عندما يفصح الشعر عن هدف المؤرخ من تأليف كتابه، ابن اياس وكتابه بدائع الزهور في وقائع الدهور نموذجا

المؤلفون

  • أماني العامر دكتوراة في قواعد وعلوم اللغة كلية اللغات جامعة نانت / فرنسا

الكلمات المفتاحية:

ابن اياس، بدائع الزهور في وقائع الدهور، العصر المملوكي، الشعر، الهدف، المحتوى

الملخص

يتناول هذا البحث ثلاثة عشر بيت من الشعر ذكرهم ابن اياس في مقدمات أو خاتمات أجزاء كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور ولفت انتباهنا أن ابن اياس استطاع من خلال هذه الأبيات القليلة أن يلخص هدفه من كتابة كتابه بدائع الزهور في وقائع الدهور بطريقة تختصر الكثير من الكلام لذلك يناقش هذا البحث هذه الأبيات ومعانيها ومضامينها ومقارنتها مع ما قدمه ابن اياس من معلومات في كتاب بدائع الزهور حيث سيبدأ البحث بتقديم موجز عن ابن اياس وعن كتابه بدائع الزهور في وقائع الدهور ثم سيلقي البحث نظرة عامة على الشعر في الكتاب ومن ثم سنعرض الأبيات المقصودة بالبحث حسب ظهورها في الكتاب والعودة الى محتوى كتاب بدائع الزهور لنرى كيف استطاع ابن اياس اختصار ما قاله نثرا من خلال عدة أبيات من الشعر.

المراجع

عبد الله يسرى عبد الغني: 1991، معجم المؤرخين المسلمين حتى القرن الثاني عشر الهجري، بيروت، دار الكب العلمية.

زيادة محمد مصطفى: 1949 المؤرخون في مصر في القرن الخامس عشر ميلادي التاسع الهجري، لجنة التأليف والترجمة، القاهرة.

ابن اياس: 1983 بدائع الزهور في وقائع الدهور، تحقيق محمد مصطفى، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.

ابن اياس:1951، صفحات لم تنشر من بدائع الزهور في وقائع الدهور. تحقيق، محمد مصطفى، دار المعارف، القاهرة.

عاصي حسين: 1993، ابن اياس مؤرخ الفتح العثماني لمصر، دار الكتب العلمية، بيروت.

Brockelmann, Carl, 1909, Geschichte der Arabischen Litteratur, 3 tomes, Leiden: Brill. (Traduit vers l’arabe par al-Najjār, 1961-1962, Tārīkh al-adab al-ʽarabī).

Lellouch, Benjamin, 2006, Les Ottomans en Egypte, historiens et conquérants au XVI siècle, Paris : Peeters.

Wiet,Gaston, 1945, Journal d'un Bourgeois du Caire. Chronique d’Ibn Iyās, tome 1, Paris : Bibliothèque générale de l'Ecole Pratique des Hautes Etudes, VIe section.

Wiet,Gaston, 1960, Journal d'un Bourgeois du Caire. Chronique d’Ibn Iyās, tome 2, Paris : S.E.V.P.E.N.

Cahen, Claude, 1936, « Les chroniques arabes concernant la Syrie, l’Egypte et la Mésopotamie de la conquête arabe à la conquête ottomane dans les bibliothèques d’Istanbul », REI, Cahier IV, p. 333-362.

Devonshire, R. L., "Extrait de l'histoire de l'Egypte", tome II, par Aḥmad Ibn Iyās al-Hanafy al-Maṣry (Būlāq, 1311 A.H.). Traduit de l'arabe, Bulletin de l'Institut Français d'Archéologie Orientale, vol. 25, 1924, pp. 113-145.

Espéronnier, Maryta., 1996, "Un regard du côté mamlouk à travers les témoignages de Maqrīzī et d'Ibn Iyās", Les Ottomans et la mort : permanences et mutations, sous la dir. de G.Veinstein Leiden : Brill, p. 175-186.

Espéronnier, Maryta., 1997, "La mort violente à l'époque mamelouke : le crime et le châtiment : les témoignages de Maqrīzī et d'Ibn Iyās", Der Islam, vol. 74 no.1, p. 137-155.

Lellouch, Benjamin. , 1995, "Le téléphone arabe au Caire au lendemain de la conquête ottomane : on-dits et rumeurs dans Ibn Iyās", Revue du Monde Musulman et de la Méditerranée, vol. 75-76, p. 117-130.

Lellouch, Benjamin., 1998, "Le douzième ğuz' perdu des Badāʼiʿ al-zuhūr d'Ibn Iyās à la lumière d'une chronique Turque d'Egypte", Arabica, vol. 45 n°. 1, p. 88-103.

Martel-Thoumian, Bernadette, 2000, "Le manuscrit Tārīkh 4534 de Damas : un nouvel exemplaire de Badāʼiʽ al-zuhūr fī waqāʼiʽ al-duhūr d’Ibn Iyās", Annales Islamologiques, p. 315-325.

Martel-Thoumian, Bernadette, 2004, "la mort volontaire : le traitement du suicide et du suicidé dans les chroniques mameloukes tardives", Annales Islamologiques, p. 405-435.

Martel-Thoumian, Bernadette, 2013, "Ibn Iyās et les chanteuses ou quand l'art s'invite dans la chronique historique", (872-923/1468-1517), Journal Asiatique, vol. 301, p. 425-434.

Martel-Thoumian, Bernadette., 1999, "Les notices biographiques dans les Badā'iʿ al-zuhūr fī waqa'iʿ al-duhūr d'Ibn Iyās(années 801-810 / 1398-1408)", Annales Islamologiques / Ḥawlīyāt Islāmīya, vol. 33, p. 121-139.

Sauvaget, Jean, 1946, « Trois mois de la vie du Caire sous les derniers Mamelouks »dans Historiens arabes, 1 tome. (192 p.)Paris : Adrien-Maisonneuve.

Sobernheim, Moritz, 1936, « Ibn Iyās», EI.1.

Wasserstein, D. J., 1992, "Tradition manuscrite, authenticité, chronologie et développement de l'œuvre littéraire d'IbnIyās", Journal Asiatique, vol. 280 no. i-ii , 1992, p. 81-114.

Winter, Michael, “Ibn Iyās Muḥammad b. Aḥmad", April 2007, dans C. Kafadar/H. Karateke/C. Fleischer: Historians of the Ottoman Empire, Harvard University, Center for Middle Eastern Studies

AL AMER Ahmad, 2014 L’historiographie à l’époque mamelouke à travers l’exemple de l’ouvrage Badāʼiʽ al-zuhūr d’Ibn Iyās : analyse de la méthode et du contenu, thèse de doctorat sous la direction de Michel Tuchscherer, Aix Marseille Université.

AL AMER Ahmad, 2016 Matériaux, mentalités et usage des sources chez Ibn Iyās. Mise au point du discours historique dans les Badāʼiʽ al-zuhūr fī waqāʼiʽ al-duhūr, préfacé par Jean-Claude Garcin, Éditions Universitaires Européennes, Saarbrücken.

AL AMER Ahmad,2015 Les trois premières sections perdues ou manquantes d’al-Badāʼiʽ », Arabica 62, 2015, p. 1-14.

التنزيلات

منشور

2024-02-02

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

عندما يفصح الشعر عن هدف المؤرخ من تأليف كتابه، ابن اياس وكتابه بدائع الزهور في وقائع الدهور نموذجا. (2024). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 89, 385-416. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/804

المؤلفات المشابهة

1-10 من 443

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.