رواة الحديث في القيروان ودورهم في الحياة العامة
Keywords:
narrators, hadith, Africanism, public lifeAbstract
Islamic history deserves study and research, especially the history of the Islamic Maghreb in general and the history of the Islamic Maghreb in particular; especially since it was opened by a number of companions and followers (may God be pleased with them). And the entry of large numbers of Berbers into Islam and their conversion to the true Islamic religion, and this led to understanding in matters of the Islamic religion, especially after a number of modernists and jurists also entered the Islamic Maghreb, and this was reflected in positive and valuable aspects that led to the preparation of a righteous Islamic society. Morocco is a center of civilized and cultural radiation, and its cities have become a destination for students and a link between the East and the West
References
الدباغ، معالم الايمان، ج2، ص66-67.
( ) غياث بن ابراهيم: هو غياث بن ابراهيم النخعي كان يضع الحديث وروي عنه، بصري سكن الكوفة ثقة ودخل على المهدي ابن المنصور ثالث الخلفاء العباسيين فروي حديثاً عن النبي () قال، لا سبق الا في خف، او حافر، او نصل او جناح فأمر له بعشرة آلاف درهم. للمزيد ينظر: الذهبي، ميزان الاعتدال في نقد الرجال، تح، علي محمد البجاوي، (بيروت، لبنان، دار المعرفة، د.ت)، ج3، ص337- 338؛ العاملي، زين الدين بن علي بن احمد الجبعي، (ت 965ه/ 1557م)، الرعاية في علم الدراية، تح، عبد الحسين محمد علي بقال، (قم، مطبعة بهمن، 1408ه/ 1987م)، ص154.
( ) الليث بن سعد: ابن عبد الرحمن الفهمي الامام الحافظ المصري شيخ الاسلام. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج8، ص136-137؛ ميزان الاعتدال، ج3، ص423.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج2، ص67.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج2، ص67 -68.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج2، ص68.
( ) الخولاني: من خول وهو جمع خائل وهو الراعي، ومأخوذ من التخويل وهو التمليك والخول ما أعطى الله تعالى الانسان من العبيد والخدم. ينظر: ابن منظور، لسان العرب، ج5، ص182.
( )القاضي عياض، تراجم أغلبية، ص308.
( ) محمد بن عبدوس: ثقة صالحاً زاهداً ذا ورع وتواضع وكان صحيح الكتاب حسن التقييد عالماً بما اختلف فيه من أهل المدينة وما اجمعوا عليه وكان عالماً ايضاً بالفقه وكان حافظاً لمذهب مالك والرواة من أصحابه. مستجاب الدعوة. ينظر: ابو العرب، طبقات علماء افريقية، ص133؛ ابن فرحون، الديباج المذهب، ج2، ص174.
( ) القاضي عياض، تراجم اغلبية، ص308.
( )القاضي عياض، تراجم اغلبية، ص308.
( )القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص402.
( ) القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص408.
( ) علي بن معبد (ت 259ه/ 872م): يكنى ابا الحسن سكن مصر ثقة صاحب سنة وكان أبوه والياً على اطرابلس وكان علي بن معبد مستقيم الحديث روي عنه الكثير مات في رجب من سنة (259ه/872م). ينظر: المزي، جمال الدين ابي الحجاج يوسف، (ت 742ه/ 1341م)، تهذيب الكمال في اسماء الرجال، تح، بشار عواد معروف، (د.م، د.مط، 1413ه/ 1992م)، ج21، ص144-145.
( )القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص408.
( ) القاضي عياض، تراجم أغلبية، ص331.
( ) عبد العزيز بن يحيى المدني: كان من الحفاظ من مدينة الرسول () وقدم الى القيروان وكان ثقة سمع الحديث من جماعة من محدثي أهل المدينة وسمع من مالك الموطأ وسمع من محمد بن سحنون. ينظر: ابو العرب، طبقات علماء افريقية، ص78.
