع أور محفوظة في المتحف العراقي"،مجلة دراسات في التاريخ والآثار ،جامعة بغداد/كلية الآداب،العدد 62، 2017،ص420-421.
-Douglas.E,Buren.V,Clay Figurines of Babylonia And Assyria, London, 1930, Pl.LIII,Figs,253,255,254.
- Black.J,Creeen.A,2003,P17,Fig.9.
- ختم أسطواني محفوظ في المتحف العراقي (مصادر/قرار/119/2021)غير مدروس يحمل الرقم (242103- م ع).
- Amiet. P, 1977 ,Pl.40,No.612; Porada. E, 1948, Pl.24, fig.154, Pl.52, fig.359,362E.
- ختم أسطواني محفوظ في المتحف العراقي (مصادر/قرار/119/2021)غير مدروس يحمل الرقم (242103- م ع).
- ختم أسطواني محفوظ في المتحف العراقي (مصادر/قرار/119/2021)غير مدروس يحمل الرقم (242103- م ع).
- تعد ملحمة كلكامش من أروع النتاجات الأدبية التي قدمها لنا الأدب الرافديني والتي تدور حول الموت والخلود في مفهوم وفكر الأنسان العراقي القديم وقد دونت باسلوب أدبي رائع وعلى الأرجح أنها كانت في البداية عبارة عن مجموعة من القصص تعود للعصور السومرية الأولى ولأهميتها فقد تم جمعها في محلمة واحدة وصلت ألينا في 12 لوح طيني ضمن المكتبة الملكية العائدة للملك الأشوري أشوربانيبال(668_626ق.م) :ينظر لمزيد من المعلومات حول موت أنكيدو :طه.باقر،مقدمة في أدب العراق القديم ،بغداد،1976،ص113-116،وحول الملحمة:المصدر نفسه،ص105-126 .
الأشكال
رقم الشكل نوع النتاج والموضوع الذي ظهر ت فيه شخصية "لاخمو"بشكل(رئيسي،جزئي)
الشكل
ختم أسطواني (مشهد صراع)(جزئي)
ختم أسطواني(مشهد صراع)(جزئي)
ختم أسطواني (مشهد صراع)(جزئي)
ختم أسطواني (مشهد صراع)(رئيسي)
ختم أسطواني(مشهد صراع)(رئيسي)
ختم أسطواني(مشهد ديني)(جزئي)
ختم أسطواني (مشهد صراع)(جزئي)
ختم أسطواني(مشهد ديني)(جزئي)
ختم أسطواني (مشهد صراع)(جزئي)
ختم أسطواني (مشهد ديني)(جزئي)
ختم أسطواني(مشهد ديني)(جزئي)
ختم أسطواني(مشهد رعاية الحيوانات الأليفة)(رئيسي)
ختم أسطواني(مشهد ديني)(جزئي)
ختم أسطواني(مشهد ديني)(جزئي)
ختم أسطواني(مشهد ديني)(جزئي)
ختم أسطواني (مشهد ديني)(رئيسي)
لوح فخاري(مشهد ديني)(رئيسي)
لوح فخاري (مشهد صراع)(رئيسي)
لوح فخاري(مشهد ديني)(رئيسي)
لوح فخاري(مشهد ديني)(رئيسي)
ختم أسطواني (يظهر فيه البطل العاري"لاخمو" بموضوع رئيسي) ،تم تعديل مشهد الختم بصورة عمودية لتوضيح المشهد
طبعة الختم الأعتيادية عند دحرجة الختم بصورة أفقية
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.