أنباء من ولد في مكة من الهجرة حتى عام الفتح (1-8)هـ ودورهم في العصرين الراشدي والأموي دراسة تاريخية كمية
الكلمات المفتاحية:
انباء، مكة، هجرة، دور، دراسة تاريخيةالملخص
كان الدافع الى كتابة هذا البحث الموسوم (أنباء من ولد في مكة من الهجرة حتى عام الفتح
(1-8)هـ ودورهم في العصرين الراشدي والأموي دراسة تاريخية كمية، ودورهم في العصرين الراشدي والأموي) لمعرفة أعداد من وُلِد في مكة التي كان فيها الشرك والوثنية في ذلك الوقت، وبعيدة كل البعد عن المنهج التوحيدي الذي جاء به الاسلام، وترسخ دوره في ظل دولة المدينة، فكان أغلب من وُلِد من أبناء المشركين، وأبناء مسلمي الفتح، الفئة الجديدة التي شهدت مرحلة انتقالية من دائرة الكفر إلى دائرة التوحيد، ليكونوا طبقة جديدة مثلت الجيل الثاني من صغار الصحابة، وكبار التابعين، ليحظى من أدرك منهم النبي (r)، وقابل شخصه الكريم بمكانة عبر عنها بما رواه من أحاديث، تناقلها الصحابة ومن بعدهم التابعون وتابعو التابعين، وحتى من وُلِد في عهده (e) ولم يحفظ عنه ولم يره، كان له الشرف أنه وُلِد على عهد رسول الله (e)، بل إن بعضاً منهم نال الشرف والرفعة بأن يحظى بمباركة ودعوة له من النبي (e) عند ولادته، بجلبه إلى رسول الله (e) لينال البركة الدائمة، ويلامس جسده الشريف، ليكون أعزّ تذكار حصل عليه، وتداولته الاجيال من بعده، على الرغم من أن المدة ما بين فتح مكة حتى وفاة النبي (e) لم تتجاوز ثلاث سنين، أما البقية الباقية من وُلِد في مكة فقد هاجروا مع آبائهم ممن دخل الايمان في قلوبهم قبل الفتح، ليحظوا برعاية أبوية من شخصه الكريم (e)، ويكونوا ضمن أبناء المهاجرين والانصار الذين كانوا تحت أنظاره بما حصلوا عليه من اهتمام من لدنه (e)، فضلاً عن ذلك أن هذا الاهتمام والرعاية امتدت إلى الخلفاء الراشدين من بعده لتنال كل من وُلِد في مكة، من أبناء الصحابة المهاجرين، ومسلمي الفتح، وأبناء المشركين، ليكونوا على قدم المساواة مع من وُلِد في المدينة على وجه الخصوص، ليصبحوا النواة والفئة الأساس مع كبار الصحابة من المهاجرين الأولين والانصار، ومن أسلم بعدهم من كبار الصحابة في الأحداث التاريخية التي شهدتها الخلافة الراشدة والعصر الأموي، ليصبحوا في أعلى هرم في السلطة متمثلة بمنصب الخلافة، فضلاً عن توليهم المناصب الادارية في الامصار والاقاليم، والمراتب العسكرية وقيادة الجيوش في الفتوحات الاسلامية، وكعلماء في الفقه والحديث وشرائع الاسلام، ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل كانوا ضمن أطراف النزاع في أواخر العهد الراشدي، بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان (t) الذي كان بين الخليفة علي بن أبي طالب (t) ومعاوية بن أبي سفيان (t)، ليمتد دورهم في الصراع الذي حدث في خلافة عبدالملك بن مروان، وفتنة عبدالله بن الزبير، وما تخللته من أحداث ووقائع، قُتل فيها منهم من قُتل، وعاش فيها من عاش، ليمتد عمر أحدهم إلى بداية القرن الثاني الهجري، ويكون آخر صحابة رسول الله (e) موتاً، ممن رآه في حياته (e)، لتنتهي حقبة من جيل الصحابة، والخاتمة لفئة مثلت من وُلِد في مكة خلال عصر الرسالة (1-8ه/622-629م)، وهو ما تضمنه، واشتمل عليه نطاق البحث
المراجع
. ابن الأثير, ابو الحسن علي بن ابي الكرم محمد بن محمد بن عبدالكريم الشيباني، (630ه/1233م).
