النظام القضائي في كتاب عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان للعيني (ت: 855هـ/1451م)

المؤلفون

  • دعاء احمد محمد كلية التربية للبنات_ جامعة بغداد
  • وئام عدنان عباس كلية التربية للبنات_ جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

المؤرخ العيني، القضاء، مصر وبلاد الشام

الملخص

تمثل المؤسسات الدينية وعلى رأسها القضاء أهم مظاهر التطور، ففي القضاء يكون استقامة المجتمع وعدله، حيث حظي القضاء على مر العصور بمكانة رفيعة من خلال اهتمام الخلفاء والسلاطين بهذه المؤسسة، كما تطرق البحث إلى التغيير الكبير الذي حصل في الديار المصرية عند زوال حكم الفاطميين وابتداء حكم بني أيوب من خلال تغيير مذهب البلاد من الإسماعيلي إلى الشافعي وتغيير كل ما يلزم تغييره، هذا فضلاً عن ذكر أهم القضاة الذين تولوا المنصب خلال حقبة الدراسة.

المراجع

( ) ابن فارس، احمد بن فارس بن زكريا القزويني ( ت395هـ/1004م)، معجم مقاييس اللغة، تح: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، د. م، (1399هـ/1979م)، ج5، ص99؛ أبن منظور، ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي( ت 711هـ/1311م)، لسان العرب، ط3، دار صادر، بيروت، ج15، ص186.

( ) سورة طه، الآية 72.

( ) أبن فارس، مقاييس اللغة، ج5، ص99؛ الراوي، ريم هاني مداح وعثمان عبد العزيز صالح، الجوانب الإدارية والقضائية في كتاب المسند للإمام ابي يعلى الموصلي المتوفى سنة 307هـ/919م، مجلة التراث العلمي العربي، جامعة بغداد، مركز إحياء التراث العلمي العربي، العدد 46، 2020م، ص9.

( ) سورة فصلت، الآية 12.

( ) سورة البقرة، الآية 117.

( ) سورة الأحزاب، الآية 23.

( ) أبن خلدون، عبد الرحمن بن محمد ( ت808هـ/1406م)، تاريخ ابن خلدون، تح: سهيل زكار، ط1، دار الفكر، بيروت، (1401هـ/1981م)، ج1، ص275.

( ) ابو بكر بن مسعود بن احمد، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت، (1406هـ/1986 م)، ج7، ص2.

( ) العاني، محمد شفيق، القضاء في الإسلام وأشهر قضاته، مجلة المجمع العلمي العراقي، المجلد 20، بغداد، (1390هـ/ 1970م)، ص25.

( ) الشجيري، سندس زيدان خلف، التراتيب الإدارية في تاريخ خليفة بن خياط (240هـ)، مجلة التراث العلمي العربي، جامعة بغداد، العدد الرابع، 2007م، ص328.

( ) سورة المائدة، الآية (49).

( ) أبن أبي الدم، شهاب الدين أبي إسحاق إبراهيم بن عبدالله (ت 642هـ/1244م)، أدب القضاء، تح: محيي هلال السرحان، ط1، مطبعة الرشاد، بغداد، (1404هـ/1984م)، ج1، ص128.

( ) زيدان، تاريخ التمدن، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، (د.ت)، ج1، ص235.

( ) العزاوي، تاريخ الحضارة الإسلامية، ص160.

( ) حسن، ابراهيم حسن، النظم الإسلامية، ط1، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، (1358هـ/ 1939م)، ص334.

( ) شلبي، ابو زيد، تاريخ الحضارة الإسلامية والفكر الإسلامي، مكتبة وهبة، القاهرة، (1433هـ/2012م)، ص110؛ العاني، محمد شفيق، القضاء في الإسلام وأشهر قضاته، مجلة المجمع العلمي العراقي، المجلد 20، بغداد، (1390هـ/1970م)، ص32.

( ) فوزي، فاروق عمر، تاريخ النظم الإسلامية، ط1، دار الشروق، عمان، (1430هـ/2009م)، ص289.

