Social and religious aspects of Shiraz
Keywords:
social and religious manifestations, class system, religious ritualsAbstract
The social and religious life in the city of Shiraz emerged in an important environment and reality, and the important thing about it is the penetration of scholars in it, and their role in public life. Persia before the Arab and Islamic conquest suffered a lot from the grip of humiliation, oppression and force imposed by the political system and the social and economic reality that left negative effects On the returns and conditions of the people of that country. And when the Muslim Arabs conquered that country, and Islam spread in it, the conditions of its people began to change, so their moods were described, their minds softened, and their minds strengthened, until the country enjoyed an abundance of security, safety, stability, justice and equality. This conquest had its positive effects, as the life of that country was transformed as a result of the new environment created by the conquering Arabs, and the Arabic language replaced the Persian language. The city of Shiraz, the great city of Persia, has been fortunate in this scientific renaissance, until it has become an important center of the intellectual movement in the Arab Islamic state.
References
( ) عبد الحق البغدادي، صفي الدين عبد المؤمن المتوفي سنة (739ه)، مراصد الاطلاع على اسماء الامكنة والبقاع، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت –لبنان، ج2،ص824، ينظر: الشيخ محمد الحضري بك، محاضرات في تاريخ الامم الإسلامية الدولة العباسية راجعه نجوى عباس، مؤسسة المختار للنشر، القاهرة (1424ه-2003م)، ط1، ص41.
( ) ياقوت الحموي، شهاب الدين أبي عبد الله ياقوت (ت626ه)، معجم البلدان، بيروت، (1399ه-1979م)، ج3، ص380.
( ) القزويني، زكريا بن محمد بن محمود، (ت681ه-1283م)، اثار البلاد واخبار العباد، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت (1380ه-1960م)، ص210.
* ركن اباد: وهو نهر في مدينة شيراز وهو عذب الماء شديد البرودة في الصيف سخن بالشتاء، فينبعث من عين في سفح جبل هنالك يسمى القليعة، وينظر ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج3، ص381.
( ) ابن بطوطة، أبو عبد الله محمد بن عبد الله اللواتي، (ت779ه-1337م)، رحلة ابن بطوط، المساماة تحفة الانظار في غرائب الامصار وعجائب الاسفار، تح: محمد عبد الرحيم، ط1، (بيروت، 1423 ه – 2003مم)، ج1، ص223.
** اردشير خره: مقاطعة في اقليم فارس بناها نمرودبن كنعان وعمرها بعده سيراف بن فارس، قيل بناها الملك ارديشير ونعني بهاء اردشير، ينظر: المقسي أبو عبد الله البشاري (ت390ه- 999م) احسن التقاسيم في معرفة الاقاليم، ط2، (ليدن، 1324ه – 1906م)، ص422، فائق نجم مصلح، اقليم فارس منذ الفتح العربي حتى سنة (218ه – 833م)، اطروحة دكتوراه كلية الاداب جامعة بغداد (1405ه-1984م)، ص73.
قباذخرة: وهي تقع ضمن اعمال ناحية كارزين من كورة اردشير خرة، ينظر الاصطخري أبي اسحاق محمد بن أبراهيم الفارسي، (ت341ه – 952م)، مسالك المماليك، تح: محمد بن جابر الحسيني، طباعة القاهرة (1378ه – 1958م)، ص78، ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج4، ص288.
سيراف: مدينة ريفة طبية البقعة كثيرة البساتين، والعيون تأتيها من الجبال، واسعة البقعة والدور، ينظر: القزويني، آثار البلاد واخبار العباد، ص204.
( ) ابن حوقل أبي الاسم النصيبي (ت 367ه)، صورة الارض، (دار مكتبة الحياة بيروت)، ص236.
دار ابجرد: وهي احدى مقاطعات اقليم فارس تقع شرق شيراز، لها اربعة ابواب وهي من بناء الملك دارا، ونعني عمل دارا، بنظر الاصطخري، مسالك المماليك، ص76-77، صورة الارض، لابن حوقل، (ص27-28)، الطبري، محمد بن جرير، ت(310ه-922م)، تاريخ الرسل والملوك، تح: نخبة من العلماء، بيروت، د.ت, ج4، ص122.
