بيع الثمار وزكاة الفطر في كتاب دعائم الاسلام للقاضي النعمان دراسة تاريخية مقارنة
الكلمات المفتاحية:
القاضي النعمان، بيع الثمار، زكاة الفطرالملخص
يتحدث هذا البحث عن بيع الثمار وزكاة الفطر في كتاب القاضي النعمان(ت363هـ/973 م)،(دعائم الاسلام ذكر الحلال والحرام والقضايا والأحكام عن أهل البيت رسول الله عليه وعليهم أفضل السلام)،هو عالماً ذا مواهب عديدة، كثير التأليف، ولم يصل الكثير من الباحثين عن حياته الشخصية، لتصنيفه المؤلفات الكثيرة، ركزت الدراسة في بحثي هذا على جوانب مهمة من الجوانب الاقتصادية التي لها مساس بحياة الناس وكيفية التعامل معها وفق الشريعة الاسلامية من خلال كتابه المذكور انفاً، اذ تناولت عقد بيع الثمار من خلال مقارنة رواياته مع المصادر الاخرى فقد اتفق معهم في بعض واختلف في بعض، واذكر على سبيل المثال لا الحصر ما اتفق عليه القاضي النعمان مع قول الجهور في مسألة تحريم بيع الثمار حتى يبدو صلاحها، ذهاب العاهة، واوضحت ايضا زكاة الفطر التي تجعل المجتمع الإسلامي كأنه أسرة واحدة، يضفي فيه القادر على العاجز، والغني على المعسر، فيصبح الإنسان يشعر بأن له إخواناً يجب عليه أن يحسن إليهم كما أحسن الله إليه، فتصبح الأمة الإسلامية وكأنها عائلة واحدة، وختاماً ومن خلال مقارنة روايات القاضي النعمان مع المصادر الاخرى، وما يحتويانه من تفرعات يصعب في كثير من الأحيان الخروج برأي موحد يمكن الركون إليه وعدّهُ الأصح والأنسب، ووضّحت هذه الامور اكثر في ثنيات البحث، ولقد اعتمدنا في كتابة البحث على مجموعة من المصادر والمراجع، ونعترف بأنَّ هذه الدراسة لا تخلو من نقص، لأن الكمال لله وحده.
المراجع
اولا:- القرآن الكريم
ثانيا:- المصادر الاولية
* ابن الاثير، ابو السعادات بن المبارك، (606هــ /1209م)
- النهاية في غريب الحديث والاثر،، تحقيق:- طاهر احمد الزاوي، ومحمود محمد الطناجي ، دار احياء التراث العربي، (د. م، 1364).
* الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد ( 502هـ /1108م)،
- المفردات في غريب القرآن ، ط2،( بلا، 1404) .
* البخاري ، أبو عبد الله محمد بن اسماعيل (ت256هـ / 869م)،
- صحيح البخاري ، دار الفكر، (بيروت ،1981).
* الباجي، ابو الوليد سليمان بن خلف،( 474هـــ/1092م)،
- المنتقى شرح الموطا، دار الكتاب الاسلامي، (القاهرة، 1332).
* ابو بركات، عبد الله بن احمد، (ت710هـ، 1310م)،
- البحر الرائق شرح كنز الرائق، تحقيق:- زكريا عميرات، دار الكتب العلمية، (بيروت،1997).
*البهوتي ، منصور بن يونس بن ادريس ، (ت 1051 هـ / 1641 م)،
- كشاف القناع عن متن الاقناع، تحقيق:- كمال عبد العظيم و ابو عبدالله محمد حسن و حسن اسماعيل، دار الكتب العلمية ، (بيروت ،1997).
*الترمذي ، ابو عين محمد بن عيسى بن سورة،( ت279هـ /892م)،
- سنن الترمذي ، تحقيق:ـ عبد الرحمن محمد عثمان ، دار الفكر، (بيروت،1983) .
* ابن تعزي بردي، جمال الدين أبو المحاسن يوسف(ت 874 هـ / 1469 م )،
- النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، قدمه:- محمد حسين، دار الكتب العلمية، (بيروت، 1995).
* الجرجاني، علي بن شريف ،( ت816هــ/ 1413م)،
- التعريفات، مكتبة لبنان، (بيروت، 1985).
* ابن حجر العسقلاني، ابو الفضل احمد بن علي (ت852هـ/1448م)
- التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، دار الكتب العلمية، (بيروت، 1989).