- أُسد الغابة في معرفة الصحابة, تحقيق: عادل احمد الرفاعي, الطبعة الاولى, بيروت, دار إحياء التراث العربي, 1996م/1417ه.
- الكامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبدالسلام تدمري، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتاب العربي، 1997م/ 1417ه.
ابن اسحاق، أبو عبدالله محمد المطلبي بالولاء، (151ه/768م).
- السيرة النبوية، تحقيق طه عبدالرؤوف سعد – بدوي طه بدوي، الطبعة الأولى، القاهرة، دار اخبار اليوم، 1998م/ 1419ه.
البخاري، أبو عبدالله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة الجعفي، (256ه/870م).
- الجامع الصحيح المعروف بصحيح البخاري، تحقيق: عبدالعزيز بن باز، القاهرة، المكتبة التوفيقية، د. ت.
- التاريخ الكبير، طبع تحت مراقبة: محمد عبدالمعيد خان، حيدر آباد – الدكن – الهند، دائرة المعارف العثمانية، د. ت.
البُري، محمد بن ابي بكر بن عبدالله بن موسى الانصاري التلمساني، (645ه/1247م).
- الجوهرة في نسب النبي واصحابه العشرة، تنقيح وتعليق: محمد التونجي، الطبعة الأولى، الرياض، دار الرفاعي للنشر والتوزيع، 1983م/ 1403ه.
ابن بكار، الزبير القرشي الأسدي، (256ه/870م).
- جمهرة نسب قريش واخبارها، تحقيق: محمود محمد شاكر، القاهرة، مطبعة المدني، 1381ه.
البلاذري، احمد بن يحيى بن جابر بن داوود, (279ه/892م).
- جُمل من أنساب الأشراف, تحقيق: سهيل زكار- رياض زركلي, الطبعة الاولى, بيروت, دار الفكر, 1996م/ 1417ه.
- فتوح البلدان، وضع حواشيه: عبدالقادر محمد علي، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 2000م/ 1420ه.
ابن تغربردي، جمال الدين أبو المحاسن يوسف الظاهري الحنفي، (874ه/1472م).
- النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، مصر، دار الكتب، وزارة الثقافة والارشاد القومي، د. ت.
ابن الجوزي، أبو الفرج جمال الدين عبدالرحمن بن علي بن محمد، (597ه/870م).
- المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، تحقيق: محمد عبدالقادر عطا – مصطفى عبدالقادر عطا، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1992م/ 1412ه.
ابن ابي حاتم، أبو محمد عبدالرحمن بن محمد بن ادريس بن المنذر التميمي الحنظلي الرازي، (327ه/938م).
- الجرح والتعديل، الطبعة الأولى، بيروت، دار احياء التراث العربي، منشورات طبعة دائرة المعارف العثمانية – حيدر آباد الدكن – الهند، 1952م/ 1371ه.
الحاكم النيسابوري, ابو عبدالله محمد بن عبدالله بن محمد, (405ه/1014).
- المستدرك على الصحيحين, تحقيق: مصطفى عبدالقادر عطا, الطبعة الاولى, بيروت, دار الكتب العلمية, 1990م/1411ه.
ابن حبان, ابو حاتم محمد التميمي الدارمي البُستي، (354ه/965).
- السيرة النبوية واخبار الخلفاء، تصحيح وتعليق: عزيز بك وآخرون، الطبعة الثالثة، بيروت، دار الكتب الثقافية للنشر، 1417ه.
- الثقات, مراقبة: محمد عبدالمعيد خان, الطبعة الاولى, الهند- حيدر اباد الدكن-, دائرة المعارف العثمانية, 1973م/1393ه.