( ) ابن حوقل، صورة الارض، ص236.
( ) ابن الفقيه الهمذاني، أبو بكر أحمد بن أبراهيم، ت (289ه-901م)، مختصر كتاب البلدان، طبعة ليدن،، (1322ه-1884م)، (1324ه-1906م)، ص423، ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج3، ص380، القزويني، اثار البلاد واخبار العباد، ص21، حسين النووي الطبرسي، (ت1320ه-1902م)، نفس الرحمن، تح: جواد القيومي، ط1، مصر (1411ه-1990م)، ص46، ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج1، ص211، ج2، 163، ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد الحضرمي، ت(808ه-1405م)، تاريخ العبر، وديوان المبتدأ والخبر، ط4، بيروت (1391ه-1971م)، ق1,ج2، ص155.
( ) ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج2، ص211، ج2، ص163، ابن خلدون، تاريخ العبر، ط4، (بيروت، 1391ه-1971م)، ق1، ج2، ص155، الكعبي شهيد كريم محمد، شيراز احوالها العامة منذ الفتح العربي الإسلامي 23ه-643م)، حتى نهاية العهد البويهي 447ه-1055م)، رسالة ماجستير، جامعة البصرة، كلية التربية، 1428ه-2008م، ص14-16.
( ) ابن الفقيه الهمذاني، مختصر كتاب البلدان، ص195-196، الكعبي، شيراز، ص14-16.
( ) جم: ويسمى جمشير بن طمهورث أيضاً، وسميت احدى مدن اقليم فارس، ياقوت الحموي، معجم البلدان, ج2، ص136، ابن خلدون، تاريخ العبر، ق5، ج1، 155.
( ) اصطخر: هي احدى مقاطعات اقليم فارس، تقع شمال شرق شيراز، سميت اصطخر بن طمهورث، الاصطخري، مسالك الممالك، ص76، ابن حوقل، صورة الارض، ق1، ص277-278، ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج1، ص211.
( ) فسا. جنايا، جنابة: هي واحدة من مدن المناطق الحارة، وتقع إلى الغرب من شيراز، على سواحل الخليج العربي يكثر بها النخيل وفواكه المناطق الحارة، ينظر: الاصطخري، مسالك الممالك، ص78، ابن حوقل، صورة الارض، ص282.
( ) كسكر: هي احدى المقاطعات السهلية في اقليم فارس، سميت بكسكر بن طمهورث وقيل تعني بلد الشعير بلغة اهل هراة، بنظر ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج4، ص461.
( ) كلواذي: هي ارض زراعية قرب بغداد، في الاجزاء الجنوبية فيها،، ينظر ياقوت الحموي معجم البلدان، ج4، ص477.
( ) قريقساء: بالكسر بلد على فرع الخابور من نهر الفرات، سمي بقريقساء بن طمهورث، ينظر: ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج4، ص348.
( ) عقرقوف: وهي قرية من نواحي الدجيل، بينهم وبين بغداد 4 فراسغ، اي ما يعادل 18 كم تقريباً وبجنبها تل عظيم من التراب، ويعتقد انه مقبرة لملوك النبط، وقيل ان اسمها مركب من قطعتين عقروقوف، وقيل سميت بعقرقوف بن طمهورث، ينظر: ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج4، ص137.
( ) الاصطخري، مساليك الممالك، ص76-77، صورة الارض، لابن حوقل، (ص27-28)، الطبري، محمد بن جرير، (ت310ه)، تاريخ الرسل والملوك، تح: نخبة من العلماء، بيروت د.ت، ج4، ص122.
( ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص77، ابن حوقل، صورة الارض، ص279، ياقوت الحموي، معجم البلدان, ج3، ص380، الادرسيس أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن ادريس، _(ت650 ه-1252م)، نزهة المشتاق في اختراق الافاق، مج1، بيروت (1410ه- 1989م)، ج1، ص405.
