مكونات المجتمع من خلال كتاب ( سمط النجوم العوالي في انباء الاوائل والتوالي ) للعصامي ( ت 1111 هـ /1699م)
الكلمات المفتاحية:
النصارى، اليهود، البربر، الموالي، اتابك او اطابك، الافندي، النتائج، الهوامش الختاميةالملخص
على الرغم من عدم وجود تاريخ اجتماعي مخصص ومفصل عن المدة الاسلامية الاولى والتي شملت جميع الاجناس والديانات التي قطنت الجزيرة العربية، فأن حقائق هذه المادة من الممكن جمعها من بطعون المصادر التاريخية التي اجهدت نفسها بتبيان التاريخ السياسي والعسكري، وبما ان مادة الدارسة سمط العوالي تحتم علينا الالتزام بما يتم طرحه دون الخروج من محتوى النصوص الا للتوضيح والتبيان، اذ لم يخرج المجتمع الاسلامي عن نظام المجتمعات التي قطنت الجزيرة العربية اذ كان يقوم ذلك المجتمع على أساس النظام القبلي، فالقبيلة هي وحدة الحياة الاجتماعية, ولافرادها حقوق التملك والسيادة والتصرف ضمن أعراف القبلية.
المراجع
( ) بدر، عبد الباسط، التاريخ الشامل للمدينة المنورة،( الرياض، د.ط ، 1414ه/1993م)،ج1،ص109
( ) سمط النجوم ،ج1،ص2811
( ) جاءت نجران في عدة مواضع، منها: نجران في مخاليف اليمن من ناحية مكة، قالوا: سمي بنجران بن زيدان بن سبإ بن يشجب بن يعرب بن قحطان لأنه كان أول من عمرها ونزلها وفي رواية انه لما صار إلى نجران رأى رؤيا فهالته فخرج رائدا حتى انتهى إلى واد فنزل به فسمي نجران به، وذكر ان نجران هي خشبة يدور عليها رتاج الباب. ينظر: ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج5،ص266
( )سمط النجوم ،ج1،ص319
( ) وهو يوسف بن شراحبيل ويعرف كذلك باسم ذو النواس الحِمْيَري اليهودي (468 527- م) هو أحد الملوك الحِمْيَريين في اليمن القديم وأحد أشهر اليمنيين اليهود وصاحب مذبحة نجران ويبدو أنَّهُ رأى أنَّ استقرار حُكم مملكة حمير يتوقَّف على القضاء على الأحباش الذين استجبلوا المسيحيَّة إلى اليمن، فاضطهد الاحباش المسيحيون اضطهادًا شديد. ينظر: ابن هشام ، سيرة ابن هشام،ج1،ص ص144-151؛ اليعقوبي، تاريخ اليعقوبي،ص77
( ) سمط النجوم ،ج1،ص282 ؛ ابن هشام، عبد الملك بن أيوب الحميري المعافري، أبو محمد، جمال الدين (ت 213هـ/228م) ،التيجَان في مُلوك حِمْيَرْ، تح: مركز الدراسات والأبحاث اليمنية،( صنعاء، دار المشرق،1347 هـ/ 1928م)،ص312
( ) سورة البروج، الآيات 4 - 8
( ) القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين (ت 671هـ/ 1272م)، الإعلام بما في دين النصارى من الفساد والأوهام وإظهار محاسن الإسلام، تح: أحمد حجازي السقا،(القاهرة، دار التراث العربي ، د.ت)،ص307
( ) القرطبي، الإعلام ،ص316
( ) القرطبي، الإعلام ، ص307
( ) الكردي، محمد طاهر المكي، التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم،( الرياض،مكتبة النهضة الحديثة ، 1420هـ/ 2000م)،ج1،ص15
( ) العصامي، سمط النجوم، ج1،ص321
( ) سورة مريم، الآيات 16-21
( ) القرطبي، الإعلام ،ص339
( ) عبد الرحمن ،الروض الانف في شرح السيرة النبوية لابن هشام، تح: عبد الرحمن الوكيل،(القاهرة، دار الكتب الحديثة، د.ت)، ج4،ص291
( ) ابن دريد،ابو بكر محمد بن الحسن، الاشتقاق،تح:عبد السلام هارون،( بيروت، دار الجبل،1412ه/ 1991م)،ص83
( ) الاطام: مأخوذه من ائتطم اذا ارتفع وعلا وهو الحصن. عرفة، محمود محمد، العرب قبل الاسلام احوالهم السياسية والدينية واهم مظاهرهم،( القاهرة،عين الدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية، 1416ه/ 1995م)،ص153
( )السيد ناصر، يهود يشرب وخيبر الغزوات و الصراع،( بيروت، المكتبة الثقافية،1413ه/ 1992م)،ص ص 14-15
( ) حمزه ، فؤاد، قلب جزيرة العرب،(القاهرة، مكتبة الثقافة الدينية،1423ه/ 2002م)،ص2354
( ) الصافي، رنا طعيمه حسين، الانظمة الاجتماعية والسياسية في شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام، رسالة ماجستير، جامعة الكوفة، كلية الاداب، قسم التاريخ،1426ه/ 2005م)، ص ص 105-106
( ) الصافي، الانظمة الاجتماعية والسياسية ،ص106
( ) بدر، التاريخ الشامل للمدينة المنورة،ج1،ص110
( ) الحاطي، يوسف بن عبدالله، الاتجاهات الدينية في الجزيرة العربية في العصر الجاهلي، رسالة ماجستير، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، كلية الدعوه والاعلام، 1406هـ/1985م)،ص ص 70-72
