المخلوقات المركبة الرافدينية وانعكاسها في مشاهد الاختام العيلامية
الكلمات المفتاحية:
المخلوقات المركبة، الرافدينية، مشاهد الاختام العيلاميةالملخص
.
المراجع
-Roach, K. J.The Elamite Cylinder Seal Corpus, c.3500 –1000.B.C, p. 324-325.
نور الدين قائم پناه، رضا مهر افرين، دكرديسى خدايان در يلام باستان جستارهاى تاريخي، سال هفتم، شمارة ول، بهار وتابستان، 1395، ص122- 224.
Joan bull pendant, Power and protection A Little proto Elamite Siluer Bull Pendant,(leaving stones unturned), winonal lake Indiana Eisenbrauns, 2002, p.12.
CDA, P.170.( The Assyrian Dictionary of the Oriental Institute of the University of Chicago)
Goff, L.,B., Symbols of Prehistoric Mesopotamia,(New Haven and London, yale University Press,1963). ,fig.696.
الحيالي، فيحاء مولود، الاساطير والملاحم المنفذة في فنون بلاد الرافدين (دراسة مقارنة)، اطروحة دكتوراه، غير منشورة، (بغداد،2016). ، ص211.
Goff, L.,B ,Symbols OF Prehistoric.fig.707.
Collon.D.,Catalogue of the Western Asiatic Seals in the British Museum, Cylinder Seals II,Akkadian -Post Akkadian UR III-Periods, London,1985., No.33-67.
Black,J,.and Green,A.,Gods,Demons and Symbols of Ancient Mesopotamia,(London,1998).,p.48.fig.40.
Ibid, p.103. fig.82.
اوسام بحر جرك، مشاهد الصراع في اختام تل الولاية، مجلة الاداب، العدد 125، جامعة بغداد، كلية الاداب،2018،ص286.
ورد اسمه بالصيغة نفسها التي ورد فيها الرجل الثور.
Porada,E., "The Collection of The Pierpont, Morgan Library". Corpus of Ancient Near East Seals in North American Collections,vol.1, (Washington,1948) , p.21,PL.XXII,Fig.152.
Ward,W.H., The Seals Cylinders of Western Asia,Washington,1910. ,fig. 197.
Black, J,. and Green, A., Gods, Demons and Symbols,p.51-115.؛ RLA, 1993,8, P255.
Ibid,p.51.
مورتكات، انطوان، الفن في العراق القديم، ترجمة عيسى سلمان وطه التكريتي،(بغداد ،1975 )، ص371.
Frankfort,H.,Cylinder Seals,A Documentary Essay on the Art and Religion of the Ancient Near East,London,193 ,pl.19.e,f.
Roach, k.j.,The Elamite Cylinder Seal Corpus,p.402.
Abazari, yousef Behjons, Zohreh, Farhadpour, Morad and Vahhab Ali, Ancitent Worlds Religions, Thran, nstitute of cultural studies and Researches,1993,p.67.
Black, J,. and Green,A.,Gods,Demons,p.23,fig.16.
سماح علي خلف محسن، دراسة تحليلية لاختام اسطوانية غير منشورة من العصر البابلي القديم (من المتحف العراقي)، رسالة ماجستيرغير منشورة، جامعة بغداد، كلية الاداب، قسم الاثار(بغداد،2010). ، شكل رقم 24.
porada. E.,The Collectio,fig.613.
اقتبس فكرة هذا المخلوق الاسطوري عند الاخمينين اذ وضعت تماثيل تجسده على جانبي مداخل المباني العامة في العاصمة برسيبولس الغاية منها حماية تلك المداخل وطرد الارواح الشريرة من الدخول للمبنى. ينظر:
Black, J,. and Green, A., Gods, Demons and Symbols,p.51
يظهر شكل هذا المخلوق المركب ايضاً في مجموعة من اعمال النحت على العاج التي استخدمت في تزين الاثاث والادوات وهي تحمل مظاهر الفن المصري والفينيقي، ان تلك النماذج تؤكد تداخل التأثيرات الفكرية والفنية بين حضارة بلاد الرافدين والحضارات الاخرى القائمة في تلك الفترة ويرجع سبب ذلك الى توسع نفوذ الاشوريين الى الاقاليم المجاورة. ينظر:
Curtis. J.E And Reade. J.E., Art And Empire Treasures From Assyria IN The British Museum, 2005 ,p.129.fig.92.