- رفع الاصر عن قضاة مصر ، تحقيق : حامد عبد المجيد وأخرون ، (القاهرة ،د .ت ).
* ابن حزم، ابو محمد علي بن احمد(ت456هــ/ 1064م)،
- شرح المحلى على المنهاج، تحقيق:- احمد محمد شاكر، دار الفكر، (بيروت،1995).
* الحطاب، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد،(ت954هــــ/ 1547م)،
- مواهب الجليل لشرح مختصر خليل، تحقيق:- زكريا عميرات، دار الكتب العلمية، (بيروت ، 1995).
* الحلّي، جمال الدين بن الحسن بن يوسف،(ت 726هــ/ 1323م)
- تذكرة الفقهاء، تحقيق:- مؤسسة اهل البيت لأحياء التراث ، (قم، 1414).
* الحلي، أبو القاسم جعفر بن الحسن بن یحیی ،(ت 676هـــ/ 1277م)،
- شرائع الاسلام في مسائل الحلال والحرام، تحقيق:- صادق الشيرازي،(قم ، 1421) .
* الحلي، ابو عبد الله محمد بن إدريس العجلي،( ت598هـــ/ 1202ه)،
- السرائر الحاوي لتحرير الفتاوي، تحقيق:- محمد مهدي الخرسان، العتبة العلوية،(نجف ،2008 ).
* ابن حنبل ، احمد بن محمد بن احمد،(ت241هـ / 855م)
- مسند ابن حنبل ، دار صادر ، ( بيروت ، د.ت ) .
* ابن خلكان، ابو العباس شمس الدين احمد بن محمد (ت 681هـ/1282 م) ،
- وفيات الاعيان وانباء ابناء الزمان ، تقديم عبد الرحمن المرعشي ، دار احياء التراث العربي (بيروت ،1992) .
* الدارقطني، علي بن عمر،(ت 385هـــ/995م)،
- سنن الدارقطني، علق عليه:- مجدي بن منصور، دار الكتب العلمية، (بيروت،1996).
* الداعي ادريس ، عماد الدين القريشي (ت872هـ/1467 م) ،
-عيون الاخبار وفنون الاثار تحقيق : مصطفى غالب، ( الاندلس،1975) .
* ابو داود السجستاني، ابو داود سليمان بن الاشعث، ( ت 275هـــ/ 888م)،
- سنن ابي داود ، تحقيق:- سعيد محمد اللحام، دار الفكر العربي، ( بيروت، 1990).
* الدردير، ابو البركات سيدي احمد،(1201 هـ / 1786 م)
- الشرح الكبير، تحقيق:- محمد عليش، دار الفكر، بيروت، د.ت)
* الذهبي، أبو عبد الله محمد بن احمد،( ت 748هـ / 1347م )،
- سير أعلام النبلاء، تحقيق:- شعيب الارنووظ و محمد نعيم العرقوسي ،مؤسسة الرسالة ، (بيروت ،1993).
* الزبيدي، أبو الفيض محمد مرتضى (1205هـ /1788م)،
- تاج العروس من جواهر القاموس ، تحقيق:- علي شيري ، دار الفكر ، ( بيروت ، 1994).
* الزركشي، شمس الدين محمد بن عبد الله،(ت794هــ/1392م)،
- شرح الزركشي على مختصر الخرقي، تحقيق:- عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله الجبرين، مكتبة العبيكان، ط1،(الرياض،1993).
*الزمخشري، ابو القاسم محمود بن عمرو بن احمد،( ت538هـ /1187م)
- الفائق في غريب الحديث والاثر، تحقيق:- علي محمد البجاوي و محمد ابو الفضل، دار المعرفة، (بيروت،2010).
* زيد بن علي بن الحسين،(ت ت 122هــــ/ 740م)،
-مسند الامام زيد، دار مكتبة الحياة، (بيروت، د.ت).
* السبكي، ابو الحسن علي بن عبد الكافي، (ت 657هــ/1259م)،
- تكملة المجموع شرح المهذب، التضامن ،( مصر، د.ت).
* السرخسي، ابو بكر محمد بن ابي سهل، ،(483هــ/ 1090م)،
- المبسوط، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع ( بيروت، 1986).
* الشافعي، محمد بن عبد الله محمد بن ادريس،(ت 204هــ /819م)،
- كتاب الام ، دار الفكر، (بيروت ، 1980).
* الشيرازي، ابو اسحاق ابراهيم بن علي،(ت 476هـــ/ 1083م)،
-المهذب، تحقيق :- محمد الزحيلي ، دار القلم ، (دمشق،1992).
