الصحابي الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي وأثره في التاريخ الإسلامي
الكلمات المفتاحية:
رسول الله، الأرقم بن أبي الأرقم، دارالأرقم، البعثة النبويةالملخص
يناقش هذ البحث موضوعاً من مواضيع التاريخ الإسلامي، وهو موضوع الصحابي الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي، حيث تم تسليط الضوء على السيرة الذاتية لهذا الصحابي، فضلاً عن دراسة تلك الدار التي اقترنت بإسمه بما تمثله من محطة بارزة من محطات البعثة النبوية في عهدها المكي.
ومن خلال متابعة وتحليل النصوص والروايات التي تناولت الموضوع، اتضح بأنها تبدو غير كافية وغير مجمعة فيما يتعلق بإبراز الأحداث المرتبطة بهذا الموضوع - لاسيما مرحلة إقامة المسلمين في دار الأرقم – بشكل واضح وحاسم من حيث تاريخ اختيار هذه الدار مقراً لهم ومن حيث المدة التي قضوها في الدار والطريقة التي انتهت بها هذه المرحلة التاريخية، فضلاً عن عدم ورود روايات تتناول سيرة الأرقم ما بعد عصر النبوة لاسيما وأن حياته امتدت إلى أكثر من أربعة عقود بعد وفاة النبي .
ووفق ما متيسر من معلومات عن سيرته خلال العصر النبوي تمت مناقشة الموضوع من حيث إسلامه المبكر وداره التي اختيرت مركزاً للتشاور وهجرته وجهاده فضلاً عن بعض المهام التي أوكلت إليه وهما مهمة الكتابة واستعماله على الصدقات.
المراجع
أولاً: القرآن الكريم
ثانياً: المصادر الأولية
• ابن الأثير، (ب.ت)، (1966)، أبو الحسن عز الدين علي بن أبي الكرم الشيباني، (ت630هـ/1232م).
1- أسد الغابة في معرفة الصحابة، دار الكتاب العربي، (بيروت).
2- الكامل في التاريخ، دار صادر ، (بيروت).
• الأزرقي، (1411هـ)، محمد بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن الوليد، (ت250هـ/865م).
3- أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار، تحقيق رشدي الصالح ملحس، انتشارات الشريف الرضي، (قم).
• البغوي، (ب.ت)، أبو محمد الحسين بن سعود بن محمد بن الفراء، (ت510هـ/1117م).
4- تفسير البغوي المسمى معالم التنزيل، تحقيق خالد عبدالرحمن العك، دار المعرفة، (بيروت).
• البلاذري، (1978)، أحمد بن يحيى بن جابر، (ت279هـ/892م).
5- أنساب الأشراف، تحقيق محمد حميدالله، دار المعارف، (مصر).
• ابن جبير، (1964)، أبو الحسين محمد بن أحمد بن جبير الكناني الأندلسي، (ت614هـ/1217م).
6- رحلة ابن جبير، دار صادر للطباعة والنشر، (بيروت).
• ابن الجوزي، (1992)، أبو الفرج عبدالرحمن بن علي بن محمد، (ت597هـ/1201م).
7- المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، دراسة وتحقيق محمد عبدالقادر عطا ومصطفى عبدالقادر عطا، راجعه وصححه نعيم زرزور، دار الكتب العلمية، (بيروت).
• الحاكم النيسابوري ،(ب،ت) ، أبو عبد الله محمد بن عبدالله بن محمد، (ت405هـ/1014م)
8- المستدرك على الصحيحين، إشراف يوسف عبدالرحمن المرعشلي، دار المعرفة، (بيروت).
• ابن حبان، (1393هـ)،محمد بن حبان بن أحمد بن أبي حاتم التميمي، (ت354هـ/965م).
9- الثقات، مؤسسة الكتب الثقافية، مجلس دائرة المعارف العثمانية، (حيدر آباد الدكن).
• ابن حبيب، (1361هـ)، (ب.ت)، محمد بن حبيب البغدادي، (245هـ/859م).
10- كتاب المحبر، دائرة المعارف العثمانية ، (حيدر آباد الدكن).
11- كتاب المنمق في أخبار قريش، تصحيح وتعليق خورشيد أحمد فاروق، عالم الكتب، (بيروت).
