The political and intellectual beginnings of Trotsky and his early Marxist activity until the Second Congress of the Russian Social Democratic Workers' Party (1903)

Authors

  • عادل حسن دفار سعيد الفرطوسي جامعة بغداد- كلية الآداب- قسم التاريخ
  • انعام مهدي علي السلمان جامعة بغداد- كلية الآداب- قسم التاريخ

Keywords:

Trotsky, political and intellectual beginnings, early Marxist activity

Abstract

The research deals with a pivotal figure in the history of Tsarist Russia (1547-1917) and Soviet Russia (1917-1922) and the beginnings of the formation of the Soviet Union in late 1922, namely Leon Trotsky (1879-1940), who is considered a theorist, author, historian, politician, journalist and a prominent Marxist orator. The research focuses on Trotsky's upbringing, his social environment, and the beginnings of his political and intellectual formation, where he adopted Narodnik (populist) thought.  Intellectually and politically, he was able to escape to Europe to be close to the prominent leaders of Russian Social Democracy, such as Plekhanov and Lenin, and began in Europe his agitational Marxist rhetorical activity. The research concludes with the Second Congress of the Russian Social Democratic Party in 1903 as a pivotal point because it recorded the split in Russian Social Democracy into Mensheviks and Bolsheviks.

References

)) من أصل ثمانية اطفال ولدوا من زواج ) ديفيدوفيتش وآنا)، نجا اربعة منهم، وتوفي اربع في سن الرضاعة بسبب مرض الخناق والحمى القرمزية، كان تروتسكي الخامس في ترتيب الولادة ، والثالث من حيث الاطفال الاحياء وكان تسلسل ابناء وبنات ديفيد: ولد الأبن الأكبر الكساندر (Alexander) عام1870، وليزافيتا (Yelizaveta) الاخت الكبرى في عام 1875، وتروتسكي عام 1879، وغولدا (Golda) الاخت الصغرى عام 1883:

:Robert Service, Trotsky A Biography, USA, 2009, p.11; Gary Kern, Trotsky's Autobiography, The Russian Review, Wiley, Vol. 36, No. 3, 1977, p.300; Robert Service, Trotsky A Biography, p.20.

( ) قرية يانوفكا اسمها مشتق من اسم مالكها العقيد بالجيش الروسي يانوفسكي الذي حصل على ارض القرية البالغة مساحتها اربعمائة هتكار منذ عهد القيصر الكسندر الثاني لقاء خدماته، اسحق دويتشر، النبي المسلح تروتسكي 1879-1921، ترجمة كميل قيصر داغر، الطبعة الأولى، بيروت، 1981، ص 33.

( ) المصدر نفسه، ص 33.

) (Joshua Rubenstein, Leon Trotsky A Revolutionary’s Life, New Haven and London,2011,p.4.

( ) إسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 35.

( ) بدأ برونشتاين الأب مسيرته مزراعاً ناحجاً حين انتهز تخفيف مراسيم عام 1863 المتعلقة باستئجار اليهود أراضي زراعية اضافية لزيادة المساحة التي يملكها أو يستأجرها، واكتسب خبرة ومال ليبني طاحونة بخارية في يانوفكا وفي عام ولادة تروتسكي 1879، استغل ديفيدوفيتش عدم خبرة العقيد يانوفسكي مالك قرية يانوفكا في الزراعة وطرحها للبيع فقدم عرضاً مغرياً لشراء مائة هكتار وتأجير الثلاثمائة الاخرى فقبل العقيد العرض:

Ronald Segal, Leon Trotsky A Biography, New York, 1979, p.14.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، سيرة ذاتية، ترجمة اشرف عمر، الجزء الأول، القاهرة، 2018، ص 40؛

Ronald Segal, Op.cit , p.14; Tony Cliff, Trotsky: Towards October 1879-1917, London, 1989 ,p.12; Robert Service, Trotsky A Biography,P.14.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 36؛

Dmitri Volkogonov, Trotsky: the eternal revolutionary, translated and edited by Harold Shukman, New York, 1996, p. 25; Max Eastman, Leon Trotsky: The Portrait Of Youth, New York, 1925,p.5.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 38؛

Joseph Nedava, Trotsky and The Jews, USA, 1971,p. 31; Max Eastman, Op. Cit, p.8-9.

