The writing plan in the light of the book Bada'i al-Silk by Ibn al-Azraq al-Gharnati (d. 896 AH / 1490 CE)

Authors

  • Hadeel Abdel-Khaleq Jamil Mustafa Al-Nuaimi
  • NIBRAS FAWZI Jassim

Keywords:

خطة الكتابة, ضوء كتاب بدائع السلك لابن الازرق الغرناطي

Abstract

Writing is one of the industries that the old governments attached great importance and a high position to, as it played a prominent role in political and cultural life, as it became one of the means to spread religion and a pillar of the state's foundations, building and development, so it took an evolutionary dimension and this development came as a result of the multiplicity and expansion of the state's interests, and for this reason writing has become an important place As I returned to one of the most honorable positions after the caliphate, and it is considered one of the highest industries, and a means of governance due to the expansion of the Islamic state, and this job took the development until I returned to one of the most important and prestigious jobs in the Kingdom of Granada, and many people of knowledge, virtue and literature practiced the job of writing.

References

(۱) هي خطة أو وظيفة سلطانية وسميت هكذا كون كل كتابة صادرة عن سلطان او خليفة او امير، وكانت تسمى قديماً بصناعة الكتابة وهي صناعة المعاني والالفاظ ،حتى عدت من الوظائف المهمة في الدولة الاسلامية وتأتي اهميتها بعد مرتبة الخلافة كون تستقيم بها امور الدولة والسياسة القلقشندي، صبح الأعشى، ج ۱، ص ۳۷؛ العمري، هجيرة، الوظائف السلطانية في الأندلس بين القرنين الرابع والخامس الهجري الحجابة انموذجاً، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية اكلي محند أولحاج كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، ١٤٣٩هـ / ٢٠١٨م) ،ص٣٠

(2) ابن خلدون ، المقدمة ، ص ٢٠٥-٢٠٦.

مقدمة ، ج ٢ ، ص ٤٦

(٤) حسين الحاج حسن ، النظم الاسلامية، (بيروت) ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ١٤٠٦هـ / ١٩٨٧م)، ص ١٧٩.

(٥) القلقشندي ، صبح الأعشى ، ج ۱، ص ٨٥ .

(٦) صاحب الزمام : وهو كاتب الجهبذ نفسه او صاحب الاشغال الخراجية في الاندلس وكان بمثابة وزير المالية ، المقري ، نفح الطيب ، ج ۱، ص۲۱۷

(۷) اليمني ، نشوان بن سعيد الحميري (ت ٥٧٣هـ / (١١٧٧م ، شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، تح : حسين بن عبد الله العمري وآخرون ، (بيروت ، دار الفكـــر .

١٤٣٠هـ / ١٩٩٩م)، ج ۹، ص ٥٧٥٩.

(۸) الرازي محمد بن ابي بكر بن عبد القادر (ت) ٦٦٠هـ / ١٢٦١م ، مختار الصحاح، (بيروت، مكتبة لبنان ، ١٤٠٧هـ / ١٩٨٦م) ، ص ٢٣٤

(۹) ابن منظور، لسان العرب ، ج۱، ص ٦٩٨.

(۱۰) القلقشندي، صبح الأعشى، ج ۱، ص ٥١-٥٢

(۱۱) تاریخ ابن خلدون ، ج ۲، ص ٦٢.

(۱۲) تاریخ ابن خلدون ، ج ۲، ص ٦٢ .

(۱۳) سورة الفلق، الآيات من ١-٥

(١٤) سورة الانفطار، الآيات من ۹-۱۰

(١٥) المقري نفح الطيب، ج ۱، ص ۲۱۷

(١٦) المقدمة، ص ٦٨٠

(۱۷) الخلف، سالم، نظم حكم الأمويين ورسومهم في الاندلس، ج ۱، ص۳۳۸

(۱۸) والجهبذ هو الشخص الذي يكون مسؤول متخصص في الشئون المالية النقدية، بمعنى انه كاتب مهمته استخراج الأموال وقبضها ينظر: مماتي، الأسعد ، قوانين الدواوين، تح: عزيز عطية، ( القاهرة، الجمعية الزراعية الملكية ١٣٦٢هـ / ١٩٤٣م)، ص ٣٠٤.

(۱۹) المقري، نفح الطيب، ج ۱، ص ۲۱۷

(۲۰) الخلف، سالم، نظم حكم الأمويين ورسومهم في الاندلس، ج 1، ص ٣٤٩

(۲۱) ابن الأزرق ، بدائع المسلك ، ج۱، ص ٢٤٠.

(۲۲) ابن الأزرق ، بدائع المسلك، ج۲، ص۳۳۲.

(۲۳) ابن الازرق ، بدائع الملك ، ج۲، ص۳۳۲.

(٢٤) ابن الازرق ، بدائع السلك ، ج٢، ص ٣٦٣.

