نظرة جديدة حول شخصية البطل العاري "لاخمو""لخامو" في ضوء ختم أسطواني غير مدروس من المتحف العراقي

المؤلفون

  • قصي صبحي عباس جامعة بغداد / كلية الآداب /قسم الاثار

الكلمات المفتاحية:

نظرة جديدة، شخصية البطل العاري ، ختم أسطواني

الملخص

.

المراجع

- CAD,L,P.41:b; Lambert,W.G.,“The Pair Laḫmu—Laḫamu in Cosmology”, Orientalia,NOVA SERIES, Vol. 54, No. 1/2,( 1985), pp. 189-202.

- Wiggermann,F.A.M,Mesopotamia Protective Spirits The Ritual Texts,Groningen,1992,p166.;Amiet,P,La Glyptique Mesopotamienne Archique,Paris,1961,pl.40.fig612.;Black.J,Creen.A,Gods,Demons and Symbols Of Ancient Mesopotamia,Texas,2003,p144.

- Nijhowne.J,Politics,Religion,and Cylinder Seals,Astudy of Mesopotamian Symbolism In The Second Millennium B.C,BAR,International Series 772,England,1999,p44.

- CAD,L,P.41:b.

- CAD,L,P.42:a.

- Lambert,W.G., Babylonian Wisdom Literature, Oxford (1960), (Lambert BWL), 128:38.

- CAD,L,P.42:a.

- Craig,j.a, Assyrian and Babylonian Religious Texts being Prayers, Oracles, Hymns &c. vol. 1,Leipzig,1895.(= Craig, ABRT), 2, 8, r. i: 1.

- King,L.W, Enuma Elish,the Epic Of Creation,2010.(En.el.),I,P 141.

- Black.J,Creen.A,2003,Fig9,p17.

- CAD,L,P.42:a.

- Barton,G.A., Sumerian Business and Administrative Documents From The Earliest Times To The Dynasty Of Agade, PBS, Vol.9, Philadelphia,1915,30:2.

- Borger,R ,Die Inschriften Asarhaddons Köng von Assyrien Published in(Afo,9),Germany (1967),(Borger Esarh), 33:10.

- Borger,R ,Die Inschriften Asarhaddons Köng von Assyrien Published in(Afo,9),Germany (1967),(Borger Esarh), 87:24.

- Langdon,S., Die Neubabylonischen Konigsinschriften, Leipzig, (1912).(VAB,4), 222, ii :16.

- Abteilung،V.،Vorderasiatischee Schriftdenkmäler Der königlichen Museen Zu Berlin،Leipzig,1908 .(VAS،6), 213, ii :15

- Bottéro, J., Texts Économiques et Administratifs ,Paris (1957), (ARM,7), 102:2.

- Schroeder,O.,Keilschrifttexte Aus Assur Verschiedenen Inhalts .Wissenschaftliche Veröffentlichung Der Deutschen Orient-Gesellschaft 35,Leipzig(1920).(KAV), 98:9.

- Nijhowne.J,1999,P44,Tab(5.9).

– Amiet.P,La Glyptiqe Mesopotamienne Archique,Paris,1977,Pl.40,No.612.

– Collen.D,Catalogue of The Western Asiatic Seals In The British Musem ,Cylinder Seals II,Akkadian Post Akkadian Ur III-periods,London,1985,No.33-76.

– Porada.E,"The Collection Of The Pierpont ,Morgan Library",Cropus of Ancient Near East Seals In North American Collections,Vol.1,Washington,1948,Pl.24,fig.154,Pl.52,fig.359,362E.

- Black.J,Creen.A,2003,P114,fig.91.

Wiggermann,F.A.M,1992,p166.;Amiet,P,Paris,1961,pl.40.fig612.;Black.J,Creen.A,Texas,2003,p144.

– Black.J,Creen.A,2003,P75.

– Black.J,Creen.A,2003,P131.

– Collen.D,1985,NO.191.

– الجواري،منى ماهود مسلم،الأختام العيلامية وتأثرها بحضارة بلاد الرافدين،أطروحة دكتوراه غير منشورة،جامعة بغداد-كلية الآداب-قسم الآثار،2023،ص224،شكل 154.