) (Joseph Nedava, Op. Cit,p. 32; Robert Service, , Op. Cit, p.30.

) (Tony Cliff, Trotsky: Towards October 1879-1917, London, 1989 , P.12.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص ص 88-89.

) ( Joshua Rubenstein, Op. Cit, p.5; Tony Cliff, Op. Cit, p.12.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 39.

) (Tony Cliff, Op. Cit, p.12; Robert Service, Op. Cit, p. 25.

) (Ronald Segal, Op. Cit, p. 17; Max Eastman, Op. Cit, pp.12-13.

) (Robert Service, Op. Cit, p.23; Max Eastman, Op. Cit, P.3.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 40.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص 95؛ اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 40.

) (Max Eastman, Op. Cit, p.13.

) (Gary Kern, Op. Cit, p.302.

( ) أثرت سياسة (الترويس) على المدرسة فالتعليم يتم فيها بالروسية ، فكانت تتضمن صفوفاً ستة فقط، وعلى الطالب الانتقال الى مدرسة أخرى من اجل القبول بعد ذلك بالجامعة، وهدف ذلك اقصاء النزعة الألمانية خلال العام الدراسي الأخير، لا سيما أن نسبة التلاميذ الألمان كان بين ثلث الى نصف تلاميذ المدرسة كانت تضم قوميات روسية وبولندية وسويسرية، اما المذاهب الميسحية الارثوذكس والبروتستانت والكاثوليك، فضلا عن اليهود: اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 41-42؛ ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص ص 103- 104.

) (Dmitri Volkogonov, Op. Cit., p. 26; Robert Service, Op. Cit, p.32.

) ( Max Eastman, Op. Cit, p.26.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ، ص 109.

) (Ronald Segal, Op. Cit, p. 19.

( ) كانت التجربة حينما دافع عن احد التلاميذ الذي اضطهده معلم اللغة الفرنسية، السويسري الجنسية لمجرد كون التلميذ من أصل ألماني قاد تروتسكي مجموعة من التلاميذ بمظاهرة استهجان ضد المعلم الذي كانوا يبغضونه: أرفنج هاو، تروتسكي، ترجمة نديم خوري، الطبعة الأولى، بيروت، 1979، ص 12؛ عن تفاصيل الحادثة انظر: ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص ص 137-147.

) (Joseph Nedava, Op. Cit, p.33.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 40.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص ص 128-130.

( ) المصدر نفسه، ص ص 176-177.

( ) الماركسية محتوى وجوهر نضال الطبقة العاملة داخل المجتمع ويعرف هذا النضال باسم الصراع الطبقي، وتقوم الماركسية بتفسير الصراع الطبقي وتوضيح ماهيته وتغيير هذا الصراع من خلال انتزاع السلطة من ايدي الرأسماليين بالثورة أولاً، وعبر الغاء الطبقات، وثانياُ انهاء الصراع الطبقي: للمزيد انظر: حكمت قفلجملي، الماركسية باختصار، ترجمة فاضل جنكر، الطبعة الاولى ، بيروت، 1979، ص 6.

) ) Ronald Segal, Op. Cit, p. 22.

) ) Dmitri Volkogonov, Op. Cit, p.33.

( ) أرفنج هاو، المصدر نفسه ، ص 14.

( ) Dmitri Volkogonov, Op. Cit., P.31.

( ) Dmitri Volkogonov, Op. Cit, p.31; Robert Service, Op. Cit , p.40.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 51؛ ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص 189.

