نائب الأمير البويهي في العراق في عهد الأمير بهاء الدولة (379 - 403ه )( 989 -1012م)

سابور بن أردشير (ت416ه/ 1025م) ( أنموذجاً )

المؤلفون

  • شروق مجيد محيبس جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد
  • أ.د. علي حسن غضبان جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد

الكلمات المفتاحية:

نائب الملك، البويهي، العباسي، سابور

الملخص

برز بشكل كبير أيام البويهيين، لاسيما في فارس، والعراق، منصب النائب وهو الشخص الذي ينوب عن الأمير عندما يكون بعيداً عن مقر إقامته وإنحصر هذا المنصب، عندما يكون العراق وفارس في يد أمير واحد وتكون مقر إقامته شيراز، فيرسل إلى بغداد من ينوب فيها عنه في حكمه .

 فأختير الوزير سابور بن أردشير لهذا المنصب ، فالنائب  هو الشخصية الأقوى بعد الأمير مباشرة وكان يدير شؤون الدولة نيابة عنه ، ويمثل الأمير بهاء الدولة في غيابه ، وكان له نفوذ كبير ، ويدير شؤون العراق بالكامل نيابة عن بهاء الدولة ، وله صلاحيات واسعة في الإدارة المالية والعسكرية والعلاقات الخارجية والتفاوض وتعيين الولاة وعزلهم . تعرض نائب الأمير بهاء الدولة سابور بن اردشير  الى العزل والفرار الى البطيحة ، وذلك بسبب التقلبات السياسية ودسائس البلاط وعدم التعامل مع الأزمات لاقتصادية أو العسكرية؛فمدة نيابته تنتهي بسبب هذه الأضطرابات الداخلية وليس بالضرورة عودة الأمير الى العراق .

المراجع

(1) ابن كنان، محمد بن عيسى، حدائق في ذكر قوانين الخلفاء والسلاطين، تحقيق عباس صباغ، ط1، (دار النفائس، 1991)، ص112؛ كراع النمل، علي بن الحسن، (توفى بعد 309ه/921م) المنتخب من غريب كلام العرب ، تحقيق : محمد بن أحمد العربي ، ( جامعة ام القرى ، جدة ، 1989م) ، ص 654؛ الرازي، أبو عبد الله محمد بن ابي بكر، (ت 666ه/1267م)، مختار الصحاح، تحقيق يوسف الشيخ محمد، ط5، (الدار النموذجية، بيروت، 1999)، ص321؛ مختار، احمد ، معجم اللغة العربية المعاصرة، ط1 (عالم الكتب، بيروت، 2008م)، ج3، ص2299 الخطيب، مصطفى عبدالكريم، معجم المصطلحات والألقاب التاريخية، ط1، (مؤسسة الرسالة، بيروت، 1996م)، ص420.

( )الجوهري، إسماعيل بن حماد، (ت 393ه/1002م)، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، ط4، (دار العلم للملايين، بيروت، 1987 م)، ج1، ص228 .

( ) الفراهيدي، الخليل بن أحمد، (ت 170ه/786م) تحقيق: مهدي المخزومي وابراهيم السامرائي، كتاب العين (دار ومكتبة هلال، د-ت)، ج8، ص381.

( ) الزمخشري، ابو القاسم محمود بن عمرو، (ت 538ه/1143م)، اساس البلاغة، تحقيق: محمد باسل، اساس البلاغة، (دار الكتب العلمية، 1998م)، ج2، ص307.

( ) الحنفي، أيوب بن موسى الحسيني، (1094ه/1682م)، الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، تحقيق: عدنان درويش ومحمد المصري، (مؤسسة الرسالة، بيروت، د –ت)، ص200 .

( ) يعرف اللغويون اللقب بأنه النبّز بفتح النون والباء، وهو مايخاطب به الرجل من ذكر عيوبه، ومايحب ستره، والتنابز بهذا المعنى هو التعاير والتداعي بالالقاب.ويعرّف اللقب أيضاً بأنه اللفظ الذي يؤدي الى مدح أو ذم، فالمؤدي الى المدح كأمير المؤمنين، وزين العابدين، والمؤدي الى الذم كأنت النامة وما اشبه ذلك، وأن العامة أستعملت اللقب وهوالنبز في موضع النعت أي الوصف الحسن الذي أختار الرجل ليزيد في أجلاله ورفعة شأنه حتى أتفق على أستعماله، أي اللقب في التشريف والتعظيم . ينظر: الفيروزآبادي، مجد الدين بن يعقوب الشيرازي (ت 817ه/1414م) ، القاموس المحيط، (بيروت، د-ت)، ج2، ص200؛ القلقشندي، أبو العباس احمد بن علي (821ه/1418م) صبح الأعشى في صناعة الانشا، شرحه وعلق عليه: محمد حسين شمس الدين (دار الكتب العلمية، بيروت، 1987م)، ج5، ص438؛ حسن الباشا، الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والأثار، (الدار الفنية، القاهرة، 1989) ، ص1.

