خطة الكتابة في ضوء كتاب بدائع السلك لابن الازرق الغرناطي (ت١٤٩٠/٥٨٩٦م)

المؤلفون

  • هديل عبد الخالق جميل مصطفى النعيمي
  • نبراس فوزي جاسم

الكلمات المفتاحية:

خطة الكتابة، ضوء كتاب بدائع السلك لابن الازرق الغرناطي

الملخص

تعد الكتابة من الصناعات التي أولتها الحكومات القديمة أهمية كبيرة ومكانة
عالية إذ لعبت دورا بارزا في الحياة السياسية والثقافية، حتى اصبحت احدى الوسائل
لنشر الدين ودعامة من دعائم الدولة وبنائها وتطورها، فأخذت بعداً تطورياً وجاء هذا
التطور نتيجة تعدد مصالح الدولة واتساعها فأصبحت للكتابة مكانة مهمة وعدت من
اشرف المناصب بعد الخلافة ، ووسيلة من وسائل الحكم بسبب اتساع الدولة
الإسلامية، وقد اخذ تلك الوظيفة تتطور وصولاً لمملكة غرناطة، واخذ يمارس وظيفة
الكتابة الكثير من اهل العلم والفضل والادب

المراجع

(۱) هي خطة أو وظيفة سلطانية وسميت هكذا كون كل كتابة صادرة عن سلطان او خليفة او امير، وكانت تسمى قديماً بصناعة الكتابة وهي صناعة المعاني والالفاظ ،حتى عدت من الوظائف المهمة في الدولة الاسلامية وتأتي اهميتها بعد مرتبة الخلافة كون تستقيم بها امور الدولة والسياسة القلقشندي، صبح الأعشى، ج ۱، ص ۳۷؛ العمري، هجيرة، الوظائف السلطانية في الأندلس بين القرنين الرابع والخامس الهجري الحجابة انموذجاً، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية اكلي محند أولحاج كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، ١٤٣٩هـ / ٢٠١٨م) ،ص٣٠

(2) ابن خلدون ، المقدمة ، ص ٢٠٥-٢٠٦.

مقدمة ، ج ٢ ، ص ٤٦

(٤) حسين الحاج حسن ، النظم الاسلامية، (بيروت) ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ١٤٠٦هـ / ١٩٨٧م)، ص ١٧٩.

(٥) القلقشندي ، صبح الأعشى ، ج ۱، ص ٨٥ .

(٦) صاحب الزمام : وهو كاتب الجهبذ نفسه او صاحب الاشغال الخراجية في الاندلس وكان بمثابة وزير المالية ، المقري ، نفح الطيب ، ج ۱، ص۲۱۷

(۷) اليمني ، نشوان بن سعيد الحميري (ت ٥٧٣هـ / (١١٧٧م ، شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، تح : حسين بن عبد الله العمري وآخرون ، (بيروت ، دار الفكـــر .

١٤٣٠هـ / ١٩٩٩م)، ج ۹، ص ٥٧٥٩.

(۸) الرازي محمد بن ابي بكر بن عبد القادر (ت) ٦٦٠هـ / ١٢٦١م ، مختار الصحاح، (بيروت، مكتبة لبنان ، ١٤٠٧هـ / ١٩٨٦م) ، ص ٢٣٤

(۹) ابن منظور، لسان العرب ، ج۱، ص ٦٩٨.

(۱۰) القلقشندي، صبح الأعشى، ج ۱، ص ٥١-٥٢

(۱۱) تاریخ ابن خلدون ، ج ۲، ص ٦٢.

(۱۲) تاریخ ابن خلدون ، ج ۲، ص ٦٢ .

(۱۳) سورة الفلق، الآيات من ١-٥

(١٤) سورة الانفطار، الآيات من ۹-۱۰

(١٥) المقري نفح الطيب، ج ۱، ص ۲۱۷

(١٦) المقدمة، ص ٦٨٠

(۱۷) الخلف، سالم، نظم حكم الأمويين ورسومهم في الاندلس، ج ۱، ص۳۳۸

(۱۸) والجهبذ هو الشخص الذي يكون مسؤول متخصص في الشئون المالية النقدية، بمعنى انه كاتب مهمته استخراج الأموال وقبضها ينظر: مماتي، الأسعد ، قوانين الدواوين، تح: عزيز عطية، ( القاهرة، الجمعية الزراعية الملكية ١٣٦٢هـ / ١٩٤٣م)، ص ٣٠٤.

(۱۹) المقري، نفح الطيب، ج ۱، ص ۲۱۷

(۲۰) الخلف، سالم، نظم حكم الأمويين ورسومهم في الاندلس، ج 1، ص ٣٤٩

(۲۱) ابن الأزرق ، بدائع المسلك ، ج۱، ص ٢٤٠.

(۲۲) ابن الأزرق ، بدائع المسلك، ج۲، ص۳۳۲.

(۲۳) ابن الازرق ، بدائع الملك ، ج۲، ص۳۳۲.