( ) الشعبوية (Narodism) : حركة سياسية كانت أمل في تفادي الطريق الرأسمالي ومنع الرأسمالية وكانت تدعو إلى تغير جذري في العلاقات الزراعية وكان مصدر الاجتماعي للشعبوية في روسيا نضال الفلاحين من اجل الغاء الاقطاعيات الزراعية واعادة توزيع الارض وكانت تؤمن بامكانية تحويل الكومونة الفلاحية مباشرة الى الشيوعية واهم منظر للشعبوية هيرزن وتبنت اسلوب الارهاب لتحقيق اهدافها ولكن في ثمانينات القرن التاسع عشر ساد الحركة اتجاه ليبرالي اصلاحي يعترف بتطور روسيا الرأسمالي وقد حارب الماركسية إلا ان الصراع انتهى بهزيمتهم: م. روزنتال ب. بودين، الموسوعة الفلسفية، ترجمة سمير كرم، مراجعة جورج طرابيشي وصادق جلال العظم، بيروت، د. ت، ص 261-262.

) (Tony Cliff, Op. Cit, p.3.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص 190؛ اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 51.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 52؛

Robert Service, Op. Cit, p.40; Max Eastman, Op. Cit, p.35; Ronald Segal, Op. Cit, p. 24.

( ) ألكسندرا لفوفنا سوكولوفسكايا (1872-1938): ثورية روسية ماركسية والزوجة الأولى لتروتسكي، وام ابنتيه نينا وزينا، لقيت حتفها في عمليات التطهير الكبرى في الاتحاد السوفيتي عام 1938، فبدأت ألكساندرا شعبوية ، وتأثرت وهي لاتزال فتاة صغيرة بمحاكمة فيرا زاسوليتش، ودرست مهنة توليد النساء في جامعة أوديسا، وهناك تعرفت على بعض الطلبة الذين كانوا يدرسون في جامعة جنيف، وكانوا يعملون في جماعة تحرير العمل مع بليخانوف وتحولت من الشعبوية الى الماركسية حيث قرأت الأدب الماركسي وأصبحت مناصراً حازماً لهذا التيار كانت ألكساندرا لفوفنا أكبر من إخوانها ( ماريا وغريغوري وايليا ):

Max Eastman, Op. Cit, pp.44-45.

( ) Robert Service, Op. Cit , p.40.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 54.

( ) المصدر نفسه ، ص 56.

) ( Dmitri Volkogonov, Op. Cit, p.32.

) (Max Eastman, Op. Cit, p.48; Robert Service, Op. Cit, p.43.

( ) Ronald Segal, Op. Cit, p. 26.

) ( Robert Service, Op. Cit, p.40.

) ( Robert Service, Op. Cit, pp.41-42.

( ) Ronald Segal, Op. Cit, p. 25.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص ص 57-58.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ، ص 199.

( ) المصدر نفسه، ص 200.

( ) السبب المباشر تأثرهم الكبير بنبأ أحراق طالبة سجينة نفسها حتى الموت تُدعى فيتروفا (Vetrova) في شباط من عام 1897 في السجن السيء الصيت قلعة بطرس وبولص في العاصمة سانت بطرسبورغ، الذي بدا لمجموعة شفيكوفزكي أنه كان احتجاجاً على الاستبداد القيصري:

Dmitri Volkogonov, Op. Cit, p.33.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 59.

( ) ارفنج هاو، المصدر السابق، ص 15.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص 199.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص ص61-62.

( ) Tony Cliff, Op. Cit, p.8.

) ( Max Eastman, Op. Cit, p.106.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص ص 59-60؛ ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص 209.

) (Max Eastman, Op. Cit, p.80-81.

( ) يطلق عليها باللغة الروسية (ناش ديلو) (Nashe Delo): Tony Cliff, Op. Cit, p.6-8.

( ) المصدر نفسه ، ص ص59- 62-63.