( ) ابن العباداني: ابو العباس الحسن بن سعيد بن جعفر العباداني المطوعي مقرئ الوقت. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج16، ص347.
( ) القاضي عياض، تراجم أغلبية، ص331.
( ) اسماعيل بن اسحاق (ت 282ه/ 895م): الامام العلامة الحافظ ابو اسحاق الازدي المالكي صاحب التصانيف وقاضي بغداد اعتنى بالعلم من الصغر صنف (المشد) وصنف علوم القرآن وجمع حديث ايوب وحديث مالك ثم صنف (الموطأ). ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج13، ص340.
( )القاضي عياض، تراجم أغلبية، ص331.
( )القاضي عياض، تراجم أغلبية، ص331.
( )ابو العرب، طبقات علماء افريقية، ص134.
( )طبقات علماء افريقية، ص134.
( )ابو العرب، طبقات علماء افريقية، ص135.
( ) الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج13، ص463.
( ) الكندي: (كندة) أبو قبيلة من العرب وقيل أبو حي من اليمن وهو كندة بن ثور بن مرتع ولهم عدة قبائل. ينظر: الصحاري، الانساب، ص157.
( ) القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص357.
( ) الحارث بن مسكين (ت 250ه/ 864م): الإمام العلامة المحدث قاضي القضاة بمصر ابو عمر مولى زبان بن عبد الامير عبد العزيز بن مروان وكان مع تقدمه في العلم والزهد قوالاً بالحق. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج12، ص55.
( ) أحمد بن عمران الاخفش (ت 250ه/ 864م): ويعرف بالالهاني بغدادي نزل مكة وروى عنه وهو صدق وذكر حديثاً طويلاً في فصل شهر رمضان. ينظر: الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج5، ص93؛ الامين، محسن، اعيان الشيعة، تح، حسن الامين، (د.م، د.مط، د.ت)، ج3، ص54.
( ) القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص358.
( ) القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص358.
( )القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص358.
( )القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص359- 360.
( ) القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص361.
( ) سورة البقرة، الآية، 114.
( )القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص361-362.
( )القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص361.
( )القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص362.
( ) المرجئة: هم طائفة من القدرية والخوارج والجبرية والخالصة وأخذ اللفظ من الارجاء ينظر: الشهرستاني، الملل والنحل، ج1، ص139.
( ) القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص359.
( )القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص364.
( ) القاضي عياض، تراجم اغلبية، ج4، ص324.
( ) ابن رزين: العلاء بن أيوب الامام الحافظ ابو الفضل الموصلي صاحب (المسند) و(السنن) وكان عابداً خاشعاً من أحسن الناس صوتاً بالقرآن. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج13، ص350.
( ) محمد بن عبد الحكم (ت 268ه/ 881م): هو محمد بن عبد الله بن عبد الحكم شيخ الاسلام المحدث الحافظ ابو عبد الله المصري الفقيه وكان عالم الديار المصرية. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج12، ص498.
( )القاضي عياض، تراجم اغلبية، ص324.
( )القاضي عياض، تراجم اغلبية، ص324.
( )القاضي عياض، تراجم اغلبية، ص325.
( ) ابن يملول: أسرة معروفة بتوزر وزعيم هؤلاء ابن يملول وهو يحيى بن محمد بن أحمد بن محمد بن يملول ونسبهم يزعمهم في طوالع العرب من تنوخ. ينظر: ابن خلدون، تاريخ ابن خلدون، ج6، ص595.
( ) القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص234؛ محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، ج5، ص147.
( )القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص234؛ الجزائري، مبارك بن محمد الميلي، تاريخ الجزائر في القديم والحديث، (الجزائر، المؤسسة الوطنية للكتاب، 1406ه/ 1986م)، ج2، ص80.
( ) بكر بن حماد التاهرتي (ت 296ه/ 980م): ابو عبد الرحمن التاهرتي عالماً بالحديث ورجاله. ينظر: الدباغ، معالم الايمان، ج2، ص281.
