العوامل التربوية المكونة لشخصية الإمام موسى بن جعفر(عليه السلام)

Authors

  • Bassem Abdul-Zahra Duair Al-Mutairi المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثالثة

Keywords:

العوامل التربوية, الشخصية, الوراثة, الاسرة, البيئة

Abstract

Praise be to God, and prayers and peace be upon the best of creatures, Muhammad bin Abdullah, and upon his good and pure family, and upon his good and virtuous companions, and may the blessings of Allah be abundant:The great and the reformers rendered great services to their people and their countries in all fields, so they spread knowledge and liberated their countries from myths and falsehoods and opened a bright side of awareness and development            And the Imam (Musa bin Jaafar (peace be upon him)) was more deserving of honor and glorification for what God Almighty bestowed on the chapter of discourse and the chapter on wisdom and piety. The righteous and the good example that he should follow, for the Imam encompassed many things, including them              The hereditary aspect, as his greatest inheritance is the Messenger of God and the master of beings, Muhammad, who was a light in the lofty crosses and purified wombs, in addition to the surrounding environment if his father, Imam al-Sadiq (peace be upon him)) provided for all the circumstances that would bring the imam to the level that qualifies him to be his father’s successor. On the Islamic nation, and in addition to the divine gifts, God glorified his name, and it was granted to meet the needs of those seeking refuge in a shrine. The Imam was and still is useful during his life and after his death.            The researcher divided the research into an introduction, two sections and a conclusion. The first topic dealt with the vocabulary of the tagged research: (The educational factors that make up the personality of Imam Musa bin Jaafar (peace be upon him)). The first topic included the Imam’s biography of his name and nickname, the most prominent nickname and his auspicious birth, and the second topic was the most important factors Influencing the statement of educational formation, which includes heredity, family entity, the environment, the imam's brilliance, his intelligence, and finally his death.

References

- الارشاد ، الشيخ المفيد (ت413هـ)، تحقيق : مؤسسة آل البيت (ع) لتحقيق التراث، دارالمفيد للطباعة والنشر ، بيروت ، ط2، 1414هـ

- اصول الكافي، محمد بن يعقوب الكليني(ت329هـ)، تحقيق : علي أكبر الغفاري ،دار الكتب الاسلامية ، طهران ، ط4، 1426هـ

- اعيان الشيعة ، السيد محسن الامين (ت1371هـ) ، تحقيق : السيد حسن الاميني ، دار التعارف للمطبوعات ، بيروت ، ط1، 1403هـ

- الاعلام ، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي الزركلي الدمشقي (ت 1396هـ) ، دار العلم للملايين ،ط15 ، 1423هـ

- الأمالي ، الشيخ الصدوق (ت 381هـ) ، مؤسسة البعثة – قم ، ط1 ،1417هـ

- الامثل في تفسير كتاب الله المنزل ، ناصر مكارم الشيرازي، مدرسة الامام علي بن ابي طالب ، قم ، ط1 ، 1421هـ

- الانسان والبيئة دراسة في التربية البيئية، د. راتب ابو السعود ، الحامد للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن ، ط1، 2007

- الأنوار البهية ، الشيخ عباس القمي(ت1359هـ) ، تحقيق : مؤسسة النشر الإسلامي مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، قم المشرفة، ط1، 1417هـ

- بحار الانوار، محمد باقر المجلسي(ت1111هـ) تحقيق : محمد مهدي السيد حسن الخرسان ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ،ط3 ، 1403هـ

- تاج المواليد ، الشيخ الطبرسي (ت548هـ) ، دار : مكتب آية الله العظمى المرعشي النجفي ، قم، 1406هـ

- تربية الطفل في الاسلام ، مركز الرسالة ، قم ، ط1، 1418هـ

- التربية مفهومها وخطواتها العملية، الشيخ حسين عبد الرضا الاسدي ، معهد تراث الانبياء ، النجف ، ط1، 1440هـ

- تفسير الكاشف ، محمد جواد مغنية (ت 1400 هـ) ، دار العلم للملايين ، بيروت ، ط3 ، 1980م

- تفسير كنز الدقائق وبحر الغرائب ، الشيخ محمد بن محمد رضا القمي المشهدي (ت 1125هـ) تحقيق : حسين درگاهي ، مؤسسة الارشاد الاسلامي، قم ، ط1، 1407هـ 16- التفسير المظهري ، محمد ثناء الله المظهري (ت1225 ) ،تحقيق: غلام نبي التونسي مكتبة الرشدية – الباكستان ، ط1،1412 هـ

- تفسير المنار ، محمد رشيد بن علي رضا الحسيني (ت 1354هـ) دار الهيئة المصرية العامة للكتاب ، مصر ، ط1 ،1990 م

- تفسير الميزان ، السيد الطباطبائي (ت 1402 هـ) ، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، قم المشرفة ، (د.ط.ت)

- تهذيب الإحكام، أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي (ت460هـ) ,تحقيق : السيد حسن الموسوي الخرسان ، دار الكتب الاسلامية ، طهران ، ط1، 1418هـ

- تهذيب التهذيب ، أبو الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (ت 852هـ) ، مطبعة دائرة المعارف النظامية، الهند ،ط1، 1326هـ

- تهذيب الكمال في أسماء الرجال ،أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي (742هـ),تحقيق :عمر سيد شوكت، بيروت ، ط1 , 1425 هـ

- حياة الامام الحسين ، باقر شريف القرشي (ت1433هـ) ، مطبعة الاداب ، النجف الاشرف ، ط1، 1974م

