الزواجر في الاقتصاد الاسلامي
الكلمات المفتاحية:
الزواجر، اقتصادالملخص
بعد الدراسة المستفيضة والموضوعية للزواجر في الاقتصاد الاسلامي توصلنا لجملة من النتائج والمسائل وقد أثبتناها بالالة وهي :
ـــــــ الزجر هو لمنع إرتكاب المخالفات الاقتصادية وغيرها ، وقد تنوعت الزواجر بتنوع المخالفات فمنها الكبيرة ومنها الصغيرة ومنها العامة ومنها الخاصة .
ـــــــــ فاالزواجر مع المخالفات كالمسببات مع الاسباب ،والتوابع مع المتبوعات لا تنفك عنها ولا تفارقها ، بمعنى أن لكل مخالفة زاجرة وقد تكون بعض هذه الزواجر أجلة وقد تكون عاجلة ، أي أن المخالف قد تناله زاجرة في دنياه وقد تناله في الاخرة، وقد تكون في كليهما، ومن نأى بنفسه عن المخالفات أرغد نفسه وأطيب عيشه .
ـــــــ ومن نتائج إقامة الزواجر وتنفيذها منع المخالفات ومنع استلاب حق الاخرين ، وبذلك يقل الذين تُقام عليهم الاحكام الزاجرة .
ـــــــ إن الاقتصاد الاسلامي يحرص كل الحرص على إتباع منهج الطواعية للالتزام بالحقوق والواجبات وعدم التعدي ولكن وضعت او شُرعت الزواجر للاشقياء البُلهاء او الذين كثر الران على قلوبهم او الذين أصيبت أسماعهم بالصم الذين لا يفقهون ما يسمعون ، فمثل هولاء لا ينفع معهم الوعظ ، ولا الحكمة ، ولا العقل إنما ينفع الزجر والحد والتعزير والتأنيب.
ــــــــ النهج العام في الاقتصاد الاسلامي لا اعفاء ولا تهاون ولا تساهل في التنفيذ الكامل للزاجرة بحق المخالف ، فالكل سواء فلا شريف ولا وضيع ، ولا عزيز ولا حقير ، ولا قوي ولا ضعيف ، ولا من الاصاغر ولا من الاكابر.
المراجع
القران الكريم
اولا: المصادر الاولية
احمد ، ابو عبدالله احمد بن محمد بن حنبل ( ت 241هـ).
- المسند ، تحقيق : احمد محمد شاكر ، وحمزة احمد الزين، ( القاهرة، دار الحديث،1995م).
ابن ادم، يحيى القرشي (ت 203هـ).
- الخراج ، تحقيق : احمد محمد شاكر، ( بيروت، دار المعرفة للطباعة والنشر، 1979).
البخاري ، ابو عبدالله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم الجعفي (ت 256هـ).
- صحيح البخاري، تحقيق: د. مصطفى ديب ( بيروت، دار ابن كثير ، 1987م).
البيهقي، ابو بكر احمد بن الحسين بن علي ( ت 458هـ).
- سنن البيهقي الكبرى، تحقيق : محمد عبدالقادر عطا، (مكة المكرمة ، دار الباز ، 1994م).
الترمذي، ابو عيسى محمد بن عيسى ( ت 279هـ).
- سنن الترمذي ، تحقيق: احمد محمد شاكر ( واخرون) ، ( بيروت، دار احياء التراث العربي ، د.ت).
الجصاص ، ابو بكر احمد بن علي ( ت 370هـ).
- احكام القرآن، تحقيق: محمد صادق ( بيروت، دار احياء التراث العربي ، 1985م).
ابن حبان، ابو حاتم محمد بن حبان بن احمد ( ت 354هـ).
- صحيح ابن حبان ، تحقيق: شعيب الارنؤوط ، ( بيروت، مؤسسة الرسالة ، 1414هـ/ 1993م).
ابو داود، سليمان بن الاشعث (ت 275هـ).
- سنن ابي داود، تحقيق: محمد محي الدين عبدالحميد ( بيروت، دار الفكر،د.ت).