( ) عقد الجمان، ج1، ص149_ 173.

( ) عقد الجمان، ج1، ص154.

( ) انشأها السلطان نور الدين زنكي لرفع الظلم عن رعاياه. للمزيد من التفاصيل حول هذا الدار ينظر: أبن الأثير، التاريخ الباهر، ص168؛ سبط أبن الجوزي، مرآة الزمان، ج21، ص206. وعن جلويس السلطان بهذا الدار لخلاص المظالم ينظر: القلقشندي ، احمد بن علي (ت821هـ/1418م)، صبح الأعشى في صناعة الإنشاء، دار الكتب العلمية، بيروت، د.ت، ج4، ص46.

( ) عقد الجمان، ج1، ص155، 156؛ ينظر أيضاً: سبط ابن الجوزي، شمس الدين ابو المظفر (ت654هـ/1256م)، مرآة الزمان في تواريخ الأعيان، تح: إبراهيم الزيبق، ط1، دار الرسالة العالمية، دمشق_ بيروت، (1434هـ/2013م)، ج21، ص206؛ الذهبي، تأريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تح: بشار عواد معروف، ط1، دار الغرب الإسلامي، بيروت، (1424هـ/ 2003م)، ج39، ص379؛ سبط ابن العجمي، احمد بن إبراهيم بن محمد (ت884هـ/1479م)، كنوز الذهب في تاريخ حلب، ط1، دار القلم، حلب، (1417هـ/1996م)، ج1، ص546.

( ) هو أبو الفضل، محمد بن أبي محمد، الشهرزوري، الملقب بكمال الدين، فقيه على المذهب الشافعي، تولى القضاء في بلاد الشام، وكذلك قضاء الموصل، بنى مدرسة للشافعية، ورباطاً في المدينة المنورة، توفي سنة (572هـ/1176). للمزيد من التفاصيل ينظر: أبن خلكان، ابن خلكان، ابو العباس شمس الدين احمد بن محمد ( ت681هـ/1282م)، وفيات الاعيان وأنباء ابناء الزمان، تح: احسان عباس، ط1، دار الصادر، بيروت، (1413هـ/1994م)، ج4، ص241؛ العيني، عقد الجمان، ج1، ص155.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص156؛ ينظر أيضاً: سبط ابن الجوزي، مرآة الزمان، ج21، ص206.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص156؛ ينظر أيضاً: سبط ابن الجوزي، مرآة الزمان، ج21، ص207.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص157.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص157.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص156.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص158.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص158.

( ) أبن الأثير، التاريخ الباهر في الدولة الأتابكية، تح: عبدالقادر احمد طليمات، دار الكتب الحديثة، القاهرة، (1382هـ/1963م)، ص167.

( ) عقد الجمان، ج1، ص255، ج2، ص132.

( ) أصلها الشحنة، وهي لفظة تركية_ فارسية تعني: صاحب الشرطة أو العسس. للمزيد من التفاصيل ينظر: الخطيب، الخطيب، مصطفى عبدالكريم، معجم المصطلحات والالقاب التاريخية، ط1، مؤسسة الرسالة، بيروت، (1416هـ/1996م) ، ص269.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص158، 166، 255، 256، 257.

( ) أبن خلكان، وفيات الأعيان، ج4، ص242، 243؛ الصفدي، صلاح الدين خليل بن آيبك (ت 764هـ/1363م)، الوافي بالوفيات، تح: احمد الارناؤوط وتركي مصطفى، دار احياء التراث، بيروت، (1420هـ/2000م)، ج3، ص266؛ العيني، عقد الجمان، ج1، ص255.

( ) أبن الأثير، التاريخ الباهر، ص63؛ ابو شامة، ابو القاسم شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم ( ت665هـ/1267م)، الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية، تح: إبراهيم الزيبق، ط1، مؤسسة الرسالة، بيروت، (1418هـ/1997م)، ج1، ص135؛ كرد علي، محمد عبد الرزاق ، خطط الشام، ط3، مكتبة النوري، دمشق، (1403هـ/1983م)، ج2، ص15.

