بدايات نشوء المدرسة في العالم الاسلامي
الكلمات المفتاحية:
بدايات، نشوء المدرسة، العالم الاسلاميالملخص
مثلما رأينا ان التعليم كان محبباً قبل عهد الرسول (ﷺ) وكان القوم حريصين كل الحرص على تعلم القراءة والكتابة. الى ان جاء الرسول (ﷺ) فكان موقفهُ مُعزِزاً لموقفِ الذين سبقوه في الحث على تعليم القراءة والكتابة الى اكبر قدر ممكن من المسلمين لتعلم ونقل مفاهيم القران الكريم وسنته، فرأينا بعد هذا الوقت ان اماكن التعليم كانت في بادئ الامر عبارةٌ عن حلقاتِ علمٍ في المساجدِ ولما ضاقَتْ هذه الحلقاتُ بطلابِ العلمِ خرجَ العلماءُ بعملية التعليم من هذه المساجد الى الخارج وكانت بعدة اماكن منها الكتاتيبُ ودورُ العلمِ والمكتباتُ ومجالسُ العلماءِ لكن الحركةَ العلميةَ بتوهجٍ مستمرٍ تحتاجُ الى مراكز اكبر فنتجت فكرة انشاء المدارس وكانت اول الامر مشتركة مع المسجد بنظام جامعي الا وهي المدرسة التي وجدت بالاشتراك مع جامع القرويين بفاس، وكانت مدرسة بنظام جامعي على اعلى مستوى من الانضباط خرجت اعلام من العلماء على مستوى العالم.
وليس ببعيد من الزمن جاء نظام الملك والذي كان محباً للعلم والعلماء والذي اسس المدارسَ النظامية في مدنٍ عدةٍ كان نصيبُ العراقِ منها اثنين(459هـ)، وايضاً المدرسة المستنصرية (631هـ) فكانت مدارس ملتزمة من قبل الدولة لها اوقافها المسؤولة عن صرف رواتب المدرسين والطلبة والعاملين فيها وكانت ذا نظام اداري محنك جداً خرجت الكثير من العلماء على مدار سنوات الدراسة فيها.
المراجع
القرآن الكريم
الاهواني، أحمد فؤاد، "التربية في الاسلام"، ط2، دار احياء الكتب العربية، القاهرة، 1955م. ابن ابي اصيبعة، أحمد بن القاسم، "عيون الابناء في طبقات الاطباء، "دار الثقافة ، بيروت،ج1، 1980م.
ابن الجوزي، ابو الفرج عبد الرحمن بن ابي الحسن علي بن محمد القرشي التميمي البكري(510-597)هـ(1116-1201)م ،"المنتظم في تاريخ الامم والملوك"، حيدر اباد، بلا تاريخ.
الاصفهاني، الفتح بن علي بن محمد البنداري(ت 642م)،"تاريخ دولة ال سلجوق"، تحقيق لجنة احياء التراث العربي ، ط3، بيروت، 1980م.
الاعظمي، خالد خليل حمودي، "المدرسة المستنصرية في بغداد"، دار الحرية للطباعة ، بغداد،1981م.
الاطرقجي، رمزية، "بغداد مدينة السلام"، بغداد، 1990م.
أمين، حسين، "المدارس الاسلامية في العصر العباسي واثرها في تطور العلم"، بحوث في تاريخ الحضارة الاسلامية، مؤسسة شباب الجامعة، الاسكندرية، 1976م.
البلنسي، ابو الحسن محمد بن احمد بن جبير الكناني الاندلسي الشاطبي (539-614)هـ(1144-1217م)،"رحلة ابن جبير"، دار صادر، بيروت، بلا تاريخ.
ابن بطوطة: العلي، ابو عبدالله محمد بن ابو عبدالله بن محمد بن ابراهيم بن يوسف اللواتي الطنجي بن بطوطة بن حميد الغازي بن قريش (703-779)هـ(1304-1377)م،"رحلة ابن بطوطة"، دار صادر، بيروت، 1312هـ/1992م.
ابن البراج، عبد العزيز، "المهذب"، ط1، مؤسسة النشر الاسلامي، قم، 1406هـ/1996م.
