موقف طوائف غير المسلمين ودورهم في الحياة الاقتصادية الاسلامية (التجارة – الصيرفة – الجهبذة )
الكلمات المفتاحية:
موقف، طوائف، دور، حياةالملخص
جاءت الدعوة الاسلامية تقوم على اطلاق الحرية الكاملة للناس وعدم اجبارهم على الدخول فيه وقد احتواء المجتمع الاسلامي اعدادا من غير المسلمين رعايا الفرس والروم من النصارى واليهود الذين شكلوا جزءا من المجتمع تحت الحكم الاسلامي للاستفادة من حالة الازدهار الاقتصادي لهم مما ساعد على ظهورهم كتجار وصيارفة وجهابذة مهد لهم القيام بدور البنوك في الوقت الحاضر وتقديم القروض وقبول الودائع ، وأن الظروف المتاحة لهم للانتقال بين أرجاء العالم الاسلامي ساعدتهم في ميدان التجارة وما صاحبها من أعمال الصيرفة والجهبذة اللتين كان لأهل الذمة من يهود ونصارى على وجه الخصوص دور ملحوظ من خلالهما حتى أصبحت وضعيتهم الاجتماعية متميزة.
المراجع
أولاً:- القرآن الكريم
ثانياً:- المصادر الاولية
- ابن الأثير، محمد بن عبد الكريم الشيباني ،(ت- 630هـ):-
- الكامل في التاريخ( القاهرة- 1983م) .
- ابن الاثير، مجد الدين أبو السعادات المبارك الجزري،(ت – 606هـ):-
- النهاية في غريب الحديث والاثر،(بيروت- 1979م).
- البخاري ، محمد بن أسماعيل ابو عبد الله الجعفي (ت- 256هـ)،صحيح البخاري ،(بيروت- 1409هـ).
- البلاذري ، أبو العباس يحيى بن جابر ،(ت- 279هـ) :-
- فتوح البلدان، القاهرة 1932.
- التنوخي، المحسن بن علي بن محمد بن أبي الفهم داود ،(ت-384 هـ):-
- نشوار المحاضرة،(د- ت).
- أبن جبير، محمد بن أحمد بن جبير الكناني الأندلسي، (ت- 614هــ):-
- رحلة أبن جبير، (بيروت- 2010م).
- الحموي، ياقوت الحموي ، أبو عبد الله شهاب الدين الحموي الرومي ،(ت- 626هـ):--- معجم البلدان، (بيروت- 1408هـ)،ج1، ص847.
- أبن خرداذبة ، أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله ( توفى حول عام 300هـ):-
- المسالك والممالك ، ليدن 1924 م .
- أبن خلكان ،أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر ،(ت- 681هـ) :-
- وفيات الأعيان وإنباء أبناء الزمان، ( قم- د- ت).
- الزبيدي، محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني،(ت- 1205هـ):-
- تاج العروس،(د- م)، (د- ت).
- السرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة (ت- 483هـ):-
المبسوط ،(بيروت-1993م).
- الصابئ، ابو الحسن المحسن بن أبي اسحق،( ت- 448هـ):-
- تحفة الامراء في تاريخ الوزراء ، القاهرة- 1958م.
- طيفور، أحمد بن طاهر،( ت- 280هـ):-
- بغداد في تاريخ الخلافة العباسية، تحقيق: محمد زاهد، نشره: عزت العطار، مكتب نشر الثقافة الإسلامية-1949.
- الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد الطوسي (ت- 505هـ) :-
- إحياء علوم الدين، ج2، بيروت – (د- ت).
- أبن قدامة ، أبو محمد عبد الله بن احمد المقدسي،(ت- 620هـ):-
- المغني في فقه الامام أحمد بن حنبل ، تحقيق: محمد رشيد رضا، (القاهرة- 1367هـ).
- القفطي ، جمال الدين أبو الحسن علي بن يوسف بن إبراهيم الشيباني (ت- 646 ه):-
- اخبار العلماء تاريخ الحكماء،( القاهرة – د – ت) .
- القلقشـــــندى، ( شهاب الدين أحمد بن علي ، ( ت-821 هـ):-
- صبح الأعشى في صناعة الانشا ، طبعة دار الكتب مصر سنة 1913.
