أثر الأوضاع العامة في تغير المساحات والضرائب لملكيات الأراضي في العراق وبلاد المشرق ( 170_193ه/ 786_ 808م)
الكلمات المفتاحية:
الأوضاع العامة، المساحات والضرائب، العراق وبلاد المشرقالملخص
تحول المجتمع القبلي في العصر الأموي تدريجياً إلى الاهتمام بالزراعة, والعناية بالأرض والاهتمام بها, وذلك عن طريق استصلاح الأراضي وحفر القنوات والترع, وتوسع بالهيمنة على الملكيات, وربما كان جل الملاكين يقيمون في المدن, ويديرون مزارعهم من ينوب عنهم بالوكالة, ولكن بعضهم بدأ يقيم على الأرض ويتولى زراعتها بنفسه, كما أن بعض القبائل بدأت تستقر في الأرياف, وتتولى الزراعة, وخاصة منذ مطلع القرن الثاني للهجرة.
كانت القبيلة تنفر من الزراعة, فإن النظرة إلى التجارة كانت حسنة وأكثر قبولاً, ولكن التجارة لا يكون لها دور إن لم تنشط على الصعيد الخارجي, ويبدو أن هذا الاتجاه ظهر قبل نهاية العصر الأموي, وأن العباسيين أدركوا ذلك وعملوا على دعمه وتشجيعه حتى أصبح النشاط التجاري من أبرز جوانب الفعاليات الاقتصادية في العصر العباسي, إلا أن اصحاب الملكيات الأراضي الزراعية بقي يعانون من جور ضريبة الخراج ومصادرة أراضيهم بين فترة وأخرى دون وجود تغيرات حقيقة من قبل خلفاء الدولة العباسية تصب في مصلحتهم وتنص على حفاظ ملكياتهم وتخفيف الضريبة عنهم, فبقيت المشاكل الزراعية وما يتبعها من ضرائب محور اهتمام خلفاء بني العباس, وحاولوا جاهدين في معالجة مشاكل الملاكيين ورفع ظلم وتعسف العمال والولاة عنهم, فكانت مشكلة الاراضي الزراعية والضرائب المجحفة بحقهم من أولويات الخليفة في معالجتها, ومعالجة المصاعب والمعوقات التي تواجه الفلاحين.
ويبدو من خلال (كتاب الخراج لأبي يوسف) أن المشكلة هنا هي مشكلة في التطبيق العملي وسوء سلوك العمال والجباة, وقد حاول العباسيون تثبيت الأسس الإسلامية في الضرائب, بيد أن العباسيين لم يخرجوا عن الأسس المستقرة للضرائب في أواخر العصر الأموي, بل أبقوها, وحاولوا مراقبة الجباية, ويمكننا أخذ صورة تقريبية عن واقع الجباة وسلوكهم من خلال ما جاء في كتاب الخراج لأبي يوسف, لهذا سوف نتتبع الخطوات التي سار عليها خلفاء بني العباس في تلافي هذه المشكلات, وهل استطاعوا من حد تغير المساحات والضرائب لملكيات الأراضي؟.
المراجع
( ) ابن محمد المهدي بن عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس بن عبد المطلب, يُنظر: ابن حزم, ابو محمد علي بن احمد بن سعيد الاندلسي(ت456ه/ 1063م): جمهرت أنساب العرب, تحقيق: لجنة من العلماء, دار الكتب العلمية,( بيروت 1983م), ج1, ص20وما بعدها.
( ) يعقوب بن إبراهيم بن حبيب بن خنيس بن سعد بن حبتة الأنصاري, قاضي القضاة وصاحب أبي حنيفة النعمان, يُنظر: ابن خلكان, أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر البرمكي الإربلي (المتوفى: 681ه/ 1282مـ): وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان, تحقيق: إحسان عباس, دار صادر,( بيروت د.ت), ج6, ص378.
