الاثر العلمي والفكري للفقيه ابو عمران الفاسي في المغرب(ت 430هـ/ 1038م)
الكلمات المفتاحية:
فاس، رحلة، طلاب، صنهاجة، فتاوىالملخص
لمعت في تاريخ الغرب الاسلامي اسماء وشخصيات كان لها دور في خدمة العلوم الشرعية وكرست حياتها في سبيل العلم واستثمرت هذه العلوم حين جلست بين الطلاب لتبثه فيهم. ومنهم الفقيه ابو عمران الفاسي فقد تبوأ منزلة رفيعة بين علماء عصره وتفقه على يد كبار العلماء ومنهم ابو الحسن القابسي وابو بكر الزويلي وابو محمد الاصيلي واخرين.
وقد رحل في طلب العلم فقد كانت له رحلة مشرقية فسمع من مجموعة كبيرة من العلماء ابرزهم ابو الفتح بن ابي الفوارس وابو الحسن علي بن ابراهيم واخرين.
وبعد استقراره بالقيروان بدأت تتوافد عليه مجاميع الطلبة من مختلف الاماكن ومنهم ابو محمد عبد العزيز التونسي وهو من مدينة اغمات، وكذلك وجاج بن زللو اللمطي وهو من السوس الاقصى فقد درسوا المذهب المالكي على يديه.
المراجع
-ابن الابار،ابو عبدالله محمد بن ابي بكر،(تـ659هـ/ 1260م)،التكملة لكتاب الصلة،تح: ابراهيم الابياري،ط1،(دار الكتاب اللبناني،1989).
- ابن الاحمر،ابو الوليد اسماعيل بن يوسف،(تـ 810هـ/1140م)،بيوتات فاس الكبرا،(الرباط،1972).
- الادريسي،ابو عبدالله محمد بن محمد،(تـ 548هـ/1146م)،وصف افريقيا الشمالية والصحراوية،صححه هنري بيريس،(الجزائر،957).
- الاشبيلي،ابن خير،(تـ 575هـ/1179م)،فهرسة ،تح: ابراهيم الابياري،ط1،،(دار الكتاب المصري،1989).
- ابن بشكوال،ابو القاسم خلف بن عبد الملك الانصاري،(تـ 578هـ/ 1182م)،الصلة،تح:ابراهيم الابياري،ط1،(دار الكتاب اللبناني، 1989).
-البكري،ابو عبيدالله بن عبد العزيز بن محمد،(تـ 487هـ/ 1094)،المسالك والممالك،تح:جمال طلبه،ط1،(دار الكتب العلمية،بيروت،2003).
-التادلي،ابو يعقوب يوسف بن يحيى ،(تـ 617هـ/ 1220م)،التشوف الى رجال التصوف ،تح: احمد التوفيق،ط2،(مطبعة النجاح الجديدة ،الدار البيضاء،1997).
-ياقوت الحموي،الامام شهاب الدين ابو عبدالله،(تـ626هـ/1228م)،معجم البلدان،قدم له محمد عبد الرحمن،ط1،(دار احياء التراث العربي،بيروت،2008).
-الحميدي،محمد بن فتوح بن عبدالله،(تـ 488هـ/ 1095)، جذوة المقتبس في تاريخ علماء الاندلس،تح:ابراهيم الابياري،ط 3،(دار الكتاب اللبناني، بيروت،1989).
-الحميري،محمد بن عبد المنعم،(تـ 726هـ/ 1326)،الروض المعطار في خبر الاقطار،تح:احسان عباس،ط2،(مطبعة هيدلبرغ،بيروت،1984).
-الخطيب البغدادي،ابو بكر احمد بن علي،(تـ 463هـ/ 1070)،تاريخ بغداد،(بيروت،1350).
-ابن خلدون،عبد الرحمن بن محمد،(تـ 808هـ/ 1405)،العبر وديوان المبتدأ والخبر في ايام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الاكبر،ط2،(دار الكتب العلمية ،بيروت،2003).
-ابن خلكان،ابو العباس شمس الدين احمد بن محمد،(تـ 681هـ/1282)،وفيات الاعيان وانباء ابناء الزمان،تح: احسان عباس،ط5،(دار صادر،بيروت،2009).
-الدباغ،ابو زيد عبدالرحمن بن محمد الانصاري،(تـ699هـ/1299)،معالم الايمان في معرفة اهل القيروان،(الناشر مكتبة الخانجي،مصر،ب.ت).
