الأجنحة في حضارة بلاد الرافدين في ضوء النصوص المسمارية والمشاهد الفنية
الكلمات المفتاحية:
اجنحة، حضارة بلاد وادي الرافدين، نصوصالملخص
امتازت حضارة بلاد الرافدين بتنوعها وشموليتها لتشمل كل نواحي الحياة البشرية والطبيعية والتفاعل مع كل تفاصيل ومكونات هذه الحياة والتفاعل النشط معها والتأثر بها بشكل كبير ، وخصوصا الجانب الديني ( من خلال القرابين والتعاويذ ) ، الذي اخذ حيزا كبيراً من حياة سكان بلاد الرافدين .
وقد اخذنا في ضوء هذا البحث اهمية الأجنحة في المجنحات البشرية والحيوانية ، إذ وردت اول الإشارات الآثارية عن الاهتمام بالطيور وتفاصيلها كما في موقع نمريك بحدود ( 8000 ق.م ) ، إذ ارتبطت الأجنحة بالفكر الديني من خلال القرابين ، كذلك ارتبطت الأجنحة بتسمية مدينة آداب (adabaki) . وفي واحدة من أهم الإشارات للأجنحة فقد تم ارتدائها من قبل الآلهة والعفاريت على حدٍ سواء وقد استعملت في كثير من الأحيان هذه الأجنحة في تركيب الآلهة الحارسة كما في مدينة آشور . ولأهمية الأجنحة فقد تم عمل البعض منها من الذهب والعقيق واللازورد .
المراجع
- ابراهيم ، مصطفى حسن ، ( 2019 )، مدينة أدب ( بسماية ) في ضوء التنقيبات العراقية للمواسم من سنة 1999 – 2001 م ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، قسم الآثار .
- أنيس ، إبراهيم ،(1972) ، المعجم الوسيط ،ج1 ، ط2 ، القاهرة .
- البياتي ، عبد الحميد فاضل ،2010، تاريخ الفن العراقي القديم ، بابل .
- الاحيالي ، فيحاء مولود علي ، ( 2016) ، الاساطير والملاحم المنفذة في فنون بلاد الرافدين ( دراسة مقارنة ) ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، قسم الآثار .
- الجبوري ، علي ياسين ،( 2016) ، قاموس اللغة السومرية – الاكدية – العربية ،الطبعة 1 أبو ظبي.
- الأسود ، حكمت بشير ،(2011) ، الثور المجنح لاماسو رمز العظمة الآشورية ،ط1، دهوك.
- العبيدي ، عبد القادر حميد ، (2019) ، الإله آشور في حضارة بلاد الرافدين ، رسالة غير منشورة ، جامعة بغداد ، قسم الآثار .
- العبيدي، محمد جاسم ،( 2009)، مفاهيم الاسطورة في فن الفخار الرافديني القديم ( فخار العبيد نموذجا) ، مجلة كلية التربية الأساسية ، العدد / 27، بغداد ،.
- باقر ، طه ، ( 1964 )، ديانة البابليين والآشوريين ، مجلة سومر العدد 2، بغداد .
- براستد ،جايمس هنري ،(1926) العصور القديمة ، ترجمة : داود قربان ، بيروت .
- ساكز ، هاري ،(1979) ، عظمة بابل ، ترجمة : عامر سليمان ، موجة حضارة وادي دجلة والفرات القديمة ، الموصل .
- ــــــــــــــ، (1999) ، قوة آشور ، ترجمة : عامر سليمان ، بغداد.
- ــــــــ ،(2000) ،الحياة اليومية في العراق القديم ( بلاد بابل وآشور )، ترجمة : كاظم سعد الدين ، بغداد.
- سوسة ،احمد ، (1986) ، تاريخ حضارة وادي الرافدين ،ج2، بغداد .
- جمعية التجديد الثقافية الأجتماعية ، ( 2005) ، الأسطورة توثيق حضارة ، ط1، البحرين .
- صاحب ، زهير،( 2014 ) ، مملكة الفن ، الطبعة الأولى ، بغداد .
- عكاشة ، ثروت (1971) ، تاريخ الفن في العراق القديم(سومر وبابل وآشور ) ، بيروت .
- كوكيس، مجيد (2016) ، الاشكال المركبة ، مجلة الآداب ، العدد /115 ، بغداد .
- لابات، رينيه ، (2004)، قاموس العلامات المسمارية ،ترجمة :الأب البير ابونا،وآخرون، بغداد.
- مورتكات ،أنطوان، ( 1975) ، الفن في العراق القديم ، ترجمة : عيسى سلمان ، بغداد .
- يحيى ، أسامة عدنان ،(2015)، الآلهة في رؤيا الانسان العراقي القديم ، ط1،بغداد .
المصادر الأجنبية:
-Black ,J.& Green , A .,(1992),Gods. Demons and Symbols of Ancient Mesopotamia , )London.
-Borger Esarh.( 1956) Die Inschriften Asarhaddons Köng von Assyrien Published in,(=Afo Beiheft 9),Graz .
- Caubet.A,(1991),The Louvre,Near Eastrn Antiquities ,Paris.
- Collon,D, ,(2005),The Qeen of the Night,P.5,Fig-1, London.
-Chicago Assyrian Dictionary : ((The Assyrian Dictionary of the Oriental Institute, University of Chicago)),CAD.
. Dalley , S., (1984) Mari and Karana Two Old Babylonian Cities, London and New York.
- Ebeling,E., (1910) , Keilschrifttexte aus assur religiosen in alts, (=KAR), Leipzig.
- Ebeling ,E.,&Meissner,B.,(1938), Reallexikon der Assyriologie ,(RIA-2) , Berlin.
-Gelb,I.J.,& Others,( 1956) The Assyrian Dictinory the oriental institute of University of Chicago .(CAD),Chicago.
- Goetze,A,(1947),Old Babylonian Omen Texts, Oxford ,(YOS,10)
-Green,A. ,(1997),Myths in Mesoptamian Art , Sumerian Gods and Their Representations,Cuneiform Monographs, Vol.7,9Netherlands.
- Hall,H.R.,(1928),Babylonian and Assyrian Sculpture, British.
- Halloran J.A, (2009), Sumerian Lexcon , University of California.
-kozlowski,S.,(1989)Nemrik 9,app Neolithic Site in North Iraq , Paieorient. Vol.15no, 1.
-Kozlowski, S.(2002) . Nemrik, an Aceramic Village in Northern Iraq,Warsaw,
-Labat,R.,( 1995), Manual D' Épigraphie Akkadienne (MDA),Paris.
-Meissner , B.” (1920) ,babylonien & assyrien “ In: Babyloniac, Paris.
-FRAYNE,D.R, (1998),PRESARGONIC PERIOD (2700–2350 BC) , RIME, vol.1 , University of Toronto, London.
-Frankfort,H.,( 1996), The Art and Architecture of The Ancient Orient, (U.S.A ).
-Thureau-dangin,F.,(1921), rituals accadiens , paris .
-Vacca.A,and Othars ,(2018),Cotributi E Mztriali Di Archeologia Orintale, Vol .18 ,Roma.
-Van Buren , E.D., (1949) “ The Cylinder Seals from Tell Brak “ , Iraq , vol.11 , No.1 , London .
-Veldhuis,N.,(2004), the Sumerian composition NANŠE and The birds, with a catalogue of Sumerian bird names , Cuneiform Monographs, Vol.22, Netherlands .
-Ward ,W.H.,(1910), The seal cylinders of Western Asia, Washington .
-Woolley,L., (1961) ," Mesopotamia and the Middle East", London.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.