( ) الثعالبي، أبو منصور عبد الملك بن محمد بن اسماعيل، (ت429ه-1963م)، تاريخ غرر السير أو غرر اخبار ملوك الفرس وسيرهم، طهران (1383ه-1963م) كرستنسين ارثر، ايران في عهد الساسانيين، ترجمة يحيى الخشاب، عبد الوهاب، عزام، مطبعة لجنة التأليف والنشر والترجمة والنثر –القاهرة =
=(1377ه-1957م) طه باقر بالاشتراك مع مؤرخين آخرين تاريخ ايران القديم، منشورات جامعة بغداد (1400ه-1979م)، ص56، الكعبي، شيراز، ص14-16.
( ) ارثر اربري، شيراز مدينة الاولياء والشعراء، ترجمة سامي مكارم، لبنان (1387ه-1978م)، ص24، الكعبي، شيراز احوالها العامة، ص14-16.
( ) المقدسي، احسن التقاسيم، ص422.
( ) الاقليم: وحدة ادارية واسعة، تضم عدد من المدن الكبيرة والنواحي وتوابعها والتي يعبر عنها اليوم بالاصلاح المحافظات، وقد يتكون من محافظة واحدة أو اكثر، واقليم فارس وهو سادس الاقاليم الشرقية، المقدسي، احسن التقاسيم، 47، وهو اقليم واسع فسيح قيل سمي بفارس بن طمهورث وكان الاقليم حتى نهاية الدولة العباسية يمتد إلى اصبهان وارجان في الجهات الشمالية والشمالية الغربية والتي اقتطعت منه فيما بعد ايام المغول لتلحق باقليم كرمان الذي يحده هو واقليم مكران من جهة الجنوب الشرقي، فيما يحده الخليج العربي من جهتي الجنوب والجنوب الغربي د. فائق نجم مصلح، اقليم فارس منذ الفتح العربي، حتى سنة (218ه-833م)، ص36، ينظر خارطة رقم (1).
( ) القصبة أو المصر: يبدو انه ليس ثمة فرق واختلاف كبير بين التعبيرين فكلاهما يمثل العاصمة أو المركز السياسي والاداري، ومقر سلطة الدولة في الاقليم، وتتميز القصبة أو المصر بكثرة السكان، وسعة المساحة، ووجود الاسواق والمساجد، وغيرها، ولقد كان البلدانييون على تميز شيراز واختصاصها بهذه الصفات، فائق نجم، اقليم فارس، ص58.
( ) الكورة: واحدة من التقسيمات الادارية التي كانت متبعة في مناطق المشرق، وهي تمثل وحدة ادارية اوسع من المدينة بل انها تتألف من عدد من المدن والنواحي والقرى وتوابعها، وتكون ضمن رقعة جغرافية محددة المعالم والحدود، ينظر، المقدسي، احسن التقاسيم، ص47، ياقوت الحموي، معجم البلدان، مج 1، ص36، ابن منظور، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الافريقي المصري (ت711ه-1311م)، لسان العرب، ج3، ص312، الكعبي، شيراز احوالها العامة، ص18.
اردشير خره: مقاطعة في اقليم فارس بناها نمرود بن كنعان وعمرها بعده سيراف بن فارس، قيل بناها الملك ارديشير ونعني بهاء اردشير، ينظر: المقدسي أبو عبد الله البشاري (ت390ه- 999م) احسن التقاسيم، ص422، فائق نجم مصلح، اقليم فارس، ص73.
( ) ابن خرداذبة: أبو القاسم عبيد الله عبد الله، (ت300ه-912م)، المسالك والممالك بغداد (1410ه-1989م)، ص34، الاصطخري، مسالك الممالك، ص69، المقدسي المطهر بن طاهر (ت507ه-1113م)، البدء والتاريخ، القاهرة، د.ت، ج4، ص67، ص77.
( ) قدامة بن جعفر، ت(329ه-940م)، الخراج وصنعة الكتابة، تح: محمد حسين الزبيدي، بغداد (1402ه-1980م)، ص388.
( ) احسن التقاسيم، ص423.