الرازي ، م محمد عبد القادر (ت 660هـ)
ـــــ مختار الصحاح ، (بيروت ،دار الكتب العلمية ،1983م)
الشاطبي،ابراهيم بن موسى(ت790هـ)
ـ الموافقات في اصول الشريعة ،تحقيق:عبدالله دراز(بيروت،دار المعرفة،د.ت)
الشهرستاني ،ابو الفتح محمد بن عبد الكريم(ت548هـ) .
ـــــ الملل والنحل،تحقيق:أحمد حجازي السقا، محمد رضوان مهنا،(القاهرة، مكتبة جزيرة الورد،2006م)،
الطبري، محمد بن جرير ( ت 310هـ).
- تاريخ الرسل والملوك ، ( بيروت، دار الفكر، 1985م).
ابو عبيد ، القاسم بن سلام ( ت 224هـ).
ـ الاموال، تحقيق: محمد خليل هراس ، (بيروت، دار الفكر، 1988م).
ابن عبد السلام،ابو محمد عز الدين عبد العزيز السلمي(ت660هـ)
ــــــ قواعد الاحكام في مصالح الانام،(القاهرة دار البيان العربي،2002م)،
الغزالي ،ابو حامد محمد بن محمد (ت505هـ)
ـ احياء علوم الدين،تحقيق:د.محمد وهبي سلمان،واسامةعمورية(دمشق،دار الفكر،2006م)
القرطبي، ابو عبدالله محمد بن احمد بن ابي بكر بن رشد ( ت 671هـ).
ـ الجامع لاحكام القرآن ،تحقيق: احمد عبدالعليم، ( القاهرة ، دار الشعب ، 1372هـ)
ابن ماجه ، ابو عبدالله محمد القزويني ( ت 275هـ).
- سنن ابن ماجة ، تحقيق : محمد فؤاد عبدالباقي ، ( بيروت ، دار الفكر، د.ت).
الماوردي، ابو الحسن علي بن محمد (ت 450هـ).
ـ الاحكام السلطانية والولايات الدينية، تحقيق : عماد الدين زكي البارودي، (القاهرة، المكتبة التوفيقية، د.ت).
مسلم، ابو الحسين بن الحجاج القشيري ( ت 261هـ).
ـ صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، ( بيروت، دار احياء التراث العربي، د.ت )
المناوي ،عبد الرؤوف محمد بن تاتج العارفين (ت 1031هـ )
ـــــ التوقيف على مهمات التعاريف ، تحقيق:جلال الاسيوطي ( بيروت ، دار الكتب العلمية ، 2011م )
أبن منظور ، ابو الفضل محمد بن مكرم ( ت 711هـ).
- لسان العرب ، (بيروت، دار صادر ، د.ت).
النسائي، ابو عبدالرحمن احمد بن شعيب ( ت 303هـ).
ـ السنن الكبرى، تحقيق: د. عبدالغفار سليمان البنداري، وسيد كسروي حسن (بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1991م).
النووي ، ابو زكريا يحيى بن شرف ( ت 676هـ).
اليعقوبي، احمد بن اسحاق بن جعفر بن وهب ( ت 292هـ).
- تاريخ اليعقوبي، تحقيق: خليل المنصور ، ( بيروت، دار الكتب العلمية ، 1999م).
ابو يوسف ، يعقوب بن ابراهيم ( ت 182هـ).
ـ الخراج ، ( بيروت، دار المعرفة، 1979هـ).
ثانيا: المراجع الحديثة
ايوب ، حسن
ــــ فقه المعاملات المالية في الاسلام(القاهرة،دار السلام ،2006م)،
البجاري ،جاسم محمد اشهاب
ـ دراسات في الفكر العربي الاسلامي،(الموصل،شركة مطبعة الجمهورية،1990م)
زيدان ، عبدالكريم ( الدكتور)
- الوجيز في اصول الفقه ( بغداد، مطبعة العاني، 1390هـ/1970م).
العدوي ، علي الصعيدي
حاشية العدوي،تحقيق:يوسف الشيخ محمد البقاعي(بيروت ، دار الفكر ، 1412هـ )
الكبيسي ، حمدان عبدالمجيد (الدكتور)
ـ اصالة نظام الحسبة العربية الاسلامية، (بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة، 1989م).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.