) (Joshua Rubenstein, Op. Cit, p.19.

( ) ليون تروتسكي، حياتي ، الجزء الأول، ص ص 206، 213، 214؛ اسحق دويتشر، النبي المسلح ، ص 65.

) ( Robert Service, Op. Cit, p.48-49; Max Eastman, Op. Cit, p.102.

) (Max Eastman, Op. Cit, p.104.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 65.

( ) يذكر ماكس ايستمان ان تروتسكي قضى في سجن خيرسون شهرين ونصف، في حين يذكر تروتسكي بانه قضى ثلاثة اشهر: ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص ص 218-219 ;

Max Eastman, Op. Cit, p.107.

( ) عقـــد المؤتمر التأسيسي الأول لـــحزب العمال الإشتراكي الديمقراطي الروسي في مينسك بين الأول والثالث من آذار 1898، وحضر المؤتمر تسعة من منظمات محلية في سانت بطرسبورغ وموسكو ومنظمة البوند(Bund) اليهودية، عين المؤتمر لجنة مركزية وقرر ان يصدر صحيفة للحزب، ولم يشير المؤتمر الى استيلاء البروليتاريا على السلطة السياسية وتمتع البوند وفقاً النظام الداخلي للمؤتمر بـ"الاستقلال الذاتي" : إدوارد هاللت كار، ثورة البلاشفة 1917- 1923، ترجمة عبدالكريم أحمد، الجزء الأول، القاهرة، 1970، ص 11؛ سلافة حجاوي، اليهود السوفييت دراسة في الواقع الاجتماعي، بغداد، 1980، ص ص 57-59؛ ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص221.

( ) Robert Service, Op. Cit , p.50.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص222.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 66؛ ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص 223.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص ص225-226؛ اسحق دويتشر، النبي المسلح ، ص 67؛

; Max Eastman, Op. Cit, p.116. Robert Service, Trotsky A Biography, p.54

) (Robert Service, Trotsky A Biography, p.54.

( ) جورجي فالنتينوفيتش بليخانوف (Georgy Valentinovich Plekhanov) (1857-1918): المنظر الماركسي والمؤسس والرائد لسنوات عديدة للحركة الماركسية في روسيا لذلك سمي بـ) ابو الماركسية الروسية(، وهو منشفي عارض استيلاء البلاشفة على السلطة في روسيا عام 1917 ، ولد في تشرين الثاني 1857 في مدينة تامبوف، من اسرة نبيلة، في عام 1873 التحق بالمدرسة العسكرية في سانت بطرسبرغ وسرعان ما انتقل إلى معهد التعدين، تخلى عن دراسته ليكرس نفسه بالكامل للحركة الثورية الشعبية. توفي في 17 آيار 1918:

The New Encyclopaedia Britannica, Vol.9, USA, 1986 ,p.517.

( ) تطور النظرة الاحادية للتاريخ: كتاب ألفه بليخانوف ونشر في عام 1895 والدافع المباشر لتأليف الكتاب هو المقالات التي نشرتها مجلة شعبوية ضد الماركسيين بقلم ميـخائيــلوفسكي، ويقدم الكتاب تحليلاً شاملاً لفلسفة وعلم الاجتماع فيما قبل ماركس ويبرهن على ان ماركس وانجلز كانا هما اللذان خلقا فلسفة مادية علمية ويقدم نقداً عميقاً للنزعة الشعبوية وكان لهذا النقد أهمية خاصة في روسيا في ذلك الوقت وهو ايضا واحد من افضل المؤلفات لدراسة الفلسفة الماركسية: روزنتال وبودين، المصدر السابق، ص 130.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص 224-225.

) ( Gary Kern, Op. Cit, p.304.

) (Joshua Rubenstein, Op. Cit, p.16.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 68.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص ص 217-218.

( ) Victor Serge and Natalia Sedova Trotsky, Op.Cit.,pp .10-11.