طه باقر، مقدمة في ادب وادي الرافدين،(بغداد، 1976)، 130-131.
صبحي انور رشيد، تاريخ الفن،فن الاختام الاسطوانية، شكل 35
Collon.D.,Catalogue of the Western, Cylinder Seals II,No.200-204.
Labat, R., Manual Depigraphic Akkadienne (MAD),paris,1988,p.241.
Nijhowne، J.، Politics Religion And Cylinder Seals، 1999، Pl.2 Fig.119.
Black. J. and Green, A., Gods Demon and Symbols, fig.85.
Ibid, p.131.fig.108.
porada.E.,The Collection of The Pierpont,fig.785.
حميد نفل مهدي، الجوانب الابداعية للكائنات المركبة في النحت العراقي القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون الجميلة ، (بغداد،1994)،ص84.
Curtis.J.E AND Reade.J.E., Art And Empire Treasures From Assyria IN The British Museum,2005 ,p.57.fig.8.
porada. E., The Collection of The Pierpont, fig.641.
Black. J. and Green, A., Gods Demons, p.106. fig.85. ؛ CAD,H.P.234
صموئيل، هنري، الاساطير في بلاد مابين الرافدين، ترجمة: يوسف عبد القادر،(بغداد-1968)، ص24.
Black. J. and Green, A., Gods Demons and Symbols, fig.85.
احمد عزير سلمان، مجسمات والواح فخارية من مدينة كيش، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة يغداد، كلية الاداب، قسم الاثار، (بغداد-2017)، ص254.
porada. E., The Collection of The Pierpont,fig.399E
A.,Gods Demons and Symbols,p.107 Black, J, and Green,. ؛ لابات، رينيه، قاموس العلامات المسمارية، ص399 :185؛ CAD,A,2,P153-154 ؛ للمزيد من التسميات لهذا المخلوق المركب ينظر: الحيالي، فيحاء مولود، الاساطير والملاحم، ص192.
حميد نفل مهدي، الجوانب الابداعية للكائنات المركبة، ص62.
اوسام بحر جرك، الالواح النذرية من عصر السلالات (2900-2350ق.م) في ضوء الواح ام العقارب" مجلة دراسات في التاريخ والاثار، العدد 34،2013، ص423-424
الجاج يونس، ريا عبد الرزاق، فجر الحضارة السومرية في ضوء اختام عصري الوركاء وجمدة نصر، اطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كلية الاداب، قسم الاثار، (بغداد،1998) ، شكل 159،106،440
مورتكات، انطوان، الفن في العراق القديم,ص83- 85، لوح36.
المصدر نفسه,ص145.
المصدر نفسه، اللوح113
المصدر نفسه، ص147
Franfort, H., Stratified Cylinder Seals,fig.352., صبحي انور رشيد، تاريخ الفن شكل36؛
Frankfort, H., the cylinder seals, pl.5:h, صبحي انور رشيد، تاريخ الفن في العراق، شكل 36.
Roach, k. j,. The Elamite Cylinder Seal, p.403-404.
Black, J,. and Green, A., Gods, Demons and Symbols,p121.
ان الاجزاء التي استعارها الفنان وشكل منها هذا المخلوق المركب والتي تالفت من الاسد والنسر قد يرتبط بتفسير ظاهرة المطر وشكل الكائن المركب النسر براس اسد(الامدكود) الذي شاع في فنون عصر السلالات، واذ تتضح العلاقة بين هذا الكائن وبين الاله ادد اله الجو والامطار والمراة العارية التي ترافق الاله ادد في يديها حزمة خطوط متموجة ترمز الى المطر ايضاً. ينظر: حميد نفل مهدي، الجوانب الابداعية للكائنات المركبة، ص71.
Ward, W. H., The Seal Clyinders,fig.127.
porada. E., The Collection…,fig.724E
CDA, P.326.
Frankfort, H., cylinder seals , pl.25:d,28:k.
Collon. D., Catalogue of the, Cylinder Seals III, No.145.
Black. J. and Green, A., Gods Demons and Symbols,p.16.fig.7.
بارو، اندرية، بلاد اشور ، ترجمة عيسى سلمان وسليم طه التكريتي،(بغداد-1980)، ص504.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.