( ) عقد الجمان، ج1، ص109.

( ) العيني، عقد الجمان، ج2، ص132؛ ينظر أيضاً: الخطيب البغدادي، ابو بكر أحمد بن علي (ت463هـ/1072م)، تاريخ بغداد وذيوله، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، (1417هـ/1996م)، ج15، ص221؛ أبن اللمش، الطيب ابو حفص عمر بن الخضر (ت640هـ/1242م)، تاريخ دنيسر، تح: إبراهيم صالح، ط1، دار البشائر، د.م، (1413هـ/1992م)، ص130؛ أبن خلكان، وفيات الأعيان، ج3، ص53؛ سبط أبن الجوزي، مرآة الزمان، ج21، ص53.

( ) العيني، عقد الجمان، ج2، ص133؛ ينظر أيضاً: ابن خلكان، وفيات الأعيان، ج3، ص53.

( ) عقد الجمان، ج1، ص59.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص69_73.

( ) حسن، النظم الإسلامية، ص349.

( ) هم فرقة شيعية ينتمون إلى (إسماعيل بن جعفر الصادق (عليه السلام))، كانوا يعتقدون بإمامته وأبنائه من بعده، رفض هؤلاء إمامة الأخ الأصغر لإسماعيل وهو موسى الكاظم (عليه السلام) وذريته كما يعتقد الاثني عشرية، لكون الإمامة عندهم من الأب إلى الأبن الأكبر، ولا تنتقل من الأخ إلى أخيه بعد الأماميين الحسن والحسين (عليهما السلام). للمزيد من التفاصيل ينظر: النوبختي، الحسن بن موسى (ت300هـ/913م)، فرق الشيعة، منشورات الرضا، بيروت،2002م، ص114؛ الشهرستاني، أبو الفتح محمد بن عبد الكريم (ت548هـ/1153م)، الملل والنحل، تح: عبد العزيز الوكيل، مؤسسة الحلبي وشركاه للنشر والتوزيع، القاهرة، (1388هـ/1968م)، ج1، ص192؛ نوح، علي، الإسماعيلية بين خصومها وأنصارها، دار التوحيدي للنشر، حمص، (1421هـ/2000م)، ص 47 وما بعدها، ص114.

( ) هو صدر الدين عبد الملك بن درباس، الماراني، الكردي، قاضي القضاة بالديار الصرية، قاضي الديار الغربية، كان ذو مكانة وحظوة عند السلطان، تمهر في المذهب وأصول الفقه حتى تمكن منهما واتقنهما، توفي في الليلة الخامسة من رجب سنة (605هـ/1208م). للمزيد من التفاصيل ينظر: أبن خلكان، وفيات الأعيان، ج3، ص242؛ العيني، عقد الجمان، ج3، ص227.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص62، 63.

( ) تسمى بالمدرسة القمحية شيدها السلطان صلاح الدين سنة (566هـ/1170م) بجوار الجامع العتيق في الديار المصرية، كانت قبل ذلك تعرف بدار الغزل (يباع فيها الغزل) فهدمها السلطان وبنى مكانها مدرسة لتدريس الفقه المالكي، ورتب فيها أربعة من المدرسين. للمزيد من التفاصيل ينظر: المقريزي، الخطط، ج4، ص201.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص63.

( ) بنتها السيدة تغريد أم العزيز بالله بن المعز، وكانت مطلة على نهر النيل، ولم يكن بمصر أحسن منها، كما تداولها الخلفاء من بعد المعز حيث كانت معدة لنزهتهم. للمزيد من التفاصيل ينظر: المقريزي، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، (1418هـ/1998م)، ج2، ص426.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص63.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص64

( ) العيني، عقد الجمان، ج4، ص165؛ ينظر أيضاً: أبن خلكان، وفيات الأعيان، ج3، ص494؛ اليافعي، ابو محمد عفيف الدين عبدالله بن اسعد ( 768هـ/1367م)، مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، (1417هـ/1997م)، ج4، ص46؛ القرشي، القرشي، عبد القادر بن محمد بن نصرالله (ت 775هــ/1373م)، الجواهر المضية في طبقات الحنفية، مكتبة مير محمد كتب خانة، كراتشي، د.ت، ج1، ص403؛ اللكنوي، ابو الحسنات محمد عبدالحي (ت 1304هـ/1887م)، الفوائد البهية في تراجم الحنفية، ط1، دار السعادة، مصر، (1324هـ/ 1906م)، ص152.