( ) ارجان: مدينة كبيرة كثيرة الخيرات وهي من مدن اردشير خرة تقع في الجهة الغربية الشمالية من شيراز، ينظر الاصطخري، مسالك الممالك، ص78، المقدسي، احسن التقاسيم، ص425، ينظر: كي لسترنج، بلدان الخلافة الشرقية، ترجمة بشير فرنسيس وكوركيس عواد، بغداد، (1377ه-1954م)، ص284، ينظر خارطة رقم (1)، الكعبي شيراز احوالها العامة، ص18-19.
( ) سابور: احدى مقاطعات إقليم فارس، تقع غرب شيراز، ينظر: ياقوت الحموي، معجم البلدان، مج3، ص167-168، لسترنج، بلدان الخلافة، ص284، خارطة رقم (1).
( ) الروذان: ناحية في إقليم كرمان، ثم الحقت باقليم فارس وهي تقع إلى الشرق من شيراز، ينظر الاصطخري، مسالك الممالك، ص69، المقدسي، احسن التقاسيم، ص438، فائق مصلح، إقليم فارس، ص64، لسترنج، بلدان الخلافة، ص284، خارطة (1).
( ) نيريز: ناحية من نواحي شيراز تقع في الاجزاء الجنوبية الشرقية منها وهناك من عدها من نواحي دار ابجراد، ينظر: الاصطخري، مسالك الممالك، ص70، ابن حوقل، صورة الارض، ص261،المقدسي، احسن التقاسيم، ص429.
( ) خسو: ناحية تقع شمال يزد خواسف، وهي تابعة لمقاطعة دار ابجراد، الاصطخري، مسالك الممالك ص70، المقدسي، احسن التقاسيم، ص423، فائق مصلح نجم، إقليم فارس، ص97.
( ) لسترنج، بلدان الخلافة، ص284،ينظر: خارطة رقم (3)، الكعبي، شيراز، ص18-19.
( ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص67، ابن حوقل صورة الارض، ص260، المقدسي احسن التقاسيم، ص456، ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج3، ص380، لسترنج، بلدان الخلافة، ص284 خارطة (1).
( ) احسن التقاسيم، ص456، الكعبي، شيراز احوالها العامة، ص19.
همذان: وقد تكتب بالدال أيضاً مدينة في إقليم الجبال شمال غرب إقليم فارس، ينظر السمعاني، أبي سعد عبد الكريم بن منصور التميمي (ت562ه-1196م)، الانساب تقديم، وتعليق عبد الله عمر البارودي، الطبعة الاولى، بيروت (1408ه-1987م) ج5، ص65، ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج5، ص410، اربري، شيراز مدينة الاولياء، ص35، ينظر: خارطة رقم (3).
( ) المقدسي احسن التقاسيم، ص423.
( ) احسن التقاسيم، ص456.
( ) هو كتاب الديني لزرادشت الذي ظهر في القرن السابع (ق.م) وهو مقسم إلى خمسة اجزاء أو كتب مستقلة تختلف في تاريخ تدوينها، أولف اقدمها في عهد زرادشت وهو يشتمل على اقواله وتعاليمه التي جمعها تلاميذه واتباعه الاولون ثم اضيف اليها ما وضعه فقهاء الزرادشية القدامى من الاحكان والتقاليد الدينية وهكذا استكمل بالتدرج اقسامه الخمسة وظهر بشكل كتاب ديني موحد أعتمد عليه الفرس في عباداتهم واحكامهم الدينية ولا يعرف بالضبط متى استكمل الافستا اجزائه وظهر ككتاب كامل الا انه كان موجود في عهد الدولة الاخمينية وكانت توجد منه نسختان احدهما في العاصمة القديمة اصطخر والثانية في مدينة شيز في اذربيجان حالياً التي قيل انها مسقط رأس زرادشت ولكن كثير من فصول الافستا ضاعت وتبعثرت بعد حملة الاسكندر المقدوني على ايران فجمعت الكتاب مرة ثانية من قبل تنسر احد رجال الدين في العهد الساساني فصار يضم حوالي (348) فصل وهو ما يعادل ثلث الافستا الاصلية، ينظر: طه باقر تاريخ ايران القديم، ص181، الكعبي، شيراز، ص100-101.
