أثر الأوضاع العامة في تغير المساحات والضرائب لملكيات الأراضي في العراق وبلاد المشرق ( 170_193ه/ 786_ 808م)

Authors

  • Ayoub khalif muhimed
  • alaa hama raja جامعة بغداد- كلية الآداب- قسم التاريخ

Keywords:

الأوضاع العامة, المساحات والضرائب, العراق وبلاد المشرق

Abstract

Tribal society in the Umayyad era gradually transformed into an interest in agriculture, taking care of the land and taking care of it, by reclaiming the lands and digging canals and canals, and expanded its dominance over the properties. Perhaps most of the owners resided in the cities, and their farms were managed by someone acting on their behalf, but some of them began to reside on The land and cultivated it himself, and some tribes began to settle in the countryside and undertake agriculture, especially since the beginning of the second century AH.

The tribe was averse to agriculture, as the outlook on trade was good and more acceptable, but trade has no role if it is not active on the external level. It seems that this trend appeared before the end of the Umayyad era, and that the Abbasids realized this and worked to support and encourage it until commercial activity became Among the most prominent aspects of economic activities in the Abbasid era, However, the owners of agricultural land property continued to suffer from the unfairness of the tax tax and the confiscation of their lands from time to time, without any real changes by the caliphs of the Abbasid state that were in their interest and provided for the preservation of their property and the reduction of the tax on them. Thus, agricultural problems and the subsequent taxes remained the focus of attention of the caliphs of the Abbasids. They tried hard to address the problems of the owners and remove the injustice and arbitrariness of the workers،          And the governors were on their behalf, so the problem of agricultural lands and unfair taxes against them was one of the Caliph’s priorities in addressing it, and addressing the difficulties and obstacles facing the farmers.

It appears from (The Book of Taxes by Abu Yusuf) that the problem here is a problem of practical application and misconduct of workers and tax collectors. The Abbasids tried to establish the Islamic foundations in taxes, but the Abbasids did not deviate from the stable foundations of taxes in the late Umayyad era, but rather kept them and tried to monitor collection, We can take an approximate picture of the reality of the tax collectors and their behavior through what was stated in the Book of Taxation by Abu Yusuf. Therefore, we will trace the steps that the Abbasid caliphs took to avoid these problems, and were they able to limit the change in areas and taxes of land ownerships?

References

( ) ابن محمد المهدي بن عبدالله بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس بن عبد المطلب, يُنظر: ابن حزم, ابو محمد علي بن احمد بن سعيد الاندلسي(ت456ه/ 1063م): جمهرت أنساب العرب, تحقيق: لجنة من العلماء, دار الكتب العلمية,( بيروت 1983م), ج1, ص20وما بعدها.

( ) يعقوب بن إبراهيم بن حبيب بن خنيس بن سعد بن حبتة الأنصاري, قاضي القضاة وصاحب أبي حنيفة النعمان, يُنظر: ابن خلكان, أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر البرمكي الإربلي (المتوفى: 681ه/ 1282مـ): وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان, تحقيق: إحسان عباس, دار صادر,( بيروت د.ت), ج6, ص378.

( ) ابو يوسف, يعقوب بن إبراهيم بن حبيب بن سعيد بن حبتة الأنصاري(ت 182ه/ 798م): الخراج, تحقيق: طه عبدالرؤوف سعد وسعد حسين محمد, الناشر: مطبعة السلفية ومكتبتها,( القاهرة د.ت), ص59؛ الكبيسي, حمدان عبد المجيد: الخراج أحكامه ومقاديره, شركة المطبوعات للنشر والتوزيع,( بيروت 2004م), ص94.

( ) ابو يوسف: الخراج ,ص59.

( ) ابو يوسف: الخراج, ص61؛ للمزيد يُنظر: ابن قدامه, أبو الفرج بن جعفر بن قدامة بن زياد البغدادي,(ت 337هـ): الخراج وصناعة الكتابة, دار الرشيد للنشر،( بغداد 1981م), ص223.

( ) ابو يوسف: الخراج, ص61.

( )الجهشياري, أبي عبد الله محمد بن عبدوس(ت 331ه/ 942م): الوزراء والكتاب, حققه ووضع فهارسهُ: مصطفى السقا وإبراهيم الأيباري وعبج الحفيظ الشلبي, مطبعة مصطفى الحلبي وأولادهُ,( القاهرة 1938م), ص151.

( ) الحنبلي, أبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن رجب( ت 795ه/ 1392م): الاستخراج لأحكام الخراج, دار الكتب العلمية,( بيروت 1985م), ص70.

( ) هو خرص النخل والكرم, أي حزر ما عليه من الرطب تمراً, ينُظر: أبو حبيب, سعدي: القاموس الفقهي لغة واصطلاحا, ط2, دار الفكر,( دمشق 1988م), ص115.

( ) هو التخمين, أي القول بالظن, يُنظر: أبو حبيب: القاموس الفقهي, ص115.

( ) أبو عبيد, سلام بن القاسم( ت 224ه/ 838م): الاموال, الدار الحديث,( بيروت 1988م), ص584.

( ) ابو يوسف: الخراج, ص121.

( ) وهو موضع تجفيف الثمر, يُنظر: ابن منظور, أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن علي( ت711ه/ 1311م): لسان العرب, دار صادر,( بيروت 1993م), ج13, ص87.

( ) ابو يوسف: الخراج, ص122.

( ) ابو يوسف: الخراج, ص122.

( ) ابو يوسف: الخراج, ص122.

( ) ابو يوسف: الخراج, ص122.

( ) ابو يوسف: الخراج, ص122.

( ) الدوري: العصر العباسي الأول دراسة في التاريخ السياسي والإداري والمالي, ط4, مركز دراسات الوحدة العربية, ( بيروت 2014م), ص180.