( ) ابو يوسف, يعقوب بن إبراهيم بن حبيب بن سعيد بن حبتة الأنصاري(ت 182ه/ 798م): الخراج, تحقيق: طه عبدالرؤوف سعد وسعد حسين محمد, الناشر: مطبعة السلفية ومكتبتها,( القاهرة د.ت), ص59؛ الكبيسي, حمدان عبد المجيد: الخراج أحكامه ومقاديره, شركة المطبوعات للنشر والتوزيع,( بيروت 2004م), ص94.
( ) ابو يوسف: الخراج ,ص59.
( ) ابو يوسف: الخراج, ص61؛ للمزيد يُنظر: ابن قدامه, أبو الفرج بن جعفر بن قدامة بن زياد البغدادي,(ت 337هـ): الخراج وصناعة الكتابة, دار الرشيد للنشر،( بغداد 1981م), ص223.
( ) ابو يوسف: الخراج, ص61.
( )الجهشياري, أبي عبد الله محمد بن عبدوس(ت 331ه/ 942م): الوزراء والكتاب, حققه ووضع فهارسهُ: مصطفى السقا وإبراهيم الأيباري وعبج الحفيظ الشلبي, مطبعة مصطفى الحلبي وأولادهُ,( القاهرة 1938م), ص151.
( ) الحنبلي, أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن رجب( ت 795ه/ 1392م): الاستخراج لأحكام الخراج, دار الكتب العلمية,( بيروت 1985م), ص70.
( ) هو خرص النخل والكرم, أي حزر ما عليه من الرطب تمراً, ينُظر: أبو حبيب, سعدي: القاموس الفقهي لغة واصطلاحا, ط2, دار الفكر,( دمشق 1988م), ص115.
( ) هو التخمين, أي القول بالظن, يُنظر: أبو حبيب: القاموس الفقهي, ص115.
( ) أبو عبيد, سلام بن القاسم( ت 224ه/ 838م): الاموال, الدار الحديث,( بيروت 1988م), ص584.
( ) ابو يوسف: الخراج, ص121.
( ) وهو موضع تجفيف الثمر, يُنظر: ابن منظور, أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن علي( ت711ه/ 1311م): لسان العرب, دار صادر,( بيروت 1993م), ج13, ص87.
( ) ابو يوسف: الخراج, ص122.
( ) ابو يوسف: الخراج, ص122.
( ) ابو يوسف: الخراج, ص122.
( ) ابو يوسف: الخراج, ص122.
( ) ابو يوسف: الخراج, ص122.
( ) الدوري: العصر العباسي الأول دراسة في التاريخ السياسي والإداري والمالي, ط4, مركز دراسات الوحدة العربية, ( بيروت 2014م), ص180.
( ) في صدر الإسلام كان الوسق حمل البعير = 60 صاعاً8, أي= 194,3كغم من القمح, وفي زمن هارون الرشيد كان الوسق= 485,765كغم1, يُنظر: فالتر هنتس: المكاييل والأوزان, ص80,79.
( ) الكبيسي, حمدان عبد المجيد: الخراج أحكامه ومقاديره, شركة المطبوعات للتوزيع والنشر,( بيروت 2004م), ص45.
( ) سمية, عبد الماجد بشير: نظام تمليك الأراضي في العصر العباسي الأول( 132_ 232ه/ 750_ 847م), رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الآداب, جامعة أم درمان الإسلامية,( د.م د. ت), ص96.
( ) الكبيسي: الخراج , ص46.
( ) ابو يوسف: الخراج, ص72.
( ) الخراج, ص82.
( ) الدوري: العصر العباسي الأول, ص180.
( ) زوجة المهدي وأم ولده وكانت جرشية, تزوج المهدي الخيزران, فولدت له الهادي والرشيد, ولم تلد امرأة خليفتين غيرها, وغير ولادة أم الوليد وسليمان أبني عبد الملك بن مروان, يُنظر: الخطيب البغدادي: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (المتوفى: 463ه/ 1070مـ): تاريخ بغداد, تحقيق: بشار عواد معروف, دار الغرب الإسلامي,( بيروت 2002م), ج16, ص616.