( ) اربري، تراث فارس و ص7، الكعبي، شيراز احوالها العامة، ص100-101.
( ) كريستنسين، ارثر، ايران في عهد الساسانيين، ترجمة يحيى الخشاب، مراجعة عبد الوهاب عزام القاهرة (1377ه-1957م)، ص 4 -48، اربري، تراث فارس، ص7، الكعبي، شيراز ص101.
( ) حسن أحمد محمود، الإسلام في آسيا الوسطى بين الفتحين العربي والتركي، منشورات الهيئة المصرية العامة للكتاب (1392ه -1972م)، ص 52-53، اربري، تراث فارس، ص10، الكعبي، شيراز احواله العامة، ص101.
( ) اربري، تراث فارس، ص10-11،, حسن أحمد، الإسلام في آسيا، ص52-53.
( ) عن حركة التغيير، ينظر: المقدمة التي كتبها يحيى الخشاب في كتاب تراف فارس، ص30 وما بعدها ثم ينظر، الفصل الذي كتبه ر. ليفي، فارس والعرب، ص89، الكعبي، شيراز احوالها العامة، ص101.
( ) عن النظام الاجتماعي الفارسي الطبقي، ينظر: كريستنس،ايران في عهد الساسانيين، ص4، ص84، اربري،تراث فارس، 7، ص497، طه باقر، تاريخ ايران، ص169، الكعبي، شيراز، ص101.
( ) الدوري، عبدالعزيز الدوري، دراسات في العصور العباسية المتأخرة (بغداد, 1365ه-1945م)، ص8، عمر النقيب، تاريخ ايران، ص85، السامرائي و خليل أبراهيم وآخرون، تاريخ الدولة العربية الإسلامية في العصر العباسي، ج2، الموصل (1422ه – 2001م) ص33، ص3، الكعبي، شيراز، ص102.
( ) المقدسي، احسن التقاسيم، ص423.
( ) الكعبي، شهيد كريم محمد شيراز دراسة احوالها العامة منذ الفتح العربية الإسلامي (23ه/643م)، حتى نهاية العهد البويهي (447ه/1055م)، ص103.
( ) الكعبي، شيراز، ص27.
( ) البدليسي، شرف خان، سفر نامة ترجمة محمد علي عوني ويحيى الخشاب،بيروت (1378ه- 1958م)، ج1، ص3.
( ) ابن حوقل، صورة الارض، 236.
( ) الاكراد: لقد اعطيت اراء متعددة حول اصل الاكراد اذ ارجعهم الكتاب المسلمين القدماء لاصلين عربيين فنسبهم جماعة لربيعة بن بكر بن وائل في حين قال آخرون انهم من نسل مضر بن نزار بن هوازن، وهناك من ينسبهم إلى ربيعة ومضر، بينما قال كتاب الفرس ينتمون لاصول ايرانية بحتةوانهم سموا بهذا الاسم لشجاعتهم وبأسهم وقد وافقهم على هذا الرأس بعض المستشرقين الذين قال قسممنهم ان الكرد شعب ايراني هجين أو مجاور لايران أي انهم شعب مستقل بنفسه، عن الكرد واصلهم، ينظر: البدلليسي، شرف خان، سفر نامه، ج1، ص3، نومابوا،مع الاكراد،ترجمة، اواز زنكنة،بغداد (1395ه – 1975م)، ص10.
( ) عن محال الاكراد، ينظر: ابن خداذبة، أبي القاسم، عبيد الله بن عبد الله، ت (300ه -913م) المسالك والممالك تقديم فهرست محمد مخزوم، ط1، (بيروت 1408 ه – 1988م)، ص51، الاصطخري، مسالك الممالك، ص72، ابن حوقل، صورة الارض، 270-271، فائق مصلح،إقليم فارس، ص243.
( ) ابن حوقل، صورة الارض، ص236، ينظر: ابن خرداذبة، المسالك والممالك، ص 51، الاصطخري، مسالك الممالك، ص72.
( ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص172، ابن حوقل، صورة الارض، ص 270-271، الكعبي،شيراز، ص104.
( ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص72، ابن حوقل، صورة الارض، ص271، الكعبي، شيراز، ص104.