( ) المولى، بك، واخرين، ايام العرب في الجاهلية، ( بيروت، منشورات المكتبة العصرية، 1381ه/1961م)، ص ص63-64
( ) سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي،ج1،ص57 ؛ الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي (ت 463هـ/1070م)، تاريخ بغداد وذيوله ،تح: مصطفى عبد القادر عطا،( بيروت، دار الكتب العلمية ، 1417 هـ/ 1996م )،ج21،ص42
( ) سمط النجوم ،ج1،ص270
( ) سمط النجوم ،ج1،ص287
( ) سمط النجوم ، ج1،ص318
( ) سورة البقرة، الآية 120
( ) السيوطي،عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين(911 ه/ 1505 م)،الجامع الصغير،(بيروت، د.ط،1402ه/ 1981م)،ج2،ص547
( ) سمط النجوم ، ج1،ص154
( ) بن هشام ،عبد الملك بن أيوب الحميري المعافري، أبو محمد، جمال الدين (ت 213هـ/228م) ،السيرة النبوية لابن هشام، تح: طه عبد الرءوف سعد،(بيروت،شركة الطباعة الفنية المتحدة ،د.ت)،ج1،ص61؛السهيلي ،أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد(ت 581هـ/1185م)، الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام، تح: عمر عبد السلام السلامي،(بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1421هـ/ 2000م)،ج1،ص183
( ) البكجري، مغلطاي بن قليج بن عبد الله المصري الحكري الحنفي، أبو عبد الله، علاء الدين (ت 762هـ/1360م)، الإشارة إلى سيرة المصطفى وتاريخ من بعده من الخلفا،تح: محمد نظام الدين الفٌتَيّح،(دمشق، دار القلم ، 1416هـ/ 1996 م)،ص120
( ) الكلاعي، سليمان بن موسى بن سالم بن حسان الحميري، أبو الربيع (ت 634هـ/1236م) ،الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله والثلاثة الخلفاء،(بيروت، دار الكتب العلمية ، 1420هـ/1999م)، ج2،ص354
( ) ابن حزم، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد الأندلسي القرطبي الظاهري (ت 456هـ/1063م) جوامع السيرة وخمس رسائل أخرى لابن حزم، تج: إحسان عباس،(القاهرة، دار المعارف،1318ه /1900 م)،ص344
( ) السهيلي ، الروض الأنف، ج5،ص239
( ) سمط النجوم ،ج1، ص ص377-378
( ) إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وما ان توفي حتى خلفة ولده الأغلب ثم أولاده إلى أن صار الأمر إلى زيادة. ينظر: العصامي، سمط النجوم،ج3،ص538؛ الصفدي، وفيات الاعيان، ج2،ص193
( ) أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت393هـ/ 1003م )، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية, تح : أحمد عبد الغفور عطار, ط 4،( بيروت، دار العلم للملايين, 1407 هـ / 1987 م)،ج6،ص2526
( ) الوكيل، محمد السيد، يثرب قبل الاسلام،( الرياض، دار المجتمع للنشر والتوزيع،1407ه/ 1986م)،ص147
( ) المختار بن أبي عبيد الثقفي الكذاب، كان والده الأمير أبو عبيد بن مسعود بن عمرو بن عمير بن عوف بن عقدة بن عنزة بن عوف بن ثقيف، قد أسلم في حياة النبي استعمله عمر بن الخطاب على جيش، فغزا العراق، وإليه تنسب وقعة جسر أبي عبيد ونشأ المختار فكان من كبراء ثقيف، وذوي الرأي, والفصاحة، والشجاعة، والدهاء، وقلة الدين. وقد قال النبي يكون في ثقيف كذاب ومبير فكان الكذاب هذا، وادعى أن الوحي يأتيه، وأنه يعلم الغيب. ينظر:الذهبي، سير اعلام النبلاء،ج3،ص538 مغلطاي، الإنابة إلى معرفة المختلف فيهم من الصحابةج2،ص175؛العصامي، سمط النجوم،ج3،ص359
( ) عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث بن قيس الكندي أمير سجستان ظفر به الحجاج وقتله وطيف برأسه سنة 84ه بعد ان خلع عبد الملك بن مروان ودعا لنفسه في شعبان سنة 82ه وبايع الناس فدوفع بدير الجماجم وقتل هناك. ينظر: الصفدي، الوافي بالوفيات،ج18،ص134
العصامي، سمط النجوم،ج1،ص406
( ) العصامي، سمط النجوم،ج4،ص181؛ابن خلدون، تاريخ ابن خلدون،ج4،ص11؛ السلاوي، شهاب الدين أبو العباس أحمد بن خالد بن محمد الناصري الدرعي الجعفري (ت 1315هـ/1897م)، الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، تح: جعفر الناصري،(صنعاء، دار الكتاب، د.ت)، ،ج1،ص213
) ) القلقشندي ، صبح الاعشى في صناعة الانشا ، ج 4, ص 18 .