( ) زناتي، أنور محمود، قاموس المصطلحات التاريخية، (مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة، 2007م)، ص117 .

( ) القلقشندي، صبح الاعشى، ج5، ص426 .

( ) ابن كنان، حدائق في ذكر قوانين الخلفاء والسلاطين، ص112- ص113؛ بن فضل العمري، أحمد بن يحيى بن فضل الله (ت 749ه/1348م)، التعريف بالمصطلح الشريف، تح: محمد حين شمس الدين، (دار الكتب العلمية، بيروت، 1988م)، ص94.

( ) القلقشندي، صبح الاعشى، ج10، ص134.

( ) سابور: بفتح السين المهملة وضم الباء الموحدة وبعد الواو راء. والأصل فيه " شاه بور " فعرب لأن الشاه بالعجمي: الملك، وبور: ابن، فكأنه قال: ابن الملك، وعادة العجم تقديم المضاف إليه على المضاف. وأول من سمي بهذا الاسم سابور بن أردشير بن بابك بن ساسان أحد ملوك الفرس.. ينظر: ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين احمد بن ابي بكر (ت 681ه/1282م) ، وفيات الاعيان وأنباء ابناء الزمان، إحسان عباس، (دارصادر، بيروت، د-ت) ، ج2، ص356؛ اقا بزرك الطهراني، الذريعة الى تصانيف الشيعة، ط2، (دار الاضواء، بيروت، د-ت)، ج8، ص173

( ) أردشير: بفتح الهمزة وسكون الراء وفتح الدال المهملة وكسر الشين المعجمة وسكون الياء المثناة من تحتها وبعدها راء، قاله الدارقطني الحافظ، وقال غيره: معناه دقيق حليب، وقيل معناه دقيق وحلو - وقال بعضهم: " أزدشير " بالهمزة والزاي - وهو لفظ عجمي، وأرد عندهم: الدقيق، وشير: الحليل، وشيرين: الحلو. ينظر: ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج2، ص356

( ) ابن الفوطي، كمال الدين أبو الفضل عبد الرزاق بن احمد (ت 723ه/1323م)، مجمع الآداب في معجم الالقاب، تحقيق: محمد الكاظم، ط1، (مؤسسة الطباعة والنشر الاسلامي، ايران، 1416ه/1995م)، ج3، ص350.

( )ابن الفوطي، ،مجمع الآداب ، ج3، ص351.

( ) ابن الفوطي، مجمع الآداب، ج3، ص350- ص 351.

( ) ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج2، ص356.

( ) ابن الجوزي، ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي بن محمد بن جعفر (ت 597هـ/1200م) ،المنتظم في تاريخ الأمم والملوك، تحقيق: محمد ومصطفى عبد القادر عطا، ط1، (دار الكتب العلمية، 1992م) ، ج15، ص172؛ ابن الأثير، عز الدين علي بن أبي الكرم محمد بن محمد (ت 630 / 1232م) ،الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، (دار الكتاب العربي، بيروت، 1997م) ‘، ج7، ص691؛ ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج2، ص356؛ ابن كثير، اسماعيل بن عمر بن كثير القرشي (ت 774ه/1372م) ،البداية والنهاية، تحقيق: عبدالله بن عبد المحسن، ط1، (دار هجر للطباعة والنشر، 1997) ، ، ج15، ص547؛ مجير الدين العليمي، عبدالرحمن بن محمد بن عبد الرحمن(ت 928ه/1521م) التاريخ المعتبر في انباء من غبر، ط1، (دار النور، سوريا، 2011م)ج2ص 425؛ الامين، محسن ،اعيان الشيعة، (دار التعارف للمطبوعات، بيروت 1983)، ص 169 .