- Frankfort.H,Cylinder Seals ,London,1939,p88,Pl.XVII.

- Ibid,p88,Fig29.

- Nijhowne.J,1999,P98,Fig.237.

- Ibid,p97,Fig.171.

- الجميلي،قصي صبحي عباس،"ألواح وقطع فخارية غير مدروسة من موقع أور محفوظة في المتحف العراقي"،مجلة دراسات في التاريخ والآثار ،جامعة بغداد/كلية الآداب،العدد 62، 2017،ص420-421.

-Douglas.E,Buren.V,Clay Figurines of Babylonia And Assyria, London, 1930, Pl.LIII,Figs,253,255,254.

- Black.J,Creeen.A,2003,P17,Fig.9.

- ختم أسطواني محفوظ في المتحف العراقي (مصادر/قرار/119/2021)غير مدروس يحمل الرقم (242103- م ع).

- Amiet. P, 1977 ,Pl.40,No.612; Porada. E, 1948, Pl.24, fig.154, Pl.52, fig.359,362E.

- ختم أسطواني محفوظ في المتحف العراقي (مصادر/قرار/119/2021)غير مدروس يحمل الرقم (242103- م ع).

- ختم أسطواني محفوظ في المتحف العراقي (مصادر/قرار/119/2021)غير مدروس يحمل الرقم (242103- م ع).

- تعد ملحمة كلكامش من أروع النتاجات الأدبية التي قدمها لنا الأدب الرافديني والتي تدور حول الموت والخلود في مفهوم وفكر الأنسان العراقي القديم وقد دونت باسلوب أدبي رائع وعلى الأرجح أنها كانت في البداية عبارة عن مجموعة من القصص تعود للعصور السومرية الأولى ولأهميتها فقد تم جمعها في محلمة واحدة وصلت ألينا في 12 لوح طيني ضمن المكتبة الملكية العائدة للملك الأشوري أشوربانيبال(668_626ق.م) :ينظر لمزيد من المعلومات حول موت أنكيدو :طه.باقر،مقدمة في أدب العراق القديم ،بغداد،1976،ص113-116،وحول الملحمة:المصدر نفسه،ص105-126 .

الأشكال

رقم الشكل نوع النتاج والموضوع الذي ظهر ت فيه شخصية "لاخمو"بشكل(رئيسي،جزئي)

الشكل

ختم أسطواني (مشهد صراع)(جزئي)

ختم أسطواني(مشهد صراع)(جزئي)

ختم أسطواني (مشهد صراع)(جزئي)

ختم أسطواني (مشهد صراع)(رئيسي)

ختم أسطواني(مشهد صراع)(رئيسي)

ختم أسطواني(مشهد ديني)(جزئي)

ختم أسطواني (مشهد صراع)(جزئي)

ختم أسطواني(مشهد ديني)(جزئي)

ختم أسطواني (مشهد صراع)(جزئي)

ختم أسطواني (مشهد ديني)(جزئي)

ختم أسطواني(مشهد ديني)(جزئي)

ختم أسطواني(مشهد رعاية الحيوانات الأليفة)(رئيسي)

ختم أسطواني(مشهد ديني)(جزئي)

ختم أسطواني(مشهد ديني)(جزئي)

ختم أسطواني(مشهد ديني)(جزئي)

ختم أسطواني (مشهد ديني)(رئيسي)

لوح فخاري(مشهد ديني)(رئيسي)

لوح فخاري (مشهد صراع)(رئيسي)

لوح فخاري(مشهد ديني)(رئيسي)

لوح فخاري(مشهد ديني)(رئيسي)

ختم أسطواني (يظهر فيه البطل العاري"لاخمو" بموضوع رئيسي) ،تم تعديل مشهد الختم بصورة عمودية لتوضيح المشهد

طبعة الختم الأعتيادية عند دحرجة الختم بصورة أفقية

التنزيلات

منشور

2024-05-08

إصدار

القسم

علم الآثار

كيفية الاقتباس

نظرة جديدة حول شخصية البطل العاري "لاخمو""لخامو" في ضوء ختم أسطواني غير مدروس من المتحف العراقي. (2024). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 91, 412-433. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/923

المؤلفات المشابهة

1-10 من 55

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.