مجتمع مملكة مالي ما بين الوثنية والاسلام
الكلمات المفتاحية:
مجتمع، مملكة، وثنية، اسلامالملخص
عاشت مملكة مالي في ظل الاسلام كواحدة من ممالك السودان الغربي التي نشأت مطلع القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي، وقد تمتعت هذه المملكة بنفوذ قوي مكنها من السيطرة على طرق التجارة، فذاع صيتها بين الدول الاسلامية آنذاك، وعلى مدى قرنين من الزمان حاول ملوكها نشر الدين الاسلامي في ربوع المناطق الخاضعة لسلطتهم، الا ان ذلك لم يتحقق بالمعنى المطلق فقد وقفت اسبابا عدة حالت دون ذلك، وظلت شعوب وقبائل بعض المدن التابعة لها على معتقداتها الوثنية يعبدون الاصنام وارواح الاجداد والظواهر الطبيعية وتقديس بعض الحيوانات، ويمارسون حياتهم الاجتماعية في ظل معتقدات وسلوكيات مستهجنة لم تحفظ للإنسان كرامته، وفي خضم الكم الهائل من الكتابات التي تناولت موضوع انتشار الاسلام وتأثيره الحضاري في المجتمعات الافريقية والتي صورته في الاعم الاغلب بصورة وردية ابتعدت عن الواقع، جاء هذا البحث ليكون بمثابة الصرخة التي تنبه الى حجم التناقض التي تعيشه تلك الشعوب والقبائل، فتناول الحياة الاجتماعية بجوانبها المتعددة من وصف المكونات الاجتماعية وما تتمتع به بعض طبقات المجتمع من امتيازات، وسلط الضوء على اهم الظواهر السلبية التي يمارسها المجتمع، من بينها ظاهرة التعري وعدم ارتداء الملابس وظاهرة تعدد الزوجات دون عقد او صدقات، واكل المحرمات من الميتة والجيف، والتعامل بالمقايضة دون حساب او مكيال في البيع والشراء وتداول العملة، وتبني احكاما قضائية في القصاص بعيدة عن الشرع، فضلا عن شيوع ظاهرة السحر والكهانة في المعتقدات والديانات، والشعائر والطقوس الغريبة الخاصة بمراسم دفن الاموات، كل ذلك دفع الباحث الى تبني فكرة ايجاد موازنة بين تعاليم الاسلام وسننه وشرائعه وما تعيشه تلك الشعوب من تناقضات اجتماعية خطيرة
المراجع
- الادريسي: ابو عبد الله محمد بن محمد بن ادريس الحموي الحسني (560ه/1163م)، نزهة المشتاق في اختراق الافاق، مكتبة الثقافة الدينية، (القاهرة2002م).
- الاصطخري: ابو اسحق ابراهيم بن محمد الفارسي الكرخي (ت346ه/957م)، مسالك الممالك، مطبعة بريل، (ليدن 1927م).
- ابن بطوطة، محمد بن عبد الله بن محمد (ت779ه/1377م)، تحفة النظار في غرائب الامصار وعجائب الابصار، تحقيق: محمد عبد المنعم العريان ومصطفى القصاص، دار احياء العلوم، (بيروت 1987م).
- البكري: ابو عبيد بن عبد العزيز بن محمد (ت 487ه/1094م)، المسالك والممالك، تحقيق: ادريان ليوفن واندري فيري، دار الغرب الإسلامي، (بيروت 1992م).
- الحسن الوزان: الحسن بن محمد الفاسي المعروف بـ(ليون الافريقي)، وصف افريقيا، ترجمة محمد حجي ومحمد الاخضر، ط2، دار الغرب الإسلامي، (بيروت1983م).
- ابن حوقل: ابو القاسم محمد البغدادي الموصلي (ت367ه/977م)، صورة الارض، مطبعة ليدن، دار صادر، (بيروت 1938م).
- ابن خلدون: عبد الرحمن بن محمد (ت808ه/1405م)، العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الاكبر، تحقيق: خليل شحادة وسهيل زكار، دار الفكر، (بيروت2000م).
- الزهري: ابو عبد الله محمد بن ابي بكر (ت532ه/1137م)، كتاب الجعرافية، تحقيق: محمد حاج صادق، طبع المركز الاسلامي، توزيع مكتبة الثقافة الدينية، (بور سعيد ، د ت).
- السعدي، عبد الرحمن بن عبد الله بن عمران بن عامر، تاريخ السودان، تحقيق: هوداس، مطبعة بردين، (باريس 1981م).
- ابن سعيد المغربي: ابو الحسن علي بن موسى (ت685ه/1286م)، الجغرافيا، تحقيق: اسماعيل العربي، منشورات المكتب التجاري للطباعة، (بيروت1970م).
العمري: ابن فضل الله شهاب الدين احمد بن يحيى (ت749ه/1348م).
- مسالك الابصار في ممالك الامصار، تحقيق: كامل سلمان الجبوري، دار الكتب العلمية، (بيروت2010م).
- التعريف بالمصطلح الشريف، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، (بيروت1988م).
- الفيروز ابادي: مجد الدين محمد بن يعقوب(ت817ه/1414م)، القاموس المحيط، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة باشراف محمد نعيم العرقسوسي، ط8، مؤسسة الرسالة، (بيروت 2005م).
- القزويني: زكريا بن محمد بن محمود (ت 682ه/1283م)، آثار البلاد وأخبار العباد، دار صادر، (بيروت 1969م).
- القلقشندي: ابو العباس احمد بن علي(ت821ه/1593م)، صبح الاعشى في صناعة الانشا، المطبعة الاميرية، دار الكتب الخديوية، (القاهرة 1915م).
- كعت: محمود بن الحاج المتوكل التنبكتي (ت1002ه/1593م)، تاريخ الفتاش في اخبار البلدان والجيوش واكابر الناس وذكر وقائع التكرور وعظائم الامور وتفريق انساب العبيد من الاحرار، تحقيق: ادم بمبا، مؤسسة الرسالة ناشرون، (بيروت 2014م).
- مجهول: (مؤلف مراكشي من مؤرخي القرن السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي)، الاستبصار في عجائب الامصار، تحقيق: سعد زغلول عبد الحميد، دار النشر المغربية، (الدار البيضاء1985م).
- المسعودي: ابو الحسن علي بن الحسين بن علي (ت346ه/957م)، اخبار الزمان ومن اباده الحدثان وعجائب البلدان والغامر بالماء والعمران، دار الاندلس، (بيروت 1996م).
- المقريزي: تقي الدين احمد بن علي (ت845ه/1441م)، الذهب المسبوك في ذكر من حج من الخلفاء والملوك، تحقيق: جمال الدين الشيال، مكتبة الثقافة الدينية، (بورسعيد 2000م).
- المنجم: اسحق بن الحسين (من مؤرخي القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي)، آكام المرجان في ذكر المدائن المشهورة في كل مكان، تحقيق: فهمي سعد، عالم الكتب، (بيروت1988م).
- ياقوت الحموي: شهاب الدين ابو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي البغدادي (ت 626ه/ 1228م)، معجم البلدان، دار صادر، (بيروت 1977م).
- اليعقوبي: احمد بن ابي يعقوب بن جعفر بن وهب بن واضح (ت292ه/904م)، تاريخ اليعقوبي، تحقيق: عبد الامير مهنا، مؤسسة الاعلمي للمطبوعات، (بيروت 2010م).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.