- مشاهير علماء الامصار واعلام فقهاء الأقطار, تحقيق: مرزوق علي ابراهيم, الطبعة الاولى, بيروت, مؤسسة الكتب العلمية, 1987م/1408ه.
ابن حبيب، أبو جعفر محمد البغدادي الهاشمي بالولاء، (245ه/860م).
- كتاب المحُبر، تصحيح: ايلزة ليختن شتيتر، بيروت، دار الآفاق الجديدة، د. ت.
- المنمق في اخبار قريش، تحقيق: خورشيد أحمد فاروق، الطبعة الأولى، بيروت، عالم الكتب، 1985م/ 1405ه.
ابن حجر العسقلاني، أبو الفضل شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد، (852ه/1449م).
- الاصابة في تمييز الصحابة، تحقيق: علي محمد البجاوي، القاهرة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، 1970م/ 1390ه.
- فتح الباري في شرح صحيح البخاري، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي – محب الدين الخطيب، بيروت، دار المعرفة، 1379ه.
ابن حزم ، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد، (456ه/1064م).
- جمهرة انساب العرب، تحقيق: عبدالمنعم خليل ابراهيم، الطبعة الرابعة، بيروت، دار الكتب العلمية، 2007م/ 1428ه.
الحلبي، أبو الفرج نورالدين علي بن ابراهيم بن أحمد، (1044ه/1635م).
- انسان العيون في سيرة الأمين والمأمون، المعروف بالسيرة الحلبية، الطبعة الثانية، بيروت، دار الكتب العلمية، 1427ه.
- ابن خرداذبة، أبو القاسم عبيد الله بن أحمد، (280ه/893م).
- المسالك والممالك، بيروت، دار صادر أفست ليدن، 1889م.
ابن خياط، ابو عمرو خليفة العصفري, (240ه/854م).
- تاريخ خليفة بن خياط, مراجعة وضبط: مصطفى نجيب فواز- حكمت كلشي فواز, الطبعة الاولى, دار الكتب العلمية, 1995م/1415ه: 127.
- طبقات خليفة بن خياط، تحقيق: سهيل زكار، بيروت، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1993م/ 1414ه.
ابن دريد، ابو بكر محمد بن الحسن, (321ه/933م).
- الاشتقاق, تحقيق وشرح: عبدالسلام محمد هارون, الطبعة الاولى, بيروت, دار الجيل, 1991م/1411ه.
الديار بكري، حسين بن محمد بن الحسن، (966ه/1559م).
- تاريخ الخميس في أحوال أنفس نفيس، بيروت، مؤسسة شعبان للنشر والتوزيع، دار صادر، د. ت.
الدينوري، أبو حنيفة أحمد بن داوود، (282ه/895م).
- الاخبار الطوال، تقديم وتوثيق: عصام محمد الحاج علي، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 2001م/ 1421ه.
الذهبي، (748ه/1497م).
- تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تحقيق: عمر عبدالسلام تدمري، الطبعة الثانية، بيروت، دار الكتاب العربي، 1993م/ 1413ه.
- سير اعلام النبلاء, تحقيق: شعيب الارناؤوط وآخرين, الطبعة الثالثة, دمشق, مؤسسة الرسالة, 1985م/1405ه: 2/ 962.
السخاوي، شمس الدين محمد بن عبدالرحمن، (902ه/1497م).
- التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1993/ 1414ه.
ابن سعد، أبو عبدالله بن منيع الزهري، (230ه/845م).
- الطبقات الكبرى، اعد فهارسها: رياض عبدالله عبدالهادي، الطبعة الأولى، بيروت، دار احياء التراث العربي، 1996م/ 1417ه.
السمهودي، نور الدين علي بن عبدالله بن أحمد، (911ه/1506م).
- وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى، تحقيق: محمد محي الدين عبدالحميد، الطبعة الثانية، بيروت، دار احياء التراث العربي، 1971م/ 1393ه.