(۲۵) ابن الأزرق ، بدائع السلك ، ج۱، ص ٢٥٢.

(٢٦) عبد الحميد الكاتب هو عبد الحميد بن يحيى بن سعد العامري ، بالولاء ، وكأن كاتب

الخليفة الأموي مروان بن محمد إذ وكأن يضرب به المثل بالبلاغة ويقال (فتحت الرسائل بعبد الحميد وختمت بابن العميد، توفي سنة (ت ١٣٢هـ / ٧٥٠م) ، ينظر: الزركلي، ج 4، ص

ص ٦٠-٦١.

(۲۷) ابن الأزرق، بدائع الملك ، ج ۱، ص ٢٤٢.

(۲۸) ابن الاحمد مستودع العلامة ، ص۱۸.

(۲۹) القلقشندي، صبح الاعشى، ج ۱، ص ص ٦٥-٧٣.

(۳۰) ابن الأزرق، بدائع الملك ، ج۲، ص۳۳۳.

(۳۱) ابن خلدون ، المقدمة ، ج ۲، ص ٦٥ .

(۳۲) الجهشياري، ابو عبد الله محمد بن عبدوس الوزراء والكتاب، تح حسين الزين (بيروت ،

دار الفكر الحديث، ١٤٠٩هـ / ١٩٨٨م)، ص ٩.

(۳۳) موسی بن حسن الموصلي ، البرد الموشى في صناعة الانشا ، تح : عفاف سيد صبرة ، بیروت، دار الكتب العلمية ١٤١١هـ / ١٩٩٠م)، ص٧.

(٣٤) ابن الخطيب ريحانة الكتاب ونجمة المنتاب ، ج٢، ص ٦٣.

(٣٥) القلقشندي ، صبح الاعشى ، ج ۱، ص۹۳.

(٣٦) القلقشندي ، صبح الاعشى ، ج ۱، ص ۹۳.

(۳۷) سورة ال عمران ، الآية ۱۱۸

(۳۸) الجهشياري ، الوزراء والكتاب ، ص ٠٧٥

(۳۹) صبح الاعشى، ج ۱، ص ص ۹۹-۱۰۰.

(٤٠) ابن الصيرفي علي بن منجب، القاهرة، مطبعة الواعظ، ۱۳۲۳هـ / ١٩٠٥م)، ص ص ١١- ۱۲

(٤١) صبح الأعشى، ج ۱، ص۲۱.

(٤٢) النباهي ، ابو الحسن علي بن عبد الله بن محمد المالقي الاندلسي (ت ۷۹۲هـ /۱۳۹۰م)، المرقبة العليا، بيروت، دار الافاق الجديدة ، ١٤٠٣هـ / ۱۹۸۳م)، ج ۱، ص ۱۷۱

(٤٣) ابن الصيرفي ، قانون ديوان الرسائل ، ص۱۰.

(٤٤) القلقشندي ، صبح الاعشى ، ج۱، ص۲۱۹.

(٤٥) موصى بن حسن الموصلي ، البرد الموشى في صناعة الانشا ، تح : عفاف سيد صبرة ، ( بيروت، دار الكتب العلمية ، ١٤١١هـ /١٩٩٠م)، ص ٧.

(٤٦) ابن خلدون ، المقدمة ، ج ۱، ص ٣٢٥.

(٤٧) ابن الخطيب ، الاحاطة ، ج ٤ ، ص ٢٨٢.

(٤٨) ابن الخطيب ، اللمحة ، ص۱۲۹.

(٤٩) القلقشندي ، صبح الاعشى، ج ۱، ص۸.

(٥۰) اندرش مدينة من اعمال المرية على نهر تسمى باسمها ، المقري ، نفع الطيب ، ج۱،

ص ٤.١٦٦ ابن الاحمر ، نشير فرائد الجمان في نظم فحول الزمان ، تح : محمد رضوان

الجداية، بيروت، دار الثقافة، (دت)، ص۳۰۷.

(٥١) احمد بن علي بن خاتمة الاندلسي، ديوان ابن خاتمة الانصاري، تح: محمد رضوان

، بيروت، دار الفكر ، ١٤١٥هـ / ١٩٩٤م)، ص ٢١.

(٥٢) العسقلاني ، الدرر الكامنة في اعيان المائة الثامنة ، تح : : محمد سيد جاد الحق (القاهرة ، ام القرى للطباعة والنشر، د.ت)، ج۱، ص۲۹.

(٥٣) المقري ، نفح الطيب ، ج ۱، ص ۲۱۷.

Downloads

Published

2024-02-02

Issue

Section

historiography

How to Cite

The writing plan in the light of the book Bada’i al-Silk by Ibn al-Azraq al-Gharnati (d. 896 AH / 1490 CE). (2024). Journal of Studies in History and Archeology, 89, 633-646. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/825

Similar Articles

51-60 of 114

You may also start an advanced similarity search for this article.

Most read articles by the same author(s)