( ) رفاق تروتسكي في أتحاد نيكولاييف الذين نقلوا معه: ألكساندرا واشقائها -ايليا وماري وغريغوري- ، شفيوفزكي، زيف، وموخين:

Max Eastman, Op.Cit, pp.118-119.

) (Robert D.Warth, Op.Cit, p.23.

) ( Max Eastman, Op.Cit,p. 119; Robert Service, Op.Cit , p.55.

( (Robert Service, Op.Cit, pp.52-53.

( ) أسحق دويتشر، النبي المسلح ، ص 69؛ ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص 231.

( ) فلاديمير ايلتيش اوليانوف لينين (1870-1924): قائد الحزب البلشفي الروسي وثورة اكتوبر الاشتراكية في روسيا عام 1917، ولد في10 نيسان1870 في مدينة سبمبرسك على ضفاف نهر الفولغا، كان والده مفتشاً للمدارس في المنطقة، اصبح في عام 1887 عضواً فعالاً في نادي سمارا- سيمبرسك السري المعارض في كازان واعتقل لنشاطه السياسي وبقي منفياً في قرية كوكوشكينو التابعة لكازان حتى 1888، وانضم في خريف من نفس العام الى احدى الحلقات الدراسية الماركسية في كازان، و تمكن من الحصول على شهادة الحقوق في عام 1891 من جامعة سانت بطرسبروغ وعمل في المحاماة لمدة عام تقريبا 1892-1893، وكان المؤسس للاتحاد السوفييتي منذ ثورة اكتوبر 1917 توفي عام 1924:

The New Encyclopedia Britannica, Vol.7, USA, 1986, pp. 264-266 .

( ) تطور الرأسمالية في روسيا: أتم لينين هذا الكتاب وهو في المنفى ووجه هذا الكتاب الضربة النهائية للنارودنية ودحر (الماركسية الشرعية) انهى لينين الكتاب 1899، يعد الكتاب استمراراً لكتاب رأس المال لماركس، بين لينين بالكتاب الاخطاء النظرية للنارودنيين حول مسألة السوق الداخلية وتطور الرأسمالية في روسيا، حلل لينين بالكتاب تحليلاً ماركسياً علمياً التمايز بين الفلاحين وكشف الكتاب التناقضات الاجتماعية الاقتصادية في الريف الروسي: لمزيد من التفاصيل انظر: ب.ن. بوسبيلوف وآخرون، سيرة حياة فلاديمير ايليج لينين، ترجمة عزيز سباهي، الطبعة الثانية، بغداد، بيروت، 1971، ص ص 80-84؛

Tony Cliff, Op.Cit, p. 10.

) (Ronald Segal, Op.Cit,p.31.

( ) المــــــاركسية الارثوذكسية: تيار وسطي في الماركسية، ويعد الوسطيون انفسهم الماركسيين الوحيدين، فقد اعتبروا، ان الماركسية بالأساس نظرية اقتصادية أو نظرية تاريخية أو سوسيولوجية، واعتقدوا انهم يدافعون عن الماركسية، بل ويتمسكون عقائدياً بتأكيدات ماركس عن الارتباط بين القوى الانتاجية وعلاقات الانتاج: هنري لوفيفر، فكر لينين، ترجمة ومراجعة كمال الغالي وأديب اللجمي، دمشق، 1969، ص ص25-26.

( ) المراجعة الاشتراكية المعدلة: لها عدة تسميات: المراجعات أو التعديلية: رفض أو إعادة درس الحتمية الاقتصادية التي تجعل من زوال الرأسمالية التتمة الضرورية للتركيز الرأسمالي والبروليتاري والشك ايضا بالمقولة أو المسلمة القائلة بان الوعي الطبقي هو ناتج ضروري لقيام البروليتاريا وجاءت المراجعة بسبب عدم زوال الرأسمالية مما جعل تنبؤات ماركس موضع اتهام، من أول الشخصيات الذين امنوا بالاشتراكية المعدلة برنشتاين، وتركزت حركة المراجعة في المانيا: جون توشار واخرون، تاريخ الفكر السياسي، ترجمة علي مقلد، الطبعة الثانية، لبنان، 1983، ص 552؛ ايلي هاليفي، تاريخ الاشتراكية الأوروبية، ترجمة جمال الاتاسي ومراجعة بديع الكسم ، دمشق، د.ت، ص ص 254-255.