- الذهبي،شمس الدين محمد بن احمد،(تـ748 هـ/1347)،سير اعلام النبلاء،قدم له الدكتور سيد حسين العفاني،حققه وخرج احاديثه خيري سعيد،(القاهرة،د.ت).
-الزبيدي،محمد بن عبد الرزاق مرتضى،(تـ1205هـ/1790)،تاج العروس من جواهر القاموس،تح:عبد الستار احمد،(مطبعة الكويت،1965).
-ابن ابي زرع،ابو الحسن علي بن عبدالله الفاسي،(تـ726هـ/1325)،الانيس المطرب بروض القرطاس في اخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس،راجعه:عبد الوهاب منصور،ط2،(المطبعة الملكية،الرباط،1999).
-السبتي،القاضي عياض بن موسى بن عياض،(تـ544هـ/1149)،ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة اعلام مذهب مالك،تح:محمد بن تاويت الطنجي،ط2،(المملكة المغربية وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية،1983).
-السمعاني،ابو سعد عبد الكريم بن محمد،(تـ562هـ/1166)،الانساب،تقديم وتعليق عبدالله عمر،ط1،(مؤسسة الكتب الثقافية،1988).
-الصفدي،صلاح الدين خليل بن ايبك،(تـ764هـ/1071)،الوافي بالوفيات،تحقيق واعتناء احمد الارناؤوط وتزكي مصطفى،ط1،(دار احياء التراث العربي،لبنان،بيروت،2000).
-الظبي،احمد بن يحيى بن احمد بن عميرة،(تـ599هـ/1202)،بغية الملتمس في تاريخ رجال اهل الاندلس،تح:ابراهيم الابياري،ط1،(دار الكتاب المصري،1989).
-ابن فرحون،ابراهيم بن علي بن محمد،(تـ799هـ/1396)،الديباج المذهب في معرفة اعيان علماء المذهب،تح:علي عمر،ط1،(الناشر مكتبة الثقافة الدينية،القاهرة،2003).
-ابن القاضي،احمد بن محمد المكناسي،(تـ1025هـ/1616)،جذوة الاقتباس في ذكر من حل من الاعلام بمدينة فاس،(دار المنصور للطباعة،الرباط،1973).
-المقري،شهاب الدين احمد بن محمد،(تـ1041هـ/1631)،ازهار الرياض في اخبار عياض،ضبط وتحقيق وتعليق،مصطفى السقا واخرون،(الرباط،1978).
- ــــــــــ،نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب،تح:احسان عباس،ط6،(دار صادر،بيروت،2012).
-مؤلف مجهول،(من ق 8هـ/14م)،الحلل الموشية في ذكر الاخبار المراكشية، تح:سهيل زكار وعبد القادر زمامة،ط1،(الدار البيضاء،1979).
-الونشريسي،احمد بن يحيى،(تـ914هـ/1508م)،المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوي علماء افريقية والاندلس والمغرب،خرجه جماعة من الفقهاء باشراف د.محمد حجي،ط1،(دار الغرب الاسلامي،بيروت،1981).
المراجـــــــــــع
-حميتو،د.عبد الهادي،حياة ابو عمران الفاسي ومناقبه،بحث منشور ضمن الندوة العلمية التي نظمها مركز الدراسات والابحاث واحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء،(الرباط،2009).
-كنون،عبدالله،ابو عمران الفاسي،مجلة الثقافة المغربية،عدد(1) لسنة 1970.
References
-Ibn Al-Aber,Abu Abdullah Muhammad bin Abi Baker,The Sequel to thr book Al-Salaah,edited by ,Ibrahim Al-Abyari,( Lebanese book house, 1989).
-Ibn Al-Ahmar, Abu al -Walied Ismail bin Yusuf, Byutat Fez al-Kubra,Rabat 1972.
-Al-Idrisi abu Abdullah Muhammad bin Muhammad ,Described North and Saharan Africa, as corrected by Henry Perez,( Algeria 1957).
-Al-Ashbeli, ibn Khair , Indexing ,Edited by Ibrahim Al- Abyari,( The Egyptian Book House ,1989.)
-Ibn Bashkwal ,Abu al- Qasim khalaf bin Abd al-Malk al-Ansari,The Association ,Edited by Ibrahim Al- Abyari (,the Lebanese Book House,1989).