-خلاصة الاقوال، العلامة الحلي (ت726هـ) ، تحقيق : جواد القيومي ، مؤسسة النشر الإسلامي ، قم المشرفة ،ط1، 1417هـ

- دلائل الامامة ، محمد بن جرير الطبري ( ت310هـ ) ،تحقيق : قسم الدراسات الإسلامية مؤسسة البعثة ، قم، ط1، 1413هـ

- رجال ابن داود ، ابن داود الحلي (ت740هـ) تحقيق: السيد محمد صادق آل بحر العلوم ، منشورات مطبعة الحيدرية ، النجف الأشرف، ط1 ، 1392هـ

- روضة الواعظين ، محمد بن الحسن الفتال النيسابوري(ت508هـ) ، تحقيق: غلا محيسن المجيدي ، منشورات دليل ما ، قم ، ط2 ، 1413هـ

- زبدة التفاسير ، الملا فتح الله الكاشاني (ت 988هـ) ، تحقيق : مؤسسة المعارف، مؤسسة المعارف الإسلامية ، قم ، ط1، 1423هـ

- الطفل بين الوراثة والتربية، الشيخ محمد تقي فلسفي (ت 1418هـ) ، تحقيق : فاضل الحسيني الميلاني، دار سبط النبي، قم ،ط2، 1426هـ

- عالم التربية ماهية وتاريخ وتطلعات ، د. محمد زيعور ، دار الهادي، بيروت ، ط1، 2006م

- علل الشرائع ، الشيخ الصدوق (ت 381هـ) ، تحقيق : السيد محمد صادق بحر العلوم ،منشورات المكتبة الحيدرية ومطبعتها ، النجف الأشرف ، ط1 ،1385 هـ

- عيون أخبار الرضا )) ، الشيخ الصدوق(ت381هـ) ، تحقيق : تصحيح وتعليق وتقديم : الشيخ حسين الأعلمي، مؤسسة الأعلمي ، بيروت ، ط1، 1404هـ

- الفصول المهمة في معرفة الأئمة ، علي بن محمد أحمد المالكي المعروف بابن الصباغ (ت855 هـ) ، تحقيق : سامي الغريري، دار الحديث للطباعة والنشر ، ط1، قم ، 1422هـ

- في ظلال القرآن ، سيد قطب إبراهيم حسين الشاربي (ت 1385هـ) ، دار الشروق بيروت،،ط17 ،1412هـ

- كامل الزيارات ، جعفر بن محمد ابن قولويه القمي(ت368هـ) ، تحقيق: جواد القيومي ، مؤسسة النشر الإسلامي , قم ، ط1، 1417 هـ

- الكنى والألقاب ،الشيخ عباس القمي (1359هـ) ،تقديم محمد هادي الأميني ، مكتبة الصدر – طهران (د.ط.ت)

- مدينة المعاجز ، السيد هاشم البحراني(ت 1107هـ) ، تحقيق : لجنة التحقيق بإشراف فارس حسون كريم ، مؤسسة المعارف الإسلامية ، قم ،ط1 ،1415هـ:6/236

- مستدرك الوسائل ، ميرزا حسين النوري الطبرسي (ت1320هـ) ، تحقيق : مؤسسة آل البيت (ع) لإحياء التراث ، مؤسسة آل البيت (ع) لإحياء التراث ،بيروت ،ط2، 1408هـ

- معجم الرجال وتفصيل طبقات الرواة ، السيد علي أكبر بن هاشم تاج الدين المعروف بالسيد ابو القاسم الخوئي (ت1413هـ)،مركز نشر الثقافة الاسلامية ، قم ، ط5، 1413هـ

- مفاتيح الغيب ، الإمام العالم العلامة والحبر البحر الفهامة فخر الدين محمد بن عمر التميمي الرازي(ت606هـ) ،دار الكتب العلمية ،بيروت ،ط1، 1421هـ

- مناقب ال ابي طالب ، ابو جعفر محمد بن علي بن شهر آشوب المازندراني (ت588هـ) ، تحقيق : لجنة من أساتذة النجف الأشرف ، مطبعة الحيدرية - النجف الأشرف، (د.ط) 1376 - 1956 م

- مناقب أهل البيت ( ع ) ، المولى حيدر الشيرواني (ت. ق 12 ) ، تحقيق : الشيخ محمد الحسون ، مطبعة منشورات الإسلامية ، قم ، ط1، 1414هـ

- موسوعة سيرة اهل البيت ،باقر شريف القرشي (ت1433هـ) ، تحقيق : مهدي باقر القرشي ، مؤسسة الامام الحسن لأحياء تراث اهل البيت عليهم السلام ، النجف ، ط2، 1433هـ

- ميزان الحكمة ، محمد الريشهري ، تحقيق : دار الحديث، ط1، 1416هـ

- نقد الرجال، مصطفى بن السيد الحسين الحسيني التفرشي (1044هـ)، تحقيق : مؤسسة آل البيت (ع) لإحياء التراث، قم ، ط1، 1418هـ

- الوافي ، محمد بن محسن بن مرتضى بن محمود الملقب بالفيض الكاشاني (ت1406هـ) ، تحقيق : ضياء الدين الحسيني ،مكتبة الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ، اصفهان ، ط1، 1406هـ

Downloads

Published

2022-12-20

Issue

Section

historiography

How to Cite

العوامل التربوية المكونة لشخصية الإمام موسى بن جعفر(عليه السلام). (2022). Journal of Studies in History and Archeology, 83, 239-258. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/284

Similar Articles

21-30 of 58

You may also start an advanced similarity search for this article.