( ) بنايمنن، التطيلي يونس النباري الاندلسي، ت(569ه-1173م) رحلة بنايامين ترجمة وتعليق عزاز حداد تقديم عباس العزاوي، بغداد، (1365ه-1945م)، ص159، فائق مصلح، إقليم فارس، ص191.
( ) البلاذري، فتوح البلدان، ص375 – 379، قدامة بن جعفر، الخراج، ص387، الكعبي، شيراز، ص105.
( ) البلاذري، فتوح البلدان، ص376-377، قدامة بن جعفر، الخراج، ص388-389.
( ) ابن بطوطة، رحلة ابن بطوطة،ج1، ص331.
( ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص89، ابن حوقل صورة الارض، ص292.
( ) عن العناصر العربية التي تولت الشؤون الادارية في شيراز، ينظر: الاصطخري، مسالك الممالك، ص88-89، ابن حوقل صورة الارض، ص292.
( ) عن قبيلتي سلم وغسا ينظر:السمعاني، الانساب، ج3، ص288، ج4، ص295، ياقوت الحموي معجمالبلدان، ج1، ص108، الكعبي، شيراز، ص105.
( ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص88.
( ) السمعاني، الانساب، ج1، ص275.
( ) ينظر: السمعاني، الانساب، ج1، ص275.
( ) عن العوائل العربية في فارس ي, ينظر: الاصطخري، مسالك الممالك، ص88-89.
( ) الكعبي، احوال شيراز، ص106 وما بعدها.
( ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص84، ابن حوقل، صورة الارض، ص292، المقدسي، احسن التقاسيم، ص439، الكعبي، احوال شيراز، ص106-107.
( ) كرستينسن، ايران، ص22، الكعبي، سيراز، ص107.
( ) سورة الزمر، الاية 3.
( ) عن الصابئة، ينظر: الحسيني، السيد عبد الرزاق، الصابئون في حاضرهم ومستقبلهم، ط2، مطبعة العرفان، لبنان و (1378ه-1958م)، ص15، الكعبي، شيراز، ص107-108.
( ) عن الديانات الفارسية والمجوسية تحديداً، ينظر: كرستنسن، ايران، ص19-ص22-132-133 -150، اربري، تراث فارس، ينظر: المقدمة ليحيى الخشاب، ص3، انظر: ص5.
( ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص84، ابن حوقل، صورة الارض، ص292، المقدسي، اسحن التقاسيم، ص439.
( ) بنايمين، رحلة بنيامين، ص159.
( ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص84، ابن حوقل، صورة الارض، ص292، المقدسي، احسن التقاسيم، ص439.
( ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص84، ابن حوقل صورة الارض، ص292، المقدسي، احسن التقاسيم، ص439.
( ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص84، المقدسي، احسن التقاسيم، ص439، الكعبي، شيراز، ص108.
( ) الزبيدي، د. محمد حسن مقدمة كتاب المنتزع، ق1، ص10، ص17، د. حسن أحمد محمود، الإسلام في اسيا، ص49-61، الكعبي، شيراز، ص108.
( ) عمرو النقيب، تاريخ ايران، ص90، السامرائي، د. خليل أبراهيم،تاريخ الدولة العربية الإسلامية في العصور العباسية (132ه-656ه / 497م-1258م)، ص33 وما بعدها، الكعبي، شيراز، ص109.
( ) عمر فروخ، تاريخ الفكر العربي إلى ايام ابن خلدون، ط3، بيروت (1402ه/1981م)، ص470.
( ) آدم متز، الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري، ترجمة محمد عبد الهادي أبو ريدة، ط4، بيروت، (1387ه/1967م)، ص12.
( ) آدم متز، الحضارة الإسلامية، ص18.
( ) المقدسي، احسن التقاسيم، ص439، الكعبي، شيراز، ص109.
( ) ابن بطوطة، الرحلة، ص231-232.
( ) ابن بطوطة، الرحلة، ص231-232.
( ) شهيد الكعبي، شيراز احوالها العامة، ص109.
( ) شهيد الكعبي، شيراز احوالها العامة، ص111.