• ابن حجر العسقلاني، (1415هـ)، (ب.ت)، (ب.ت)، (ب.ت)، أحمد بن علي بن حجر، (ت852هـ/1448م).
12- الإصابة في تمييز الصحابة، دراسة وتحقيق وتعليق عادل أحمد عبدالموجود وعلي محمد معوض، دار الكتب العلمية، ط1، (بيروت).
13- الدراية في تخريج أحاديث الهداية، تصحيح وتعليق عبدالله هاشم اليماني المدني، دار المعرفة، (بيروت).
14- تعجيل المنفعة بزوائد رجال الائمة الأربعة، دار الكتاب العربي ، (بيروت).
15- تلخيص الحبير في تخريج الرافعي الكبير، دار الفكر ، (بيروت).
• ابن أبي الحديد، (1959) ، أبو حامد عبدالحميد بن هبة الله المدائني الشافعي المعتزلي، (ت656هـ/1258م).
16- شرح نهج البلاغة ، تحقيق محمد أبو الفضل ابراهيم، دار إحياء الكتب العربية، (بيروت).
• ابن حنبل، (ب.ت)، أبو عبدالله أحمد بن محمد الشيباني، (ت241هـ/855م).
17- مسند الإمام أحمد بن حنبل، دار صادر، (بيروت).
• الحلبي، (1400هـ)، أبو الفرج نور الدين علي بن برهان الدين الحلبي الشافعي، (ت1044هـ/1635م).
18- إنسان العيون في سيرة الأمين والمأمون المعروف بالسيرة الحلبية ، دار المعرفة، (بيروت).
• خليفة بن خياط، (ب.ت)، (1993)، أبو عمرو خليفة بن خياط بن أبي هبيرة العصفري، (ت240هـ/855م).
19- تاريخ خليفة بن خياط، تحقيق سهيل زكار، دار الفكر ، (بيروت).
20- طبقات خليفة بن خياط، تحقيق سهيل زكار، دار الفكر، (بيروت).
• الذهبي، (1987)، (1993) ، أبو عبدالله شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، (ت748هـ/1374م).
21- تاريخ الإسلام، تحقيق عمر عبدالسلام تدمري ، دار الكتاب العربي، ط1، (بيروت).
22- سير أعلام النبلاء، تحقيق شعيب الأرنؤوط ، مؤسسة الرسالة، ط1، (بيروت).
• الزيلعي، (1995) ، أبو محمد جمال الدين عبدالله بن يوسف بن محمد، (ت762هـ/1360م).
23- نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية ، تحقيق أيمن صالح شعبان، دار الحديث، (القاهرة).
• السرخسي، (1986)، أبو بكر شمس الدين محمد بن أبي سهل، (ت483هـ/1091م).
24- المبسوط، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع، (بيروت).
• ابن سعد، (ب.ت)، محمد بن سعد بن منيع البصري، (ت230هـ/844م).
25- الطبقات الكبرى ، دار صادر ، (بيروت).
• ابن سيد الناس، (1986)، محمد بن عبدالله بن يحيى، (ت734هـ/1334م).
26- عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير، مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر، (بيروت).
• السيوطي، (1996)، جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر بن ناصر الدين محمد الشافعي ، (ت911هـ/1506م).
27- اللمع في أسباب ورود الحديث، اشراف مكتب البحوث والدراسات، دار الفكر، (بيروت).
• الصالحي الشامي، (1993)، محمد بن يوسف بن علي بن يوسف، (ت942هـ/1536م).
28- السيرة النبوية المسمى سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد، تحقيق عادل أحمد عبدالموجود وعلي محمد معوض، دار الكتب العلمية ، (بيروت).
• الضحاك، (1991)، أحمد بن عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني، (ت287هـ/900م).
29- الآحاد والمثاني، تحقيق باسم فيصل أحمد الجوابرة، دار الدراية، (الرياض).
• الطبراني، (ب.ت) ، أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب اللخمي، (ت360هـ/970م).
30- المعجم الكبير، تحقيق حمدي عبدالمجيد السلفي، دار إحياء التراث العربي، (بيروت).