( ) الشريف الرضي: هو محمد بن الطاهر أبو احمد الحسين بن موسى أابو الحسن العلوي لقبه بهاء الدولة بالرضي، ذي الحسبتين، وكان شاعرا سخيا، جوادا أبتدأ يقول الشعر منذ كان عمره عشر سنين فأصبح أشعر الطالبيين، له ديوان شعر مشهور، ولي نقابة الطالبيين ببغداد بعد ابيه، والنظر في المظالم والحج بالناس، ولد سنة ٣٥٩ه/٩٦٩م وتوفى سنة (٤٠٦ه/١٠١٥ م). ينظر: ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج4، ص۲۰۹-۲۱۵، الذهبي، العبر في خبر من غبر، تحقيق: أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، (دار الكتب العلمية، د.ت)، ج۱، ص٤١٧؛ ابن كثير، البداية والنهاية، ج۱۲، ص۳، شلش، محمد جميل، الحماسة في شعر الشريف الرضي، (متشورات وزارة الاعلام، بغداد، 1974)، ص٦٠.

( ) القلقشندي ، صبح الاعشى، ج14، ص110 .

(20) غضبان ، علي حسن ، الوزارة في عهد الأمير عزالدولة بختيار البويهي (( الوزير ابن بقية انموذجاً)) ، مجلة الاستاذ ، العدد 202 ، سنة 2012، ص523 .

( ) ابن الفوطي، مجمع الاداب، ج3، ص350 .

( ) الجهشياري، ابي عبدالله محمد بن عبدوس، (ت 331ه/942 م) الوزراء والكتاب، دار الفكر الحديث للطباعة والنشر، بيروت، 1988م)، ص205- ص 206 (الفضل بن سهل ذي الرئاسيين) .

( ) ابن الفوطي، مجمع الآداب، ج3، ص351 .

( ) ابن الفوطي، مجمع الآداب، ج3، ص350 .

( ) اين خلكان وفبات الاعيان ج2، ص354؛ زامباور، إدوارد فون، معجم الأنساب والأسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي إخراج زكي محمد حسن وحسن أحمد محمود، ترجمة: سيدة إسماعيل كاشف وحافظ أحمد حمدي وحسن أحمد محمود، (دار الرائد العربي بيروت، 1980م)، ص325.

( ) عبدالملك الهمذاني، قطع تاريخية من كتاب ( عنوان السير في محاسن اهل البدو والحضر أو المعارف المتأخرة ، دار الغرب الاسلامي ،بيروت ، 2008م) ، ص135؛ الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج13، ص119، النويري شهاب الدين أحمد بن عبدالوهاب (732ه/1331م) ،نهاية الآرب في فنون الأدب، (دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، 1423ه) ، ج26، ص243 .

( ) ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج9، ص350 ؛ ابن خلكان ، وفيات الأعيان ، ج1، ص200 الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك (ت 764ه/1362م) , الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، (دار احياء التراث، بيروت، 2000م)، ج15، ص45 .

(28) دستا : يقصد بالدست القميص ، والعمامة ، والسراويل ، والمكعب ، وهو المداس ويزداد في الشتاء الجبة ، والدراعة التي تلبس فوق القميص ، وصدر البيت . ينظر : الجواليقي ، موهوب بن أحمد ( ت540ه /1145م ) ، المعرب من الكلام الأعجمي ، ( دار الكتب العلمية ،بيروت،1998) ، ص 71 ؛ الحطاب ، شمس الدين ، محمد بن محمد ، ( ت 954ه /1547م ) ، مواهب الجليل في شرح مختصر خليل ، ط3 ،( دار الفكر ، بيروت ، 1992م) ،ج5، ص 47 .

( )الروذراوري، أبو شجاع محمد بن الحسين (ت 488ه/1059م) ،ذيل تجارب الأمم، تحقيق: ابو القاسم إمامي، (دار سروش للطباعة والنشر، 2002)، ج7، ص218 ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص، 438؛ ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي المغربي (ت 808ه/1405م)،تاريخ ابن خلدون المسمى بكتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، ضبط المتن ووضع الحواشي والفهارس: خليل شحادة، مراجعة: سهيل زكار، (دار الفكر، بيروت، 1981م)، ج3، ص540 ؛ الامين، اعيان الشيعة ج8، ص427 ظاهر، سليمان، تاريخ الشيعة السياسي الثقافي الديني ط1، (مؤسسة الاعلمي، بيروت، د-ت)، ج3، ص297.