( )القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج4، ص234؛ محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، ج5، ص147.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج2، ص281.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج2، ص282.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج2، ص281.
( ) مسدد بن مسرهد: الامام الحافظ ابو الحسن الاسدي البصري احد اعلام الحديث كان ثقة وكان من الائمة الثبات. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج10، ص591.
( ) ابو حاتم السجستاني (ت 255ه/ 868م): الامام العلامة ابو حاتم سهل بن محمد بن عثمان السجستاني ثم البصري المقرئ النحوي اللغوي صاحب التصانيف منها الفصاحة واختلاف المصاحف. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج12، ص269.
( ) قاسم بن اصبغ (ت 340ه/ 951م): محدث الاندلس ابو محمد القرطبي العلامة الحافظ انتهى اليه علم الاسناد بالاندلس والتقدم في الفتوى والحرمة التامة بقرطبة. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج15، ص473.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج2، ص282- 283.
( ) ابن الفرضي، ابو الوليد عبد الله بن محمد بن يوسف، (ت 403ه/ 1013م)، تاريخ علماء الاندلس، تح، ابراهيم الابياري، ط2، (القاهرة، بيروت، دار الكتاب المصري، دار الكتاب اللبناني، 1410ه/ 1989م)، مج3، ص668-669؛ القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج5، ص168.
( ) ابن الفرضي، تاريخ علماء الاندلس، مج3، ص669؛ القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج5، ص168.
( ) موسى بن هارون الحمال: الامام الحافظ الكبير الحجة الناقد محدث العراق ابو عمران وكان موسر ثقة وصنف الكتب. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج12، ص117.
( )ابن الفرضي، تاريخ علماء الاندلس، مج3، ص668.
( )ابن الفرضي، تاريخ علماء الاندلس، مج3، ص669؛ القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج5، ص169.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج2، ص350.
( ) ابو العرب، طبقات علماء افريقية، ص170.
( ) القاضي عياض، تراجم اغلبية، ص410.
( )القاضي عياض، تراجم اغلبية، ص410.
( ) القاضي عياض، تراجم اغلبية، ص411.
( ) القاضي عياض، تراجم اغلبية، ص410-411.
( )القاضي عياض، تراجم اغلبية، ص412.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص53.
( ) جبلة بن حمود: كان من أهل الخير والعبادة والورع والزهد ثقة سمع منه الناس وكان سيد أهل زمانه وأزهدهم وكانت له همة يتيه بها على الخلفاء توفى سنة (299ه/ 911م). ينظر: ابن فرحون، الديباج المذهب، ج1، ص323-324.
( ) معالم الايمان، ج3، ص54.
( ) ابو الحسن الزعفراني: هو محمد بن يحيى ابو الحسن الزعفراني النحوي وهو بصري ولقي ابا علي الفارسي وكان ابن عيسى الربعي يثني عليه. ينظر: الصفدي، صلاح الدين خليل بن ايبك، (ت 764ه/ 1362م)، الوافي بالوفيات، تح، أحمد الارناؤوط وتركي مصطفى، (بيروت، دار احياء التراث العربي، 1420ه/ 2000م)، ج5، ص122.
( ) سردانية: جزيرة في بحر المغرب كبيرة ليس هنالك بعد الاندلس وصقلية واقريطيش اكبر منها. ينظر: الحموي، معجم البلدان، ج3، ص209.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص54.
( ) القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج6، ص277-278.
( )ترتيب المدارك، ج6، ص279.
( )ابن لبابة: شيخ المالكية أبو عبد الله محمد بن يحيى بن عمر بن لبابة القرطبي. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج14، ص495.
( )سورة الحجر، آية 77.
( )القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج6، ص278.
( ) اليحصبي: هذه النسبة الى يحصب وهي قبيلة من حمير وقيل ان يصحب قرية من قرى حمص. ينظر: السمعاني، الانساب، ج5، ص682.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص79.