( ) عقد الجمان، ج4، 165؛ ينظر أيضاً: ابن واصل، ابن واصل، محمد بن سالم بن نصرالله بن سالم (697هـ/1298م)، مفرج الكروب في اخبار بني أيوب، تح: حسنين محمد ربيع، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، (1377هـ/1957م)، ج4، ص211.

( ) عقد الجمان، ج4، ص168.

( ) انشأها المعظم عيسى سنة (621هـ/1224م) بالصالحية، في سفح قاسيون الغربي ، بجوار المدرسة العزيزية. للمزيد من التفاصيل ينظر: النعيمي، الدارس، ج1، ص445؛ أبن بدران، عبد القادر بن أحمد بن مصطفى، منادمة الأطلال ومسامرة الخيال، تح: زهير الشاويش، ط2، المكتب الإسلامي، بيروت، (1406هـ/1985م)، ص201.

( ) عقد الجمان، ج2، ص66؛ ينظر أيضاً: أبو شامة، الروضتين، ج3، ص312.

( ) هو عبد اللطيف بن أبي النجيب عبد القاهر بن عبدالله محمد السهروردي، أبو محمد، ولد سنة (534هـ/1139م)، وتوفي سنة (616هـ/1219م) في إربل، كان السهروردي قد ولي القضاء في بعض البلاد أيام السلطان صلاح الدين ثم أستقر في إربل إلى أن توفي. للمزيد من التفاصيل ينظر: أبن نقطة، محمد بن عبد الغني بن ابي بكر (ت 629هـ/1231م)، التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد، تح: كمال يوسف الحوت، ط1، دار الكتب العلمية، (د. م، 1988م)، ص381؛ ابن حجر العسقلاني، ابو الفضل احمد بن علي بن محمد بن احمد (ت 852 هـ/1449م)، لسان الميزان، تح: عبد الفتاح أبو غدة، ط1، دار البشائر الإسلامية، (د. م، 2002م)، ج5، ص247.

( ) عقد الجمان، ج2، ص83.

( ) هو أبو محمد، جمال الدين عبدالله بن عمر بن عبدالله، الدمشقي، الشافعي، ولد بحدود (553هـ/1158 م) وقيل (530هـ/1135م) تخميناً، توجه إلى اليمن بصحبة توارنشاه، وأصبح ذو قبول وحظوة عنده فولاه القضاء في اليمن، وعلى أثر ذلك أصبح معروفاً بلقب قاضي اليمن، توفي سنة (620هـ/1223م) في دمشق. للمزيد من التفاصيل ينظر: أبن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر(ت ٧٧٤ه/1372م)، طبقات الشافعيين، تح: أحمد عمر هاشم محمد زينهم محمد عزب، مكتبة الثقافة الدينية، (١٤١3هـ/ ١٩٩3)، ص794؛ أبن الملقن، سراج الدين أبو حفص عمر بن علي (ت804ه /1401م)، العقد المذهب في طبقات حملة المذهب، تح: أيمن نصر الأزهري وسيد مهني، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، (1417هـ/1997م)، ص344؛ المقريزي، تقي الدين احمد بن علي (ت 845هـ/1442م)، المقفى الكبير، تح: محمد اليعلاوي، ط2، دار الغرب الاسلامي، بيروت، (1427هـ/2006م)، ج4، ص349.

( ) العيني، عقد الجمان، ج2، ص74.

( ) العيني، عقد الجمان، ج2، ص11، 77، 78، 79، ج3، ص157.

