موقف الخلفاء الفاطميين تجاه الشعراء والأدباء
الكلمات المفتاحية:
موقف، الخلفاء، الفاطميين، الشعراءالملخص
.
المراجع
( ) ابن خلكان، وفيات الأعيان، ج1، ص148.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، تحقيق: محمد البعلاوي، دار القرب الاسلامي، (بيروت، ط1)، ص136. سوف ترد الأبيات في موضعها.
( ) ابن خلكان، وفيات الأعيان، ج1، ص148.
( ) حمادة: محمد ماهر، الوثائق السياسية، ص32.
( ) المقريزي، اتعاظ الحنفاء، ج1، ص141.
( ) المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص141.
( ) المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص142.
( ) المقريزي، المصدر نفسه، ج1، ص142.
( ) المقريزي، اتعاظ الحنفا، ج1، ص145.
( ) حمادة، الوثائق السياسية، ص31.
( ) سيد، أيمن فؤاد، الدولة الفاطمية، ص139.
( ) سلام محمد زغلول، الأدب في العصر الفاطمي، الكتابة والكتاب، ص20.
( ) سلام محمد زغلول، الأدب في العصر الفاطمي، الكتابة والكتاب، ص20.
( ) سرور، تاريخ الحضارة الاسلامية، ص438.
( ) سرور، تاريخ الحضارة الاسلامية، ص438.
( ) سلام محمد زغلول، الأدب في العصر الفاطمي، الكتابة والكتاب، ص27.
( ) سلام محمد زغلول، الأدب في العصر الفاطمي، الكتابة والكتاب، ص27.
( ) حسين، محمد كامل، أدب مصر الفاطمية، ص281.
( ) حسين، محمد كامل، أدب مصر الفاطمية، ص281.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، ص319.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، ص105.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، ص277.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، ص348.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، ص 45- 46.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، ص101.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، ص293.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، ص348.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، ص404.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، ص248.
( ) هو يحيى بن علي بن حمدون بن سماك بن مسعود بن منصور الجذامي يعرف بأبن الأندلس الأمين، السيد محسن أعيان الشيعة، ج4، ص309.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، ص141.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، ص142.
( ) هو الوزير الأفضل أبو القاسم شاهنشاه بن بدر الدين الجمالي وزير الخليفة الفاطمي المستعلي بالله
(487 – 496 / 1094– 1101م) في مصر، ولد بعكا وهو مملوك أرميني الأصل (ت 515 ه). ينظر: ابن خلكان، وفيات الأعيان وانباء ابناء الزمان، ج2، ص 448.
( ) ابن حبوس، الديوان، تحقيق: خليل مردم بك، دار صادر، (بيروت 1984م)، ج1، ص 85.
( ) هو أنشتوكين الدربري، ولد في تركستان، سيرة الحاكم بأمر الله الفاطمي سنة (409ه) في عسكر إلى الشام، ثم عاد الى دمشق بعد أن دخل الشام، ثم تولى بعلبك وقيساريه وفي سنة (414ه) ولاه الخليفة الظاهر فلسطين، توفي سنة (419 ه) ولاد دمشق، لهُ من الالقاب الأمير المظفر، وأمير الجيوش، وعدة الامام، وسيف الخلافة، وعضد الدولة، وشرف المعالي، ينظر: ترجمته، ابن عساكر، ابو القاسم علي بن الحسن، تاريخ دمشق، دار الكتب الظاهرية، (دمشق د.ت)، ج3، ص151.
( ) ابن حبوس، الديوان، تحقيق: خليل مردم بك، دار صادر، (بيروت 1984م)، ج1، ص 85.
( ) هو ثمال بن صالح بن مرداس السلمي، وقد لقب بالأمير الجليل الأغر، تاج الملوك وفخر الملك، وسيف الخلافة وعضدها وشرف المعالي وبهاء الدولة العلوية، وزعيم جيوش المستنصرية، وهو أحد ولاة الفاطميين في بلاد الشام، ينظر: ابن النديم، زبدة حلب في تاريخ حلب، تحقيق: سامي الدهان، ( دمشق 1998م)، ج1، ص281.
( ) ابن ابي حصينة، الديوان، شرح أبي العلاء المعري، تحقيق: محمد أسعد طلس، المطبعة الهاشمية، ( دمشق 1956م)، ج1، ص23.
( ) المقريزي، الخطط، ج1، ص86.
( ) الاندلسي محمد بن هانئ، الديوان، ص141.
( ) مقريزي، الخطط، ج1، ص 141.
( ) شاعر الدولة الفاطمية وهو من أله الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي وسف ترد اشعاره في مجال القائه.
( ) الاندلسي محمد بن هانئ، الديوان، ص142.
( ) للمزيد ينظر: التمهيد عن العقيدة الاسماعيلية.
( ) ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج4، ص481.
( ) حسين محمد كامل، ادب مصر الفاطمية، ص501.
( ) حسين محمد كامل، ادب مصر الفاطمية، ص501.
( ) الأصفهاني، أبو عبد الله محمد بن صفي الدين، خريدة القصر وجريدة العصر، نشر وتحقيق: احمد أمين شوقي ضيف واحسان عباس، لجنة التأليف والنشر، (القاهرة 1951م)، ص102.
( ) ابن جرير الطبري، تاريخ الطبري، ص103.
( ) الأصبهاني، خريدة القصر، ص103.
( ) الأصبهاني، خريدة القصر، ص103.
( ) هو طلائع بن رزيك الملك بالملك الصالح والوزير الظافر، عراقي الأصل نشأ في بيت ابيه الصالح حيث كان والياًبمنية بني خصيب وهي من أعمال صعيد مصر، تولى الوزارة في أيام الفائز واشتغل بالأمور وتقدير أحوال السنة، ينظر: ان خلكان، وفيات الأعيان، ج2، ص526.
( ) الاصفهاني، خريدة القصر وجريدة العصر، ص102.
( ) الجوذري، أبو علي منصور العزيزي، سيرة الاستاذ جوذر، تقديم وتحقيق: محمد كامل حسين، ومحمد عبد الهادي، دار الفكر العربي، (مصر 1954م)، ص50.
( ) الجوذري، سيرة الاستاذ جوذر، ص50.
( ) حمادة، محمد ماهر، الوثائق السياسية، ص28.
( ) حمادة، محمد ماهر، الوثائق السياسية، ص28.
( ) الثعالبي، عبد الملك ابو منصور (ت 350-429ه /961- 1038م) يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر، تحقيق: مفيد محمد قميحة، دار الكتب العلمية (بيروت 1983م)، ج1، ص223.
( ) حمادة، محمد ماهر، الوثائق السياسية، ص28.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، ص18.
( ) الاندلسي، محمد بن هانيء، الديوان، ص 19.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.