( ) موسى بن عبد الرحمن القطان: المكنى بأبي الاسود المعروف بالقطان كان يحسن المسائل والتكلم بالرأي على مذهب مالك واصحابه ولاه ابراهيم بن احمد قضاء طرابلس فنفى واذى وعزله وحبسه. ينظر: ابو العرب، طبقات علماء افريقية، ص159.
( ) رحمان بن معافي: كان شيخاً نبيلاً عنده علم وحركة من اصحاب سحنون. ينظر: ابو العرب، طبقات علماء افريقية، ص162.
( ) محمد بن المواز: الامام العلامة ابو عبد الله محمد بن ابراهيم الاسكندراني المالكي ابن المواز انتهت اليه رئاسة المذهب وله مصنف حافل في الفقه وهو فقيه الديار المصرية توفى سنة (269ه/ 882م). ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج13، ص6.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص79.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص80.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص186-187.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص187.
( ) ابو القاسم عبد الخالق بن شبلون: المغربي المالكي كان الاعتماد عليه بالقيروان في الفتوى توفى سنة (391ه/ 1000م). ينظر: الذهبي، تاريخ الاسلام، ج8، ص704.
( ) محمد بن ابي صفرة الاندلسي: ابو عبد الله وهو أخو المهلب فقيه مشهور توفى قبل (420ه/ 1029م). ينظر: الحميدي، ابي عبد الله محمد بن فتوح بن عبد الله، (ت 488ه/ 1029م)، جذوة المقتبس في تاريخ علماء الاندلس، تح، بشار عواد معروف ومحمد بشار عواد، (تونس، دار الغرب الاسلامي، 1429ه/ 2008م)، ص62.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص187.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص187.
( ) ابو ذر الهروي: الحافظ الامام المجود العلامة شيخ الحرم ابو ذر احمد بن محمد بن عبد الله المعروف ببلده بابن السماك الانصاري الخراساني الهروي المالكي صاحب التصانيف وراوي (الصحيح)، عن المستملي والحموي والكشميهني وله كتاب دلائل النبوة، وفضائل مالك و(السنة) وغيرها من الكتب. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج17، ص555.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص187؛ عبد الحليم، جمعة فتحي، روايات الجامع الصحيح ونسخه دراسة نظرية تطبيقية، مر، احمد معيد عبد الكريم، (الفيوم، دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، 1424ه/ 2013م)، ج1، ص319.
( ) ابن فرحون، الديباج المذهب، ج1، ص427-428.
( ) الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج17، ص10.
( )ابن فرحون، الديباج المذهب، ج1، ص428.
( ) عبد الله بن مسرور بن الحجام: شيخ المالكية بالقيروان ابو محمد أخذ عن جماعة وسمع من عيسى بن مسكين كان مجلسه مهابة وسكينة. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج15، ص506.
( ) ابن الاعرابي: ابو عبد الله محمد بن زياد بن الاعرابي الهاشمي امام اللغة له مصنفات كثيرة ادبية وتاريخ القبائل توفى (231ه/ 845م) بسامراء. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج10، ص688.
( ) اللبيدي: مفتي المغرب ابو القاسم بن محمد المالكي اللبيدي من العلماء الأبرار عابداً مخلصاً شاعراً مغلقاً توفى سنة (440ه/ 1048م). ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج17، ص624.
( ) ابو عبد الرحمن بن العجوز: مفتي المغرب ابو عبد الرحمن عبد الرحيم بن احمد المالكي الكتامي دارت الفتيا عليه بسبتة وكان من بحور العلم. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج17، ص374.
( ) ابن الحَذَّاء: العلامة المحدث ابو عبد الله محمد بن يحيى بن احمد التميمي المالكي ابن الحذاء كان بصيراً بالفقه والحديث والتعبير. قرطبي توفى بسرقسطة. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج17، ص444.
( ) ابن فرحون، الديباج المذهب، ج1، ص429- 430.