( ) مسكوية، أبو علي أحمد بن محمد (ت421ه/1030م) ، تجارب الأمم وتعاقب الهمم، تحقيق: أبو القاسم أمامي، (دار سروش للطباعة والنشر، طهران، 2002)، ج3، ص153؛ ابن خلدون، تاريخ ، ج3، ص540 .

( ) الروذراوي، ذيل تجارب الأمم، ج7، ص302.

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص432 ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص517 .

( ) مجموعة مؤلفين، موسوعة الفقة الاسلامي، ج8، ص92 .

( ) ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص438 .

( ) الروذراوي، ذيل تجارب الامم، ج7، ص218 .

( ) الروذراوي، ذيل تجارب الامم، ج7، ص364 .

( ) الصابي ، ابواسحاق إبراهيم بن هلال (ت 384ه/994م) ، تاريخ الصابي، ملحق بكتاب ذيل تجارب الأمم، تحقيق: ابو القاسم أمامي، (دار سروش للطباعة والنشر، طهران، 2002) ، ص32؛ ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص522 فنيابته استمرت اربع سنوات بينما يذكر لنا الصفدي كانت مدة نظره في ببغداد سنتين وثلاثة اشهر وسبعة ايام. ينظر: الوافي بالوفيات ج15، ص46. ولكن الاصح ما ذكرته المصادر الاقدم.

( ) ابن الجوزي، المنتظم، ج15، ص172.

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص466؛ قاضي أحمد تتوى، آصف خان قزويني، (ت 996/1587م)، تاريخ الفي (فارسي)، تحقيق: غلام رضا طباطبائي، انتشارات علمي وفرهنكي، تهران، 1382 .

(40 ) القسيم ذا الرئاستين: رئاسة الجيوش والدواوين . ينظر : ابن حمدون ، محمد بن الحسن (562ه /1166م) ، التذكرة الحمدونية ،(دار صادر، بيروت ، 1417م)، ج8 ، ص 301.

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص467؛ ابن الفوطي، مجمع الاداب، ج3، ص350 .

( ) الروذراوي، ذيل تجارب الامم، ج7، ص467.

(43)الروذراوي، ذيل تجارب الامم، ج7، ص358 .

(44)الروذراوي، ذيل تجارب الامم، ج7، ص359 .

( ) القنطرة البيضاء: القنطرة قوس مبني فوق الماء للعبور عليه كالجسر. ينظر: ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم (ت 711ه/1311م) ، لسان العرب ، وضع الحواشي اليازجي وجماعة من اللغويين، (دار صادر، بيروت، 1444ه/2022م)، ج 5 ، ص 118 .

( ) الروذراوري ذيل تجارب الأمم ج7، ص364؛ سبط ابن الجوزي، مرآة الزمان، ج18، ص115؛ ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص492 ابن خلدون، تاريخ، ج4، ص621

( ) الروذراوري، ذيل تجارب الأمم، ج7، ص397 .

( ) الروذراوري، ذيل تجارب الأمم، ج7، ص437.

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص451 – ص452 .

( ) العشر: المقصود أخذ عشر الأموال، إذ يأخذ من المسلمين ربع العشر، ومن أهل الذمة نصف العشر، ومن أهل الحرب العشر من كل ما مر به على العاشر. العشر: ضريبة مفروضة على البضائع التجارية وتؤدي من الاموال المنقولة وغالبا ما يكون موردها من أموال التجار وهي تشبه الرسوم الكمركية في وقتنا الحاضر. ينظر : أبو يوسف، يعقوب بن ابراهيم بن حبيب بن سعد (ت ۱۸۲ه/۷۹۸م)، الخراج، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد حسن محمد، (المكتبة الأزهرية للتراث، د.م، د.ت)، ص٩٤، ١٤٦؛ يحيى بن آدم، أبو زكريا بن سليمان القريشي(ت ۲۰۳ه/۸۱۸م)، الخراج، ط ۲، (المطبعة السلفية ومكتبتها، ١٩٦٣م)، ص١١٧؛ حسن، حسن علي، ومحمد التوم طالب، تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، مكتبة الفلاح. الكويت، ١٤٠٦ه/١٩٨٦م، ص٢٠١، الممي، حسن، أهل الذمة في الحضارة الإسلامية، تقديم الإستاذ الشاذلي القليبي، (دار الغرب الإسلامي، بيروت، ١٩٩٨م)، ص٦٩.