( ) كان فقيهاً على المذهب الشافعي، له عدّة مؤلفات ، أختصر كتاب الأم للإمام الشافعي، تولى التدريس في المدرسة الأرمنية من قبل الوزير صفي الدين بن شكر. للمزيد من التفاصيل ينظر: العيني، عقد الجمان، ج4، ص145.

( ) تسمى بالمدرسة العادلية الكبرى، موقعها داخل مدينة دمشق، أول من انشأها هو السلطان نور الدين زنكي، لكنه توفي ولم يكتمل بنائها بعد، وبقيت على هذا الحال حتى بنى بعضها السلطان الملك العادل إلا إنه توفي ولا يتكمل بنائها أيضاً، وفي عهد الملبك المعظم استكمل بنائها بشكل نهائي ووقف الأوقاف عليها. للمزيد من التفاصيل ينظر: النعيمي، النعيمي، عبدالقادر بن محمد (927هـ/1521م)، الدارس في تاريخ المدارس، تح: ابراهيم شمس الدين، ط1، دار الكتب العلمية، د. م، (1410هـ/1990م)، ج1، ص271.

( ) العيني، عقد الجمان، ج4، ص145.

( ) العيني، عقد الجمان، ج2، ص246.

( ) هو زين الدين نبأ بن الفضل بن سليمان، المشهور بـ ( أبن البانياسي)، نائب القاضي في حلب. للمزيد من التفاصيل ينظر: أبن المظفر، محمد بن عمر بن المظفر بن شاهنشاه (ت 617هـ/1220م)، مضمار الحقائق وسر الخلائق، تح: حسن حبشي، عالم الكتب، القاهرة، د.ت، ص145.

( ) العيني، عقد الجمان، ج2، ص15؛ ينظر أيضاً: أبن العديم، زبدة الحلب في تاريخ حلب، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، (1417هـ/1997م)، ص396؛ أبو شامة، الروضتين، ج3، ص174؛ أبن خلكان، وفيات الأعيان، ج7، ص89.

( ) العيني، عقد الجمان، ج2، ص133.

( ) العيني، عقد الجمان، ج2، ص215؛ ينظر أيضاً: سبط ابن الجوزي، مرآة الزمان، ج21، ص389.

( ) عقد الجمان، ج2، ص219، 220.

( ) هو أبو الفتوح، شهاب الدين يحيى بن حبش بن أميرك، كان من العلماء المشهورين في عصره، أوحد زمانه في العلوم الحكمية، كما برع في الأصول الفقهية، وكان عارفاً بعلم السيمياء. للمزيد من التفاصيل ينظر: العيني، عقد الجمان، ج2، ص217.

( ) هو الطاهر، زكي الدين أبو العباس بن محمد بن علي بن محمد بن يحيى، بن قاضي القضاة محيي الدين، تولى منصب القضاء مرتين، كان معروفاً في الرياسة ومعرقاً بالقضاء، توفي سنة (617هـ/ 1220م). للمزيد من التفاصيل ينظر: الذهبي، تاريخ الإسلام، ج44، ص337؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، ج16، ص234؛ السبكي، تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين (771هـ/1370م)، طبقات الشافعية الكبرى، تح: محمود محمد الطناحي وعبد الفتاح محمد الحلو، ط2، هجر للطباعة والنشر، (1413هـ/ 1992م)، ج8، ص153؛ أبن كثير، طبقات الشافعيين، ص792.

( ) عقد الجمان، ج4، ص17.

( ) الذهبي، تاريخ الإسلام، ج44، ص336؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، ج16، ص234؛

( ) العيني، عقد الجمان، ج4، ص145.

( ) المياح، مشتاق كاظم عاكول، أسرة آل الزكي ودورها في القضاء والإدارة بدمشق في القرنين السادس والسابع الهجريين، مجلة ديالى، العدد الثامن والستون، 2015م، ص486.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص155، 158، 166، 174، 175.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص196.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص202.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص255_ 257.

( ) العيني، عقد الجمان، ج1، ص257؛ ينظر أيضاً: أبن واصل، مفرج الكروب، ج2، ص50.