( ) ابن فرحون، الديباج المذهب، ج1، ص430.
( ) ابو اسحاق السبائي: ابراهيم بن احمد أحد العلماء العاملين ومن اولياء الله المعدودين الذين ينزل بدعائهم القطر وتظهر لهم البراهين وكان يداري العلم دراية حسنة وكان اهل القيروان اذ نزلت الحوادث والمعضلات يقتدون به. ينظر: ابن فرحون، الديباج المذهب، ج1، ص263-264.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص131.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص131.
( ) القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج6، ص273؛ عبد الوهاب، العمر، مج1، ص272.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص131.
( )القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج7، ص274؛ عبد الوهاب، العمر، مج1، ص285.
( ) ابن مجاهد الطائي: ابو عبد الله الطائي الأشعري محمد بن احمد بن يعقوب قدم بغداد ودرس بها علم الكلام. ينظر: الصفدي، الوافي بالوفيات، ج2، ص35.
( ) ابو بكر الابهري: الامام العلامة القاضي المحدث شيخ المالكية محمد بن عبد الله بن محمد التميمي الابهري نزيل بغداد وعالمها. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج16، ص332.
( ) ابو مروان الطبني: من اهل حديث وأدب وامام في اللغة له رواية بالاندلس ورحلة الى المشرق وأقام بقرطبة علماً من اعلامها. ولقد اثبت من محاسنه ما يعجب السامع وتصغي اليه المسامع. ينظر: ابن خاقان، ابي نصر الفتح بن محمد بن عبيد الله، (ت 528ه/ 1134م) مطمح الأنفس ومسرح التأنس في ملح أهل الاندلس، تح، محمد علي شوابكة، (د.م، دار عمار، 1403ه/ 1983م)، ص268.
( ) القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج7، ص275.
( ) مسلم بن الحجاج: ابو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري صاحب الصحيح احد الائمة الحفاظ واعلام المحدثين رحل الى الحجاز والعراق والشام ومصر. ينظر: ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج5، ص194؛ عبد الوهاب، العمر، مج1، ص285.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص134.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص136.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص135.
( ) ابو عمرو الداني: الامام الحافظ المجود المقرئ عالم الاندلس عثمان بن سعيد بن عثمان القرطبي ثم الداني ويعرف قديماً بابن الصيرفي مصنف (التيسير) و(جامع البيان) توفي ابو عمرو سنة (444ه/ 1052م). ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج18، ص77.
( ) محمد بن الحسن بن غلام الفرس: كان اماماً فاضلاً تصدر للاقراء واسماع الحديث وتعليم العربية واتبع ابا الحسن القابسي اول جلوسه بالقيروان للمناظرة. ينظر: ابن الابار، التكملة لكتاب الصلة، تح، عبد السلام الهراس، (بيروت، لبنان، دار الفكر، 1415ه/ 1995م)، ج2، ص10-11.
( ) معالم الايمان، ج3، ص136.
( ) ابن سعدون (ت 485ه/ 1092م): محمد بن سعدون بن علي عالماً بالحديث والاصول. ينظر: ابن بشكوال، الصلة، مج2، ص240.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص141.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص141.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص135- 136.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص142.
( ) ابن بشكوال، الصلة، مج2، ص254.
( ) ابو القاسم حاتم بن محمد: ابن عبد الرحمن بن حاتم المحدث المتقن الامام ابو القاسم التميمي الطرابلسي ثم الاندلسي القرطبي عني بتقييد العلم وضبطه بتقييده. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج8، ص337.
( ) ابن بشكوال، الصلة، مج2، ص255.
( ) ابي جعفر أحمد بن نصر الداودي (ت 402ه/ 1011م): عالم من ائمة المالكية بالمغرب في عصره وهو أول من شرح كتاب صحيح البخاري من آثاره، (الأموال) و(النامي) و(الواعي) و(الايضاح) و(النصيحة). ينظر: القاضي عياض، ترتيب المدارك، ج7، ص102؛ نويهض، عادل، معجم اعلام الجزائر من صدر الاسلام حتى العصر الحاضر، ط2، (بيروت، لبنان، مؤسسة نويهض الثقافية، 1399ه/ 1979م)، ص141-142.