-Al-Bakri,abu Obaidullah bin Abdul Aziz bin Muhammad ,Tracts and Kingdoms,Edited by Jamal Talbah(,Dar al-Kutub al-Ilmiyya Beirut, 2003).
-Al-Tadali,Abu Yaqoub Yusuf bin Yahya ,Honor to the men of Sufism ,Edited by Ahmad al-Tawfiq (,Al-Najah Press New Casablanca 1997).
-Yaqoot,al-Hamawi,Imam Shihab al-Din Abu Abdullah,The Dictionaty of Countries,Presented to him by Muhammad Abd al-Rahman, The Arab Heritage Revival House(,Beirut ,2008).
-Al-Humaidi, Muhammad bin Fattouh bin Abdullah,Jadea Al-Maktbs in the History of Andalusian Scholars(,Beirut, 1989).
-A-Humairi,Muhammad bin Abdul-Moneim, Al-Raed Al- Maatar in the news of the Countries,Edited by Ihsan Abbas(,Beirut, 1984).
-Al-Khatib Al-Baghdadi,Abu Bakr Ahmad bin Ali,History of Baghdad,( Beirut ,1350).
-Ibn Khaldun,Abdul Rahman bin Muhammad, Lessons and Diwan Al-Mubtada and Al-Khabar in the days of Arabs non- Arabs Berbers and those of their Contemporaries with the Greatest Authority,(Beirut 2003).
-Iba Khalkan,Abu al-Abbas Shams al-Din Ahmad ibn Muhammad,The Deaths of Notables and the News of the Sons of time,Edited by Ihsan Abbas(, Beirut ,2009).
-Al-Dabbagh,Abu Zaid Abaul Rahman bin Muhammad Al-Ansari,Maealim Alayman fi Maerifat Ahl Alqayrawan(,publisher Egypt).
-Al-Dhahabi, Shams Al-Din Muhammad bin Ahmad,Biography of the Nobles, presented to him by Hussein Al-Afani,(Cairo,d.t).
-Al-Zubaidi, Muhammad bin Abdul -Razzaq Mortada, Taj Alearus min Jawahir Alqamus, Edited by Abdul Sattar Ahmed,,(Kuwait,1965).
-Ibn Abi Zara,Abu Al- Hassan Ali bin Abdullah Al-Fassi,Al-Anees Al-Muyreb Proud al- Qirtas in the news of the Kings os Morocco and the history of the city of Faz,(Rabat,1999).
-Al-Sabti, Judge Iyadh bin use bin Ayyad,Tirtib Almidarik Wataqrib Al-masalik Limaerifat Aelam Madhhab Malka,Edited by Muhammad bin Tawit ,(Kingdom of Morocco,1983).
-Al-Samani,Abu Saad Abdul Karim,Al-Ansab,presented by Abdullah Omar,(Books Foundation,1988).
-Al-Safadi,Salah al-Din Khalil bin Ibek,Al-Wafi of Deaths,Investigation and Care of Ahmad Al-Arnaout and Zaki Mustafa,(Beirut, 2000).
-Al-Dabi,Ahmad bin Yahya bin Ahmed, Baghiat Almultamis in the history of the men of Andalusia, edited by Ibrahim al-Abyari,(Dar al-Kitab al-Masry,1989).
-Ibn Farhoun,Ibrahim bin ali bin Mohammad, Aldibaj Almadhhab of the Doctrine in the Knowledge of Notable Scholars of the Almadhhabi,doctrine by Ali Omar,(publisher library of Religious Culture ,Cairo,2003).
-Ibn al-Qadi,Ahmed bin Muhammmad ,Jadhwat Alaiqtibas of those who Came from the Media in the City of Fez,(Rabat,1973).
-Al-Maqri, Shihab Al-Din Ahmed bin Muhammad,Riyadh Flowers in Iyad News,commentary by Mustafa and others, (Rabat,1978).
-Nfah Altayib from the fresh twig of Andalusia, edited by Ihsan Abbas,(Beirut,2012).
-Anonymous author,Al-Halal al-Mushih fi Zikr al-Akhbar al-Marrakesh,editer by Suhail Zakkar and others,(Casablanca,1979).
-Al-Wonsharisi,Ahmed bin Yahya ,Al-Miyyar Al-Muearab Waljamie al-Maghrib ,authority of the Fatwas of the Scholars of Africa,Andalusi and Morocco,it was compiled by a group of jurists under the supervision of Muhammad Hajji,(Beirut,1981).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.