التاري، عبد الهادي، "جامع القرويين المسجد والجامعة بمدينة فاس"،مج1،دار نشر المعرفة، الرباط، 1973م.
الحموي، ياقوت بن عبدالله (574/522هـ)(1178/1225م)، "معجم الادباء"، ط3، دار الفكر، دمشق، ج7 1980م.
الذهبي، شمس الدين ابو عبدالله محمد بن عثمان بن قايماز (ت-748هـ)، ط3 تحقيق شعيب الارناؤوط، مؤسسة الرسالة،ج18-19، 1405هـ/1985م.
الزركلي ، خير الدين، "الاعلام"، دار العلم للملايين، لبنان، ج1 1980م.
سعد الدين، محمد منير، "المدرسة الاسلامية في العصور الوسطى"، المكتبة العصرية، بيروت، 1995م.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن ابي بكر(ت911هـ)، "تاريخ الخلفاء"، تحقيق ابراهيم صالح، دار صادر، بيروت، ط2، 2008م.
شمساني، حسن، "مدارس دمشق في العصر الايوبي "، دار الافاق الجديدة، بيروت، 1983م.
شلبي أحمد، "تاريخ التربية الاسلامية"، دار الكشاف، بيروت، 1954م.
الطوسي ابو جعفر محمد بن الحسن، "الخلاف"، مؤسسة النشر الاسلامي، قم، ج1، 1987م.
ابو العباس شمس الدين احمد بن محمد بن ابراهيم بن ابي بكر ابن خلكان البرمكي(ت-681هـ)، "وفيات الاعيان وانباء ابناء الزمان"، تحقيق احسان عباس، دار صادر، بيروت، ج1، بلا تاريخ.
عبد العزيز، محمد عادل، "التربية الاسلامية في المغرب العربي اصولها الشرقية"، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1987م.
طلس، محمد أسعد، "التربية والتعليم في الاسلام"، ط1، دار العلم للملايين، بيروت، 1957م.
فضل الله، حسن، المدرسة في الاسلام، دار الهادي، بيروت،2009م.
المزيني ابراهيم بن محمد الحمد، "المساكن الداخلية في المدارس الاسلامية"، مجلة المؤرخ العربي، العدد السادس، المجلد الاول، 1998.
معروف، ناجي، "مدارس قبل النظامية"، مطبعة المجمع العلمي العراق، 1973م.
معروف، ناجي، "اصالة الحضارة"، دار الثقافة، بيروت، 1975م.
المقريزي، ابو العباس تقي الدين احمد بن علي بن عبد القادر (764-845ه)(1364-1442مـ) ،"المواعظ والاعتبار بالخطط والاثار "، ط3، دار العرفان، بيروت، ج2، 1965م.
مسكويه ابو علي احمد بن محمد، "تهذيب الاخلاق وتطهير الاعراق"، القاهرة، 1933م.
المغراوي، ابو سهل محمد بن عبد الرحمن، "موسوعة مواقف السلف والعقيدة والمنهج والتربية (أكثر من 9000 موقف لأكثر من 1000 عام على مدى 15 قرناً)"، ج6، المكتبة الاسلامية، القاهرة، ط1، بلا تاريخ.
نفيسي، سعيد، "المدرسة النظامية في بغداد"، منشورات الجامعة اللبنانية قسم اللغة الفارسية للدراسات الادبية، العدد1-2، السنة التاسعة، 1967م.
يوسف، شريف، "تاريخ فن العمارة العراقية في مختلف العصور"، دار الرشيد للنشر، بغداد، 1982م.
المصادر الاجنبية
(1) Creswell Keppelarchi bald ,"The Origin of the cruclform plan of crirene madrasas" ,France ,paris ,partxxl .1929.
(2) ): Encyclopedie Del Islam, Nouvelle Edition, Leiden, 1917.
المخططات
(مخطط-1) تخطيط المدرسة النظامية
عن شريف يوسف ، تاريخ فن العمارة العراقية/ص410
(مخطط-2) تخطيط المدرسة المستنصرية
عن غازي رجب محمد ، العمارة العربية الاسلامية/ص270
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.