( ) ابن بشكوال، الصلة، مج2، ص255.
( ) ابو عمر ابن الحَذَّاء (ت 467ه/ 1074م): الامام المحدث الصدوق ابو عمر احمد بن محمد بن يحيى بن احمد القرطبي مكثر عن والده الحافظ ابي عبد الله ابن الحذاء وكان= =حسن الاخلاق عالماً سريع الكتابة انتهى اليه علم الاسناد. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج18، ص345.
( ) ابن بشكوال، الصلة، مج2، ص255.
( ) الضبي، احمد بن يحيى بن أحمد، (ت 599ه/ 1203م)، بغية الملتمس في تاريخ أهل الاندلس، تح، ابراهيم الابياري، (القاهرة، بيروت، دار الكتاب المصري، دار الكتاب اللبناني، 1410ه/ 1989م)، ج1، ص199.
( ) مخلوف، شجرة النور الزكية، ج1، ص157.
( ) الضبي، بغية الملتمس، ج1، ص199؛ مخلوف، شجرة النور الزكية، ج1، ص158.
( ) الضبي، بغية الملتمس، ج1، ص199.
( )الضبي، بغية الملتمس، ج1، ص199.
( ) بغية الملتمس، ج1، ص199.
( ) عبد الله بن الوليد (ت 448ه/ 1074م): الامام المفتي أبو محمد الانصاري الاندلسي وكان من كبار العلماء نزيل مصر. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج17، ص659.
( ) بغية الملتمس، ج1، ص200.
( ) الجزية: الجزية (لغة) من جزى جزيته بما صنع جزاء وجازيته والجزية ما يؤخذ من اهل الذمة والجمع الجزي اما الجزية (اصطلاحاً) فهي موضوعة الرؤوس وتؤخذ مع بقاء الكفر وتسقط بحدوث الاسلام وتؤخذ اما جزاء على كفرهم واما جزاء على اماننا لهم. ينظر: الجوهري، الصحاح، ص182؛ الماوردي، ابي الحسن علي بن محمد، (ت 450ه/ 1058م)، الاحكام السلطانية والولايات الدينية، تح، أحمد مبارك البغدادي، (الكويت، دار ابن قتيبة، 1409ه/ 1989م، ص181.
( )الضبي، بغية الملتمس، ج1، ص200.
( ) الضبي، بغية الملتمس، ج1، ص201؛ مخلوف، شجرة النور الزكية، ج1، ص158.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص159.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص159 -160.
( ) ابي بكر بن الطيب بن الباقلاني القاضي: الامام العلامة شيخ المالكية في بغداد اوحد المتكلمين مقدم الاصوليين ابو بكر محمد بن الطيب البصري البغدادي ابن الباقلاني ثقة اماماً بارعاً صاحب تصانيف عدة منها الرد على المعتزلة والخوارج والجهمية والكرامية. للمزيد ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج17، ص190.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج7، ص160.
( ) الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج17، ص546.
( ) ابو القاسم السيوري (ت 462ه/ 1069م): عبد الخالق بن عبد الوارث له عناية بالحديث. ينظر: الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص181.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص161.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص161.
( ) سورة البينة، آية، 7.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص162.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص162-163.
( ) عبد الوهاب بن نصر (ت 422ه/ 1030م): الامام العلامة شيخ المالكية ابو محمد عبد الوهاب بن علي بن نضر بن احمد العراقي له عدة تصانيف منها (المعرفة) و(شرح الرسالة) توفى سنة (422ه/1030م)، في مصر. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج17، ص430.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص160-161.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص113؛ الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج17، ص546.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص181؛ مخلوف، شجرة النور الزكية، ج1، ص159.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص181؛ مخلوف، شجرة النور الزكية، ج1، ص159.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص181.