- أبن قيم الجوزية، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ، شمس الدين، (ت- 701هـ):-
- أحكام أهل الذمة (الشروط العمرية ) ، (دمشق- 1961م).
- الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد ، (ت- 450هـ):-
- الإحكام السلطانية والولايات الدينية، (مصر- 1328هـ).
- محمد بن يحيى بن عبد الله (ت- 335هـ):-
- أخبار الراضي بالله والمتقي بالله ، ( مصر- 1935 م).
- ابن مسكويه أحمد بن محمد بن يعقوب (ت-421 هـ):-
- تجارب الأمم ، (القاهرة- 1915).
- المقدسي، شمس الدين أبو عبد الله (ت- 388هـ):-
- أحسن التقاسيم في معرفة الاقاليم،( ليدن – 1909م).
- المقريزي ، تقى الدين أحمد بن علي ( ت845 هـ):-
- المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والأنار ، بيروت(د- ت )
- اتعاض الحنفا بأخبار الائمة الفاطميين الخلفاء ، القاهرة 1967.
- اغاثة الأمة بكشف الغمة ، نشرة محمد مصطفى زيادة وجمال الدين الشيال ، القاهرة 1940.
- أبن مماتي ، أسعد بن مهذب بن زكريا بن قدامة،( ت- 606ه):-
- قوانين الدواوين ، نشرة سوريال ، القاهرة 1943.
- أبن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم،(ت- 711هـ):-
- لسان العرب، (بيروت – 1956م).
- ناصــــر خســـرو ،أبو معين الدين المروزي (ت- 481ه):-
- سفر نامة، برلين- 1945م .
- الهمذاني، محمد بن عبد الملك ، المعروف بالمقدسي (ت- 521هـ):-
- تكملة تاريخ الطبري،(بيروت-1958م).
- يحيى بن أدم، أبو زكريا يحيى بن آدم بن سليمان القرشي (ت- 203هـ):-
- الخراج،ط2، نشره المستشرق تيودور يونبول ( ليدن سنة 1314 ه) .
- اليعقوبي ، احمد بن وهب ابن واضح،(ت- 284هـ) :-
- البلدان،(بيروت – د- ت).
ثالثاً:- المراجع العربية
- أبو ريدة، محمد عبد الهادي:-
الثقافة الإسلامية، جامعة الكويت(د- ت).
- الدجيلي، خولة شاكر :-
بيت المال نشائه وتطوره، بغداد – 1976م
- الدوري ، عبد العزيز:-
تاريخ العراق الاقتصادي في القرن الرابع الهجري ، بغداد 1948 .
- الزبيدي ، حسين :-
العراق في العصر البويهي ، (القاهرة- 1969 )،
– ترتون:-
أهل الذمة في الاسلام، ترجمة: حسن حبشي،( القاهرة- 1967م).
- الجومرد، عبد الجبار:-
هارون الرشيد (حقائق عن عهده وخلافته )، بيروت- 1999م.
- جواد علي:-
المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ، (بغداد- 2001م) .
- جورجى زيدان :-
التمدن الاسلامي ، القاهرة 1958 .
- سيدة كاشف :-
مصر في عهد الاخشيديين ، القاهرة ، 1950 .
- عطية القوصي :-
أضواء جديدة على تجارة الكارم ، فصلة من مجلة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، مجلد 22 ، 1975 .
- غنيمة، يوسف رزق الله :-
كتاب نزهة المشتاق في تاريخ يهود العراق ،(بغداد- 1924م).
- فهد، بدري محمد:-
تاريخ العراق في العصر العباسي الاخير(552-565هـ)، (بغداد- 1973م)
- كلود كاهن :-
تاريخ العرب والشعوب الاسلامية ، بيروت 1983 .
- ماسنيون ، لويس:-
خطط الكوفة، ترجمة: المصعبي، ط1، صيدا-1939.
- متز :-
الحضارة الاسلامية في القرن الرابع الهجري ، ترجمة محمد عبد الهادي أبو ريدة ، بيروت(د- ت)
- محمود اسماعيل :-
سوسيونوجيا الفكر الاسلامي ، الدار البيضاء 1980 .
المراجـــع الأجنبيــــة
Fischel, :
Jews in the economic and poilitical life of the Medieval Islam, London 1968.
Goitein. S. :
Jews and Arabs, Their Contact Through The Ages, New York 1995.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.