مفهوم الدولة عند المفكر عبدالله العروي :دراسة فكرية

المؤلفون

  • سهى هادي علوش الجامعة العراقية/ كلية العلوم الإسلامية /قسم العقيدة

الكلمات المفتاحية:

مفهوم الدولة، المفكر عبدالله العروي

الملخص

  • ناقش المؤلف الدراسات والنظريات والمذاهب الغربية التي تناولت مفهوم الدولة إذ تركز اهتمامه على النظرية الليبرالية، والنظرية الهيغلية المثالية، فالماركسية وصولا إلى الوجودية.
  • أن المؤلف لم يتعامل مع هذه النظريات والمذاهب الغربية بالوصف والتشخيص وحسب، وإنما حاول مناقشتها على مستوى التصور وعلى مستوى الواقع، ومن ثمة، نقدها ومحاولة الخروج باستنتاجات واضحة بينة، ومحاولة تبين نظرة كلّ مذهب للدولة.

3-إن الكتاب تضمن مجموعة القضايا والإشكالات التي يطرحها مفهوم الدولة، على المستوى الفلسفي، والواقع الاجتماعي والسياسي، والثقافي والديني.

4-ناقش المؤلف مفهوم الدولة في العالم العربي الإسلامي، منطلقا في ذلك من آراء ابن خلدون في هذا الصدد، لاعتبارات عديدة، من بينها: أن ابن خلدون يعد رائد علم العمران البشري، البدوي والحضري، كما أنه قد نظر في مفهوم الحكم وأشكاله؛ إذ قسّم الحكم إلى حكم طبيعي، وحكم سياسي شرعي، وحكم سياسي عقلي.

  • يعتبر العروي من انصار لافكار ولأطروحة هيغل رافضا نعتها بالمذهب الاسطوري، معتبرا أن كل اعتراض على هذه النظرية من شأنه تصنيف المعترضين في عالم الطوبى المحبب إلى النفس و البعيد عن الواقع السياسي الملموس، لاسيما أن نظرية هيغل هي نقطة الالتقاء و التحول بين القديم و الحديث، أي بين التيار الميتافيزيقي الديني الذي يمثله أوغسطين و بين الموقف اليبرالي الاخلاقي عند كانط،  و كلاهما يمثلان أدلوجة الوجدان التي تشكل أطروحة هيغل نظرية نقدية لها.

و إذا كانت نظرية هيغل نقدا لأدلوجة الوجدان، فإنها بدورها كانت محلا للنقد الماركسي، مما يجعل العروي يفرد فصلا خاصا للنظرية النقدية للدولة في صيغتها الماركسية في  مؤلفه مفهوم الدولة .

  • يستشهد العروي بتقسيمات الانظمة عند ابن خلدون ،الا إنه يقول نظام الخلافة لم يعد له من مبرر، ، وهذا ما يدفعه إلى الاستشهاد بالإمام الغزالي الذي أكد على ضرورة أن تتكيف السياسة مع وقرارات السلطان مع متغيرات الواقع ، بل إن دولة الخلافة تتعارض أشد التعارض مع الطبيعة البشرية.

المراجع

المصادر والمراجع:

- الأساس الفلسفي للدولة عند عبد الله العروي تطور النظام الرأسمالي العالمي أفضى إلى أداة تحكم عالمية، رشيد العلوي /الدار البيضاء .

- الأعلام: خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزركلي الدمشقي (ت: 1396هـ) : دار العلم للملايين ،الطبعة الخامسة عشر( 2002 م)

- تفسير ابن كثير : للإمام أبي الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي ، دار المفيد ، بيروت ، لبنان ( 1987م )

- تفسير الجلالين ، العلامة محمد كريم بن سعيد راجح ، مكتبة النهضة ، بغداد ، (1984م)

- الدولة الإسلامية...بين الدينية والمدنية، مقال الدراسات في الدعوة

- الدولة في ميزان الشريعة – النظم السياسية: د. ماجد راغب الحلو ، ، دار المطبوعات الجامعية ، الإسكندرية ،( 1966م)

- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية: أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت: 393هـ)تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار: دار العلم للملايين – بيروت ،الطبعة: الرابعة (1407 هـ‍ - 1987 م)