( ) مخلوف، شجرة النور الزكية، ج1، ص159.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص184.
( ) ابي بكر بن عبد الرحمن: ابن الحارث بن هشام بن المغيرة بن عبد الله الامام أحد الفقهاء السبعة بالمدينة النبوية ابو عبد الرحمن وكان ضريراً وكان يسمى الراهب، وكان من سادات قريش. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج4، ص416.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص184.
( ) ابن بشكوال، الصلة، مج11، ص592.
( ) ابي محمد بن النحاس: الشيخ الامام المحدث الصدوق مسند الديار المصرية أبو محمد عبد الرحمن بن عمر بن محمد المالكي المعروف بابن النحاس. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج17، ص314.
( ) ابي القاسم عبد الوهاب بن احمد بن منير: المصري والاديب حدث وافاد غيره من المغاربة والمصريين. ينظر: الذهبي، تاريخ الاسلام، ج9، ص122.
( )ابن بشكوال، الصلة، مج11، ص592.
( )ابن بشكوال، الصلة، مج11، ص593.
( ) الصلة، مج11، ص593.
( ) الذهبي، طبقات القراء، تح، أحمد خان، (د.م، د.مط، 1418ه/ 1997م)، ج1، ص617.
( ) ابن بشكوال، الصلة، مج11، ص593.
( ) ابن بشكوال، الصلة، مج11، ص593.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص185؛ مخلوف، شجرة النور الزكية، ج1، ص163.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص185.
( )مخلوف، شجرة النور الزكية، ج1، ص163.
( ) عبد الحميد الصايغ (ت 486ه/ 1093م): ابو محمد الامام المحقق الفهامة الحافظ افتى ودرس وحصل النفع به وله تعليق على المدونة. ينظر: مخلوف، شجرة النور الزكية، ج1، ص174.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص185.
( )مخلوف، شجرة النور الزكية، ج1، ص163.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص190.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص190.
( ) السيوري: جذر كلمة سير يسير سيراً وميسراً. تساير عنه الغضب اي سار وزال. ينظر: ابن منظور، لسان العرب، ج7، ص318.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص181-182.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص182.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص184.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص184.
( ) ابن بشكوال، الصلة، مج11، ص871.
( ) ابن بشكوال، الصلة، مج11، ص871.
( ) المرية: هي مدينة كبيرة من كورة البيرة من اعمال الاندلس. ينظر: الحموي، معجم البلدان، ج5، ص119.
( ) ابن بشكوال، الصلة، مج2، ص240 -241.
( ) الصلة، مج2، ص241.
( ) بلنسية: مدينة مشهورة بالاندلس وهي برية بحرية ذات اشجار وانهار. ينظر: الحموي، معجم البلدان، ج1، ص491.
( ) ابن بشكوال، الصلة، مج2، ص241.
( ) ابو بحر الاسدي: الامام المتقن ابو بحر سفيان بن العاص بن أحمد بن عيسى الاسدي نزيل قرطبة وكان من جلة العلماء وكبار الادباء ضابطاً لكتبه صدوقاً. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج19، ص515.
( ) ابو علي الصدفي: الاندلسي الحافظ والفقيه من أهل سرقسطة رحل وسمع بدمشق. ينظر: ابن عساكر، ابي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله، (ت 571ه/ 1175م)، تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الاماثل او اجتاز بنواحيها من وارديها واهلها، تح، الحسن بن يحيى، (بيروت، لبنان، دار الفكر، 1415ه/ 1995م)، ج14، ص231.
( ) أغمات: وهو رستاق عظيم فيه مدينة كثيرة الخير والتجارة وليس بالمغرب كله بلد أجمع ولا ناحية اوفر واغزر واكثر خيراً منها. ينظر: ابن حوقل، صورة الارض، ق1، ص90.
( ) ابن بشكوال، الصلة، مج2، ص241.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص204.