( ) أدوارد برنشتاين (1850-1932): إشتراكي ألماني. اشترك في تحرير جريدة" الإشتراكي الديمقراطي" التي كانت تصدر في زيورخ، وكان برنشتاين في البداية من أوائل المنظرين للماركسية الارثوذكسية، ولكنه أصبح عام 1899 من أشد منتقديها ووضع كتاباً عن المسلمات الإشتراكية، كان يرفض نظرية الصراع الطبقي. وأصبح برنشتاين منظر الإشتراكيين الاصلاحيين أو التطوريين، ودخل في مجادلات عنيفة مع الإشتراكيين الثوريين، وخاصة مع كاوتسكي، وبيبل، وقد انتخب عدة مرات في الرايخشستاج (البرلمان الألماني) وله عدة مؤلفات: كامل الزهيري، موسوعة الهلال الاشتراكية، الطبعة الاولى ، مصر ، 1968، ص 72؛ ايلي هاليفي، المصدر السابق، ص ص 254-255.

( ) النزعة الاصلاحية أو التطورية: يقصد بها تحويل الحزب الاشتراكي الديمقراطي إلى حزب اصلاحي، يعمل فقط وبشكل صريح عن طريق الوسائل المشروعة والبرلمانية وان الالحاح على الاهداف الثورية يحد من تكاثر الاعضاء ومن نمو تأثيره البرلماني لذلك يتم الاستغناء عن الروح الثورية للماركسية واقتصار تلك الروح على الاخلاق التي تتوافق مع الليبرالية البرجوازية: هنري لوفيفر، المصدر السابق، ص ص 33-34؛ ايلي هاليفي، المصدر السابق، ص 258؛ حمدي عبد الجواد، دائرة المعارف الاشتراكية، مصر، ب.، ص 32.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 69.

( ) أيركوتسك (Irkutsk): مدينة روسية تأسست عام 1652، تقع في سيبيريا الشرقية على نهر أنغارا جنوب غربي بحيرة بيكال، وهي منطقة غنية جداً بالفحم الحجري: مسعود الخوند، الموسوعة التاريخية الجغرافية، الجزء الثامن، ص 276.

( ) أوست- كوت (Ust-Kut): بلدة صغيرة في منطقة كيرينسك بمقاطعة إيركوتسك، على بعد حوالي (644) كم منبع نهر لينا إلى الشمال من إيركوتسك، فكانت أوست-كوت مستوطنة سابقة لتعدين الذهب، وتألفت حوالي من مائة كوخ فلاحي، كان سكان أوست- كوت: اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 72؛

Robert Service, Op.Cit, pp.58-59.

) (Robert Service, Op.Cit, p.59.

( ) فرانز مهرينغ (Franz Mehring ) (1846-1919) : كاتب وفيلسوف الماني ثوري واحد زعماء الماركسيين للجناح اليساري في الحزب الديمقراطي الاشتراكي الالماني، تحول الى الماركسية في ثمانينات القرن التاسع عشر: عبدالوهاب الكيالي، موسوعة السياسة، الجزء الثامن، ص 369.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص 230.

( ) المصدر نفسه ، ص ص 244-245.

( ) أسس اتحاد سيبيريا الاشتراكي الديمقراطي في اواخر العقد العاشر من القرن التاسع عشر: هيئة من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي، تاريخ الحزب الشيوعي في الاتحاد السوقياتي (حزب البلشفيك)، ترجمة دار الشرق الجديد للطباعة والنشر، بيروت، 1979 ، ص 29.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص ص 72-73.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول ، ص 245.