( ) ابن الجوزي, أبو الفرج جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد( ت 597ه/ 1200م): المنتظم في تاريخ الأمم والملوك, تحقيق: محمد عبد القادر عطا و مصطفى عبد القادر عطا, دار الكتب العلمية,( بيروت 1992م, ج8, ص348.
( ) الكبيسي: الخراج, ص98.
( ) الطبري, ابو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير الآملي( ت 310ه/ 922م): تاريخ الرسل والملوك, دار الكتب العلمية,( بيروت 193م), ج4, ص623.
( ) وهو الحارث بن أوس بن الحارث بن الأذهل بن وهيبل بن سعد بن مالك بن النخع النخعي القاضي, يُنظر: ابن خلكان: وفيات الأعيان, ج2, ص464.
( ) ابن موسى بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس, يُنظر: ابن حزم: ابو محمد علي بن احمد بن سعيد الاندلسي(ت456ه/ 1063م) :جمهرة أنساب العرب, تحقيق: لجنة من العلماء, دار الكتب العلمية,( بيروت 1983م), ج1, ص22.
( ) ابن الجوزي: المنتظم, ج9, ص32.
( ) ابن الجوزي: المنتظم, ج9, ص34,33.
( ) إلهامي, محمد: العباسيون الأقوياء رحلة العباسيين منذ بداية الثورة وحتى نهاية عصرهم الذهبي, مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة,( القاهرة 2013م), ص397.
( ) الجهشياري: الوزراء, ص217,216.
( ) الجهشياري: الوزراء, ص227.
( ) الجهشياري: الوزراء والكتاب, ص230.
( ) وهي محلة من محال أصبهان, يُنظر: ياقوت الحموي, ابو عبدالله شهاب الدين بن عبدالله الرومي( ت 262ه/ 875م): معجم البلدان, ط2, دار صادر,( بيروت 1995م), ج2, ص356.
( ) الجهشياري: الوزراء والكتاب, ص269.
( ) الجهشياري: الوزراء, ص271.
( ) الجهشياري: الوزراء, ص272.
( ) المصدر نفسه, ص272.
( ) وهي قرية تقع في مدينة البصرة, يُنظر: ياقوت الحموي: معجم البلدان, ج3, ص329.
( ) الحموي: معجم البلدان, ج3, ص34.
( ) الحموي: معجم البلدان, ج3, ص34.
( ) الحموي: معجم البلدان, ج3, ص34.
( ) الماوردي,أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450ه/ 1058مـ): الأحكام السلطانية, دار الحديث,( القاهرة د.ت),ص148.
( ) وهي مواضع في بلاد فارس, منها: رم الحسن بن جيلويه, ورم أردم بن جوانانه, ورم القاسم, ورم السوران, يُنظر: ياقوت الحموي: معجم البلدان, ج3, ص71.
( ) وهي بلدة مشهورة عظيمة, وهي قصبة بلاد فارس, المصدر نفسه, ج3, 380.
( ) الأصطخري: أبو اسحاق إبراهيم بن محمد الفارسي المعروف بالكرخي (المتوفى: 346ه/ 957مـ) المسالك والممالك, دار صادر,( بيروت 2004م), ص157.
( ) البوزجاني: االمنازل السبع, ص279.
( ) الاصطخري: المسالك والممالك, ص157.
( ) المنتظم في تاريخ الملوك والأمم, ج9, ص77,76؛ للمزيد يُنظر: ابن كثير: بو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ/ 1372م): البداية والنهاية, دار الفكر,( د.م 1986م), ج10, ص181.
( ) نظام الملك, أبو علي الحسن بن علي بن إسحاق الطوسي( ت 485ه/ 1092م): سير الملوك, ط2, تحقيق: يوسف حسين بكار, دار الثقافة,( قطر 1987م), ص185.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.