( ) مخلوف، شجرة النور الزكية، ج1، ص210.
( ) ابا يوسف يعقوب بن ثابت الدهماني: كان من اعلام طريق الارادة وكبار مشايخه سمع الفقه ولازم مجلسه وانتفع به، الفقيه العابد كثير الكرامات. ينظر: الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص213.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص204-205.
( )الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص205.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج3، ص206؛ مخلوف، شجرة النور الزكية، ج1، ص210.
( ) مخلوف، شجرة النور الزكية، ج1، ص244؛ الزركلي، الاعلام، ج4، ص7.
( ) ابي زكريا يحيى بن محمد البرقي المهدوي (ت 460ه/ 1242م): مقرئ مصدر وكان قاضي المهدية امام ورع جلب الاحكام. ينظر: ابن الجزري، شمس الدين ابي الخير محمد بن محمد، (ت 833ه/1429م)، غاية النهاية في طبقات القراء، (بيروت، لبنان، دار الكتب العلمية،1427ه/2006م)،ج2، ص329.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج1، ص30؛ مخلوف، شجرة النور الزكية، ج1، ص244.
( ) الدباغ، معالم الايمان، ج2، ص11؛ البغدادي، ايضاح المكنون، مج1، ص616.
( ) البغدادي، ايضاح المكنون، مج1، ص616؛ الزركلي، الاعلام، ج4، ص7.
( ) الزركشي، تاريخ الدولتين، ص226؛ التنبكتي، نيل الابتهاج، ص224؛ الزركلي، الاعلام، ج4، ص148.
( ) التنوخي القيرواني، شرح ابن ناجي التنوخي، ج1، ص14-15؛ عبد الوهاب، العمر، مج1، ص755.
( ) تاج الدين الفاكهاني: الامام الفاضل ابو حفص عمر بن علي اللخمي الاسكندراني المالكي وكان امامً مفتياً في الحديث والفقه والاصول. ينظر: ابن حجر العسقلاني، الدرر الكامنة في اعيان المائة الثامنة، (د.م، دار المعارف العثمانية، 1349ه/1930م)، ج3، ص157؛ الزركلي، الاعلام، ج5، ص56.
( ) التنبكتي، نيل الابتهاج، ص255.
( ) الزركشي، تاريخ الدولتين، ص226؛ عبد الوهاب، العمر، مج1، ص756.
( ) ابن الجزري، طبقات القراء،ج1، ص429؛ ابن حجر العسقلاني، الدرر الكامنة، ج2، ص430.
( ) ابن الجزري، طبقات القراء، ج1، ص429؛ ابن حجر العسقلاني، الدرر الكامنة، ج2، ص430.
( ) الرضي الطبري: ابراهيم بن محمد بن ابراهيم بن ابي بكر بن محمد بن ابراهيم المكي الشافعي شيخ الاسلام مسند الحجاز ذا عناية بالحديث والفقه امام الشافعية بالمسجد الحرام. ينظر: المكي، تقي الدين محمد بن فهد، (ت 871ه/ 1466م)، لحظ الالحاظ بذيل طبقات الحفاظ، (د.م، د.مط، د.ت)، ص100.
( ) ابو حامد بن ظهيرة: محمد بن عبد الله بن ظهيرة العلامة الحافظ قاضي مكة وخطيبها وشيخها في الفتوى والتدريس المخزومي الشافعي. ينظر: المكي، لحظ الالحاظ، ص253.
( ) سراج الدين بن الملقن (ت 804ه/ 1401م): ابو حفص عمر بن علي بن احمد الانصاري من اكابر العلماء بالحديث والفقه وتاريخ الرجال اندلسي. ينظر: أبن حجر العسقلاني، الدرر الكامنة، ج3، ص159؛ الزركلي، الاعلام، ج5، ص57.
( ) ابن الجزري، طبقات القراء، ج1، ص429؛ ابن حجر العسقلاني، الدرر الكامنة، ج2، ص430.
Downloads
Published
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.