( ) المصدر نفسه ، ص 241.

( ) عرض تروتسكي في البحث الأفكار الأساسية لتنظيم وانضباط حزبين شبيهين باللذين سيصبحان فيما سمة البلشفية بالذات، واللذين سيتلقاهما هو بانتقادات حادة وعنيفة، اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص ص 73-74.

) ( Tony Cliff, Op.cit, p.12.

) ( Max Eastman, Op.Cit,p. 127.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص ص 237-238؛ اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 75.

( ) النزعة الفردية او عبادة الفرد (Individualism): اغداق المديح والتبجيل والرياء لفرد على نحو مبالغ بميزات خارقة ووصفه بصفات عالية تفوق قدرات الانسان، وترتفع به إلى مصاف التأليه والتقديس وهذه النظرية تجافي العقيدة الإشتراكية التي تنادي بسيادة الشعب وتؤمن بأنه يستحيل على الفرد مهما أوتي من قدرة ان يكون القوة المحركة للتقدم ، حيث اعتبر نيتشه لا يمكن للبشرية أن تتبرأ منها إلا بتصعيد لا يرحم للسوبرمان إلى مركز السلطة وهو يسوق الجماهير نحو الاهداف الجديدة بالنضال، وهو ما يتعارض مع الإشتراكية التي تحدث تغييراً جذرياً في العلاقة بين المجتمع والفرد لانها تجدد كل من المجتمع والفرد: كامل الزهيري واخرون، المصدر السابق، ص 340؛ رونالد سترومبرج، تاريخ الفكر الأوروبي الحديث، ترجمة أحمد الشيباني، الطبعة الثالثة، القاهرة، 1994 ، ص ص 492-493.

) ( Victor Serge and Natalia Sedova Trotsky, Op. Cit, p.12.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص 240.

( ) الإيسكرا (Iskra): أول صحيفة لعموم روسيا خاصة بحزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي كانت بمثابة الرد النظري على أفكار تيار الاقتصادويين المتصاعد. ويناقش في الصحيفة توجيه مختلف مظاهر نضال البروليتاريا والمسائل السياسية وتنظيم القوى الثورية، وتقرر ان تصدر الصحيفة خارج روسيا وتوزع بشكل سري، وكان المحرك الأساس في تكوين الإيسكرا هو لينين ومارتوف وبوتريسوف، وتأسست الصحيفة بجنيف في صيف عام 1900 مع مجموعة تحرير العمل: بليخانوف وأكسيلورد وزاسوليتش، وصدر العدد الأول من الإيسكرا في 11 كانون الأول 1900 في لاييزيغ بالمانيا، عرضت الصحيفة في صفحتها الأولى جملة مقتبسة من رسالة الديسمبريين إلى الشاعر بوشكين "من شرارة اللهب سيندلع اللهيب"، وكان انصارها يسمون الإيسكريون وباللغة الروسية (الإيسكروفوتسي) Iskrovotsi)):

Norman Anderson Jones, Russian Social- Democracy and Iskar, 1900-1904, USA, 1952, p.23-24.

( ) ما العـــمل؟ المـــسائل المــلحة في حـركـــتنا: اظهر هذا الكتاب نهج وفكر لينين في تنظيم الحزب، واعتبر لينين ان الحزب يجب ان يكون طليعة الطبقة العاملة والقوة الموحدة لنضال البروليتاريا الطبقي وبين ان هدف الحزب النهائي هو قلب الرأسمالية وتشييد الاشتراكية، واوضح لينين في كتابه مسألة العلاقة بين العفوية والوعي الاشتراكي في حركة البروليتاريا: هيئة من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي، المصدر السابق، ص ص 54-58؛ هنري لوفيفر، المصدر السابق، ص ص 317-328.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 83.