السيوطي، جلال الدين عبدالرحمن بن ابي بكر، (911ه/1505م).
- حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، تحقيق: محمد أبو الفضل ابراهيم، الطبعة الأولى، مصر، دار احياء الكتب العربية – عيسى البابي الحلبي وشركاه، 1967م/ 1387ه.
الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبدالله، (764ه/1363م).
- الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الارناؤوط – تركي مصطفى، بيروت، دار احياء التراث، 2000م/ 1420ه.
الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد، (310ه/923م).
- تاريخ الرسل والملوك المعروف بتاريخ الطبري، الطبعة الثانية، بيروت، دار التراث، 1387ه.
ابن عبدالبر، أبو عمر يوسف بن عبدالله بن محمد، (463ه/1071م).
- الاستيعاب في معرفة الاصحاب، تحقيق: علي محمد البجاوي، الطبعة الأولى، بيروت، دار الجيل، 1992م/ 1412ه.
ابن عبدالحكم، أبو القاسم عبدالرحمن بن عبدالله، (257ه/871م).
- فتوح مصر والمغرب، بور سعيد، مكتبة الثقافة الدينية، 1415ه.
العجلي، أبو الحسن أحمد بن عبدالله بن صالح، (261ه/875م).
- معرفة الثقات من رجال أهل العلم والحديث ومن الضعفاء وذكر مذاهبهم واخبارهم، تحقيق: عبدالعليم عبدالعظيم البستوي، الطبعة الأولى، المدينة المنورة، مكتبة الدار، 1985م/ 1405ه.
أبو العرب، محمد بن أحمد بن تميم التميمي، (333ه/945م).
- المغربي الأفريقي، طبقات علماء افريقية، وكتاب طبقات علماء تونس، بيروت، دار الكتاب اللبناني، د. ت.
ابن عساكر، أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبدالله، (571ه/1176م).
- تاريخ مدينة دمشق حماها الله – وذكر فضلها – وتسمية من حلَّها من الاماثل، أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها، تحقيق: محب الدين ابي سعيد عمرو بن غرامة العمروي، بيروت، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1995م/ 1415ه.
ابن عمر، سيف الأسيدي التميمي، (200ه/815).
- الفتنة ووقعة الجمل، تحقيق: أحمد راتب عرموش، الطبعة السابعة، بيروت، دار النفائس، 1993م/ 1413ه.
الفاسي، أبو الطيب تقي الدين محمد بن أحمد بن علي، (832ه/1429م).
- شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 2000م/ 1421ه.
الفسوي، أبو يوسف يعقوب بن سفيان بن جوان، (277ه/890م).
- المعرفة والتاريخ، تحقيق: اكرم ضياء العمري، الطبعة الثانية، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1981م/ 1401ه.
ابن قتيبة، أبو محمد عبدالله بن مسلم الدينوري، (276ه/889م).
- المعارف، تحقيق: ثروت عكاشة، الطبعة الثانية، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1992م.
القرطبي: أبو عبدالله محمد بن أحمد بن ابي بكر الانصاري، (671ه/1273م).
- الجامع لاحكام القرآن المسمى تفسير القرطبي، تقديم: هاني الحاج، تحقيق وتخريج: عماد زكي البارودي – خيري سعيد، القاهرة، المكتبة التوفيقية، د. ت.
ابن كثير، أبو الفداء اسماعيل بن عمر القرشي، (774ه/1373م).
- البداية والنهاية، بيروت، دار الفكر، 1986م/ 1407ه.
ابن الكلبي، أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب، (204ه/819م).
- جمهرة النسب، تحقيق: ناجي حسن ، بغداد، 1986م.
المُزي، أبو الحجاج يوسف بن عبدالرحمن بن يوسف، جمال الدين بن الزكي، (743ه/1341م).
- تهذيب الكمال في اسماء الرجال، تحقيق: بشار عواد معروف، الطبعة الأولى، بيروت، مؤسسة الرسالة للنشر، 1980م/ 1400ه..
