التكوين الفكري لعلي الوردي : الجذور الاجتماعية والمعرفية
الكلمات المفتاحية:
التكوين الفكري، علي الوردي، الجذور الاجتماعية والمعرفيةالملخص
نستنتج بعض النقاط في تكوين الصورة الفكرية لعلي الوردي وهي :
- 1- الحياة التي عاشها الوردي منذ صباه وساهمت في تكوين ذات الوردي ونظرياته الاجتماعية .
- 2- المزاوجة بين علم الاجتماع والتاريخ، متخذاً من أحداث التاريخ قاعدة لنظرياته الاجتماعية.
- 3- الثنائية التي رافقت حياة الوردي وصاغت الكثير من أفكاره في التمييز بين بيئة اجتماعية وأخرى، وسلوك اجتماعي وآخر.
- 4- رحلته من اجل العمل والدراسة في الكرخ والشطرة ثم لبنان والولايات المتحدة، ساهمت في تهيئة الوردي ورسم هويته الاجتماعية والاقتصادية([i]).
يتضح أن الوردي حاول في دراسته في الولايات المتحدة إن يبلور فهمه للمجتمع العربي والعراقي من خلال الإلمام بمفاهيم الدراسات الإنسانية والاجتماعية والمزاوجة بين التاريخ وعلم الاجتماع لبلورة مشروعه المنفرد في دراسة المجتمع العراقي. أن الوردي كان سوسيولوجياً في منهجه وقرأته النص التاريخي، مؤكداً أن علمي التاريخ والاجتماع، هما علمين متلازمين متفاعلين يستند أحدهما على الآخر في أصوله وأحكامه. أكد الوردي من خلال كتاباته على الاحتفاظ بأدوات المؤرخ في تفسير الحادثة التاريخية ويظهر هذا واضح في كتاب "اللمحات". وأن نظريات الوردي الثلاثة التي اقتبسها وعدل عليها، "البداوة والحضارة" و"ازدواج الشخصية" و"التناشز الاجتماعي"، كانت هذه الفرضيات نقله في تاريخ الوردي وموضع جدل وعرض الوردي للكثير من النقد.
([i]) محمود عبد الواحد محمود القيسي، علي الوردي والسوسيولوجيا التاريخية محاولة للتأصيل في منظوره ومنهجه وفقاً على "وعاظ السلاطين" و"لمحات اجتماعية"، ص69-74.
المراجع
• آرنولد توينبي، مختصر دراسة للتاريخ، تر: فؤاد محمد شبل، تقديم عبادة كحيلة، القاهرة، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، رقم الايداع4891، 2011.
• حسن، ناهض جابر، ملامح الفكر السياسي عند علي الوردي، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد، 2011
• الحلي، علي طاهر تركي ، علي الوردي جهوده الفكرية وآراؤه الإصلاحية دراسة تاريخية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة الكوفة،2006.
• الحمداني، طارق نافع ، الأعمال الفكرية للدكتور علي الوردي في المجلات العراقية والعربية المجموعة الثانية 1944-1995، لندن، دار الوراق، 2023، الطبعة الأولى.
• حميد الهاشمي، الدكتور علي الوردي ودراسة المجتمعين العراقي والعربي، بغداد، دار ومكتبة عدنان، 2013،الطبعة الأولى.
• الحيدري، إبراهيم، علي الوردي شخصيته ومنهجه وأفكاره الاجتماعية، منشورات الجمل، كولونيا(ألمانيا) بغداد، 2006، الطبعة الأولى.
• الخاقاني، محمد عيسى، مئة عام مع الوردي، دار الحكمة، لندن، ، 2014، الطبعة الأولى.
• السامرائي، ماجد، دروس في حياتي، مكتبة المجلة، 2015، الطبعة الاولى.
• الشماع، سلام، علي الوردي بين تكساس وبغداد 1946-1950، بيروت، دار العرب للنشر والتوزيع، 2017، الطبعة الأولى.
• الشماع، سلام، من وحي الثمانين، بغداد، مطبعة القبس، 1996.
• العامري، رضا كريم محمد عبد الحسين، الحياة الفكرية في مدينة الكاظمية1921-1958، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، 2016.
• عبد الكريم، منار عبد المجيد، الجامعة الأمريكية في بيروت وأثر خريجيها العراقيين على الفكر السياسي في العراق الملكي، بغداد ، مؤسسة ثائر العصامي للطباعة والنشر، 2014،الطبعة الأولى.
• علي، عباس محمد، العقل والدين والطائفية (مع نظرة نقدية لسيرة وأفكار علي الوردي)، رقم الإيداع في دار الكتب والوثائق بغداد2414، 2015، الطبعة الأولى.
• القيسي، محمود عبد الواحد محمود، علي الوردي والسوسيولوجيا التاريخية محاولة للتأصيل في منظوره ومنهجه وفقاً إلى "وعاظ السلاطين" و"لمحات اجتماعية"، بغداد، دار ومكتبة عدنان، 2014، الطبعة الأولى.
• المطبعي، حميد، علي الوردي يدافع عن نفسه، بغداد، منشورات وتوزيع المكتبة العالمية، 1987،الطبعة الأولى.
• نخبة من الباحثين، علي الوردي منظورات متنوعة، تحرير وتقديم لاهاي عبد الحسين ومحمود عبد الواحد القيسي، بيروت، مكتبة الرافدين، 2016.
• نيكولو دي برناردو ميكافيلي، الأمير، مكتبة ابن سينا للنشر والتوزيع، القاهرة، ترجمة أكرم مؤمن، 2004.
• الهلالي، سلمان رشيد محمد الهلالي، السيرة الاجتماعية والعلمية للدكتور علي الوردي، الحوار المتمدن، نسخة إلكترونية ، 6275ع ، 29/6/2019.
• هليل، سعدون، علي الوردي في ملفه الأمني، بغداد، دار سطور للنشر والتوزيع، 2016، الطبعة الأولى.
• الوردي، علي الوردي، لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث، بيروت، دار الراشد ،ج1، 2013، الطبعة الثانية.
• الوردي، علي، دراسة في سوسيولوجيا الإسلام، ترجمة رافد الأسدي، بغداد، دار الوراق للطباعة والنشر، 2013.
• الوردي، علي، نظرية المعرفة عند ابن خلدون دراسة تحليلية، ترجمة أنيس عبد الخالق محمود، بيروت، دار الوراق، 2018، الطبعة الأولى،
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.