* الطوسي ، ابو جعفر محمد بن الحسن بن علي ،( ت460هـ /1067م ) ،
الخلاف ، تحقيق:- علي الخراساني و جواد الشهرستاني ، مؤسسة النشر الاسلامي ، ( قم ، 1414).
- الطوسي، النهاية في مجرد الفقه والفتاوي، انتشارات قدس محمدي، (قم، د.ت).
- المبسوط، صححه:- محمد تقي الكشفي، دار المكتبة المرتضوية،(طهران 1387).
- النهاية في مجرد الفقه والفتاوي، انتشارات قدس محمدي، (قم، د.ت) .
* ابن فارس، ابو الحسين احمد بن فارس ،(395هـ /1004م)،
- معجم مقاييس اللغة : تحقيق : عبد السلام محمد هارون ، دار الفكر،(د . م ،1979).
* الفراهيدي، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي،(175 هـ /791م)،
- كتاب العين ، تحقيق:ـ مهدى المخزومي الدكتور وإبراهيم السامرائي ، مؤسسة دار الهجرة ، (إيران، 1410).
* الفيومي، احمد بن محمد بن علي،(ت770هــ/1368م)،
-المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، تحقيق:- عبد العظيم الشناوي، دار المعارف، (القاهرة، 2016).
* القاضي النعمان، ابو حنيفة النعمان بن منصور بن احمد بن حيون (ت 363هـ/973 م)
- دعائم الاسلام وذكر الحلال والحرام والقضايا والأحكام عن أهل البيت رسول الله عليه وعليهم أفضل السلام، تحقيق آصف بن علي أصغر فيضي، دار المعارف (القاهرة ، 1963).
- شرح الاخبار في فضائل الائمة الاطهار، تحقيق:- محمد حسين الجلالي ، (بيروت ، منشورات الاعلامي ، 2006 ).
- المجالس و المسايرات، تحقيق الحبيب الفقي وأخرون، المطبعة الحيدرية،(تونس، 1978) .
- الهمة في اتباع اداب اتباع الائمة ، تحقيق : محمد كامل حسين، ( بيروت ، 2005).
* ابن قدامة، عبد الله بن محمد،( 620هـــ/ 1223م)،
- المغني، دار الكتاب العربي، (بيروت ،2004).
* القرطبي، أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد ( ت 595هــ/ 1199م )،
- بداية المجتهد ونهاية المقتصد، تحقيق:- ماجد الحموي، دار ابن حزم (بيروت، 1995).
- المقدمات الممهدات، دار الغرب الإسلامي ط1،( بيروت، 1408هـ).
* الكليني، ابو جعفر محمد بن يعقوب،(ت 329هـ /940م)،
-الاصول في الكافي ، تحقيق:- علي اكبر الغفاري ، دار الكتب الاسلامية ، ط5، (طهران ،1363 ).
* الكندي : أبو يوسف محمد (ت350هـ/961 م) ،
- كتاب الولاة والقضاة ، تحقيق : فست كوست، مطبعة الاباء اليسوعيين، (بيروت ،1908) .
* ابن مالك، مالك بن انس، ( ت179هـــ/ 795م)
- المدونة الكبرى، مطبعة السعادة ، (مصر ، د.ت).
* المالكي، أبو محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر،(179هــ/795م)،
- المعونة على مذهب عالم المدينة، تحقيق:-حميش عبد الحق، دار مصطفى احمد الباز،(مكة ، 2014).
* الماوردي، ابو الحسن علي بن محمد بن حبيب،(ت 450هـــ /1058م)،
- الحاوي الكبير، تحقيق:- عادل احمد عبد الموجود و علي محمد معوض، دار الكتب العلمية، ط1، (بيروت،1994) .
* مسلم، ابو الحسين مسلم بن الحجاج،(261هـ /874م)،
- صحيح مسلم، دار الجيل، (بيروت، د . ت ).
* المفيد، أبو عبد الله محمد بن النعمان، ( 413هـ/1022م)،
- المقنعة ، تحقيق:- مؤسسة النشر الاسلامي ، ط2، (قم ، 1410) .
* ابن المنذر ، ابو بكر محمد بن ابراهيم، (ت319 هـ / 931 م)
- الاجماع، تحقيق:- ابو حماد صغير احمد بن محمد حنيف، مكتبة الفرقان، ط2 ، (عجمان ، 1999) .