( ) هو ضياء الدين، أبو الفضائل، القاسم بن تاج الدين يحيى بن عبدالله بن القاسم الشهرزوري، ولد سنة (534هـ/1140م)، تولى القضاء في البلاد الشامية بعد وفاة عمه، إلا إنه أنفصل عن منصب القضاء سنة (573هـ/1176م). للمزيد من التفاصيل ينظر: أبن خلكان، وفيات الأعيان، ج3، ص54؛ العيني، عقد الجمان، ج2، ص133؛ الأوتاني، أحمد، دمشق في العصر الأيوبي، ط1، التكوين للتأليف والترجمة والنشر، دمشق، (1428هـ/ 2007م)، ص178.

( ) أبن كثير، البداية والنهاية، تح: عبدالله بن عبد المحسن التركي، ط1، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والاعلان، (1418هـ/1997م)، ج16، ص517.

( ) العيني، عقد الجمان، ج2، ص133.

( ) العيني، عقد الجمان، ج2، ص215.

( ) هو عبد الصمد بن محمد بن أبي الفضل، جمال الدين بن الحرستاني، أبو القاسم الأنصاري، شيخ القضاة، العالم، الصالح، المفتي، الشيخ الإمام، ولد سنة (520هـ/1126م) وتوفي سنة (614هـ/ 1217م). للمزيد من التفاصيل ينظر: الذهبي، سير إعلام النبلاء، تح: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط ، ط3 ، مؤسسة الرسالة ، د. م، (1405هـ/1985م)، ج22، ص80؛ العيني، عقد الجمان، ج3، ص324.

( ) العيني، عقد الجمان، ج3، ص324، 325؛ ينظر أيضاً: الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج22، ص82.

( ) هو فتيان بن علي بن فتيان بن ثمال، الأسدي، الدمشقي، الحنفي، المعروف بالشاغوري، كان شاعراً ماهراً، نحوياً، فاضلاً، خدم الملوك ومدحهم، توفي سنة (615هـ/1218م). للمزيد من التفاصيل ينظر: أبن الشعار، ابن الشعار، كمال الدين ابو البركات (ت654هـ/1256م)، قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان، تح: كامل سلمان الجبوري، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، (1426هـ/2005م)، ج4، ص314؛ ابن خلكان، وفيات الأعيان، ج4، ص24؛ السيوطي، عبد الرحمن بن ابي بكر (ت 911هـ/1505م)، بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، تح: محمد ابو الفضل ابراهيم، المكتبة العصرية، بيروت، د.ت، ج2، ص243.

( ) العيني، عقد الجمان، ج3، ص325.

( ) وردت هذه الأبيات في المصادر مع بعض الاختلافات، فعلى سبيل المثال: وردت عند الصفدي بالقول:

"يا من تدرع في حمل الحمول ويا … معانق الهم في سر وإعلان

لا تأنسا روح من نادى لذِي مائة … ‌قَاضي ‌الْقُضَاة ‌الجمال ‌ابن ‌الحرستاني"

ينظر: الوافي بالوفيات، ج18، ص274.

( ) البداية والنهاية، ج17، ص67.

( ) هو عز الدين بن عبد السلام بن عبد العزيز بن أبي القاسم، سـلطان العلماء، وشيخ الإسلام، كان بارعاً في عدّة علوم منها الفقه، والأصول العربية، والشعر، توفي سنة (660هـ/1261م) في مصر. للمزيد من التفاصيل ينظر: السيوطي، حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، تح: محمد ابو الفضل إبراهيم، ط1، دار احياء الكتب العربية، مصر، (1387هـ/1967م)، ج1، ص316.

( ) العيني، عقد الجمان، ج3، ص326.

( ) العيني، عقد الجمان، ج3، ص324، 325؛ ينظر أيضاً: الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج22، ص82.

( ) العيني، عقد الجمان، ج3، ص324، 326؛ ينظر أيضاً: النويري، احمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم ( ت733هـ/1333م)، نهاية الأرب في فنون الأدب، ط1، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، (1423هـ/ 2003م)، ج29، ص69.