- عرض نقدي لكتاب مفهوم الدولة : مقال بقلم مريم عبد السلام (شبكة الانترنت )

- عز الدين العلام: الآداب السلطانية، دراسة في بنية وثوابت الخطاب السياسي، المطابع الدولية الكويت، (2006 م)

- لسان العرب: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (ت: 711هـ): دار صادر – بيروت ،الطبعة الثالثة (1414هـ)

- المبادئ العامة للقانون الدستوري: د. إبراهيم عبد العزيز شيحا ، القاهرة ،( 1983م)

- مختار الصحاح: زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (ت: 666هـ) المحقق: يوسف الشيخ محمد: المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا ،الطبعة الخامسة، (1420هـ / 1999م)

- مفهوم الدولة : عبدالله العروي ،المركز الثقافي العربي الدار البيضاء-المغرب ،الطبعة التاسعة (2011م)

- مقاربات حول نظرية الدولة الايجابية عند عبدالله العروي: د. سعيد أرجدان ، باحث جامعي في فلسفة القانون ، الموقع الالكتروني https:www.danapress.ma

- النظم السياسية والقانون الدستوري د. ماجد راغب الحلو ، منشأة المعارف،الإسكندرية ،( 2005م)

Sources and references:

- The philosophical basis of the state according to Abdullah Al-Aroui: The development of the global capitalist system led to a global instrument of control, Rachid Al-Alawi / Casablanca.

- Notable figures: Khair al-Din bin Mahmoud bin Muhammad bin Ali bin Faris, Al-Zirkli al-Dimashqi (d. 1396 AH): Dar al-Ilm Lil-Millain, fifteenth edition (2002 AD)

- Tafsir Ibn Kathir: By Imam Abu Al-Fida Ismail bin Kathir Al-Qurashi Al-Dimashqi, Dar Al-Mufid, Beirut, Lebanon (1987 AD)

- Tafsir Al-Jalalayn, by the scholar Muhammad Karim bin Saeed Rajeh, Al-Nahda Library, Baghdad, (1984 AD)

- The Islamic State... between religious and civil, an article on studies in advocacy

- The State in the Balance of Sharia - Political Systems: Dr. Maged Ragheb Al-Helu, University Press House, Alexandria, (1966 AD)

- Al-Sihah, the Crown of Language and the Sahih of Arabic: Abu Nasr Ismail bin Hammad Al-Jawhari Al-Farabi (d. 393 AH), edited by: Ahmed Abdel Ghafour Attar: Dar Al-Ilm Lil-Millain - Beirut, Edition: Fourth (1407 AH - 1987 AD)

- A critical review of the book The Concept of the State: An article by Maryam Abdel Salam (Internet)

- Izz al-Din al-Alam: Royal Etiquette, a study in the structure and constants of political discourse, International Press Kuwait, (2006 AD)

- Lisan al-Arab: Muhammad bin Makram bin Ali, Abu al-Fadl, Jamal al-Din Ibn Manzur al-Ansari al-Ruwaifa’i al-Ifriqi (d. 711 AH): Dar Sader - Beirut, third edition (1414 AH)

- General principles of constitutional law: Dr. Ibrahim Abdel Aziz Shiha, Cairo, (1983 AD)

- Mukhtar Al-Sahhah: Zain Al-Din Abu Abdullah Muhammad bin Abi Bakr bin Abdul Qadir Al-Hanafi Al-Razi (d. 666 AH) Editor: Youssef Al-Sheikh Muhammad: Al-Maktabah Al-Asriya - Dar Al-Tawdhimiya, Beirut - Sidon, fifth edition, (1420 AH / 1999 AD)

- The Concept of the State: Abdullah Al-Aroui, Arab Cultural Center, Casablanca, Morocco, ninth edition (2011 AD)

- Approaches to the theory of the positive state according to Abdullah Al-Arawi: Dr. Saeed Arjadan, university researcher in the philosophy of law, website: https:www.danapress.ma

- Political systems and constitutional law Dr. Maged Ragheb Al-Helou, Al-Ma’arif facility, Alexandria, (2005 AD)

التنزيلات

منشور

2024-05-08

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

مفهوم الدولة عند المفكر عبدالله العروي :دراسة فكرية. (2024). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 91, 87-106. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/903

المؤلفات المشابهة

1-10 من 125

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.