( ) المقدسي، احسن التقاسيم، ص429.
( ) ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج3، ص380.
( ) المقدسي، احسن التقاسيم، ص429.
( ) المقدسي، احسن التقاسيم، ص449-450.
( ) ابن الاثير، الكامل،ج7، ص206، الكعبي، شيراز، ص114.
( ) ملخص، عدي يوسف، المقدسي البشاري حياته ومنهجه ودراسة كتابه احسن التقاسيم في معرفة الاقاليم من الناحية التأريخية، رسالة ماجستير (جامعة بغداد, 1393ه-1973م)، ص47،الكعبي، شيراز،ص114.
( ) شهيد الكعبي، شيراز. ص115.
( ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص83-84،،ابنحوقل، صورة الارض، ص291-292، الحموي، معجم البلدان، ج3، ص381، ابن بطوطة، رحلة ابن بطوطة، ص112، وما بعدها، اربري، تراث فارس،، ص4.
( ) الاصطخري، مسالم الممالك، ص83، ابن حوقل، صورة الارض، ص289، المقدسي، احسن التقاسيم، ص429، الكعبي، شيراز، ص118.
( ) الصابي، أبو اسحاق أبراهيم بن هلال، ت (384ه-994م)، التاجي في اخبار الدولة الديلمية، تح: محمد حسين الزبيدي، منشورات وزارة الالام (بغداد، 1398ه- 1977م)، ص25.
( ) احسن التقاسيم، ص429-430.
( ) رحلة ابن بطوطة، ص112.
( ) محمود، د. حسن أحمد، الإسلام في آسيا، ص99.
( ) آدم متز، الحضارة الإسلامية، ص53-54.
( ) ابن الاثير، الكامل في التاريخ،ج8، ص268، الكعبي،شيراز، ص121.
( ) ابن الاثير، الكامل، ج8، ص268 / 269/276.
( ) ابن كثير، ج11، ص221-222.
( ) ابن الاثير، الكامل في التاريخ،ج8، ص705.
( ) ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج8، ص 705، ج9، ص19، ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج4، ص50، آدم متز، الحضارة الإسلامية، ص62، الكعبي، شيراز، ص122.
( ) ابن الاثير،الكامل، ج8، ص705، ج9، ص19، ابن خلكان،وفيات، ج4، ص50.
( ) وهو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد أبو الطيب الجعفي الشاعر المعروف بالمتنبي، ولد في الكوفة سنة (303ه/915م) كان ابوه يسمى عبدان السقا، وكان المتنبي محباً للعلم والادب منذ صغره وقيل انه ادعى النسب العلوي ثم النبوة، ذهب إلى شيراز ومدح عضد الدولة فقتل في طريق عودته إلى بغداد (354ه/965م) الخطيب البغدادي، أبي بكر أحمد بن علي ت (463ه/1070م)، تاريخ بغداد دراسة وتحقيق مصطفى عبد القادر عطا، منشورات دار الكتب العلمية د1 (بيروت، 1417ه/1996م) ج4، ص324، الكعبي، شيراز، ص123.
( ) ابن الاثير، الكامل، ج8، ص705، ج9، ص19، ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج4، ص50، آدم متز، الحضارة الإسلامية، ص62، الكعبي شيراز، ص123
( ) عن شرف الدولة، جلال الدولة، ينظر: ابن الاثير، الكامل، ج9، ص346، 459، 460، 516.
( ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص83، ابن حوقل، صورة الارض، ص289.
( ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص83، ابن حوقل، صورة الارض،ص289، المقدسي،احسن التقاسيم، 440.
( ) ينظر: الاصطخري، مسالك الممالك، ص83، ابن حوقل، صورة الارض، ص289، المقدسي، احسن التقاسيم، ص440، الكعبي، شيراز، ص125.
( ) المقدسي، احسن التقاسيم، ص440-441، الكعبي، شيراز، ص126.
( ) الرحلة، ص112.
( ) ابن بطوطة، الرحلة، 112.
( ) ابن بطوطة، الرحلة، 112.
( ) ابن بطوطة، الرحلة، 112.
Downloads
Published
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.