نماذج من الحليات العمارية في القصور الآشورية
الكلمات المفتاحية:
حليات، قصور، نماذجالملخص
تميزت القصور في بلاد الرافدين عامة والآشورية خاصة ولاسيما في العصر الآشوري الحديث بفخامتها وسعتها واحتوائها على مرافق كثيرة وبروعة بنائها بالحلان والرخام (المرمر)، وقد تم الكشف عن بقايا العديد من القصور في آشور وكلخو(بوتسفيت، 1991 ، ص133) وخورسباد(باقر و سفر، 1966 ، ص35)، ونينوى(باقر و سفر، 1966، ص24)، إذ تميزت العمارة في العصر الآشوري الحديث بأنها أغنى مراحل التطور العماري الهندسي في بلاد الرافدين(سعيد، 1985، ص166)، ونتيجة لكثرة المخلفات العمارية ونشاط الملوك الآشوريين الواضح في مجال العمارة، ولاسيما ملوك السلالة السرجونية فقد كشف عن عدد من القصور الملكية في العواصم الآشورية الأربع والتي كانت جميعها تتميز بضخامتها وروعتها ودقة تخطيطها وترتيبها وزخرفتها(سليمان، 1993 ، ص340)، وتكاد تكون قصور الملوك الآشوريين جميعها متشابهة في تصميمها وزخرفتها(ميخائيل، 1967 ، ص208).
المراجع
الأحمد، سامي سعيد. (1969)، "كتابة التأريخ عند الآشوريين"، سومر، م25، ج1.
الأحمد، سامي سعيد، (1979)، تاريخ فلسطين القديم، بغداد.
بارو، اندري ، (1980) بلاد آشور، ترجمة : عيسى سلمان وسليم طه التكريتي، بغداد.
بارو، اندري، (1980) ، بلاد آشور، ترجمة : عيسى سلمان، سليم طه التكريتي، بغداد.
باقر، طه ، و سفر، فؤاد، (1966)، المرشد إلى مواطن الآثار والحضارة – الرحلة الثالثة، بغداد.
بصمجي، فرج. (1952)، "النمرود"، سومر، مج8.
بوتسفيت، نيكولاس .(1991)، حضارة العراق وآثاره، ترجمة : سمير عبد الرحيم، بغداد.
الجادر، وليد، (1985)، حضارة العراق، الأزياء والاثاث، ج4، بغداد.
الجبوري، خالد علي خطاب،(2018)، جوانب من اعمال الملك سرجون الثاني في العواصم الآشورية، العراق.
الحديدي، خلف زيدان خلف سلطان، (2005)، عمارة القصر الملكي في العصر الآشوري الحديث، رسالة ماجستير، الموصل.
الحمداني، ياسر هاشم حسين علي،(2002)، وسائط النقل في العراق القديم، رسالة ماجستير، الموصل.
الخطابي، علي سالم عبد الله. (2011)، خصائص المعادن العمارية من عصر فجر السلالات الى نهاية العصر البابلي القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل، كلية الاداب، قسم الاثار.
الدوري، رياض عبد الحميد، (2001). آشور بانيبال (669-627ق.م)، سيرته ومنجزاته، بغداد.
سعيد، مؤيد. (1985)، "العمارة من عصر فجر السلالات إلى نهاية العصر البابلي الحديث"، حضارة العراق، ج3، بغداد.
سليمان، عامر. (1993)، العراق في التاريخ القديم، ج2 (موجز التاريخ الحضاري)، الموصل.
صالح، عبد العزيز، (1967)، الشرق الأدنى القديم (مصر والعراق)، ج1، القاهرة.
صالح، ياسمين ياسين ،(2006)، المشاهد النباتية في الفن العراقي القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل، كلية الاداب، قسم الاثار.
الطائي، علي جبار عزيز مجيد، (2011). تأثير الحروب الخارجية في الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المملكة الآشورية الحديثة 911- 612 ق.م، رسالة ماجستير غير منشورة، واسط، 2011.
عبر، عادل نجم، (1991)، "فن العمارة"، موسوعة الموصل الحضارية، ج1، الموصل.
عكاشة، )ثروت، (بلا تاريخ)، الفن في العراق القديم، بيروت.
العلوجي، عبد الكريم. (2010) آشور بانيبال الفنان المحارب، القاهرة.
غافليكوفسكا، كريستينا، (1995) ، الفن في بلاد ما بين النهرين، ترجمة : كبرو كدو، دار الينابيع.
الفتلاوي، أحمد حبيب سنيد، (2006)، أسرحون 680-669ق.م، رسالة ماجستير، جامعة واسط، كلية التربية، تاريخ قديم.
محمد، صباح حميد يونس.(2003)، نينوى خلال عصر السلالة السرجونية، رسالة ماجستير، جامعة الموصل، كلية الآداب، قسم الآثار.
محمد، صباح حميد يونس.(2003)، نينوى خلال عصر السلالة السرجونية، رسالة ماجستير، جامعة الموصل، كلية الآداب، قسم الآثار.
محمد، قاسم.(1983)، سرجون الآشوري، رسالة ماجستير، بغداد.
مظلوم، طارق عبد الوهاب، (1991)، فن النحت، المدور، البارز، النحت على العاج، موسوعة الموصل الحضارية، مج1، الموصل.
مورتكات، انطوان، (1975)، الفن في العراق القديم، ترجمة : عيسى سليمان وسليم ط التكريتي، بغداد.
ميخائيل، نجيب.(1967)، مصر والشرق الأدنى القديم، العراق وفارس، ط2، القاهرة.
النجاري، غسان مردان حجي، (2003)، العناصر الزخرفية في الفن الآشوري الحديث، رسالة ماجستير، الموصل.
الهلالي، ليال خليل اسماعيل، (2008)، الحلي على مشاهد النحت الآشوري، رسالة ماجستير غير منشورة، الموصل.
ثانيا: المصادر الاجنبية
Albanba, P,(1974), Drapebines In, as hurbanipals Garben, bulletin of the American fthools of oriental research, no: 215.
Botta, P. E.(1972). Monument De ninive vol. 4, Biblco verlay osnabvuch.
Eleanor, G. L.(1995). Sargonid Sculpture and The Late Assyrian Gubit, Iraq, Vol. 34.
Larsen, M.T.. Excavations In an antiqeland, 1840-1860, London.
Lloyd, S.(1955). Building in Brick and Stone, vol.1, Oxford.
Mallowan, M.(1966). Nimrud and its Remains vol. 1, London.
Oates, D.(1962). "The Excavation at Nimrud (kalhu), 1961", Vol. 24, No.1.
Parpola, F.(1987). The correspondence of sargon II, part1. Letter fron Assyria and the west, (Helsinki), Ssa, vol. no:101.
Pope, A.U.(1967). A Survey of Persian Art- from Prehistoric to the Present, vol.2, Oxford.
Rander, K.(2011). "The Assur –Nineveh –Arbela triangle, central Assyria in the Neo-Assyrian Period", between the cultures the central Tigris region from the 3rd to the 1st millennium B. C. A. P. miglkus, and Muhl's , Berlin.
Rassam. H. A, (1897).Ashur and The Land of Nimrod, New York.
Reade J. E.(1983). Assyrian Sculpture, Brithish Museum, London, 1983.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.