( ) الروذراوري ، ذيل تجارب الأمم ، ج7، ص397 .

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص429 .

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص429 .

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص430 .

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص486 وفي سنة 381ه صادر بهاء الدولة ابونصر سابور 2000000 درهم. ينظر: الروذراوري ، ذيل تجارب الأمم ، ج7 ، ص 198 .

( ) ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص517 .

( ) ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص522 .

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص32 .

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص478 .

( ) ابن خلدون، تاريخ، ج3، ص545 .

( ) ابو جعفر الحجاج بن هرمز احد القادة الاتراك، استعمله بهاء الدولة في عدة اماكن خوزستان وبغداد والموصل إلا إنه اساء السياسة والعدل في الناس لأكثر من مره، حتى كتب له الخروج على بهاء الدولة ووصل به الحال الى حصار بغداد مستعيناً بحلفائه من الأعراب والاتراك، توفى بالاحواز سنة (400ه/1009م) . ينظر: ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص219، ص247، 255، 271؛ ابن خلدون، تاريخ، ج3، ص538، ج4، ص327.

( ) الروذراوي، ذيل تجارب الامم، ج7، ص466؛ منيمنه ، حسن ، تاريخ الدولة البويهية، (الدار الجامعية، بغداد، 1987م)، ص239 .

( ) الروذراوي، ذيل تجارب الامم، ج7، ص466.

( ) الصابي ، تاريخ ج7، ص436؛ ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص517 .

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص 24 .

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص478 .

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص478 .

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص436

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص453 .

( ) الصابي، تاريخ الصابي، ج7، ص452 .

( ) العبادي، أحمد مختار، في التاريخ العباسي والفاطمي، (دار النهضة العربية، بيروت، د ت)، ص171

( ) أمين، أحمد، ظهر الإسلام، (مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، د.ت)، ج1، ص208

(73) الجبوري ، نعمة شكر محمود ، المراكز الفكرية خلال العهد البويهي (334-447ه/ 945-1055م) ، مجلة الاستاذ ، المجلد الثاني ، العدد 224، 2018م ، ص275 .

( ) امين، ظهر الإسلام، ص208؛ كمال السامرائي، مختصر تاريخ الطب العربي، (دار النضال، بغداد، د-ت)، ص383 .

( ) ابن الجوزي، المنتظم، ج15، ص607؛ ابن الأثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص691 .

( ) ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج2، ص354؛ الذهبي، تاريخ الإسلام، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والإعلام، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، (دار الكتاب العربي، بيروت، 1993م) ، ص401 .

( ) ابن الجوزي، المنتظم، ج15، ص172 ؛ ابن الأثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص691 ؛الصفدي، الوافي بالوفيات ، ج15، ص46؛ ابن تغري بردي ، جمال الدين ابي المحاسن يوسف الاتابكي (ت 874ه/1469م) ،النجوم الزاهرة في ملوك القاهرة، (دار الكتب، مصر، د-ت) ، ج4، ص164 .

( ) السيوطي ، جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر (ت 911ه/1505م) ، تاريخ الخلفاء، تحقيق حمدي الدمرداش، ط1، (مكتبة نزار مصطفى الباز، 2004) ، ص295 .

( ) ابن الجوزي، المنتظم، ج14، ص366؛ الذهبي، تاريخ الإسلام، ج27، ص16 ابن كثير، البداية والنهاية، ج11، ص312؛ ابن تغرى بردي، النجوم الزاهرة ج4، ص164 ؛ابو الفتوح، عبدالمجيد، التاريخ السياسي والفكري للمذهب السني في المشرق الإسلامي من القرن الخامس الهجري حتى سقوط بغداد ط2، ( الوفاء، المنصورة، 1988)، ص177.

