سجال النخبة العراقية حول مخرجات لجنة مونرو
الكلمات المفتاحية:
ساطع الحصري، لجنة مونرو، التعليم في العراق، المؤتمر التربوي الاولالملخص
ارتأت الحكومة العراقية الملكية استقدام عدد من الاخصائيين التعليميين لوضع خطة تعليمية تسير بموجبها وزارة المعارف، وقد بدأت تلك النقاشات في المجلس النيابي في 1930، ثم حظي قرار الحكومة العراقية بموافقة كل من الملك فيصل الاول ورئيس الوزراء ومدير المعارف.
اختير بول مونرو مدير المعهد الاممي في كلية التربية في جامعة كولومبيا لرئاسة مثل تلك اللجنة، وبعد عدد من المراسلات وافق مونرو على طلب الحكومية العراقية، وزارت اللجنة مناطق العراق وقدمت في نهاية زيارتها عدد من الاصلاحات والمقترحات التعليمية.
يتناول البحث زيارة لجنة مونرو التعليمية الى العراق في 1932، من اجل وضع دراسة حول التعليم في العراق، وقد أثار تقرير لجنة مونرو عدد من ردود افعال المثقفين والسياسيين، وبدأت أولى ردود الافعال من مدير المعارف أنذاك ساطع الحصري الذي وجه نقداً لاذعاً لتقرير اللجنة نشرته الصحف أنذاك، تبع ذلك ردود افعال المثقفين والسياسيين العراقيين الملمين بالتعليم أنذاك، فضلاً عن ردود الافعال العربية والعالمية، وسلط اولئك المثقفين الضوء على تقرير لجنة مونرو من جهة ونقد مدير المعارف من جهة اخرى في مسعى منهم لتحقيق اقصى استفادة منه.
المراجع
اولاً. محاضر المجلس النيابي
1. محاضر محاضر مجلس النواب، الدورة الانتخابية الثالثة، الاجتماع الاعتيادي سنة 1931، الجلسة السابعة والثلاثون، الاحد 27 آذار، 1932.
2. محاضر مجلس النواب، الدورة الانتخابية الرابعة، الاجتماع غير الاعتيادي لسنة 1933، الجلسة السابعة والعشرون، الخميس 8 حزيران.
3. محاضر مجلس النواب، الدورة الانتخابية السادسة، الاجتماع الاعتيادي سنة 1935، الجلسة الحادية والعشرون، الخميس 16 كانون الثاني 1936.
ثانياً. المصادر العربية والمعربة
1. أ. ادوبواهن، تاريخ افريقيا العام افريقيا في ظل السيطرة الاستعمارية 1880- 1935، المجلد السابع، (بيروت: المطبعة الكاثوليكية، 1990).
2. احمد الباز، تشكيل العلاقات الخليجية الاوربية من السياسة الى الامن، (القاهرة: العربي للنشر والتوزيع، 2024).
3. احمد حسين اللقاني، تطوير مناهج التعليم، ط1، (القاهرة: عالم الكتب، 1995).
4. امين الريحاني، قلب العراق، (بيروت: مطبعة صادر، 1935).
5. امين الريحاني: سيرة موجزة من مجموعة امين الريحاني المؤلفة العربية الكاملة، المجلد1، (بيروت: مكتبة لبنان، 2016).
6. ساطع الحصري، نقد تقرير لجنة مونرو، (بغداد: مطبعة النجاح، 1932).
7. سليمان ابراهيم العسكري وآخرون، مستقبليات تربوية، (الكويت: المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، 2019).
8. عاطف عبدالله المكاوي، القيادة الادارية، ط1، (القاهرة: مؤسسة طيبة للشر والتوزيع، 2013).
9. عبد الرزاق الحسني، تاريخ الوزارات العراقية، ط2، (صيدا: مطبعة العرفان، 1953).
10. عبد الرزاق الهلالي، تاريخ التعليم في العراق في عهد الانتداب البريطاني 1921-1932، ط1، (بيروت: دار الرافدين، 2017)
11. عبد الكريم الرحيوي، مرافئ الخطاب فصول في جماليات التراث العربي وتلقيه، ط1، (عمان: دار الخليج للنشر والتوزيع، 2022).
12. عبدالله البزاز، تقييم التفتيش الابتدائي في العراق، (بغداد: مطبعة الارشاد، 1967).
13. فيان حسين احمد، حرية الصحافة في العراق 1921- 1922دراسة تاريخية، (دمشق: دار المناهل للطباعة والنشر والتوزيع، 2016).
14. مشتاق طالب مطشر علي، التعاون العراقي الامريكي في ضوء محاضر مجلس النواب العراقي 1935- 1958، رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة ديالى، 2023.
15. مير صبري، اعلام الادب في العراق الحديث، (لندن: دار الحكمة، 1994).
16. نورة بنت سعد بن سلطان القحطاني، الاصول الفلسفية وتطبيقاتها التربوية، (الرياض: مكتبة العبيكان، 2018).
ثالثاً. الرسائل والاطاريح العربية
1. اسماء فريحة، سياسات الاحلاف العسكرية بعد الحرب العالمية الثانية حلف بغداد 1955 أنموذجا، رسالة ماجستير، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة محمد بوضياف، المسيلة، (2017- 2018).
2. حيدر غانم عبد الحسن، موقف المجلس النيابي من حركة التعليم في العراق، 1925- 1939، دراسة تاريخية، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الكوفة، 2011.
3. عتيقة دومة وزرقاوي حليمة، عصبة الامم المتحدة والاستعمار، رسالة الماجستير، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة الجيلالي، بو نعامة خميس مليانة، (2016- 2017).
4. منار عبد المجيد عبد الكريم، الجامعة الامريكية في بيروت وأثرها على الفكر السياسي في العراق الملكي، اطروحة دكتوراه، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 2014.
رابعاً. المجلات والدوريات العربية
1. ابراهيم العلاف، لجنة مونرو والتعليم في العراق، مجلة التربية والعلم، العدد (4)، 1981.
2. عبدالله زاهيم الرشدان، الفكر التربوي عند ساطع الحصري تحليله ونقده، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، المجلد التاسع، العدد (1)، 2003، ص20.
خامساً. المجلات والدوريات الاجنبية
1. Barry Croom, Agriculture education at the Tuskegee normal and industrial school, Journal of acricukture education, Vol. 48, No. 2, university of Florida, 2007.
2. Sara Pursely, Familiar future time selfhood sovereignty in Iraq, the Arab studies Journal, Vol.27, No.1, starford university press, 2019.
سادساً. الصحف والجرائد العربية
1. جريدة العالم العربي.
2. جريدة الاخاء الوطني.
3. جريدة العراق.
4. جريدة صدى العهد.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.