( ) العيني، عقد الجمان، ج4، ص16؛ ينظر أيضاً: الذهبي، تاريخ الإسلام، ج44، ص336.

( ) عقد الجمان، ج4، ص17.

( ) العيني، عقد الجمان، ج4، ص70، 145.

( ) العيني، عقد الجمان، ج4، ص145. والخويي: هو شمس الدين أحمد بن خليل بن سعادة بن جعفر الخويي، الشيخ العلامة، كان عالماً بفنون كثيرة، حسن الأخلاق، جميل المعاشرة، تولى منصب قاضي القضاة، توفي وله من العمر 95 عاماً. للمزيد من التفاصيل ينظر: أبن كثير، البداية والنهاية، ج17، ص249.

( ) هو محيي الدين أبو المعالي، محمد بن علي بن محمد بن يحيى بن علي بن عبد العزيز، أبو الفضل يحيى بن قاضي القضاة، القرشي، الأموي، تولى القضاء في دمشق غير مرة، وينحدر محيي الدين من أسرة عملت في القضاء وبخاصة دمشق. للمزيد من التفاصيل ينظر: أبن كثير، البداية والنهاية، ج17، ص489.

( ) العيني، عقد الجمان، ج4، ص225.

( ) العيني، عقد الجمان، ج2، ص74.

( ) العيني، عقد الجمان، ج2، ص246.

( ) العيني، عقد الجمان، ج2، ص12، 13، 15، 78، 215، ج3، ص57، 158.

( ) هو الرفيع عبد العزيز بن عبد الواحد بن إسماعيل، رفيع الدين، أبو حامد الجليلي، الشافعي، المعروف بالرفيع الجليلي، قاضي القضاة بدمشق، تولى قضاء بعلبك قبل ذلك على أيام الملك الصالح إسماعيل، كان هذا القاضي سيء الصيت، رديء العقيدة، مستهتراً بأمور العقيدة، فعل بالناس الأفاعيل، كان يستعمل شهود الزور كثيراً، قتل سنة (642هـ/1244م). للمزيد من التفاصيل ينظر: الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج23، ص109؛ أبن شاكر الكتبي، محمد بن شاكر بن احمد (ت764هـ/1362م)، فوات الوفيات، تح: إحسان عباس، ط1، دار صادر، بيروت، (1394هـ/1973م)، ج2، ص352؛ أبن دقماق، صارم الدين إبراهيم (ت 809هـ/ 1407م)، نزهة الأنام في تاريخ الإسلام، تح: سمير طبارة، ط1، المكتبة العصرية، بيروت، (1420هـ/1999م)، ص118؛ أبن تغري بردي، جمال الدين ابي المحاسن يوسف (ت 874هـ/1470م)، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، دار الكتب، مصر، د.ت، ج6، ص350.

( ) النويري، نهاية الأرب، ج29، ص271.

( ) ولاه السلطان صلاح الدين القضاء في ذي الحجة سنة (565هـ/1169م) ثم صرفه في العام التالي (566هـ/1170م). للمزيد من التفاصيل ينظر: العيني، عقد الجمان، ج2، ص288.

( ) تولى قضاء القضاة ( أعلى منصب في المؤسسة القضائية) سنة (566هـ/1170م) وأعطاه السلطان صلاحيات واسعة، كما استنابه في كافة الأعمال الشافعية. للمزيد ينظر: العيني، عقد الجمان، ج1، ص62، ج2، ص288، ج3، ص227.

( ) تولى القضاء في الديار المصرية بعد وفاة السلطان صلاح الدين أي في سنة (590هـ/1193م) عوضاً عن صدر الدين بن درباس بعناية جماعة من المماليك به. ينظر: المقريزي، السلوك لمعرفة دول الملوك، تح: محمد عبد القادر عطا، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، (1418هـ/1997م)، ج1، ص235؛ العيني، عقد الجمان، ج2، ص288، ج3، ص227.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

النظام القضائي في كتاب عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان للعيني (ت: 855هـ/1451م). (2023). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 86, 399-424. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/631

المؤلفات المشابهة

161-170 من 409

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.