( ) ابن الجوزي، المنتظم، ج14ص 366

( ) السورين : تثنيه سور المدينة اسم لمحلة كبيرة بطرف الكرخ، وكانت من أحسن محالّها وأعمرها، وبها كانت خزانة الكتب التي وقفها الوزير أبو نصر سابور بن أردشير وزير بهاء الدولة بن عضد الدولة، ولم يكن في الدنيا أحسن كتبا منها، كانت كلها بخطوط الأئمة المعتبرة وأصولهم المحررة، واحترقت فيما أحرق من محالّ الكرخ عند ورود طغرل بك أول ملوك السلجوقية إلى بغداد سنة( ٤٤٧ ه / 1055م ) . ياقوت الحموي، شهاب الدين أبو عبدالله (ت 626ه/1228م) ، معجم البلدان، معجم البلدان، ط2، (دار صادر، بيروت، 1995م)، ج1، ص534 احرقت سنة 450 كما ذكر ابن الجوزي وابن الأثير. ينظر: ابن الجوزي، المنتظم، ج، 15ص172 ؛ ابن الأثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص366 ؛ الذهبي ، تاريخ الاسلام ، ج28 ص170 .

( ) دار: وهو مصطلح يطلق على مجموعة خزائن كتب تشغل قاعة واحدة او عدة قاعات. ينظر: عليان، ربحي مصطفى المكتبات في الحضارة العربية الاسلامية ، ط1 (دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 1999) ص193 ولهذا نرى يطلق على هذه المؤسسة تسميتان مختلفتان، فأبن الاثير يذكرها باسم دار او خزانة الكتب على حين ان غيره كياقوت وابن تغرى بردي يذكرانها باسم دار العلم، وترد في رسائل أبي العلاء المعري باسم دار العلم. ينظر: ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص691 ،ج 8 ، ص 166؛ ابو العلاء المعري، أحمد بن عبد الله(ت 449ه/1057)، رسالة الغفران، (مطبعة امين هندية، مصر، 1907م)، ص10، ص73 .

( ) ابن الجوزي، المنتظم ، ج14، ص366؛ الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج13، ص119 .

المصادر الأصلية :

1- ابن الأثير، عز الدين علي بن أبي الكرم محمد بن محمد (ت 630 / 1232م) ،الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، (دار الكتاب العربي، بيروت، 1997م)

2- ابن الجوزي، ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي بن محمد بن جعفر (ت 597هـ/1200م) ،المنتظم في تاريخ الأمم والملوك، تحقيق: محمد ومصطفى عبد القادر عطا، ط1، (دار الكتب العلمية، 1992م) .

3- ابن الفوطي، كمال الدين أبو الفضل عبد الرزاق بن احمد (ت 723ه/1323م)، مجمع الآداب في معجم الالقاب، تحقيق: محمد الكاظم، ط1، (مؤسسة الطباعة والنشر الاسلامي، ايران، 1416ه/1995م) .

4- ابن تغري بردي ، جمال الدين ابي المحاسن يوسف الاتابكي (ت 874ه/1469م) ،النجوم الزاهرة في ملوك القاهرة، (دار الكتب، مصر، د-ت) .

5- ابن حمدون ، محمد بن الحسن (562ه /1166م) ، التذكرة الحمدونية ،(دار صادر، بيروت ، 1417م) .

6- ابن حمدون ، محمد بن الحسن (562ه /1166م) ، التذكرة الحمدونية ،(دار صادر، بيروت ، 1417م) .

7- ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي المغربي (ت 808ه/1405م)،تاريخ ابن خلدون المسمى بكتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، ضبط المتن ووضع الحواشي والفهارس: خليل شحادة، مراجعة: سهيل زكار، (دار الفكر، بيروت، 1981م).

8- ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين احمد بن ابي بكر (ت 681ه/1282م) ، وفيات الاعيان وأنباء ابناء الزمان، إحسان عباس، (دارصادر، بيروت، د-ت) .

9- ابن كثير، اسماعيل بن عمر بن كثير القرشي (ت 774ه/1372م) ،البداية والنهاية، تحقيق: عبدالله بن عبد المحسن، ط1، (دار هجر للطباعة والنشر، 1997) .

10- ابن كنان، محمد بن عيسى، حدائق في ذكر قوانين الخلفاء والسلاطين، تحقيق عباس صباغ، ط1، (دار النفائس، 1991) .

11- ابن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم (ت 711ه/1311م) ، لسان العرب ، وضع الحواشي اليازجي وجماعة من اللغويين، (دار صادر، بيروت، 1444ه/2022م).

12- ابو العلاء المعري، أحمد بن عبد الله(ت 449ه/1057)، رسالة الغفران، (مطبعة امين هندية، مصر، 1907م) .