(٢٤) ابن الازرق ، بدائع السلك ، ج٢، ص ٣٦٣.

(۲۵) ابن الأزرق ، بدائع السلك ، ج۱، ص ٢٥٢.

(٢٦) عبد الحميد الكاتب هو عبد الحميد بن يحيى بن سعد العامري ، بالولاء ، وكأن كاتب

الخليفة الأموي مروان بن محمد إذ وكأن يضرب به المثل بالبلاغة ويقال (فتحت الرسائل بعبد الحميد وختمت بابن العميد، توفي سنة (ت ١٣٢هـ / ٧٥٠م) ، ينظر: الزركلي، ج 4، ص

ص ٦٠-٦١.

(۲۷) ابن الأزرق، بدائع الملك ، ج ۱، ص ٢٤٢.

(۲۸) ابن الاحمد مستودع العلامة ، ص۱۸.

(۲۹) القلقشندي، صبح الاعشى، ج ۱، ص ص ٦٥-٧٣.

(۳۰) ابن الأزرق، بدائع الملك ، ج۲، ص۳۳۳.

(۳۱) ابن خلدون ، المقدمة ، ج ۲، ص ٦٥ .

(۳۲) الجهشياري، ابو عبد الله محمد بن عبدوس الوزراء والكتاب، تح حسين الزين (بيروت ،

دار الفكر الحديث، ١٤٠٩هـ / ١٩٨٨م)، ص ٩.

(۳۳) موسی بن حسن الموصلي ، البرد الموشى في صناعة الانشا ، تح : عفاف سيد صبرة ، بیروت، دار الكتب العلمية ١٤١١هـ / ١٩٩٠م)، ص٧.

(٣٤) ابن الخطيب ريحانة الكتاب ونجمة المنتاب ، ج٢، ص ٦٣.

(٣٥) القلقشندي ، صبح الاعشى ، ج ۱، ص۹۳.

(٣٦) القلقشندي ، صبح الاعشى ، ج ۱، ص ۹۳.

(۳۷) سورة ال عمران ، الآية ۱۱۸

(۳۸) الجهشياري ، الوزراء والكتاب ، ص ٠٧٥

(۳۹) صبح الاعشى، ج ۱، ص ص ۹۹-۱۰۰.

(٤٠) ابن الصيرفي علي بن منجب، القاهرة، مطبعة الواعظ، ۱۳۲۳هـ / ١٩٠٥م)، ص ص ١١- ۱۲

(٤١) صبح الأعشى، ج ۱، ص۲۱.

(٤٢) النباهي ، ابو الحسن علي بن عبد الله بن محمد المالقي الاندلسي (ت ۷۹۲هـ /۱۳۹۰م)، المرقبة العليا، بيروت، دار الافاق الجديدة ، ١٤٠٣هـ / ۱۹۸۳م)، ج ۱، ص ۱۷۱

(٤٣) ابن الصيرفي ، قانون ديوان الرسائل ، ص۱۰.

(٤٤) القلقشندي ، صبح الاعشى ، ج۱، ص۲۱۹.

(٤٥) موصى بن حسن الموصلي ، البرد الموشى في صناعة الانشا ، تح : عفاف سيد صبرة ، ( بيروت، دار الكتب العلمية ، ١٤١١هـ /١٩٩٠م)، ص ٧.

(٤٦) ابن خلدون ، المقدمة ، ج ۱، ص ٣٢٥.

(٤٧) ابن الخطيب ، الاحاطة ، ج ٤ ، ص ٢٨٢.

(٤٨) ابن الخطيب ، اللمحة ، ص۱۲۹.

(٤٩) القلقشندي ، صبح الاعشى، ج ۱، ص۸.

(٥۰) اندرش مدينة من اعمال المرية على نهر تسمى باسمها ، المقري ، نفع الطيب ، ج۱،

ص ٤.١٦٦ ابن الاحمر ، نشير فرائد الجمان في نظم فحول الزمان ، تح : محمد رضوان

الجداية، بيروت، دار الثقافة، (دت)، ص۳۰۷.

(٥١) احمد بن علي بن خاتمة الاندلسي، ديوان ابن خاتمة الانصاري، تح: محمد رضوان

، بيروت، دار الفكر ، ١٤١٥هـ / ١٩٩٤م)، ص ٢١.

(٥٢) العسقلاني ، الدرر الكامنة في اعيان المائة الثامنة ، تح : : محمد سيد جاد الحق (القاهرة ، ام القرى للطباعة والنشر، د.ت)، ج۱، ص۲۹.

(٥٣) المقري ، نفح الطيب ، ج ۱، ص ۲۱۷.

التنزيلات

منشور

2024-02-02

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

خطة الكتابة في ضوء كتاب بدائع السلك لابن الازرق الغرناطي (ت١٤٩٠/٥٨٩٦م). (2024). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 89, 633-646. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/825

المؤلفات المشابهة

1-10 من 104

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.