) (Tony Cliff,Op.cit ,p13.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص 246؛ اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 83

( ) ارفنج هاو، المصدر السابق، ص ص18-19.

) ) Dmitri Volkogonov, Op.Cit., p.38.

( ) Dmitri Volkogonov, Op.Cit, p.38.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 84.

) (Ronald Segal, Op.Cit, p.35; Dmitri Volkogonov, Op.Cit, p.38.

) (Ronald Segal, Op.Cit, p.35.

( ) سامارا أو سمارا (Samara ): مدينة صناعية تقع في الجانب الأوروبي من روسيا وهي قاعدة المنطقة وتقع عند ملتقى نهري فولغا وسامارا: مسعود الخوند، الموسوعة التاريخية الجغرافية، الجزء الثامن، ص 277.

( ) كانت مهمة وكلاء الإيسكرا توزيعها عندما تصل اليهم من الخارج ويعملون على إعادة طبع مقالات الجريدة في مطابع سرية داخل روسيا ويرسلون لها المقالات والتقارير والاموال ويبقونها على تواصل بجميع تطورات الحياة الحزبية والحركة الثورية داخل روسيا: ب. ن بوسبيلوف وآخرون، المصدر السابق، ص ص 102-103.

( ) يطلق عليه باللغة الروسية (بييرو) (Piero) ويطلق في بعض المصادر باسم (الريشة): المصدر نفسه، ص 251.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص 252.

) ) Max Eastman, Op.Cit, p.144.

) ( Tony Cliff, Op.cit,p.13.

( ) المصدر نفسه، ص 85.

) ( Robert Service, Op.cit , p.70.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص ص88- 89.

( ) مجلة زاريا (Zarya): ومعناها بالروسية (الفجر) راسفيت (Rassvet) مجلة نظرية وسياسية اشتراكية ديمقراطية تصدر كل شهرين تعد بمثابة شقيقة لصحيفة الإيسكرا حيث صدرت بالتزامن مع اصدار الإيسكرا نصف الشهرية كان القصد من زاريا أن تكون مجلة دعاية ماركسية: توني كليف، لينين وبناء الحزب، ترجمة أشرف عمر، مصر، د.ت، ص 42؛

Norman Anderson Jones, Russian Social- Democracy and Iskar, 1900-1904, USA, 1952 ,pp.23-25

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 95.

) ( Tony Cliff,Op.cit ,p. 17; Robert Service, Trotsky A Biography, p.71.

) (Max Eastman, Op.Cit., p.159.

) (Robert Service, Trotsky A Biography, p.71.

) ( Robert Service, Trotsky A Biography, p.71; Max Eastman, Op.Cit, p.161.

( ) الفلسفة المثالية (Philosophy Idealism): تطلق بوجه عام على النزعة الفلسفية التي تقوم على رد كل وجود إلى الفكر بأوسع معانيه، وهي بهذا مقابلة للواقعية الوجودية التي تقرر أن هناك وجوداً مستقلاً عن الفكر، وأن للمثالية صورتين الأولى ترد الوجود إلى الفكر الفردي وتسمى بالذاتية: رونالد سترومبرج، المصدر السابق، ص 745.

( ) اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 97.

( ) Max Eastman, Op.Cit, p.161.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص 269؛ اسحق دويتشر، النبي المسلح، ص 99.

( ) Tony Cliff, Op.cit , p.11.

( ) ليون تروتسكي، حياتي، الجزء الأول، ص 285.

Downloads

Published

2022-11-08

Issue

Section

historiography

How to Cite

The political and intellectual beginnings of Trotsky and his early Marxist activity until the Second Congress of the Russian Social Democratic Workers’ Party (1903). (2022). Journal of Studies in History and Archeology, 83, 103-132. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/204

Similar Articles

1-10 of 171

You may also start an advanced similarity search for this article.