13- أبو يوسف، يعقوب بن ابراهيم بن حبيب بن سعد (ت ۱۸۲ه/۷۹۸م)، الخراج، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد حسن محمد، (المكتبة الأزهرية للتراث، د.م، د.ت)

14- أبو يوسف، يعقوب بن ابراهيم بن حبيب بن سعد (ت ۱۸۲ه/۷۹۸م)، الخراج، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد حسن محمد، (المكتبة الأزهرية للتراث، د.م، د.ت) .

15- بن فضل العمري، أحمد بن يحيى بن فضل الله (ت 749ه/1348م)، التعريف بالمصطلح الشريف، تح: محمد حين شمس الدين، (دار الكتب العلمية، بيروت، 1988م).

16- الجهشياري، ابي عبدالله محمد بن عبدوس، (ت 331ه/942 م) الوزراء والكتاب، دار الفكر الحديث للطباعة والنشر، بيروت، 1988م) .

17- الجواليقي ، موهوب بن أحمد ( ت540ه /1145م ) ، المعرب من الكلام الأعجمي ، ( دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1998) .

18- الجوهري، إسماعيل بن حماد، (ت 393ه/1002م)، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، ط4، (دار العلم للملايين، بيروت، 1987 م).

19- الحطاب ، شمس الدين ، محمد بن محمد ، ( ت 954ه /1547م ) ، مواهب الجليل في شرح مختصر خليل ، ط3 ، ( دار الفكر ، بيروت ، 1992م) .

20- الحنفي، أيوب بن موسى الحسيني، (1094ه/1682م)، الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، تحقيق: عدنان درويش ومحمد المصري، (مؤسسة الرسالة، بيروت، د –ت)، ص200 .

21- الذهبي، شمس الدين أبو عبدالله بن أحمد بن عثمان (ت 748ه/1347م) ، العبر في خبر من غبر، تحقيق: أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، (دار الكتب العلمية، د.ت) ؛ تاريخ الإسلام، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والإعلام، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، (دار الكتاب العربي، بيروت، 1993م)

22- الرازي، أبو عبد الله محمد بن ابي بكر، (ت 666ه/1267م)، مختار الصحاح، تحقيق يوسف الشيخ محمد، ط5، (الدار النموذجية، بيروت، 1999) .

23- الروذراوري، أبو شجاع محمد بن الحسين (ت 488ه/1059م) ،ذيل تجارب الأمم، تحقيق: ابو القاسم إمامي، (دار سروش للطباعة والنشر، 2002).

24- الزمخشري، ابو القاسم محمود بن عمرو، (ت 538ه/1143م)، اساس البلاغة، تحقيق: محمد باسل، اساس البلاغة، (دار الكتب العلمية، 1998م)، ج2، ص307.

25- السيوطي ، جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر (ت 911ه/1505م) ، تاريخ الخلفاء، تحقيق حمدي الدمرداش، ط1، (مكتبة نزار مصطفى الباز، 2004) .

26- الصابي ، ابواسحاق إبراهيم بن هلال (ت 384ه/994م) ، تاريخ الصابي، ملحق بكتاب ذيل تجارب الأمم، تحقيق: ابو القاسم أمامي، (دار سروش للطباعة والنشر، طهران، 2002)

27- الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك (ت 764ه/1362م) ، الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، (دار احياء التراث، بيروت، 2000م) .

28- عبدالملك الهمذاني، قطع تاريخية من كتاب ( عنوان السير في محاسن اهل البدو والحضر أو المعارف المتأخرة ، دار الغرب الاسلامي ،بيروت ، 2008م) .

29- الفراهيدي، الخليل بن أحمد، (ت 170ه/786م) تحقيق: مهدي المخزومي وابراهيم السامرائي، كتاب العين (دار ومكتبة هلال، د-ت)، ج8، ص381.

30- الفيروزآبادي، مجد الدين بن يعقوب الشيرازي (ت 817ه/1414م) ، القاموس المحيط، (بيروت، د-ت) ,

31- قاضي أحمد تتوى، آصف خان قزويني، (ت 996/1587م)، تاريخ الفي (فارسي)، تحقيق: غلام رضا طباطبائي، انتشارات علمي وفرهنكي، تهران، 1382 .

32- القلقشندي، أبو العباس احمد بن علي (821ه/1418م) صبح الأعشى في صناعة الانشا، شرحه وعلق عليه: محمد حسين شمس الدين (دار الكتب العلمية، بيروت، 1987م) .