) ) شيخون : الأمير الكبير أتابك العساكر شيخون بن عبد الله العمري الناصري اللالا مدبر الممالك الإسلامية بالديار المصرية توفي في السابع من ذي الحجة بالقاهرة من جرح أصابه . وقيل : كانت وفاته في أواخر ذي القعدة وسنه نيف على خمسين سنة, وكان أصله من كتابية الملك الناصر محمد ابن قلاوون وكان تركي الجنس ، جلبه خواجا عمر من بلاده وباعه للملك الناصر وترقى بعد موت الملك الناصر حتى صار أتابك العساكر بالديار المصرية ، وهو أول من سمي بالأمير الكبير اي اتابك ، وليها بخلعة ، وصارت من بعده وظيفة, وهو صاحب الجامع والخانقاه, ودفن بخانقاته المذكورة. ينظر : ابن تغري بردي ، النجوم الزاهرة, ج 10, ص 324 .
) ) الـقلقشندي ، صبح الاعشى، ج 4 ، ص18 ؛ ابن تغر بردي ، النجوم الزاهرة ،ج 10, ص 303؛ العصامي ، سمط النجوم ، ج 4, ص 33 ؛ زناتي ، انور محمود زناتي ، معجم مصطلحات التاريخ والحضارة الاسلامية ،( عمان ، دار زهران, 1433 هـ / 2011 م )، ص 13 .
) ) الـمقريزي ، الـسلوك لمعرفة دول الملوك ، ج1 ، ص291 .
) ) العصامي ، سمط النجوم ،ج 4, ص ص 19-21
) ) سليم : محمود رزق ، عصر سلاطين الـمماليك ونتاجه العلمي والادبي، ط2،( القاهرة، مكتبة الآداب, 1381 هـ / 1962 م ) ، ج1 ،ص 115 .
) ) سليم ،عصر سلاطين الـمماليك ،ج1، ص 116 .
) ) العصامي ، سمط النجوم ،ج 4, ص 25 .
) ) العصامي ، سمط النجوم ،ج 4, ص 49 .
) ) صابان : سهيل ، المعجم الموسوعي للمصطلحات العثمانية التاريخية ،(الرياض، مكتبة الملك فهد الوطنية , 1421 هـ / 2000 م )، ص 34
) ) محمد أبو السعود أفندي بن محيي الدين محمد بن مصلح الدين مصطفى عماد الدين العمادي الأسكليبي الحنفي أو أبو السعود بن محمد العمادي ويشتهر باسم " أبو السعود أفندي " ، هو فقيه وقاضي مسلم ولد في قصبة أسكليب العثمانية في نهايات القرن التاسع الهجري. ينظر : البغدادي : إسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم الباباني ( ت 1399هـ / 1920 م )، هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين ،(بيروت، دار إحياء التراث العربيد.ت), ج 2, ص 253 ؛ العمادي : ابي السعود بن محمد العمادي الحنفي ( ت 982 هـ / 1574 م ) ، تفسير ابي السعود او ارشاد العقل السليم الى مزايا الكتاب الكريم ، تح : عبد القادر احمد عطا,( الرياض، مكتبة الرياض الحديثة, د.ت), مقدمة المحقق, ص 6 .
) ) العصامي ، سمط النجوم ،ج 4, ص 85 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.