* ابن منظور، ابو الفضل جمال الدين بن مكرم،( ت711هـ /1311م)،
- لسان العرب ، نشر ادب الحوزة ، (قم ،1405).
* الموصلي، عبد الله بن محمود، ( 683 هـ /1284 م)
- الاختيار لتعليل المختار، تعليق:- محمود ابو دقيقة، دار الكتاب العلمية ، (بيروت، د.ت).
* ابن النجار، تقي محمد بن احمد، (ت972 هـ / 1564 م)،
- منتهى الارادات في جمع المقنع مع التنقيح وزيادات، تحقيق:- عبد الغني عبد الخالق، عالم الكتب، (د . م، د، ت).
* ابن الهمام، كمال الدين محمد بن عبد الله، ( ت593هــ/ 1196م)،
- شرح فتح القدير على الهداية شرح بداية المبتدي ، علق عليه:- عبد الرزاق غالب، دار الكتب العلمية، (بيروت،1986 ) .
* ياقوت الحموي : شهاب الدين ابو عبدا لله ياقوت( ت 626هـ / 1228م )،
- معجم البلدان ، تحقيق فريد عبدالعزيز الجندي ، دار الكتب العلمية،(بيروت ،1990 ).
ثالثاً:- المراجع
- الامين، حسين ، مستدركات أعيان الشيعة، دار التعارف، (بيروت ،1997).
- الأنصاري، مرتضى، (ت 1281هــ/ 1864م)، المكاسب، تحقيق:- لجنة تراث الشيخ الاعظم، (قم ، 1415).
- بحر العلوم، محمد المهدي، الفوائد الرجالية، تحقيق: محمد صادق بحر العلوم ، مكتبة الصادق ، (طهران، 1313 هـ).
- البوطي، محمد توفيق، البيوع الشائعة واثر ضوابط المبيع على شرعيتها، دار الفكر،( بيروت،2010).
- حسن ابراهيم حسن وأخرون ، المعز لدين الله ، مطبعة النهضة المصرية (القاهرة ، ، 1963).
- حسين، محمد كامل، أدب مصر الفاطمية، دار النهضة، (القاهرة ، ، 1970 ) .
- الحلبي، نجاح، فقه العبادات، دار الفكر، (بيروت، 1986 ).
- الدسوقي، محمد بن احمد عرفة ،(ت 1230هـ /1815م)، حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ، تحقيق:- محمد عليش، ( بيروت، د .ت) .
- الدشراوي، فرحات ، كيف صار القاضي النعمان فقيه الدولة الفاطمية بالمغرب، منشورات الحياة الثقافية (المهدية ، 1979) .
- سالم، ابو مالك كمال، فقه السنة وادلته وتوضيح مذاهب الائمة، المكتبة التوفقية،( مصر ، د .ت).
- السيستاني، علي الحسيني، الفتاوي الميسرة،( د. م ، 1997).
- الطبرسي، حسين بن محمد التقي النوري،،(ت1320هـ/1902م)، مستدرك وسائل ومستنبط المسائل، تحقيق :- لجنة احياء تراث اهل البيت ، دار الفكر، (بيروت ، 1991).
- ابن عابدين، محمد أمين، (ت 1225هــ /1810م)، رد المختار على الدر المختار شرح تنوير الابصار، تحقيق:-عادل احمد عبد الموجود و علي محمد معوض، دار عالم الكتب ، (الرياض، 1992).
- فتح الله، أحمد ، ألفاظ الفقه الجعفري، ط1، (الدمام،1995 ).
- قلعة جي، محمد رواس وحامد صادق، معجم لغة الفقهاء، دار النفائس ، ط1،( بيروت، 1985).
- الكاظمي، عبد النبي، تكملة الرجال، تحقيق:- صادق بحر العلوم (النجف ،1925).
- مجموعة مؤلفين، حاشيتا قليوبي وعميرة، تحقيق مكتب البحوث والدراسات الناشر دار الفكر، (بيروت، 1994 ) .
- المرداوي، علاء الدين أبي الحسن علي بن سليمان، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام المبجل أحمد بن حنبل، تحقيق:- محمد حامد الفقي، دار احياء التراث العربي،(بيروت، 1986).
- مغنية، محمد جواد، الفقه على المذاهب الخمسة، تحقيق:- مؤسسة الصادق، (طهران ،1984).
- يوسف، نجم الدين، الائمة الفاطميين ملتقى القاضي النعمان للدراسات الفاطمية، وزارة الشؤون الثقافة،( تونس ، 1977 م).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.