33- كراع النمل، علي بن الحسن، (توفى بعد 309ه/921م) المنتخب من غريب كلام العرب ، تحقيق : محمد بن أحمد العربي ، ( جامعة ام القرى ، جدة ، 1989م) .

34- مجير الدين العليمي، عبدالرحمن بن محمد بن عبد الرحمن(ت 928ه/1521م) التاريخ المعتبر في انباء من غبر، ط1، (دار النور، سوريا، 2011م) .

35- مسكوية، أبو علي أحمد بن محمد (ت421ه/1030م) ، تجارب الأمم وتعاقب الهمم، تحقيق: أبو القاسم أمامي، (دار سروش للطباعة والنشر، طهران، 2002).

36- النويري شهاب الدين أحمد بن عبدالوهاب (732ه/1331م) ،نهاية الآرب في فنون الأدب، (دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، 1423ه) .

37- يحيى بن آدم، أبو زكريا بن سليمان القريشي(ت ۲۰۳ه/۸۱۸م)، الخراج، ط ۲، (المطبعة السلفية ومكتبتها، ١٩٦٣م) .

المراجع :

1- ابو الفتوح، عبدالمجيد، التاريخ السياسي والفكري للمذهب السني في المشرق الإسلامي من القرن الخامس الهجري حتى سقوط بغداد ط2، ( الوفاء، المنصورة، 1988) .

2- اقا بزرك الطهراني، الذريعة الى تصانيف الشيعة، ط2، (دار الاضواء، بيروت، د-ت).

3- أمين، أحمد، ظهر الإسلام، (مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، د.ت) .

4- الامين، محسن ،اعيان الشيعة، (دار التعارف للمطبوعات، بيروت، 1983) .

5- حسن الباشا، الألقاب الإسلامية في التاريخ والوثائق والأثار، (الدار الفنية، القاهرة، 1989) ،

6- حسن، حسن علي، ومحمد التوم طالب، تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، مكتبة الفلاح. الكويت، ١٤٠٦ه/١٩٨٦م).

7- الخطيب، مصطفى عبدالكريم، معجم المصطلحات والألقاب التاريخية، ط1، (مؤسسة الرسالة، بيروت، 1996م)، ص420.

8- زامباور، إدوارد فون، معجم الأنساب والأسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي إخراج زكي محمد حسن وحسن أحمد محمود، ترجمة: سيدة إسماعيل كاشف وحافظ أحمد حمدي وحسن أحمد محمود، (دار الرائد العربي بيروت، 1980م).

9- زناتي، أنور محمود، قاموس المصطلحات التاريخية، (مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة، 2007م)

10-شلش، محمد جميل، الحماسة في شعر الشريف الرضي، (متشورات وزارة الاعلام، بغداد، 1974)

11-ظاهر، سليمان، تاريخ الشيعة السياسي الثقافي الديني ط1، (مؤسسة الاعلمي، بيروت، د-ت).

12- العبادي، أحمد مختار، في التاريخ العباسي والفاطمي، (دار النهضة العربية، بيروت، د ت)

13- كمال السامرائي، مختصر تاريخ الطب العربي، (دار النضال، بغداد، د-ت).

14- مختار، احمد ، معجم اللغة العربية المعاصرة، ط1 (عالم الكتب، بيروت، 2008م) .

15- الممي، حسن، أهل الذمة في الحضارة الإسلامية، تقديم الإستاذ الشاذلي القليبي، (دار الغرب الإسلامي، بيروت، ١٩٩٨م) .

16- منيمنه ، حسن ، تاريخ الدولة البويهية، (الدار الجامعية، بغداد، 1987م) .

المجلات

1-الجبوري ، نعمة شكر محمود ، المراكز الفكرية خلال العهد البويهي (334-447ه/ 945-1055م) ، مجلة الاستاذ ، المجلد الثاني ، العدد 224، 2018م

2-غضبان ، علي حسن ، الوزارة في عهد الأمير عزالدولة بختيار البويهي (( الوزير ابن بقية انموذجاً)) ، مجلة الاستاذ ، العدد 202 .

التنزيلات

منشور

2025-09-25

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

نائب الأمير البويهي في العراق في عهد الأمير بهاء الدولة (379 - 403ه )( 989 -1012م) : سابور بن أردشير (ت416ه/ 1025م) ( أنموذجاً ). (2025). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 98, 85-110. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/1304

المؤلفات المشابهة

1-10 من 118

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.