( ) في صدر الإسلام كان الوسق حمل البعير = 60 صاعاً8, أي= 194,3كغم من القمح, وفي زمن هارون الرشيد كان الوسق= 485,765كغم1, يُنظر: فالتر هنتس: المكاييل والأوزان, ص80,79.

( ) الكبيسي, حمدان عبد المجيد: الخراج أحكامه ومقاديره, شركة المطبوعات للتوزيع والنشر,( بيروت 2004م), ص45.

( ) سمية, عبد الماجد بشير: نظام تمليك الأراضي في العصر العباسي الأول( 132_ 232ه/ 750_ 847م), رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الآداب, جامعة أم درمان الإسلامية,( د.م د. ت), ص96.

( ) الكبيسي: الخراج , ص46.

( ) ابو يوسف: الخراج, ص72.

( ) الخراج, ص82.

( ) الدوري: العصر العباسي الأول, ص180.

( ) زوجة المهدي وأم ولده وكانت جرشية, تزوج المهدي الخيزران, فولدت له الهادي والرشيد, ولم تلد امرأة خليفتين غيرها, وغير ولادة أم الوليد وسليمان أبني عبد الملك بن مروان, يُنظر: الخطيب البغدادي: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (المتوفى: 463ه/ 1070مـ): تاريخ بغداد, تحقيق: بشار عواد معروف, دار الغرب الإسلامي,( بيروت 2002م), ج16, ص616.

( ) ابن الجوزي, أبو الفرج جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد( ت 597ه/ 1200م): المنتظم في تاريخ الأمم والملوك, تحقيق: محمد عبد القادر عطا و مصطفى عبد القادر عطا, دار الكتب العلمية,( بيروت 1992م, ج8, ص348.

( ) الكبيسي: الخراج, ص98.

( ) الطبري, ابو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير الآملي( ت 310ه/ 922م): تاريخ الرسل والملوك, دار الكتب العلمية,( بيروت 193م), ج4, ص623.

( ) وهو الحارث بن أوس بن الحارث بن الأذهل بن وهيبل بن سعد بن مالك بن النخع النخعي القاضي, يُنظر: ابن خلكان: وفيات الأعيان, ج2, ص464.

( ) ابن موسى بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس, يُنظر: ابن حزم: ابو محمد علي بن احمد بن سعيد الاندلسي(ت456ه/ 1063م) :جمهرة أنساب العرب, تحقيق: لجنة من العلماء, دار الكتب العلمية,( بيروت 1983م), ج1, ص22.

( ) ابن الجوزي: المنتظم, ج9, ص32.

( ) ابن الجوزي: المنتظم, ج9, ص34,33.

( ) إلهامي, محمد: العباسيون الأقوياء رحلة العباسيين منذ بداية الثورة وحتى نهاية عصرهم الذهبي, مؤسسة اقرأ للنشر والتوزيع والترجمة,( القاهرة 2013م), ص397.

( ) الجهشياري: الوزراء, ص217,216.

( ) الجهشياري: الوزراء, ص227.

( ) الجهشياري: الوزراء والكتاب, ص230.

( ) وهي محلة من محال أصبهان, يُنظر: ياقوت الحموي, ابو عبدالله شهاب الدين بن عبدالله الرومي( ت 262ه/ 875م): معجم البلدان, ط2, دار صادر,( بيروت 1995م), ج2, ص356.

( ) الجهشياري: الوزراء والكتاب, ص269.

( ) الجهشياري: الوزراء, ص271.

( ) الجهشياري: الوزراء, ص272.

( ) المصدر نفسه, ص272.

( ) وهي قرية تقع في مدينة البصرة, يُنظر: ياقوت الحموي: معجم البلدان, ج3, ص329.

( ) الحموي: معجم البلدان, ج3, ص34.

( ) الحموي: معجم البلدان, ج3, ص34.

( ) الحموي: معجم البلدان, ج3, ص34.

( ) الماوردي,أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماوردي (المتوفى: 450ه/ 1058مـ): الأحكام السلطانية, دار الحديث,( القاهرة د.ت),ص148.

( ) وهي مواضع في بلاد فارس, منها: رم الحسن بن جيلويه, ورم أردم بن جوانانه, ورم القاسم, ورم السوران, يُنظر: ياقوت الحموي: معجم البلدان, ج3, ص71.

( ) وهي بلدة مشهورة عظيمة, وهي قصبة بلاد فارس, المصدر نفسه, ج3, 380.

( ) الأصطخري: أبو اسحاق إبراهيم بن محمد الفارسي المعروف بالكرخي (المتوفى: 346ه/ 957مـ) المسالك والممالك, دار صادر,( بيروت 2004م), ص157.

( ) البوزجاني: االمنازل السبع, ص279.

( ) الاصطخري: المسالك والممالك, ص157.

( ) المنتظم في تاريخ الملوك والأمم, ج9, ص77,76؛ للمزيد يُنظر: ابن كثير: بو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ/ 1372م): البداية والنهاية, دار الفكر,( د.م 1986م), ج10, ص181.

( ) نظام الملك, أبو علي الحسن بن علي بن إسحاق الطوسي( ت 485ه/ 1092م): سير الملوك, ط2, تحقيق: يوسف حسين بكار, دار الثقافة,( قطر 1987م), ص185.

Downloads

Published

2025-03-25

Issue

Section

historiography

How to Cite

أثر الأوضاع العامة في تغير المساحات والضرائب لملكيات الأراضي في العراق وبلاد المشرق ( 170_193ه/ 786_ 808م). (2025). Journal of Studies in History and Archeology, 95, 115-132. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/1146

Similar Articles

11-20 of 214

You may also start an advanced similarity search for this article.