مسكوية، أبو علي أحمد بن محمد بن يعقوب، (421ه/1030م).
- تجارب الأمم وتعاقب الهمم، تحقيق: أبو القاسم إمامي، الطبعة الثانية، طهران، سروش، 2000م.
المصعب الزبيري، ابو عبدالله بن عبدالله بن مصعب بن ثابت بن عبدالله بن الزبير, (236ه/851م).
- نسب قريش, تحقيق: ليفي بروفنسال, الطبعة الثالثة, القاهرة, دار المعارف, د.ت.
المقدسي, موفق الدين ابي محمد عبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامة، (630ه/1233م).
- التبيين في أنساب القرشيين, تحقيق وتعليق: محمد نايف الدليمي, الطبعة الثانية, بيروت, عالم الكتب, النهضة العربية, 1988م/ 1408ه.
المقدسي، المطهر بن طاهر، (355ه/966م).
- البدء والتاريخ، بورسعيد، مكتبة الثقافة الدينية، د. ت.
ابن منجويه، أبو بكر احمد بن علي بن محمد بن ابراهيم، (428ه/1037م).
- رجال صحيح مسلم، تحقيق: عبدالله الليثي، الطبعة الأولى، بيروت، دار المعرفة، 1407ه.
ابن منده، أبو عبدالله محمد بن اسحاق بن محمد بن يحيى، (395ه/1005م).
- معرفة الصحابة، تحقيق وتقديم وتعليق: عامر حسن صبري، الطبعة الأولى، مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة، 2005م/ 1426ه.
ابن منظور, ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن علي، (711ه/1311م).
- لسان العرب، الطبعة الثالثة, بيروت, دار صادر,1414ه.
أبو نُعيم الأصبهاني، أحمد بن عبدالله بن أحمد بن اسحاق، (430ه/1038م).
- معرفة الصحابة، تحقيق: عادل بن يوسف العزازي، الطبعة الأولى، دار الوطن للنشر، الرياض، 1998م/ 1419ه: 4/ 1967.
ابن هشام، أبو محمد عبدالملك الحميري المعافري، (213ه/828م).
- السيرة النبوية، تحقيق: محمد فهمي السرجاني – خيري سعيد، القاهرة، المكتبة التوفيقية، د. ت.
الواقدي، أبو عبدالله محمد بن عمر بن واقد، (207ه/823م).
- فتوح الشام، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1997م/ 1417ه.
وكيع، أبو بكر محمد بن خلف بن حبان بن صدقة الضبي البغدادي، (306ه/918م).
- أخبار القضاة, تصحيح وتعليق وتخريج: عبدالعزيز مصطفى المراغي، الطبعة الأولى، مصر، المكتبة التجارية الكبرى، 1947م/ 1366ه.
ياقوت الحموي, ابو عبدالله شهاب الدين بن عبدالله الرومي، (626ه/1229م).
- معجم البلدان، الطبعة الثانية, بيروت, دار حادر, 1995م.
اليعقوبي، أحمد بن اسحاق بن جعفر بن وهب بن واضح، (292ه/905م).
- تاريخ اليعقوبي، تعليق: خليل المنصور، الطبعة الأولى، بيروت، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، 1999م/ 1419ه.
ابن يونس المصري، أبو سعيد عبدالرحمن بن أحمد الصدفي، (347ه/958م).
- تاريخ ابن يونس المصري، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1421ه.
ب. المراجع الثانوية
الحربي، عاتق بن غيث بن زوير بن زاير بن حمود بن عطية بن صالح البلادي ، معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية، الطبعة الأولى، دار مكة للنشر والتوزيع، مكة، 1982م/ 1402ه.
ج. الدوريات
صالح، وليد مصطفى محمد، ابناء المهاجرين إلى الحبشة والمدينة من قريش وحلفائها على عهد رسول الله () دراسة احصائية تاريخية، جامعة واسط، العدد (الواحد والاربعون)، 2021م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.