• الطبري، (1983)، (1995)، (1939)، أبو جعفر محمد بن جرير، (ت310هـ/922م).
31- تاريخ الأمم والملوك، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، (بيروت).
32- جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تقديم خليل الميس، ضبط وتوثيق وتخريج صدقي جميل العطار، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، (بيروت).
33- المنتخب من ذيل المذيل من تاريخ الصحابة والتابعين، مؤسسة الأعلمي، (بيروت).
• الطوسي، (1414هـ)، (1407هـ)، أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي بن الحسن ، (ت460هـ/1067م).
34- الأمالي، تحقيق قسم الدراسات الإسلامية- مؤسسة البعثة، دار الثقافة ، (قم).
35- الخلاف، تحقيق جماعة من المحققين، مؤسسة النشر الإسلامي، (قم).
• ابن عبدالبر، (1412هـ)، أبو عمر يوسف بن عبدالله بن محمد القرطبي، (ت463هـ/1070م).
36- الاستيعاب في معرفة الأصحاب، تحقيق علي محمد البجاوي، دار الجيل، (بيروت).
• ابن عساكر، (1995)، أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبدالله الشافعي، (ت571هـ/1175م).
37- تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها، تحقيق علي شيري، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، (بيروت).
• العيني، (ب.ت)، أبو محمد محمود بن أحمد، (ت855هـ/1451م).
38- عمدة القاري في شرح صحيح البخاري، دار إحياء التراث العربي ، (بيروت).
• القرطبي، (1405هـ)، أبو عبدالله محمد بن أحمد الأنصاري، (ت671هـ/1273م).
39- تفسير القرطبي المسمى الجامع لأحكام القرآن، تصحيح أحمد عبدالعليم البردوني، دار إحياء التراث العربي، (بيروت).
• ابن كثير ، (1988)، أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي، (ت774هـ/1372م).
40- البداية والنهاية، تحقيق علي شيري، دار إحياء التراث العربي، ط1، (بيروت).
• المقريزي، (1999)، تقي الدين أحمد بن علي بن عبدالقادر بن محمد، (ت845هـ/1441م).
41- إمتاع الأسماع بما للنبي صلى الله عليه وسلم من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع، تحقيق وتعليق محمد عبدالحميد النميسي، منشورات محمد علي بيضون، ط1، (بيروت).
• ابن منظور، (1405هـ)، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم، (ت711هـ/1311م).
42- لسان العرب، نشر أدب الحوزة ، (قم).
• ابن هشام ، (1963)، أبو محمد عبدالملك بن هشام بن أيوب، (ت218هـ/834م).
43- السيرة النبوية، تحقيق وضبط وتعليق محمد محيي الدين عبدالحميد ، مكتبة محمد علي صبيح وأولاده ، (القاهرة).
• الهيثمي، (1988)، نور الدين علي بن أبي بكر، (ت807هـ/1405م).
44- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، دار الكتب العلمية، (بيروت).
• ياقوت الحموي ، (1979)، شهاب الدين ياقوت بن عبدالله الحموي الرومي البغدادي، (ت626هـ/1229م).
45- معجم البلدان، دار إحياء الكتاب العربي ، (بيروت).
ثالثاً: المراجع الحديثة
• الأحمدي الميانجي ، (1998) ، علي.
1- مكاتيب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، دار الحديث ، ط1، (قم).
• الزركلي، (1980) ، خير الدين.
2- الأعلام، دار العلم للملايين، ط5، (بيروت).
• العاملي ، (1995) ، جعفر مرتضى.
3- الصحيح من سيرة النبي الأعظم (ص) ، دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع، ط4، (بيروت).
• كحالة ، (1968) ، عمر رضا.
4- معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ، دار العلم للملايين ، (بيروت).
• المباركفوري، (1990) ، أبو العلا محمد عبدالرحمن بن عبدالرحيم.
5- تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، دار الكتب العلمية، (بيروت).
• الهندي، (2004) ، عبدالله بن محمد غازي.
6- إفادة الأنام بذكر أخبار بلد الله الحرام، تحقيق عبدالملك بن عبدالله بن دهيش، مكتبة الأسدي، (مكة المكرمة).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.